الرئيسية » تقنية » حلول التبريد من شركة ASUS فى اللوحات الام والبطاقات الرسومية

حلول التبريد من شركة ASUS فى اللوحات الام والبطاقات الرسومية

بواسطة مصطفى الفقي في 3 May,2017
featured image
تقنية

التبريد هو احد اهم ما يبحث عنه المستخدمين فان كنت قد صادف احد الأيام وتفاعلت مع احد العملاء المقدمين على شراء احد أجهزة الحاسب الألى لاستخدامها في تشغيل الألعاب او حتى استخدامها في عمليات المهام المتعددة Multitasking مثل الـ Rendering فانك ستجد تلك المقولة وهي ( انا عاوز تبريد كويس ) تلك الجملة التي لطالما شاع استخدامها حيث مع ارتفاع درجة الحرارة يقل أداء الحاسب الألى وقد يحدث امرين اما ان يتم إعادة تشغيله تلقائيا او ان يغلق فجأة دون أي سابق انذار ولا يعمل حتى تهدئ درجة حرارة المكونات واكثر القطع التي تنتج درجة حرارة مرتفعة هم المعالج المركزي والبطاقة الرسومية.

ويرجع السبب في ذلك ان تلك العمليات من تعدد مهام الى تشغيل الألعاب تستهلك قوة عتاد حاسبك الشخصي فمع ارتفاع نسبة استخدام تلك المكونات ترتفع درجة حرارتها لذا تسعى الشركات دائما الى ابتكار عددا من الحلول للتناسب مع احتياجات الحاسب الشخصي للمستخدم. وتأتى شركة ASUS واحدة من الشركات الرائدة فى توفير حلول التبريد للبطاقات الرسومية والحلول المساعدة فى عملية للتبريد للوحات الام والمعالجات المركزية.

حلول التبريد من شركة ASUS في اللوحات الام

ROG MAXIMUS IX EXTREME

سنجد تعاون مشترك بين شركة ASUS وشركة BITSPOWER واضح في وحدة تبريد سائلة للمعالج المركزي في اعتى اللوحات الرئيسية من الشركة المنتمية لعائلة اللوحات الرئيسية الأشهر Republic of Gamers.

ASUS ROG MAXIMUS IX EXTREME

حيث تمتاز وحدة التبريد المزودة بتلك اللوحة بالبساطة والكفاءة الى جانب الشكل الجمالي فمع التبريد الفائق لتلك اللوحة نجد ان الشركة تزودها بتقنية الإضاءة الحصرية ASUS AURA SYNC لنظام الإضاءة RGB الى جانب توافقها مع التطبيق Fan Xpert فى إصدارها الرابع من شركةASUS  لمتابعة درجات الحرارة الخاصة بالمعالج المركزي.

ROG MAXIMUS IX FORMULA

ROG MAXIMUS IX FORMULA

كلا على معرفة بلوحات الشركة التي تنتهى باسم سباق السيارات السريعة Formula حيث تمتاز اللوحات من شركة باحتوائها على وحدة تبريد سائلة من شركة ذات تصميم بإصدار مع الدرع الحرارى الذي يزيد من كفاءة تشتيت الحرارة الناتجة عن باقي مكونات اللوحة الام من مكثفات وخوانق. التصميم ليس حصرا مع دورات التبريد السائلة لكن الشركة راعت ان يتكيف التصميم مع حلول التبريد الهوائية.

ROG WATER COOLING ZONE

الوحدة المبتكرة من شركة ASUS المتاحة في لوحات جمهورية اللاعبين ROG حيث تقوم تلك الوحدة بمراقبة نظام التبريد السائل لديك من حيث درجة حرارة كل سائل الى جانب سرعة تدفق سائل التبريد كل هذا عبر تطبيق Fan Xpert 4.

TUF Thermal Armor

معشوقة  الضغط العالي  ذات التصميم القاسي الناتج عن اسمها TUF الى جانب التصميم المستقبلي الذى تجده في الدرع المصمم من شركة ASUS التي لطالما كانت احد سمات تلك الفئة والجديد هو إضافة اضاءات RGB باستخدام تقنية ASUS AURA SYNC.

يعد الدرع المزود بتلك اللوحات الدرع الحامي لتلك اللوحات الام من تراكم الاتربة فتراكم الاتربة يا عزيزي القارئ يعنى ارتفاع درجات الحرارة مع اقل ضغط، فالعدو الأول لأجهزة الحاسب الشخصي هي الاتربة لذا دائما ما ننصح بتنظيف الحاسب الشخصي بصفة دورية. كما ان الشركة زودت الدرع بمراوح لتمرير الهواء بين ثنايا اللوحة لقلل من درجي حرارتها لتصل الى ١٨ درجة.

حلول التبريد فى البطاقات الرسومية من شركة ASUS

احد العوامل التي يهتم بها المستخدم وبالأخص اللاعبين هي البطاقات الرسومية سواء كانت تحمل معالج رسومي من شركة NVIDIA او AMD تمتلك تبريد MaxContact من شركة ASUS.

كلنا نتذكر التصميم التي لطالما نال استحسان المستخدمين لبطاقات ASUS من الفئة العليا DirectCU II ثم مع ظهور فئة بطاقات STRIX أعلنت الشركة عن اطلاق التصميم الثوري DirectCU III المحمل بثلاث مراوح.

التصميم الجديد المتواجد فى بطاقات ASUS من الفئة العليا كما ذكرنا يحمل المسمى MaxContact حيث توفر الشركة فى ذلك التصميم ضعف الأداء فى نقل درجة الحرارة من المعالج الرسومي مباشرة الى هيكل المشتت الحراري مقارنة بالمشتتات التي استخدمتها الشركة سابقا فى البطاقات الرسومية يأتي هذا نتيجة لاستخدام الشركة لقاعدة محسنة من مادة النحاس.

التصميم الجديد الخاص بالبطاقات الرسومية المحملة بهذا التصميم ليستحوذ على منفذي ونصف من منافذ اللوحات الام مما يضيف زيادة فى تشتيت درجة الحرارة بنسبة تصل الى 40%.

مراوح التبريد العامل الأساسي التي لا تتم بدونها عملية التبريد بالأخص فى البطاقات الرسومية من الفئة العليا حيث حرصت ASUS على إضافة عدد تلات مراوح تتناسب مع حجم المشتت المستخدم فى البطاقات من الفئة العليا ليوفر تدفق هواء بحد اقصى يصل الى 105% وثلاث مرات اقل فى معدل الضجيج عن المراوح المستخدمة فى البطاقات الرسومية قياسية التبريد.

0dB Technology

لتبين شركة ASUS مدى كفاءة تصميم المشتت الحرارى MaxContact زودت الشركة مراوح التبريد بها بتقنية 0db والتي تسمح للمراوح بالعمل فقط عند وصول درجة حرارة المعالج الى 55 درجة، مما يزيد من العمر الافتراضي لتلك المراوح، يمكن للمستخدم تجاوز تلك التقنية عن طريق التطبيق المرفق من شركة ASUS للبطاقات الرسومية.

شاركونا بآرائكم فى حلول التبريد التي تقدمها شركة ASUS فى منتجاتها من اللوحات الام والبطاقات الرسومية المحملة بالمعالجات الرسومية من الفئة العليا…

ما هو انطباعك؟
Happy
13%
Thumbs Up
25%
Laugh
25%
Unsure
13%
Surprised
25%
Sad
0%
Devil
0%