الرئيسية » أجهزة ذكية » ما هو نظام الحماية الدولية IP المضاد للرطوبة للماء والأتربة والغبار

ما هو نظام الحماية الدولية IP المضاد للرطوبة للماء والأتربة والغبار

بواسطة معتز احمد في 20 May,2017
featured image
أجهزة ذكية

أحيانا عندما نقوم بقرائه او نستمع لأحدي المراجعات نري مثل هذه الكلمات IP67 او IP68 وغيرها ولكن كثيرا لا ينتبه لها بعض المستخدمين. اليوم سنقوم بتوضيح ما معنى نظام الحماية الدولية IP وما أهميته وما انواعه.

ما هو IP وما هي تقييماته.

من اهم المواصفات التي يجب ان تتطلع عليها قبل ان تقرر شراء هاتف جديد هو تقييم  IP وهو اختصار لـ International Protection  وتعنى الحماية الدولية وغالبا يشار اليها بـ IP rating والرقم  الموجود بجانب IP يكون ذو اهميه كبيره ومنه نستطيع معرفه خصائص الحمايه المزود بها الهاتف، عاده يكون بجانب IP رقمين اثنين، أكثر الأرقام شهره وانظمه الحماية هم IP67 و IP68  .
تم تحديد هذه الأرقام بناء على المعايير التي وضعها IEC او International Electrotechnical Commission وبناء على تعليمات هذه المنظمة فان الأرقام الموجودة بجانب IP تكون كنظام تصنيف من ناحية تحمل الهاتف للأتربة والمياه.
الرقم الأول الموجود بجانب IP يكون كمعيار لتحمل الهاتف للأتربة ويتراوح بين الأرقام من 0 الى 6، مثال IP1X يكون تحمل خفيف، اما IP6X يكون اقصى درجات المقاومة للغبار. ستلاحظ إنني وضعت رمز X بجانب الأرقام وهذا ستعرفه بعد قليل لماذا الحرف X.
الرقم الثاني يمثل درجه الحماية ضد الرطوبة والمياه وتتراوح الأرقام من 0 الى 8 ، مثال IPX1 هي اقل درجه حماية ضد الرطوبة والمياه، اما IPX8 تعنى اقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه على المقياس.
وتم استبدال الرقم الأول او الثاني بناء على ان كل رقم يدل على نوع تحمل مختلف ولهذا تم وضع حرف X بالنسبة لكل مثال.
هنا

IP Rating

IP Rating
ما هي الهواتف المستخدمة لنظام الحماية IP.

هناك العديد من الهواتف التي تستخدم حماية IP من أشهر امثلتها Apple iPhone 7 و Samsung Galaxy S8 هذه الهواتف تستخدم حماية IP ولكن يوجد اختلاف طفيف بينهم. هاتف Apple iPhone 7 يستخدم حماية IP67 وهي اقصى درجه حماية ضد الأتربة والغبار ولكن ليس اعلى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه. فتذكر اننا حددنا مستوي المقاومة للرطوبة والمياه من المستوى 0 الى المستوي 8 وهاتف Apple iPhone 7 يستخدم المستوي السابع  فلذألك هو ليس في اقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه. فيستطيع هاتف iPhone 7 تحمل المياه على عمق 1 متر تحت الماء لمده 30 دقيقه.

Apple iPhone 7

على عكس هاتف Samsung Galaxy S8 ومن قبله Samsung Galaxy S7 يستخدم حماية IP68 مما يعنى أقصى درجه حماية ضد الأتربة والغبار واقصى درجه حماية ضد الرطوبة والمياه لأننا كما ذكرنا ان مستوي المقاومة للرطوبة والمياه يتراوح من المستوي 0 الى 8 وهاتف Samsung Galaxy S8 يستخدم المستوي الثامن من الحماية فذألك يوفر له أقصى حماية ضد المياه، أي انه على قمة مستوى الحماية من الغبار والأتربة وأيضا اقصى مقاومه ضد المياه لأنه على قمة مستوى الحماية من الرطوبة والمياه.

Samsung Galaxy S8

هل تستخدم الهواتف حماية IP67 و IP68 فقط.

