الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لمنصة الألعاب ASUS ROG GR8 II

تجربتنا لمنصة الألعاب ASUS ROG GR8 II

بواسطة مصطفى المرغني في 16 May,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS ROG GR8 II

الكاتب
16 May,2017
الشركة المصنعة

ASUS

المعمارية

PASCAL

المنصات

GTX 1060 3GB

المعالج

i7 7700

الجوائزGolden Award

منصة الألعاب للكثير منا يتمحور حول أجهزة Consoles لأنها تأتيهم بالحجم والتكلفة وخيارات التشغيل البسيطة، لن نختلف أن مستوى الرسوميات لأجهزة الحاسب أفضل من الرسوميات من منصات الألعاب الأخرى، قد أدى التطور فى مستوى استهلاك الطاقة والانبعاث الحرارى لعتاد الهاردوير الى سعى شركات الحاسب الى انتاج نفس المفهوم، منصة الألعاب صغيرة الحجم وبها العتاد المناسب الأقوى الذى يعطيك مستوى أفضل للرسوميات. لذلك نرى الأن الجهاز GR8 II من شركة ASUS الذى يأتى فى الحجم المعتاد لمنصات الألعاب ولكنه يحمل عتاد الهاردوير الخاص بمنصات الحاسب للألعاب، لماذا وهل ستصبح تلك المنصات بديلاُ قويا للكونسول؟

المنصة ASUS GR8 II هى حاسب متكامل فى الهيئة الصغيرة لمنصات الألعاب، تم استغلال المساحة الصغيرة المتاحة لحشر بها جميع العتاد القوى للألعاب. ماذا سنجد فى تلك المساحة بالتحديد؟

منصة الألعاب ASUS ROG GR8 II

هناك لوحة أم مُعدلة بالرقاقة H110 تحتوى على بعض الاختيارات للمعالجات المركزية على حسب نسخة الجهاز الذى تشتريه، هنا لدينا النسخة التى تحتوى على المعالج المركزي i7 7700 كما أنها تحتوى على الذواكر بقدر 16GB بتردد التشغيل 2400MHz وتوقيتات CL17.

ASUS ROG GR8 II

البطاقة الرسومية المستخدمة بالجهاز هى بطاقة معدلة GTX 1060 النسخة بقدر الذواكر 3GB من النوع GDDR5 المعتاد. تلك هى نفس العتاد والبطاقة المستخدمة فى البطاقات الخارجية التى تشتريها وهو الأمر الذى وفرته معمارية PASCAL وهو ادراك البطاقات الخارجية بأكملها فى منصات الألعاب والأجهزة المحمولة بدلاً من استخدام نسخة مُصغرة من البطاقات مثل السابق.

ASUS ROG GR8 II

التوصيل الشبكي للجهاز يتكون من وحدتين الاتصال السلكي عبر شريحة شركة Intel I219-V والاتصال اللاسلكي عبر وحدة اتصال ثنائية قنوات البث والاستقبال 2X2 MIMO مع العمل بالمدى المعتاد لترددات التشغيل 2.4/5 GHz لتجتمع تلك الوحدات لتعطيك معدل أفضل لنقل البيانات عبر الاتصال الشبكي، مع استخدام التطبيق المعتاد Game First الذى يحدد أولوية الوصول للألعاب حتى يتحسن معها اتصال التطبيق أو اللعبة ويقل زمن تأخر وصول البيانات.

ASUS ROG GR8 II

منظومة الصوت المعتاد SupremeFX نجدها بالجهاز مع توفير بعض الخصائص التى نراها فى لوحات الألعاب مثل المعزز op-amp الخاص بسماعات الرأس، مع استخدام التطبيقات الملحقة Sonic Studio III و Sonic Radar III التى سنتحدث عنهما بعد قليل.

