الرئيسية » أجهزة ذكية » سبع نصائح نقدمها لك عن كيفية توفير معدل استخدام البيانات الخلوية الخاصة بهاتفك

سبع نصائح نقدمها لك عن كيفية توفير معدل استخدام البيانات الخلوية الخاصة بهاتفك

بواسطة Ahmed Abdelwahab في 8 May,2017
featured image
أجهزة ذكية

مع التقدم التكنولوجي المتزايد وإرتفاع معدل إستخدام الإنترنت الخاص بهواتفنا الذكية أصبح الكثير منا يعاني وخصوصا في الوطن العربي من إرتفاع معدل إستخدام البيانات الخلوية أو (Mobile Data) الخاصة بهواتفنا المحمولة الأمر الذي يكلفنا المزيد من التكاليف الإضافية التي قد لا تكون في الحسبان، الغريب في الأمر أننا قد نعتقد أننا لم نستخدم كل هذه الكمية الكبيرة من البيانات أو قد يضعنا هذا في أوضاع محرجة عندما نكون بحاجة فعلا لإستخدام بيانات الهاتف عندما نحتاج لإستخدام برامج الخرائط عند وجودنا في مكان جديد لا نعرفه، ففي تلك الحال ستتمني فعلا لو أنك لم تستخدم بيانات الهاتف بهذه الشراسة، إذا كيف يمكننا السيطرة والتقليل من معدل إستخدام البيانات، دعونا معا نري ماهي التطبيقات والأدوات التي تستخدم البيانات بكثرة وكيف نتحكم فيها.

أولا: قم بإستخدام شبكة Wi-Fi عندما تكون متاحة

البيانات الخلوية

بالتأكيد إستخدام شبكة Wi-Fi سيوفر عليك الكثير من معدل إستخدام البيانات، فعند وجودك في أي مكان يحتوي علي شبكة Wi-Fi سيقوم هاتفك بالاتصال تلقائيا في حالة كانت خاصية Wi-Fi مفعلة من هاتف، إن كانت الشبكة غير محمية فلن تحتاج لشئ أخر سوي أن تكون مفعلا لخاصية Wi-Fi، أما في حالة كانت الشبكة محمية بكلمة سر فستحتاج لإدخالها لأول مرة فقط ومن ثم سيقوم هاتف بالإتصال بها تلقائيا في المرات التالية.

ثانيا:قم بإستخدام أداة لمراقبة معدل إستهلاك البيانات

مراقبة معدل استهلاك البيانات

إذا كنت مستخدم لهواتف Android فستتمكن من مراقبة معدل إستهلاك البيانات بشكل عام ولكن تطبيق علي حدة في فترة معينة، وتستطيع أيضا تحديد معدل الإستهلاك ومنع بعض التطبيقات بل وأيضا عمل تحذير عند الوصول لمعدل إستهلاك معين تحدده أنت مسبقا، قم بالدخول علي الإعدادات الخاصة بهاتفك ومن ثم إعدادات التوصيل ومن ثم معدل إستخدام البيانات الخلوية.

Settings -> Connections -> Data Usage

بالنسبة لهواتف iOS يمكنك أيضا متابعة معدل الإستهلاك ولكن ليس بشكل مفصل، لذلك يمكنك إستخدام بعض التطبيقات المساعدة مثل Data Master أو تطبيق Onavo.

أدوات مراقبة معدل إستخدام البيانات الخاصة بك ستساعدك في التعرف علي البرامج الشرهة لتقوم إما بالسيطرة علي معدلات الإستخدام لهذا التطبيق أو منعه من إستخدام البيانات الخلوية أو حتي إزالته.

ثالثا: قم بتعطيل ما يسمي بـPush Content

أو المحتويات المدفوعة، وهي ببساطة مثل مقاطع الفيديو علي تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعمل بشكل تلقائي وتستهلك الكثير من البيانات الخلوية الخاصة بك، يمكنك تعطيل هذه الخاصية من الإعدادات الخاصة بكل تطبيق، فمثلا في تطبيق فيسبوك يمكنك الدخول علي خيارات-> تشغيل تلقائي -> عن طريق شبكة واي فاي فقط

أو Application Settings-> Auto-Play -> On Wi-Fi Connections Only

يمكنك أيضا التحكم في مقدار البيانات الخلوية المستخدمة مع تطبيق WhatsApp عن طريق الخطوات التالية

قم بالدخول علي الإعدادات-> استخدام البيانات-> التنزيل التلقائي للميديا-> في حالة إستخدام بيانات الهاتف الخلوية ومن ثم قم بإختيار الملفات التي ترغب أن يقوم التطبيق بتحميلها تلقائيا أو إلغائها بالمرة.

