الرئيسية » تقنية » تجربتنا لوحدة التخزين الشبكي الاحدث DS1517+ من شركة Synology

تجربتنا لوحدة التخزين الشبكي الاحدث DS1517+ من شركة Synology

بواسطة مصطفى الفقي في 3 May,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

DS1517+

الكاتب
3 May,2017
الشركة المصنعة

Synology

تاريخ الإصدار

15/4/2017

المعالج

Atom C2538

الذاكرة العشوائية

8GB DDR3

نظام التشغيل

DiskStation Manger (DSM) 6.1

الجوائزSilver Award

تعد وحدات التخزين باختلاف أنواعها احد الأشياء التي  يعتمد عليها المستخدم في تخزين بياناته من أفلام والعاب ومقاطع صوتية ومرئية وضياع  تلك البيانات بسبب خطا ما في وحدة التخزين او فشل وحدة التخزين في العمل يعد المعضلة التي لا يوجد مستخدم واحد لأجهزة الحاسب الشخصي لم يمر بها. وهنا تبدء رحلة البحث عن احد الحلول التي قد يرى فيها المستخدم بصيصا من الامل لاسترجاع مثل تلك البيانات وبالأخص ان كان احد العاملين في احد المجالات وكانت هذه البيانات تمثل له أهمية كبيرة جدا في حياته العملية فهنا الخسارة لن تكون مجرد مقاطع مرئية او صوتية او حتى لعبة ذات حج كبير كألعاب اليوم بل وقت ومجهود.

ليس المستخدم وحده هو محور مراجعتنا اليوم فالشركات التي تتعامل ما بيانات في غاية الأهمية تلك الشركات لا تقبل بفكرة ضياع ولو جزء بسيط من تلك البيانات وقد لمست هذا بالفعل مع عددا من المستخدمين وعددا من الشركات التي لطالما كانت تبحث عن حلا من حلول التخزين للحفاظ على البيانات مثل شراء وحدات تخزين خارجية او شراء حاسب بالكامل كل مهمته ووظيفته في تلك المؤسسة هو تخزين البيانات باستخدام احد أنظمة التشغيل للتخزين الشبكي وهنا يعتبر يحول الجهاز من مجرد حاسب شخصي الى وحدة تخزين شبكية تحمل الاسم NAS.

ماذا تعنى كلمة NAS ؟؟؟

تأتى كلمة NAS اختصار لكلمة Network Attached Storage والتي تعنى بلغتنا العربية وحدة التخزين الشبكي والفكرة في تلك الوحدة امتلاكها لعددا من المزايا والخصائص التي تمكنها من أداء بعض المهام الخاصة بالتخزين على سبيل المثال وبالأخص دعمها لتقنية الـ RAID وهنا تأتى كلمة RAID اختصارا لـ Redundant Array of Independent Disks وهى نوعا من أنواع مصفوفات التخزين تضيف عددا من المميزات….يمكن الرجوع الى ماهية تقنية الـ RAID من هنا

الى جانب دعم تقنية الـ RAID فهناك دعم لعدد من البرمجيات الاخرى التي يوفرها نظام التشغيل المثبت على وحدات التخزين بكافة أنواعها، حيث يتمكن المستخدم الواحد او المستخدمين داخل المؤسسة الولوج الى تلك الوحدة عن طريق حساب يعطى لهم بصلاحيات مختلفة تختلف مع اختلاف المركز الوظيفي لكل شخص باستخدام الشبكة الداخلية Local Network او من خارجها عن طريق شبكة الانترنت Global Network.

الفرق بين الـ NAS واقراص التخزين الخارجية ؟!

الفارق الجوهري بين وحدات التخزين الخارجية External Hard Disks ووحدات التخزين الشبكي NAS هو امتلاك تلك الوحدات لنظام تشغيل مستقل او ربطها بأحد أجهزة الخوادم عالية الكفاءة، حيث توفر تلك الوحدات حلا متميزا للحفاظ على البيانات المهمة والولوج اليها عن طريق الشبكة محليا او عالميا كما ذكرنا سابقا او حتى بطريقة مباشرة في حين ان أقراص التخزين الخارجية احد اسهل الطرق التي يمكن التخزين عليها فالولوج اليها يكون بطريقه مباشرة عن طريق منفذ الـ USB على سبيل المثال باختلاف اصداراته غير داعمه لما تدعمه وحدات التخزين الشبكي من مزايا تخدم عددا من الأغراض سنذكرها خلال مراجعتنا لوحدة التخزين الشبكي +DS1517 الأحدث من شركة Synology.

