الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للبطاقة AORUS RX 570 4GB

تجربتنا للبطاقة AORUS RX 570 4GB

بواسطة مصطفى المرغني في 26 April,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

AORUS RX 570 4GB

الكاتب
26 April,2017
الشركة المصنعة

GIGABYTE

تاريخ الإصدار

April 2017

واجهة التوصيل

PCIe 3.0 X16

المعمارية

Polaris 20 Pro

المعالج

i7 7700K

الذاكرة العشوائية

4GB GDDR5

الأوسمة
الجوائزSilver Award

ها قد حان وقت تجربتنا الثانية للجيل المحدث من معمارية Polaris للبطاقات الرسومية لشركة AMD حيث كانت تجربتنا الأولى البطاقة Rx 580 وها نحن نقوم بتجربة البطاقة التالية فى القيادة. كما رأيتم من العنوان ستكون البطاقة AORUS Rx 570 من الفئة الأحدث لشركة GIGABYTE لمجتمع اللاعبين AORUS. كما تعلمون أن الجيل المحدث غرضه الأجيال الأقدم وقد أكدت لنا شركة AMD ذلك الأمر. هل ستقدم البطاقة الجديد للأجيال الأقدم؟

AORUS RX 570 4GB

البطاقة من الفئة المتوسطة وتأتى من أجل دقة العرض 1080p بشكل مباشر، لا داع لكى تقتنى البطاقة من أجل دقة العرض 2K حيث لن تحصل على الأداء الذى تريده. لكن البطاقة تأتي لكى تفرض سيطرتها على دقة العرض 1080p بأفضل معادلة للسعر مقابل الأداء. إذا لم تقتنع بذلك الأمر، حسنا لا تحكم الا بعد أن ترى نتائج البطاقة فى النهاية.

الجيل المحدث 2nd Gen Polaris

AORUS RX 570 4GB

ماذا تتوقع من الجيل المحدث؟ هل يقدم الجديد عن الجيل الأول؟ الأمر ليس غرضه تقديم الجديد عن الجيل الأول من معمارية Polaris وبطاقات RX 400 التى ظهرت العام الفائت، بالفعل ستكون عملية Fabrication للأنوية الرسومية للبطاقات أفضل مما يعطى درجات حرارة أقل مع كفاءة استهلاك للطاقة وترددات التشغيل أفضل بنسبة ما. لقد طرحنا ذلك السؤال مباشرة ووجدنا نفس الرد من شركة AMD بخصوص غرض التحديث للأجيال الأقدم.

ولكن فى الأخير لن تجد الفارق الثورى بين الجيل الأول والجيل المحدث. لأن غرض الجيل الجديد ليس مقتنى بطاقات الجيل الأول، بل مقتنى بطاقات الأجيال الأقدم والذين مازالوا يعتمدون على حلول المعالجة الرسومية المدمجة فى تشغيل الألعاب بدقة أقل واعدادات ضعيفة.

AORUS RX 570 4GB

تلك الأجيال الأقدم، من الفئة المتوسطة، الأن لا تقدم المستوى المطلوب لتجربة اللعب السلسة مع ألعاب اليوم وكذلك لا ترتقى للمستوى المطلوب لتجربة اللعب الوقع الافتراضي VR كذلك لا تدعم بشكل أفضل التقنيات الأحدث الأن مثل تقنية تزامن إطارات العرض Free Sync 2 ودعم أفضل لمكتبة الرسوميات الأحدث DX 12 / Vulcan. والعديد من الخيارات الأساسية اليوم للكثير من المستخدمين مثل دعم محتوى HDR ومخارج العرض الأحدث DisplayPort / HDMI وكذلك المكتبة الأحدث لفك الترميز وتحويل الترميز لعرض وبث المرئيات المختلفة.

لن تجد البطاقات من الأجيال الأقدم وكذلك الحلول المدمجة تقدم لك كل تلك التقنيات أو المعايير الأحدث والتى أصبحت مطلب لكى تحظى بتجربة أكثر سلاسة للألعاب و مختلف الاستخدامات.

من بعض المميزات التى نتحدث عنها هو خاصية Chill التى تزيد من كفاءة استهلاك الطاقة للبطاقة الرسومية، كذلك الأداة Relive الخاصة ببث محتوى الألعاب بشكل أسهل من السابق، تستطيع أن تتعرف عليهم بشكل أفضل فى مقالنا المفصل عن التعريف السنوي AMD Crimson Relive.

مع تلك المعطيات السابقة ستكون وجه المقارنة اليوم بين البطاقة Rx 570 والبطاقة الأقدم R7 370 والبطاقات فى نفس الفئة كمواجهة مباشرة مع الألعاب ومستوى التحسن الذى سوف تحصل عليه فى الأداء مع الألعاب، مع الفارق فى التقنيات المدعومة وكذلك الخصائص الأخرى التى سوف تحصل عليها مع البطاقة الأحدث. وإذا كنت تمتلك بطاقة فى نفس المستوى فى الأداء أو بطاقة من الأجيال الأقدم وتريد التحديث فى الفئة السعرية المتوسطة فستكون تلك التجربة مناسبة لك أيضاً.