Settings-> Data Usage-> Media auto-download-> When using mobile data

أيضا يمكنك إلغاء خاصية التزامن للتطبيقات المختلفة مع نظام تشغيل Android 4.0 وما بعده عن طريق الدخول علي خيارات التطبيق ومن ثم إختيار خيارات التزامن

Settings -> Accounts or Settings -> Accounts and Sync

في حالة إستخدام نظام تشغيل iOS يمكنك عمل ذلك أيضا عن طريق إختيار

Settings -> Notifications ومن ثم التعديل في الخيارات الخاصة بالتطبيقات المختلفة

رابعا: لا تقم بمشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو بدقة HD أو Full-HD

البيانات الخلوية

في حالة كنت تستخدم برامج الفيديو مثل YouTube كثيرا بإستخدام البيانات الخلوية الخاصة بك، فستجد أن الباقة الخاصة بك تنفذ بشكل سريع جدا وخاصة إن كنت تشاهد هذه المقاطع بدقة Full-HD، فمشاهدة ساعة واحدة بدقة Full-HD قد تستهلك معدل بيانات يتعدى 1 جيجابايت، وحتي علي الدقات الأقل سيكون الاستخدام المستمر مكلفا أيضا، لذلك لا أنصح بمشاهدة مقاطع الفيديو قدر المستطاع علي البيانات الخلوية الخاصة بك، وكذلك هو الحال لسماع الكثير والكثير من المقاطع الموسيقية لفترات طويلة.

خامسا: لا تستخدم شبكات 4G كثيرا

في حال كان هاتفك أو بلدك يدعم  شبكات 4G فأنت بالتأكيد ستستمتع بسرعات إنترنت فائقة قد لا تحصل عليها حتي مع خط الإنترنت الخاص بك في المنزل ولكن السرعات العالية ستجعل استهلاك الإنترنت أكثر سهولة وسلاسة وأيضا سيجعل بعض التطبيقات مثل YouTube تعمل علي دقات عرض عالية بدون العودة إليك الأمر الذي سيهلك المزيد من البيانات الخلوية بسرعة أكبر، يمكنك إلغاء تفعيل الخاصية إذا كنت تستخدم هاتف iOS عن طريق الخيارات ومن ثم Cellular ثم قم بإغلاق خاصية LTE..

Settings -> Cellular and turn Enable LTE to off.

في حالة استخدامك هاتف Android فالأمر مختلف من هاتف لأخر ولكن قم بالدخول إلي الإعدادات ستجد تحت تبويب Connection ومن ثم شبكات المحمول (Mobile Networks) وبعدها قم بإختيار الشبكات التي تريدها.

سادسا: قم بإالغاء التنبيهات والمزامنة وقم بحفظ الخرائط الخاصة بك في وضع offline

                                         

وجود الكثير من التنبيهات مثل الرسائل الخاصة E-Mails أو  التنبيهات الخاصة بتطبيقات التواصل الاجتماعي وجوجل ستستهلك الكثير  من الداتا والبيانات الخلوية الخاصة بك، وأيضا المزامنة في الخلفية وإستخدام المزامنة المستمرة Auto-Sync لهاتفك ستستهلك الكثير من البيانات الخلوية أيضا لذلك يجب عليك إغلاق مثل هذه الإشعارات أو أن تقوم بعض التطبيقات بإستخدام البيانات الخلوية في الخلفية.

           

قم بالدخول علي الإعدادات-> إستخدام البيانات ومن ثم الدخول علي أحد التطبيقات وتحديد هل تريد هذا التطبيق أن يستخدم البيانات الخلوية في الخلفية أم لا.

أيضا قم بحفظ خرائطك بشكل مستمر لاستخدامها في وضع offline.

سابعا: لا تقم بالسماح لتطبيق Google play Store أو Apple Store بإستخدام البيانات الخلوية لتنزيل أو تحديث التطبيقات الخاصة بك، ويمكنك عمل ذلك عن طريق الدخول إلي إعدادات البرنامج ومن ثم إختيار-> تحديث التطبيقات بإستخدام شبكة Wi-Fi فقط.

بالتأكيد هناك طرق أخري وإعدادات أخري لحفظ والتقليل من معدل استهلاك البيانات الخلوية ولكن ما ذكرناه في الأعلى هي أغلب ما تحتاج إليه، وبوجه عام فإن ارتفاع معدل استهلاك البيانات الخلوية أو انخفاضه في الأساس يعود إلي طريقة استخدامك لهاتفك، لذلك فالأمر برمته يعود إليك في ما إذا كنت تريد ترشيد استهلاكك وهل تستطيع فعل ذلك أم لا…

شاركونا بأرائكم وهل هناك طرق أخري ترون أنها قد تفيد في التقليل من معدل استهلاك البيانات الخلوية الخاصة بك في التعليقات..

ما هو انطباعك؟
Happy
60%
Thumbs Up
20%
Laugh
0%
Unsure
20%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%