الرئيسية » تقنية » تجربتنا للصندوق الاحترافي MasterBox 5 من شركة Cooler Master

تجربتنا للصندوق الاحترافي MasterBox 5 من شركة Cooler Master

بواسطة مصطفى الفقي في 16 April,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

MasterBox 5

الكاتب
16 April,2017
الشركة المصنعة

Cooler Master

الأوسمة
الجوائزGolden Award

تعد احد اهم القطع في منصات الحاسب الشخصي PC هي صناديق الحاسب Case نظرا لما توفره من درجة تهويه عالية ويرجع السبب في ذلك هو ان مع ارتفاع درجة حرارة القطع المستخدمة في الحاسب الشخصي حتى مع تواجد مشتتات الحرارة Heat sinks من الحالة الهوائية Air Coolers او السائلة Liquid Coolers لابد من توافر درجة عالية من تدفق الهواء والتهوية لتوفير افضل قدرة لتلك المشتتات.

هذا الى جانب الشكل الجمالي التي توفره صناديق الحساب الشخصي بمختلف الاحجام المتاحة التي تتوافق مع الاحجام المصنعية للوحات الام وأيضا التي تدعم البطاقات الرسومية بالأحجام المتاحة حاليا، واحد ام المميزات التي اجد نفسي دائم التركيز عليها هي عملية تنظيم الكابلات او كما تعرف بـ Cable Management فما الغرض من شراء احد الصناديق الكبيرة او الصغيرة ان كانت لا توفر عملية تنظيم للكابلات بصورة أساسية.

دعونا نرى ما تحمله احد الصناديق المتاحة MasterBox 5 ذات الحجم المتوسط Mid-Tower من شركة Cooler Master.

نظرة سريعة علي صندوق MasterBox 5 علي قناتنا علي موقع YouTube

التصميم

الصندوق MasterBox 5 المتاح لدينا قادم باللون الأسود بواجهة جانبية شفافة لإظهار المكونات الداخلية وبالأخص من يمتلك احد البطاقات الرسومية او اللوحات الداعمة لتقنية الإضاءة RGB، يمزج الصندوق بين المعدن والبلاستيك في التصميم الخارجي والمعدن في الجزء الداخلي.

من الامام يمتلك الصندوق واجهة شبكية قابلة للفك والتركيب تعمل علي التقليل من دخول الاتربة كما انها توفر إمكانية تركيب وإدارة الواجهة الامامية عند تكريب مراوح التهوية بكل سهولة.

Cooler Master

الواجهة الامامية مزودة بمروحة تهوية بحجم 12 سنتيمتر الى جانب ان الشركة توفر في الـ MasterBox 5 إمكانية تركيب مروحتين بحجم 12 او 14 سنتيمتر مع دعم الواجهة الامامية الى تركيب المبردات Radiator الخاصة بالمشتتات المائية بحجم يبدء من 120 ملليمتر الى حجم 280 ملليمتر في حين ان الشركة تعلن على موقها في الصفحة الخاصة بالصندوق MasterBox5 إمكانية تركيب مبرد يصل حجمه الى 360 ملليمتر بعد إزالة المنطقة الخاصة بتركيب قارئ الأقراص الضوئية.

من الأعلى يأتي الصندوق بمكان تركيب واحد لمروحة تهويه بحجم 12 سنتيمتر او 14 سنتيمتر، اذا نظرنا الي الامام في الجزء العلوي من الصندوق سنجد  لوحة التحكم الخاصة بالصندوق وهى تشبه في تصميمها تصميم عدد كبير من لوحات Cooler Master من فئة MasterCase تتكون من عدد اثنان USB 3.0 باللون الأسود الى جانب الازرار الرئيسية مثل الـ  Powerوالـ Reset وأخيرا مخرج للصوتيات واخير مدخل للميكروفون.

في الواجهة الخلفية لا يحتوى الصندوق على الكثير، حيث يمتلك أماكن تركيب مروحة بحجم 12 سنتيمتر مزودة بالفعل الى جانب مكان تركيب الـ I\O Shield الخاص باللوحات الام و منافذ تركيب البطاقات الرسومية والصوتية وما الى ذلك من مكونات اخرى حيث يصل عددها الى 7 منافذ، المكان السابع والأخير يدعى Storm Guard ووظيفته توفير عملية تنظيم كابلات للطرفيات المستخدمة وأخيرا مكان تركيب مزود الطاقة.

الصندوق من الداخل يدعم توصيل عدد اثنان من الأقراص الصلبة HDD وعدد اثنان من قارئ الأقراص الضوئية ODD الى جانب عدد اربع أقراص من الحالة الصلبة SSD بحجم 2.5 بوصة احدهم يعلو مكان تركيب الأقراص الصلبة بحجم 3.5 بوصة واخران تمت ازالة مكان تركيب الأقراص الضوئية، الى جانب دعم  تركيب اللوحات الرئيسية بالأحجام المصنعية المعروفة Mini-ITX وMicro-ATX وأخيرا الحجم القياسي ATX.