البطاقة AORUS RX 570 4GB

AORUS RX 570 4GB

البطاقة التى لدينا تحتوى على عدد 2048 أنوية معالجة تقبع فى عدد 32 وحدة معالجة Compute units مصنعة بدقة للتصنيع 14nm وتتواجد فى شريحة رسومية مساحتها 232mm2 لذك البطاقة متشابهة فى مواصفاتها التقنية مع البطاقة Rx 470 لذك توقع أن المختلف سيكون ترددات التشغيل.

AORUS RX 570 4GB

كذلك البطاقة تعمل بترددات التشغيل للأنوية 1280 فى الوضع الطبيعى Gaming Mode أما فى الوضع OC Mode الذى يمكنك اختيار العمل به بسهوله فسوف تعمل الأنوية بتردد أعلى قليلاً 1295 MHz. لذك البطاقة مكسوة ترددات التشغيل مصنعياُ عن تردد البطاقة Rx 570 التى تأتى بتردد 1244 MHz.
البطاقة تعمل بتردد مكافئ للذواكر 7000 MHz التى تأتى بحجم 4GB GDDR5 من شركة Hynix، حيث يكون عرض ناقل الربط للذواكر 265 Bit لتحصل على معدل لنقل البينات للذواكر 224 GB/s.

AORUS RX 570 4GB

البطاقة تحتوى على عدد لوحدات الأكساءات والمضلعات 32 ROP / 128 TMU بعكس البطاقة الأكبر Rx 580 التى كانت تحتوى على عدد 32/144. لتتمكن البطاقة من ضخ معدل للأكساءات 163.8 GTexel/s ومعدل لضخ النقاط 41 Gpixel/s

البطاقة أمامنا بالشكل المعتاد لبطاقات الألعاب واللون البرتقالي ومروحتين التبريد لمنظومة Wind Force.

من الجانب نرى شعار البطاقة المضيء مع التشغيل وبجانبه تبويب Fan on الذى يضيئ عندما تقف مروحتين التشغيل فى حالة الخمول.

كذلك من خلف المشتت يبرز الأنابيب الحرارية التى تقوم بنقل الحرارة بين الشريحة الرسومية وزعانف التبريد لتتشتت الحرارة عنها بفعل مروحتين التبريد الصامتة حتى درجة الحرارة 60 درجة مئوية، وبعدها تعمل المرواح تدريجياً لخفض درجة الحرارة لأنوية التشغيل.

بالنسبة لمخارج العرض بالبطاقة فإنك تحصل على ثلاثة مخارج Display Port ومخرج وحيد HDMI / DVI-D

البطاقة تستمد الطاقة لها من خلال منفذ 8-pin بخلاف منفذ PCIe 3.0 X16 لذلك البطاقة تستهلك 225W من الطاقة كحد أقصى مما يستدعى أن تمتلك مزود للطاقة بقدر 450Wأو أعلى.

ماذا تقدم البطاقة لجمهور اللاعبين

مستوى أفضل للتبريد

AORUS RX 570 4GB

منظومة التبريد للبطاقة WindForce 2X تعتمد على مروحتين للتبريد وأربعة أنابيب حرارية متصلة مباشرة بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت الحرارة عنها. كذلك تتصل الانابيب الحرارية بشريحة معدنية تغطى شرائح الذواكر وكذلك دائرة الطاقة لتحسن تشتيت الحرارة عنهم.

AORUS RX 570 4GB

كذلك تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يزيد من اندفاع الهواء الى داخل زعانف التبريد، كما أنها لا تعمل الا إذا كانت البطاقة تحت ضغط وتصل سرعتها الى درجة مئوية.

AORUS RX 570 4GB

تم تحسين تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز توصيل الحرارة بها بشكل أكثر فعالية بنسبة تصل الى 30%

AORUS RX 570 4GB

فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من حرارة شريحة PCB للبطاقة.

AORUS RX 570 4GB

منظومة الإضاءة RGB Fusion

مثل بقية منتجات الفئة AORUS فإنك تحصل على اضاءة خاصة بالبطاقة تستطيع أن تقوم بتزامنها مع بقية المنتجات الأخرى من منظومة RGB Fusion مثل اللوحات الأم الخاصة بالألعاب.

دائرة لتنظيم الطاقة أفضل من أجل كسر للسرعة أعلى

البطاقة تأتيك بمنظومة لإمداد الطاقة 6+1 Ultra Durable والتى تحتوى على سبعة مراحل لإمداد الطاقة من أجل الشريحة الرسومية والذواكر للبطاقة.

تم تطوير واستخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

الدعم البرمجي مع البطاقة

بخلاف العتاد القوى، فإن البطاقة تأتيك ببرنامج القيادة الرئيسى لها AORUS Graphics Engine الذى يتيح لك التحكم فى الأوجه المختلفة للبطاقة.

