الرئيسية » تقنية » تعرف على ما تقدمة شركة ADATA من مميزات فى اقراص الحالة الصلبة

تعرف على ما تقدمة شركة ADATA من مميزات فى اقراص الحالة الصلبة

بواسطة مصطفى الفقي في 23 April,2017
featured image
تقنية

في مقالنا السابق تحدثنا عن عددا من المصطلحات التي كثيرا ما نراها في قائمة المواصفات التقنية التي تخص أقراص الحالة الصلبة SSD وجهود شركة ADATA في ان تواكب التطور في عدد كبير من منتجاتها التي قمنا باستعراض بعضا من مميزاتها مثل السعات التخزينية ومعدلات القراءة والكتابة كل هذا بفضل معمارية الـ 3D NAND المستخدمة في الذواكر التي تعد محور بناء الأقراص من الحالة الصلبة SSD.

فعودة سريعة الى ما تحدثنا عنه هو ميزة امتلاك الأقراص من الحالة الصلبة لتلك المعمارية، حيث تتميز تلك المعمارية بمعدلات قراءة وكتابة عالية السرعة يعتمد هذا بالطبع على واجهة التوصيل المستخدمة لأقراص الحالة الصلبة من شركة ADATA الى جانب تلك المعدلات هناك أيضا السعات التخزينية المختلفة التي تصل الى 1 تيرابايت فما اكثر مما يعزز من فكرة استبدال الأقراص الميكانيكية بالأقراص من الحالة الصلبة نظرا لما توفره من خطر اقل على البيانات المخزنة والسرعات الفائقة ومعدلات استهلاك الطاقة الأقل من استهلاك الطاقة الأقل ينتج عنه درجات حرارة اقل الى جانب العديد والعديد من المميزات…..يمكنك التعرف عليها من هنا

SU800

لنتعرف على بعض الفئات التي تقدمها ADATA لمنتجاتها من الأقراص من الحالة الصلبة المعتمدة على معمارية 3D NAND ة المميزات التي تقدمها كل فئة، فبما ان الشركة تعتمد على تلك المعمارية في خط انتاج اقراصها من الحالة الصلبة فهناك بعد المميزات المشتركة بينها في ما يلى سنسرد لكم المميزات المشتركة والمختلفة لكل فئة.

مميزات أقراص شركة ADATA

SU800/SX8000

 

SLC Caching

هي تقنية لذواكر الـ 3D NAND تسمح لشرائح الذاكرة المستخدمة في الأقراص بالتعامل مع البيانات كما تتعامل معها شرائح الذاكرة من نوع SLC والتي  تؤدى بدورها زيادة في سرعات الكتابة والقراءة لتلك الشرائح.

DRAM Cache Buffer

تدعم الأقراص أيضا تقنية DRAM Cache Buffer فبذلك الدعم ينتج عنه زيادة في سرعات القراءة والكتابة للضعف ويرجع السبب في ذلك اعتماد الأقراص من شركة ADATA على ذواكر الوصول العشوائي المتاحة في أجهزة الحاسب الألى حيث تصبح ذاكرة مخبئة للمهام التي تتطلب قدر عالي من التخزين.

محرك LDPC ECC

ADATA

LDPC ECC تأتي اختصار لكلمة لـ Error Correction Code Low Density Parity Check وهو مصحح أخطاء متاح في تلك العائلات من الأقراص من الحالة الصلبة حيث يقوم بتقليل اكبر كم من الأخطاء الناتجة عن تخزين البيانات الى جانب زيادة في نسبة الأمان على البيانات المخزنة تساوى الكم التي تقوم تلك التقنية بتقليله.

تختلف أقراص SX8000 عن أقراص SU800 في امتلاكها دورة إزالة أطول بثالث مرات من أيا من أقراص الحالة الصلبة التقليدية فمع توافر تلك الدورة وتلك التقنية يؤدى الى الزيادة في العمر الافتراضي للأقراص من تلك الفئة والزيادة من قدرة تحمل البيانات على الأقراص.

RAID Engine و Data Shaping

SX8000

تمتاز الأقراص من عائلة SU800 و SX8000 على احتوائها على محرك RAID والتي تأتى اختصارا لـ Redundant Array of Independent Disks، وتقنية Data Shaping حيث يقوم محرك الـ RAID الى جانب تقنية الـ Data Shaping مجتمعين من زيادة دورة عمر القرص الى جانب الزيادة من ثبات القرص. ليكون بإمكان الأقراص العمل تحت اعتى الظروف الممكنة من الضغط الى جانب توفير السهولة المتناهية في اضافتها الى مصفوفة الأقراص التي تحتوى على مستوى عالي من الخصوصية والأمان.

