الرئيسية » تقنية » ماهي أفضل المميزات التي تتضمنها شاشات BenQ ZOWIE؟

ماهي أفضل المميزات التي تتضمنها شاشات BenQ ZOWIE؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 18 April,2017
featured image
تقنية

التنافس بين شركات تصنيع شاشات الألعاب يشهد اليوم تطور كبير من ناحية حجم الشاشات والدقات التي تدعمها بجانب المميزات التي تتضمنها, فكل شركة تحاول أن تصنع وتضيف أهم التقنيات التي تعطي للاعب أفضلية واضحة في تجربته مع ذلك النوع من الشاشات المخصصة لجمهور اللاعبين. فاختيارك بين شاشة عادية وشاشة مخصصة للاعبين يعني حصولك على تقنيات جديدة وحديثة تسمح لك بالحصول على تجربة ممتازة.

ومن هذه الشركات التي تقدم اليوم تشكيلة رائدة في عالم شاشات الألعاب هي BenQ ZOWIE التي أطلقت عائلة كاملة من الشاشات منها ماهو مخصص للحواسب تحت سلسلة XL “أطلع على هذا المقال” ومنها ماهو موجهة نحو أجهزة الكونسول تحت سلسلة RL “أطلع على هذا المقال” وكلاهما تحملان بداخلهما مجموعة من المميزات والمواصفات الرائدة مع تواجدها في الأسواق بأسعار منافسة تجعلها من ضمن اختياراتك القادمة.

BenQ هي شركة رائدة ومشهورة عالمياً في تصنيع الشاشات ولكن ومع دخول العلامة التجارية ZOWIE استطاعت أن ترفع من مستوى عائلة الشاشات المخصصة لجمهور اللاعبين نحو الأفضل وجعلتها فعلاً تستحق أن تلقي نظرة عليها وتستحق بنفس الوقت أن تتجه لها, فما تتمتع به من مواصفات ومميزات كفيلة لك كلاعب بأن تختبر تجربة لعب رائعة. ولمن لا يعلم فلقد استحوذت BenQ على زوي ZOWIE في 2015 بهدف تدعيم عروض الرياضة الإلكترونية بمنتجات تقدم مزايا تنافسية.

لكن يبقى على الشركة أن تضيف المزيد من الشاشات لعائلتها وتواصل في عملية تحديثها لتواكب كل ماهو جديد في عالم شاشات العرض خاصة للاعبين كمعدل التحديث, HDR, وغيرها. إذاً حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بأفضل المميزات التي تمتاز بها شاشات BenQ ZOWIE المخصصة لجمهور اللاعبين بنظرنا الخاص وهل تستحق الشراء.

تصميم أنيق وعملي لشاشات BenQ ZOWIE

خلال إطلاعنا على تلك بعض تلك الشاشات في مختبراتنا لاحظنا أن كل سلسلة شاشات RL أو XL تتمتع بلمسات مشابهة في تصميم الشاشة رغم أن شاشات XL تتميز أكثر بالتفاصيل الصغيرة, مع ذلك كلتا السلسلتين تتمتعان بتصميم جميل وأنيق. فللوهلة الأولى ستقول أن الشركة اعتمدت على تصميم بسيط جداً لكن من وجهة نظر BenQ فهي تركز على جعل التصميم أنيق وبسيط وجميل لكي لا تلتهي عيناك بشكل الشاشة الخارجي بل عملت على تطوير الشاشة الداخلية وهو ما نفضله من وجهة نظرنا. نعم من الجيد أن تحظى الشاشة بشكل خارجي رائع ولكن هناك بعض الشركات تبالغ فعلاً بشكل الشاشة لتجد أن العمل على شكل الشاشة لم يكن بنفس مستوى الشاشة من ناحية المميزات والمواصفات.

ببساطة تم صناعة الشاشات من بلاستيك أسود صلب نقي ومصقول بحرفية مع جزء صغير من البلاستيك اللماع في الخلف, بينما كانت الحواف في أغلبها سميكة وكبيرة وتم إضافة خطوط من اللون الأحمر التي تضيف للشاشات لمسة خاصة. الجيد كذلك أن طلاء الشاشات بحد ذاته عديم اللمعان لكي لا يعكس الضوء أو الوميض لأنه في حالة فعلت ذلك فهذا سيسبب لك تشتت أثناء لعبك للألعاب ليجعلك غير مركز على ما تعرضه الشاشة.