ستجد فى البداية الواجهة الرئيسية والتى تجعلك تختار ما بين المستويات المختلفة لترددات التشغيل، حيث يمكنك بسهولة الانتقال ما بين الوضع Gaming Mode والوضع OC Mode كذلك يمكنك خلق الوضع المخصص لك كما تريد.

يتيح لك التطبيق مراقبة القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجات الحرارة وترددات التشغيل للأنوية والذواكر ومقدار استهلاك الطاقة، ويمكنك تخصيص القراءات التى تريدها ووضع المعايير الخاصة بك.

تستطيع كذلك التحكم فى ألوان الأضاءة الخاصة بالبطاقة من خلال التطبيق واختيار الاشكال التى تريدها.

من خلال الوضع المتقدم تستطيع التحكم فى ترددات التشغيل للأنوية والذواكر وتحديد سرعة المراوح يدوياً، لكن لا يمكنك تحديد سماحية امداد الطاقة وتحديد الفولتية للمزيد من مدى كسر السرعة.

تجربتنا للبطاقة AORUS RX 570 4GB

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الاختبار وكيف سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدى استهلاك الطاقة الخاص بها.

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما اخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردد التشغيل الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكي تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الآن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Radeon 17.4.3
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

درجات الحرارة للبطاقة

البطاقة فى الوضع المصنعى تعمل فى حالة الخمول بدرجة للحرارة 35 درجة مئوية، لتعلو فى حالة الضغط والوصول الى التردد 1280 MHZ بشكل فعلى لتكون درجة الحرارة 69 درجة مئوية.

أما فى حالة كسر السرعة فقد ارتفعت درجة الحرارة فى وضع الخمول الى 40 درجة مئوية لتعلو فى حالة الضغط والوصول الى تردد التشغيل 1400 MHz بشكل فعلى، لتكون درجة الحرارة 75 درجة مئوية.

لاحظ هنا أن خاصية 0dB تعمل بحيث أن مروحتين البطاقة لا تعمل الا بعد الوصول الى درجة الحرارة 50 درجة مئوية، لذلك نجد أن تبريد البطاقة ممتاز فى تشتيت الحرارة فى الوضع المصنعى أو فى حالة كسر السرعة.

استهلاك الطاقة

البطاقة تعتمد على منفذ 8-pin أخر لإمداد الطاقة لذلك فإن فى الوضع المصنعي فى حالة الخمول كان استهلاك الطاقة 7W. أما فى حالة الضغط فقد ارتفع الاستهلاك الى 195W فقط مع الوصول الى تردد التشغيل 1280 MHz بشكل فعلى لتردد الأنوية.

فى حالة كسر السرعة فلم يختلف استهلاك الطاقة فى حالة الخمول كثيراً، ولكنه ارتفع فى حالة الضغط الى 220W مع الوصول الى تردد التشغيل للأنوية 1400 MHz وتردد الذواكر المكافئ 8000 MHz.

كسر السرعة للبطاقة

عند زيادة فولتية التشغيل بقدر 0.100 mv وزيادة سماحية إمداد الطاقة فقد أتاح ذلك زيادة تردد التشغيل للأنوية الى التردد 1400 MHzوزيادة تردد الذواكر للوصول الى التردد المكافئ 8000 MHz. لم يتيح برنامج القيادة التعديل فى سماحية امداد الطاقة او التعديل على فولتية التشغيل بل تم ذلك باستخدام أحد التطبيقات المخصصة لذلك.

نتائج اختبارات البطاقة

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة AORUS RX 570 4GB

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3DMark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة AORUS RX 570 4GB مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ أداء متميز مع دقة العرض 1080p
+ منظومة الاضاءة RGB Fusion
+ مستوى جيد لدائرة تنظيم الطاقة وكسر السرعة

نقاط الضعف

- مستوى التبريد للبطاقة متوسط
- مستوى الازعاج للبطاقة مرتفع بعض الشئ

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.1
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.9
كسر السرعة
8.5
التصميم
9.0
التبريد
8.7
الخلاصة

كما رأينا فى تجربتنا السابقة مع البطاقة الأكبر RX 580، فإن الأمر لا يقبل الشك أن الجيل المحدث لا يفرق عن الجيل السابق وبطاقات Rx 400. الأمر هنا أن الخيار الصائب هو مقتنى الأجيال الأقدم ولا توجد فى اختياراتهم الأجيال العليا من البطاقات الرسومية، لذلك لن يكون خيار الانتظار من أجل الجيل القادم VEGA من ضمن اختياراتهم، بل ستكون الفئة المتوسطة من البطاقات الرسومية هى موضع اختياراتهم. تلك هى البطاقة التى تقدم الأداء الأفضل فى الفئة السعرية 200$ وتتخطى بمقدار كبير البطاقة الأقل GTX 1050 Ti لا يتناسب مع فارق السعر بينهم. كما كان الحال مع البطاقة السابقة RX 470 فإن البطاقة المحدثة RX 570 هى الأختيار الأمثل للفئة المتوسطة ودقة العرض 1080p.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
33%
Laugh
0%
Unsure
33%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%