فيما سبق ذكرنا ميزة كلا من عائلة الأقراص من الحالة الصلبة SU800 و SX8000 لكن تمتاز SX8000 بعدد من المميزات مما يجعلها الاختيار الأفضل من حيث الأداء والسبب في ذلك يرجع الى:

PCIe Gen3 x4

تعتمد الأقراص في اتصالها باللوحة الام على منفذ M.2 بحجم 2280  وهو الحجم المصنعي الشائع في تلك النوعية من الأقراص في كلا من اللوحات الام والأجهزة المحمولة الموجهة لفئة اللاعبين ذات الأداء العالي.

حيث تعمل تلك الأقراص بسرعة PCIe من الجيل الثالث بسرعة X4 لتصل سرعة الأقراص التي تنتمى لتلك العائلة الى 2500 ميجابايت في الثانية الواحدة للقراءة و 1100 ميجابايت في الثانية للكتابة أي ضعف سرعة الأقراص المعتمدة على واجهة توصيل SATA 6Gb\s.

NVMe 1.2 موثقة

NVMe تأتى اختصارا لـ Non-Volatile Memory Express وهى شرائح الذاكرة الغير متطاير في إصدارها 1.2 والتي توفر اعلى أداء ممكن لشرائح الذاكرة المعتمدة على معمارية  3D NAND خلال العمليات متعددة المهام.

 اما عن اخر الفئات التي سنتحدث عنها في مقالنا هي SU700

SU700

تعتبر الأقراص من عائلة SU700 هي الأقراص الاقتصادية المعتمدة على معمارية 3D NAND ككل أقراص شركة ADATA من الحالة الصلبة لتقدم معدل استهلاك طاقة اقل مما ينتج عنه درجات حرارة اقل ليس هذا فقط فتلك الأقراص تمتلك ما تتملكه كل الأقراص المعتمدة على معمارية 3D NAND من شركة ADATA من حيث الأداء والسعة التخزين.

الأقراص قادمة بحجم مصنعي 2.5 بوصة وهو الحجم المتعارف علية في جميع أقراص الحالة الصلبة معتمدة على منفذ التوصيل SATA 6Gb\s الى جانب ان سمك تلك الأقراص يصل الى 7mm مما يجعلها مناسبة لعددا من الأجهزة المحمولة، حيث يصل بمعدل قراءة تلك الأقراص الى 560  ميجابايت في الثانية الواحدة في حين ان معدل الكتابة لتلك الأقراص يصل الى 520  ميجابايت في الثانية الواحدة.

اكثر ما تتمز به تلك الأقراص هو احتوائها على متحكم Maxiotek حيث يقدم المتحكم تقنية WriteBooster لتحسن من سرعة نقل وأداء ذواكر الـ 3D NAND. أقراص الحالة الصلبة التي تنتمى لتلك الفئة تقدم تقنية Frequency Control  حيث تقوم بمراقبة أداء القرص من خلال درجات الحرارة ودرجة الفولتية.

أيضا تمتاز الأقراص باحتوائها على تقنية V.P.R في بادئ الامر V.P.R تأتي اختصار لكلمة Virtual Parity Recovery التي تملك القدرة على الاحتفاظ بنسخة احتياطيه من البيانات المتاحة على الأقراص على ذواكر الـ 3D NAND مما يسهل على المستخدم استرجاعها فى حالة حدوث أي خطا الى جانب هذا تحتوى الأقراص على Agile EEC وهى احد التقنيات التي تقوم بتصحيح الأخطاء الناتجة عن تخزين البيانات على الأقراص وأخيرا امتلاك الأقراص محرك تشفير AES 256-bit لضمان سلامة البيانات المخزنة على تلك الأقراص باعتبار ان الأقراص من الحالة الصلبة قريبا ستقوم باستبدال الأقراص الصلبة او الميكانيكية HDD فى الوقت القريب.

شاركونا بآرائكم في ما تقدمة الأقراص من الحالة الصلبة من شركة ADATA المعتمدة على معمارية 3D NAND  في كلا من SU700، SU800 و SX8000…..

ما هو انطباعك؟
Happy
80%
Thumbs Up
20%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%