نظرة سريعة على وحدة التخزين الشبكي +Synology DS1517 على قناتنا على موقع الـ YouTube:

المواصفات +DS1517

ياتي جهاز +DS1517 احدث وحدة تخزين شبكية اطلقتها شركة قادمة بدعم لعدد خمس أقراص تخزين صلبة Hard Disk Drives بحجم 3.5 بوصة او أقراص تخزين من الحالة الصلبة Solid State Drives بحجم 2.5 بوصة. الوحدة كما ذكرنا داعمة لتنظيم تشغيل DiskStation Manager من الشركة واختصاره DSM في احدث اصداراته 6.1 ليقدم عددا من المميزات التي تقدم يد العون للمستخدم والشركات في عملية تخزين البيانات الهامه حيث يدعم الجهاز سعة تخزين تصل الى 50 تيرا بايت.

Synology

الجهاز المتاح لدينا مزود بمعالج مركزي رباعي النواة Atom C2538 من شركة Intel يعمل على تردد تشغيل يصل الى 2.4 جيجا هرتز المعالج متصل بذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 جيجابايت جديرا بالذكر ان الجهاز يدعم تركيب ذواكر وصول عشوائي بحجم يصل الى 16 جيجابايت في وضعية ثنائي القناة Dual Channel من نوع DDR3.

الواجهة الامامية من الوحدة +DS1517 تحتوى على منفذ USB 3.0 وزر التشغيل الى جانب عدد من لمبات الاشعارات لتبين حاله الجهاز في حين ان الواجهة الخلفية تحتوى على عدد ثلاث منافذ USB 3.0 ومنفذين eSATA ومدخل Power وقفل Kensington lock وزر إعادة ضبط الوحدة صغير حتى لا يسهل الى أي شخص الوصول اليه وأخيرا عدد اربع منافذ شبكات من نوع RJ45 بسرعة 1 جيجابت اتصال ونقل للبيانات من و الى الجهاز لمزيد من الأمان وعدم العبث بالأقراص الداخلية سواء من الحالة الصلبة او الحالة الميكانيكية زودت الشركة أماكن تركيب الأقراص بقفل ومفتاح لضمان عدم تعرضها للعبث من قبل أي شخص حيث الغرض هو الحفاظ على سلامة البيانات و الأقراص كذلك.

لم تهمل الشركة فكرة التبريد في جهازها الجديد +DS1517 حيث اضافت عدد اثنان من مراوح التبريد بحجم 80 ملليمتر للتقليل من درجة حرارة الوحدة لضمان استمرارية عمل الجهاز لأطول فترة ممكنة.

DS1517+

احد مميزات وحدة التخزين +DS1517 هو دعمها لشق PCI-Express من الجيل الثالث يعمل على سرعة x4 لدعم تركيب منفذ شبكات اسرع من المتاح او الميزة التي يجب اخذها بعين الاعتبار هو دعم الجهاز لتركيب بطاقة تحتوى على متحكم داعم لتركيب أقراص من الحالة الصلبة تعمل على منفذ M.2 ذات حجم مصنعي 2280\2260\2242 مما يعطى مزيدا من السرعة عن نقل البيانات.

DS1517+

نظام التشغيل

نظام التشغيل الخاص بالشركة Synology الحائز على عددا من الجوائز يتسم بتطوره المستمر لمساعدة المؤسسات المهنية والمستخدمين على مواجهة العديد من التحديات اثناء عمليات التخزين اليك عدد من المزايا التي يتمتع بها نظام التشغيل في احدث اصداراته 6.1 من شركة Synology:

Next-generation file system

الدعم الكامل لأنظمة الملفات Btrfs ليقدم مزيدا من الحماية المتقدمة الى جانب دعمة لخاصية Self-Healing.

Active Directory Server

هذه الخاصية تقوم بتحويل نظام التخزين الشبكي الىى احد أجهزة الخوادم بمتحكم نطاق ليتيح لتلك الوحدات التخزينية بتكوين عددا من الصلاحيات الى جانب تنصيب البرمجيات والتحديثات الجديدة لأنظمة التشغيل دون زيارة كل حاسب على حدا.

Shared folder encryption

يقوم نظام التشغيل من الشركة بتقديم تشفير للملفات المتاحة مسبقا الى جانب ملفات نظام التشغيل الرئيسية ليوفر مستوى اعلى من الأمان لمثل تلك الملفات كما يتيح للتطبيق تحميل الملفات المشفرة على أقراص التخزين بواجهة توصيل USB تلقائيا دون الحاجه الى الاحتفاظ بمفتاح التشفير.

(Seagate IronWolf Health Management (IHM

تتعاون شركة Synology مع شركة Seagate لتقدم أداة IronWolf Management حصريا لحلول التخزين الشبكية من، شركة Synology حيث توفر تلك الأداة IHM حماية لبيانات المستخدم

Synology Universal Search

أداة البحث القوية حيث تساعد المستخدمين في إيجاد كل شيء بما في ذلك ملفات الوسائط المتعددة والتطبيقات الأخرى على أنظمة التخزين الشبكية كما توفر تلك الإدة نظرة سريعة على محتويات الملفات والبيانات الوصفية  في ضغطة واحدة.