اما عن منطقة تنظيم الكبلات اضافة الشركة الى جانب امكانية ربط اكبر عدد من الكابلات عدد اربع اماكن لتركيب اقراص الحالة الصلبة نتيجة ان المنطقة المفرغة بين الغطاء الخلفي وهيكل الصندوق يصل  ارتفاعها الى 3.5 و 2.5 سنتيمتر. مما يجعل الصندوق قادر على تركيب عدد ثمان أقراص بحجم 2.5 بوصة ناهيك عن ان اماكن تركيب الاقراص الصلبة بحجم  3.5 بوصة حيث يدعم تركيب أقراص بحجم 2.5 بوصة أيضا.

من الداخل في المنطقة السفلية راعت شركة Cooler Master توفير قطعة من البلاستيك لإخفاء الكابلات الزائدة والمزود الى جانب إمكانية اخراك منفذ الطاقة الخاص بالبطاقة الرسومية مما يضفى مزيدا من التنظيم داخل الصندوق.

دائما ما يكون اختيار احد صناديق الحاسب  بناء على المكونات المتاحة او  المشتراة حديثا  لذا في تجربتنا لهذا الصندوق MasterBox 5 قمنا باستخدام مكونات حاسوب من الفئة العليا او كما تعرف بـ High End  وبالأخص في البطاقة الرسومية والمشتت الهوائي نظرا لكون تلك القطع الأكبر حجما…فما اكثر المستخدمين من اضطروا لتغيير الصندوق لديه او قطع جزئ منه لتركيب البطاقة الرسومية بطريقة صحيحه او ترك الباب الخاص بالصندوق مفتوح بصورة دائمه لارتفاع المشتت.

فلنلقي نظرة سريعة علي المكونات وكيف كانت النتيجة

المعالج  Intel Core i7-7700k

اللوحة الام  ASRock Z270 Extreme 4

الذاكرة   G.Skill Trident-Z DDR4 2x8GB MHz

البطاقة الرسومية  Zotac GeForce GTX 1070 AMP EXTREME

مزود الطاقة Thermaltake Smart SE 730W

المشتت الحراري Noctua NH-D15S

وحدات  التخزين Kingston HyperX Savage 120GB + W.D 3.0TB Green

النتيجة

من النظرة الاولي للصندوق لم اكن أتوقع ان يمتلك القدر علي استيعاب تلك المكونات بالرغم مما يذكره موقع الشركة من ابعاد داخليه فالتجربة دائماً خير دليل. فتواجد صندوق موجه للفئه المتوسطة قادر علي استيعاب مكونات من الفئة العليا مثل المشتت الحراري بحجم  NH-D15Sحيث فشلت عددا من صناديق الحاسب المتوسطة استيعابه هو نجاح لهذا الصندوق بالطبع دعونا لا ننسى اضخم واطول البطاقات الرسومية المتاحة Zotac GeForce GTX 1070 AMP EXTREME.

نقاط القوة

دعم لتركيب مشتتات سائلة بأحجام مختلفة

مساحة كافيه لتركيب اكبر المشتتات الهوائية

مساحة كافيه خلف مقبس المعالج لتوفير السهولة في تغير المشتت دون اللجوء لفك المكونات بالكامل

سهولة فك الواجهة الامامية

إمكانية التعديل باستخدام مكونات متاحه علي موقع الشركة للبيع

قدر علي استيعاب أطول البطاقات الرسومية

منافذ كثيرة لتنظيم وإدارة اكثر للكابلات من والي المكونات داخل الصندوق

إخفاء الجزء السفلي بالكامل

المساحة الخلفية كافية لمرور عدد من الكابلات بدون ادني معاناه

الباب الشفاف لعرض مكونات الحاسب

سعر الصندوق مناسب جدا لما قد يحتويه من مكونات وإمكانية التحديث فيما بعد

نقاط الضعف

زر إعادة التشغيل صغير جدا

عدم تواجد اغطيه لاماكن خروج الكابلات

عدم وجود إضاءة لمراوح التهوية المتاحة بالصندوق

عدم تواجد متحكم في مراوح التبريد

مكان التثبيت العلوي غير قادر علي تركيب  مشتتات من الحالة السائلة

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
8.0
الخلاصة

تعتبر الصناديق من الفئه المتوسطة  احد الاختيارات التي يلجئ لها المستخدم او قد الجئ انا لها بصورة شخصية نظرا لاهتمامي بالمكونات الداخلية ووضع كل ما املك من ميزانية متواضعة كانت او غير متواضعة  وبالأخص في هذا ذلك الصندوق MasterBox 5 نظرا لما اثبته من قدره استيعابيه لمكونات من الفئه العليا مثل البطاقة الرسومية Zotac GeForce GTX 1070 AMP EXTREME والمشتت الحراري Noctua NH-D15S للمعالج المركزي، بسعر يصل الي 70 دولارا أمريكياً مما يجذب نظر الفئة المتوسطة من المستخدمين.....

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
17%
Laugh
0%
Unsure
50%
Surprised
17%
Sad
17%
Devil
0%