المساحة التخزينية بالجهاز تتكون من وحدتين، الوحدة الأولى تتكون من قرص نظام التشغيل والذى يأتى بالواجهة الأسرع M.2 بأحجام مختلفة تبدأ من 128GB حتى 512GB على حسب نسخة الجهاز. كذلك الوحدة الأخرى الخاصة بالتخزين والتى تأتى بواجهة التشغيل 2.5 SATA 6Gb/s بالحجم 512GB أو 1TB ذات سرعة التشغيل للقرص 7200RPM.

ASUS ROG GR8 II

الجهاز يستمد الطاقة من محول خارجي بقدرة 230W وهو الأمر البديهي أن لا تتواجد مساحة داخلية لحشر مزود للطاقة مدمج بالجهاز.

ASUS ROG GR8 II

من الأمام نجد منافذ الصوت الخاصة بسماعات الرأس وبجانبهم أثنين من منافذ USB 3.0.

ASUS ROG GR8 II

من الخلف نجد بقية المخارج وهم عبارة عن منفذين USB 3.0 ومنفذين USB 3.1 أحدهم بواجهتين التوصيل Type-A & Type C.
ستجد بجانبهم مخارج العرض وعم مخرجين HDMI 2.0 ومخرج DisplayPort 1.4. بجانب ذلك نجد منفذ الاتصال الشبكي ومنفذ توصيل الطاقة وفى الأخير مخارج الصوت الخاصة بمكبرات الصوت ومنفذ S/PDIF.

حين فك الغطاء الداخلي للجهاز سنجد أنه يمكنك تطوير الذواكر والمساحة التخزينية من حيث استبدال الأقراص M.2 & SATA 6Gb/s.

بعض الخصائص لمجتمع اللاعبين

منظومة الإضاءة المتزامنة AURA Sync

الجهاز يقبع ضمن القائمة الطويلة للأجهزة التى تدعم منظومة الإضاءة المتزامنة AURA Sync الخاصة بشركة ASUS. ما هى AURA SYNC؟ هى منظومة لجعل الإضاءة الخاصة بكل وحدة سواء كانت اللوحة الأم أو البطاقة الرسومية أو طرفيات اللعب وكذلك أنضم لها صناديق الحاسب والذواكر مراوح التبريد وشرائط الإضاءة. كل تلك الوحدات المضيئة تعمل معاً فى تناغم واحد بأشكال متنوعة للإضاءة لتحسن من المنظر العام الجمالي لمنصة الألعاب لديك.

الجهاز GR8 II لديه بعض الإضاءة لذلك فإنه تم اضافته لتلك المنظومة لكى تتزامن الإضاءة الخاصة به مع طرفيات اللعب وسماعات الرأس وبقية الملحقات المضيئة الخاصة بشركة ASUS أو المنتجات الأخرى المدعومة.

اتصال شبكي أفضل مع التطبيق Game First

كما كان الحال مع اللوحات الأم الخاصة بمجتمع اللاعبين من الفئة الأكبر ROG نجد هنا أيضاً توفر التطبيق الخاص بتحديد ودراسة مستويات الاتصال الشبكي لديك و صب الموارد الأكبر للعبة التى تريدها عن بقية التطبيقات الأخرى.

منظومة الاتصال الشبكي بالجهاز تتكون من وحدتين اتصال، الاتصال الشبكي السلكي و اللاسلكي. لماذا كل تلك الوحدات؟ الأمر يعتمد على توزيع مسارات الوصول وتحديد أولوية الوصول للألعاب وباق التطبيقات. يمكن تخيل الأمر أن مسار الاتصال للعبة سوف يأخذ محور الوصول الأهم فى شريحة الاتصال السلكي، وإذا كنت تقوم بعمل بث للعبة فإنها سوف تأخذ مسار الاتصال اللاسلكي مع بقية التطبيقات المُعتادة مثل المُتصفح ومواقع التواصل الاجتماعي. الأمر فى الأخير هو التنظيم. تنظيم مسارات الوصول وتحديد الأولوية لكل تطبيق على حسب المُستخدم. ذلك يؤدى الى تحسين وصول ذلك التطبيق للاتصال ومن ثم سوف يقلل من زمن تأخير وصول البيانات وذلك فى الأخير من أجل تجربة سلسة للألعاب.