USB Copy 2.0

أما لفئة المستخدمين الدائمين على حفظ المعلومات على أقراص التخزين النقالة ذات منفذ التوصيل USB، حيث تقدم الخاصية في احدث إصداراتها إمكانية نقل ملفاتك عن طريق منفذ الـ USB بمجرد توصيل ذلك القرص او الذاكرة تلقائيا، حيث سيكون التعديل الوحيد من جانب المستخدم هو أين تريد ان تتم نسخ تلك الملفات تحديدا.

Snapshot Replication

يقدم التطبيق بتلك التقنية مستوى اعلى في تشفير الملفات عن ذي قبل على الملفات المشتركة على الشبكة، إلى جانب التحسين من كفاءة سرعة النقل عبر الشبكة عن طريق إيقاف واستئناف عملية النسخ للملفات.

Hyper Backup

نظام التشغيل محمل في أحدث إصدارات بأداة Hyper Backup حيث يبقى على الملفات المخزنة في أمان تام، إلى جانب التقليل من استهلاك المساحة التخزينية كما يتيح للمستخدمين تخصيص نهج الاحتفاظ كل هذا بفضل تقنية Advanced Integrity Checks.

Synology High Availability

هي أداة تقوم بتفعيل تقنيتي الـ S.M.A.R.T والـ TRIM في أقراص الحالة الصلبة SSD على الخوادم لتحقق اقصى قدر من تناسق البيانات إلى جانب استمرارية الخدمة على تلك الخوادم.

Virtual DSM Manager

في الإصدار التجريبي من هذا التطبيق كان يسمح للمستخدمين بكل سهولة نقل حالات افتراضية من هذا التطبيق بين وحدتي تخزين شبكي من شركة Synology مع الاحتفاظ بالبيانات المخزنة على جهاز ثالث من اجل تجنب حدوث أي نوع من الأضرار، بالإضافة إلى ذلك ومن خلال التقنيات الأخرى المتاحة يمكن لهذه الأداء نسخ وإعادة الأجهزة كما كانت في غضون ثوان.

علاوة على تلك المميزات يتوافر في نظام التشغيل عددا من التطبيقات المتاحة على المتجر يمكن تحميلها حيث تتيح تلك التطبيقات وبالأخص المطورة من قبل شركة Synology  تحكم اكثر في وحدة التخزين او تحويلها على سبيل المثال وليس الحصر منصة تخاطب كتابية خاصة بأحد المنظمات، ستجد تلك التطبيقات متاحة على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Android من شركة Google و iOS من شركة Apple

نقاط القوة

دعم تركيب أقراص من الحالة الصلبة ذات منفذ M.2
دعم تركيب بطاقة شبكات ذات سرعات تصل الى 10 جيجابت
محمل بأحدث نظام تشغيل DSM من شركة Synology
دعم لنظام الملفات Btrfs
إمكانية تحويل الجهاز الى احد أجهزة الخوادم عن طريق Active Directory Domain
دعم لتقنية الـ Virtualization
إمكانية الولوج الى وحدة التخزين من على الحواسيب والهواتف.
توفير تطبيق Synology Assistant لاستشعار الوحدة والولوج اليها بسهولة دون الحاجة لكتابة الـ IP Address الخاص بالوحدة.
دعم لعدد من التطبيقات التي تخدم عدد مختلف من الأغراض على سبيل المثال وليس الحصر الرسائل الالكترونية.

نقاط الضعف

عدم تواجد منفذ HDMI
عدم دعم الوحدة لشريحة اتصال Wi-Fi او Bluetooth
سعر الوحدة مرتفع

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
7.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
8.0
الخلاصة

تعد شركة Synolgy من احد الشركات الرائدة فى تصنيع وحدات التخزين الشبكية المعتمدة على نظام التشغيل الخاص بها DSM ليقدم عددا من المميزات التي تخدم عددا من الأغراض للمستخدمين سواء للاستخدام الشخصي او حتى المؤسسات باختلاف احجامها فالجهاز بدون أي إضافات احد الحلول المتميزة للتخزين داخل المؤسسات الصغيرة اما المؤسسات الكبيرة التي تستهلك مساحة تخزين كبيرة سنجد ان الشركة توفر فى الجهاز دعم لتركيب عدد اثنان من الوحدات الإضافية تحمل المسمى DX517 ليصل الى عدد 15 تركيب من الأقراص الصلبة او الميكانيكية تتوافر الوحدة من الشركة بسعر 909 دولارا أمريكيا.

تابعونا على قناتنا على موقع الـ YouTube لمزيد من العروض والشرح لعددا من مميزات الـ DiskStation Manager فى احدث اصداراته...

8.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
14%
Thumbs Up
86%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%