كما أن كل الشاشات تقريباً تحظى بحافة جانبية تحمل خمس أزرار OSD لكي تتحكم بكل مميزات وخيارات الشاشة, لكن ما لفتنا أكثر هو S-Switch التي تخدمنا كطريقة ملائمة لتتحكم بالـOSD وأزرارها الخمسة من خلال عجلة دائرية سهلة الحركة وعملية للغاية. فهي مصممة بالهدف الأول لكي تعطي سهولة الوصول إلى الإعدادات والتبديل بين الأنماط المحفوظة سواء كنت تشاهد، تقرأ، تتصفح أو تلعب.

أخيراً في هذه الجزئية هو المسند الخاص بالشاشة الذي يعتبر الأقل اهتمام بنظر اللاعب مع ذلك نعتبر ألية عمل المسند وطريقة التحكم به ممتازة وتستحق الإشادة. فالقاعدة مصنوعة من معدن الألمنيوم وعلى الرغم من كونها أصغر من حجم الشاشة إلا أنها توفر أرضية ثابتة للشاشة نظراً لوزنها المحسوب بدقة.

كل الشاشات تعمل بمعدلات تحديث مرتفعة

ما لفتنا كذلك أن كل سلسلة شاشات XL تتمتع بمعدل تحديث مرتفع مغاير عن باقي الشاشات في  الأسواق, فعادة تكون بعض الشاشات تتمتع بمعدل تحديث مرتفع بينما مع سلسلة شاشات XL فهي جميعها تعمل بمعدل تحديث 144Hz الممتاز لنا كلاعبين ليوفر تجربة لعب ممتازة, ولمن يريد ماهو أسرع من ذلك فلقد زودت الشركة شاشة XL2540 بمعدل تحديث 240Hz ليلبي متطلبات اللاعبين الراغبين بسرعة فائقة, وهي الوحيدة بالمناسبة في هذه التشكيلة من الشاشات.

فكما نعلم معدل التحديث له دور فعال في عملية إنهاء مشكلة تنتيع وتمزق المشاهد التي نراها على الشاشة ليسبب لنا تجربة لعب سيئة غير مرضية خاصة مع ألعاب منظور الشخص الأول أو ألعاب سباق السيارات والتي تظهر فيها المشكلة بشكل أسرع. مع ذلك تضيف الشركة لمسة جديدة تمنح الشاشة ديناميكية أفضل لاتقاط الحركة, فتقنية BenQ ZOWIE المعروفة بـ”الدقة الديناميكية” تحافظ على وضوح رائع خلال الحركة في داخل اللعبة مما يحقق تجربة أكثر سلاسة ويتيح للاعبين تصويباً وإصابة سريعة لأهدافهم.

تضمنها لأحدث المميزات

مجموعة لا بأس بها من التقنيات الحديثة والمهمة لنا كلاعبين نراها مع تشكيلة شاشات XL و RL التي تمنحنا تجربة لعب أفضل, فعلى سبيل المثال لدينا تقنية  Black eQualizer التي تمنحك كلاعب إمكانية رؤية أعدائك في الأمكان المظلمة بشكل أفضل فهي تزيد من مجال الرؤية في المشاهد المظلمة بدون أن يحدث أي فرط زائد في سطوع الأماكن المضيئة وهو أمر جيد.

ومن المميزات أيضاً أن إطار شاشات LCD لسلسلة XL أو RL تأتي مصممة خصيصاً لكي تقلل من انعكاس الضوء من الشاشة وبالتالي تحافظ على تركيزك في معركتك, كذلك لدينا تقنية الخلو من الوميض التي تساعد في تقليل إجهاد العين، مما يساعد في استمرار تجربتك للألعاب حتى ساعات طويلة, فعادة ما يسبب الوميض مشكلة مزعجة لأعين اللاعبين وحتى المستخدمين العاديين لكن بالذات نحو اللاعبين بسبب جلوسهم لفترات طويلة وهم يلعبون.