تطبيقات التعزيز للتجربة الصوتية

ASUS ROG GR8 II

نجد بالإضافة الى البطاقة الصوتية وبعض الإضافات فى جانب الهاردوير عن طريق مضخم الإشارة op-amp. قد توفر أيضاً بعض الدعم البرمجي المعتاد المتواجد فى لوحات الألعاب ROG. أحد تلك التطبيقات Sonic Studio III والذى يتيح لك التحكم فى خارج الصوت (output) للتطبيق نفسه الذى تقوم باستخدامه وتوزيعه على الإختيارات المتاحة مثل السماعات الخارجية أو سماعات الرأس أو خارج الصوت لشاشة العرض نفسها وهكذا من الأختيارات المُتعددة، مع إمكانية التحكم المُخصص لكل خارج للصوت على حسب جهة العرض.

الدعم البرمجي الثانى هو Sonic Radar III الذى يقوم بتحسين مستوى التحديد ثلاثي الأبعاد للأصوات بداخل اللعبة أو المشهد المعروض بحيث تتمكن من تحديد مصدر الأصوات بشكل أدق من السابق، ليعطيك أفضلية فى الألعاب من حيث تحديد مكان خصومك بشكل أدق، مع تحسين وتعديل لمستويات الصوت المختلفة القادمة من المصادر الأخرى حتى لا يختلط عليك الأمر وتشتبك مع الخصم الخطأ.

زمن التحميل للألعاب أقل مع التطبيق RAMCache II

Maximus IX Formula

قد وفر لك الجهاز تلك الأداء لكى يقل معها زمن الوصول للتطبيقات وزمن تحميل الألعاب لديك. حيث أن سرعة النقل والتواصل مع نظام التشغيل لا يكون العائق بها الأن المعالج المركزي وقنوات التواصل معه, بل الأمر مُعتمد على القرص التى تعمل به. أقراص SSD السريعة لا تقارن بأي حال مع سرعة الذواكر DRAM ذات معدل النقل الأسرع بألاف المرات، لذلك قد أتاح التطبيق ذلك الحل لتستفيد أقراص SSD من السرعة المهولة للذواكر وعملها كذاكرة مؤقتة Cache للقرص نفسه. لقد تم تحديث التطبيق ليدعم أخر واجهات التوصيل للأقراص بواجهة التوصيل M.2 PCIe 3.0 X4 لكى تعمل تلك الأقراص ذات معدل النقل الفائق بدفعة أكبر وأسرع من المتوقع.

دعم VR

البطاقة الرسومية بالجهاز وكذلك المعالج وبقية العتاد جاهزة لتطبيقات ونظارات الواقع الافتراضي لأنك تجد مخرجين للعرض HDMI فى المنافذ الخلفية للجهاز والتى تستطيع شبك بها نظارة الواقع الافتراضي.

تجربتنا لمنصة الألعاب ASUS ROG GR8 II

الجهاز كما ذكرنا هو حاسب متكامل لذلك سوف نقوم باختبار كلاً من المعالجة المركزية وكذلك المعالجة الرسومية للجهاز مع الألعاب.
كنا نريد أن نقوم باختبار الأقراص المتواجدة بالجهاز ولكن النسخة التى لدينا لم يتاح بها الا القرص بحجم 120GB الخاصة بالمراجعين. لذلك سوف يقتصر الأمر على تجربة الجهاز واختبار الألعاب وكذلك استعراض درجات الحرارة الخاصة بالمعالج والبطاقة الرسومية ومقدار استهلاك الطاقة للجهاز.

استهلاك الطاقة

كان الجهاز فى حالة الخمول لا يتعدا حاجز 30W لاستهلاك الطاقة. بينما كان الاستهلاك فى مع الألعاب 165W للجهاز ككل للمعالج والبطاقة الرسومية وبقية العتاد. لذلك نجد الجهاز لا يستهلك الكثير من الطاقة ولن تتأثر إيصال الاستهلاك لديك مع ساعات الألعاب الطويلة.