كذلك ومن المميزات الجيدة هو توفير الشاشة بإعدادات متعددة حيث يمكنك بسهولة أن تنتقل إلى أنماط اللعب تلك بلمسة واحدة لمفتاح الاختصار من خلال لوحة التحكم حتى تحصل على تجربة مناسبة لما تلعبه دون تضيع المزيد من الوقت لتجهز للإعدادات المناسبة لها. بالتأكيد نحن كنا نرغب بمزيد من المميزات مع هكذا شاشات ولكن برأينا أن ما عرضته BenQ ZOWIE تكفي للاعبين خاصة أنها تأتي بأسعار منافسة ومناسبة.

تصميم الشاشات يدعم VESA

في البداية لابد أن نقول أن قاعدة الشاشة مميزة ويكمن لها أن تميل، تدور أو ترتفع بسرعة، حتى برفعة من أصابعك, كما أن نقاط رفع الشاشة مزود بتعليمات واضحة لتستطيع بسهولة تذكر قياساتك المفضلة التي اخترتها, بينما تعديل الشاشة بمختلف الوضعيات يعتبر سلس لكن بنفس الوقت هو متين ومحكم في حركته. كما لاحظنا أن كل الشاشات تقريباً تمنحك إدارة للكابلات بشكل ذكي حتى تخفي كل الأسلاك الظاهرة بعيداً عن عينيك. ويمكن لقاعدة الشاشة أن يتم فصلها عن الشاشة نفسها عبر زر فصل سريع لتدعم فتحات تركيب 100x 100 VESA وذلك في حالة رغبت بتركيبها على الحائط أو مع إضافة ما. صحيح أن أغلب الشركات تدعم هذه المعايير ولكن من الجيد رؤية هذا الكم من التفاصيل التي بذلتها BenQ ZOWIE على قاعدة شاشاتها لتمنحها أفضلية في هذا الأمر وهو أمر يحسب لهم.

أسعار منافسة وجيدة

أما كأسعار فهي شاشات حققت بنظرنا أسعار جيدة الى ممتازة ويختلف التقيم من شاشة لأخرى بحسب ما تقدمه فمثلاً شاشة BenQ ZOWIE RL2455 مسعرة اليوم بمبلغ 200 دولار وهي شاشة ممتازة بمواصفاتها كشاشة موجهة نحو أجهزة الكونسول, بينما شاشة BenQ ZOWIE XL2720 تعتبر من الشاشات المميزة بسعرها نظراً لما تقدمه من مواصفات فهي متوفرة اليوم بسعر 380 دولار, أما شاشة BenQ ZOWIE XL2540 الأقوى بمواصفاتها الرائدة كذلك تحظى بسعر جيد وهو 500 دولار بينما أغلى شاشة في تشكيلة BenQ هي BenQ ZOWIE XL2735 التي تتمتع بمواصفات رائدة كذلك وتأتي بسعر 700 دولار.

قد يرى البعض أن الأسعار مرتفعة ولكن بنظرنا هي أسعار مناسبة خاصة لو قمت بمقارنة المواصفات المطروحة بالسعر المطروح بين تلك الشاشات والشاشات المنافسة, مع ذلك نحن لا نقول أن الشاشات المنافسة مرتفعة السعر ولكن نحن نتحدث عن هذه الشاشات بشكل خاص وأسعارها طبقاً للمواصفات والمميزات مناسبة.

بختام مقالنا لشاشات BenQ ZOWIE نستطيع أن نقول أنها شاشات لعب تمنحك خيار أخر عن الشاشات الأخرى المتواجدة في الأسواق, فصحيح أنها تحتاج الى المزيد من اللمسات لكي تكون أكثر تنافسية مع الشركات الكبيرة ولكنها استطاعت خلال فترة وجيزة من الارتقاء نحو عالم اللاعبين الذين دائماً ما يكون لهم متطلبات مختلفة تماماً عن الشاشات العادية, وبما انها وصلت لما يتطلبونه فهذا يعني أنها استطاعت أن تدخل الى عالم اللاعبين من أوسع أبوابه خاصة مع اعتماد تلك الشاشات في بطولات ألعاب e-Sports العالمية لنجدها مستخدمة بكثرة في ذلك النوع من البطولات الرياضية.

ماهي أبرز الأمور التي تجذبك نحو شاشات اللعب كلاعب؟

ما هو انطباعك؟
Happy
40%
Thumbs Up
40%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
20%
Devil
0%