درجات الحرارة للجهاز

مع ذلك العتاد القوى والذى يقبع فى مساحة صغيرة، لذلك لا تتوقع الكثير من كفاءة تشتيت الحرارة مع تلك المساحة والعتاد المستخدم ولكن، فى حالة الخمول كانت الحرارة تقبع عند 35 درجة مئوية وقد ارتفع ذلك الى 75 درجة مئوية للبطاقة الرسومية حين اللعب بينما كان المعالج فقط يصل الى الحرارة 85 درجة مئوية حين الضغط عليه فقط ببرامج الاختبار. الأمر فى المستوى المتوقع وسيكون مناسب للعمل لفترات طويلة لأن العتاد يستطيع تحمل أكثر من ذلك، ولكن عليك أن توفر للجهاز بيئة مناسبة للتشغيل إذا كانت حصة الألعاب لديك طويلة.

اختبارات المعالج المركزى

الأن نستعرض نتائج الجهاز مع مكتبة برامج الأختبار الخاصة بالمعالج المركزي بشكل مُركز والذواكر، وبالطبع سوف يعلوا الجهاز منحنى الأداء لأنه يحتوى على المعالج القوى i7 7700.

اختبارات الألعاب

بعد ذلك حان وقت الأداء مع الألعاب مع مختلف دقات العرض ومكتبة الاختبارات المصنعية Fire Strike

نقاط القوة

+ الحجم الصغير
+ الأداء الجيد مع الألعاب والتطبيقات الأخرى
+ العتاد الداخلى القوى
+ الشكل الجمالى للجهاز
+ استهلاك الطاقة جيد
+ منظومة الاضاءة AURA Sync
+ التطبيقات الملحقة للبطاقة الشبكية والصوتية
+ المنافذ ومخارج العرض كافية لدعم الواقع الافتراضى
+ امكانية تطوير الذواكر والأقراص

نقاط الضعف

- التبريد يحتاج للتطوير
- البطاقة النسخة 3GB للبطاقة GTX 1060
-

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
8.7
جودة التصنيع
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
9.3
التبريد
8.5
الخلاصة

الأمر يحتاج الى المزيد من التقبل والتطوير من أجل أن يحل منصات الألعاب ذات طابع الهاردوير مكان أجهزة الكونسول عند الكثير من المستخدمين. الأمر هنا أنك سوف تحصل على حاسب متكامل يمكنك أن تعمل عليه فى محاور التصميم والتعديل بجانب الألعاب التى سوف تعمل بمستوى أفضل للرسوميات. بالطبع الحواسب المحمولة سوف تجد لها مكان محجوزا فى ذلك النقاش، ولكنها مازالت محدودة فى اختياراتها من حيث التعديل وكذلك تفرض عليك العتاد المستخدم كما أن سعرها بالطبع أعلى.
لذلك مع مستوى السعر للجهاز الذى يتراوح بين 900$ و 1150$ على حسب العتاد المستخدم ومقارنته بمستوى الأجهزة المحمولة من ذات المستوى التقني فأن الأمر يحتاج أن تنظر أنك سوف تدفع مقدار الضعف تقريباً عن أجهزة الكونسول الأخرى ذات الأداء الأعلى الأن، لكن لن تحصل على جهاز مكتبي محمول فى نفس المقاس مع عتاد أقوى ومستوى أفضل للرسوميات. منصات الألعاب للحاسب الشخصى ستكون مستقبل منصات الألعاب إذا اهتم مطورين الألعاب فى تطوير ألعاب الحاسب الشخصى بشكل أفضل، وكذلك مع تطور التقنيات لمستوى المعالجة البصرية فسوف يبرز ذلك المفهوم عن الحاسب الشخصى التقليدي وبقية منصات الألعاب.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
33%
Laugh
0%
Unsure
33%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%