هناك هواتف اخري تستخدم مستويات اخري من الحماية مثل هاتف HTC 10 EVO يستخدم حماية IP 57 أي اقل من اقصى حماية للأتربة والغبار بدرجه واحده فقط بمعنى ان الهاتف يستطيع الصمود امام الغبار بدرجه اقل من هاتف Apple iPhone 7 وهاتف  Samsung Galaxy S8 ويستطيع الغوص تحت الماء بنفس درجه مقاومه هاتف Apple iPhone 7 تحت عمق 1 متر لمده 30 دقيقه ولكن اقل من هاتف Samsung Galaxy S8 الذي يستطيع الغوص على عمق 1.5 متر لمده 30 دقيقه.

HTC 10 EVO
هناك أيضا هاتف HTC 10 يستخدم حماية IP53 ويعنى ان الهاتف مقاوم للغبار بصوره جيده ولكن ليست الأفضل فتذكر انه في المستوي الخامس وليس السادس مثل هاتف Apple iPhone 7 وهاتف Samsung Galaxy S8 ولكن من ناحية مقاومه المياه فالهاتف يستطيع الصمود امام بعض رذاذ الماء ولكن لا يستطيع الغوص على الاطلاق.

هل تستطيع السباحة بهاتفك المزود بحمايه IP67 او IP68.

كما ذكرنا سابقا ان حماية IP67 تستطيع الغوص تحت الماء لعمق 1 متر وحماية IP68 تستطيع الغوص تحت الماء لعمق 1.5 متر وكلاهما لمده 30 دقيقه تحت الماء، فمن الناحية النظرية تستطيع السباحة بهاتف مثل Apple iPhone 7 او هاتف Samsung Galaxy S8.

ولكن احذر فهذه الهواتف تم اختبارها تحت ظروف معمليه معينه ولهذه فأخذهم للبحر او حمام السباحة ليس بالأمر البسيط فاحتماليه حدوث ضرر للهاتف كبيره في مثل هذه الظروف ولا تأخذ الصور الدعائية للشركات على انها امر مسلم به، فشركه Sony على سبيل المثال في عام 2015 أطلقت صور دعائية لهاتف Xperia المزود بحمايه IP68 وهو يصور تحت الماء، ولاحقا نصحت الشركة المستخدمين الا يستخدموا الهاتف تحت الماء ولا يشمل الضمان حدوث تسريب للهاتف وتلفه بسبب السباحة به.

Sony Adv
ومعظم الشركات المصنعة للهواتف تنصح بنفس الامر ان لا تأخذ هاتفك تحت الماء وذألك لان من الممكن ان يحدث تلف لهاتفك المحمول.
أيضا يجب ان تعرف بان الهاتف من الممكن ان يتلف بسبب وجود بعض المركبات الكيمائية في حمام السباحة او بسبب ملوحة مياه البحر او المحيط.

الخلاصة.
عند شراء هاتف جديد عليك ان تفكر جيدا بخصوص حماية IP للهاتف وحاول بقدر المستطاع ان تقتنى هاتف يحمل اقصى قدره تحمل ضد المياه والرطوبة والأتربة والغبار وذألك لحماية هاتفك الذكي من الضرر ولحمايه بياناتك الموجودة به. كثيرا ما نري هواتف أصدقاء لنا او لبعض افراد العائلة قد تعطلت بسبب سقوطها في المياه او  سكب مشروب عليها عن طريق الخطأ او تعطله بسبب سقوطه في الأتربة، فلذألك عليك التفكير جيدا بخصوص مقاومه الهاتف للأتربة والغبار والمياه والرطوبة وذلك لتجنب ما سبق ذكره.

ما هو انطباعك؟
Happy
86%
Thumbs Up
14%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • Ahmed Prince

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    نرحب بكل متميز في منتدانا الجميل جدا جدا
    نرحب بكل زائر عربي يدق بابنا من أجل ان يفيدنا و يستفيد منا و نحن نرحب به بكل حرارة

    انضموا الينا و تميزوا معنا
    نرحب بكم في منتديات كيب عرب
    رابط المنتدى :

    http://www.keeparab.com

  • حراج مفتوح

    المحترفون-
    كشف تسريبات المياه بالرياض

    0543578920& شركة المحترفون لكشف تسريبات المياه فى الرياض والمملكه العربيه السعوديه بدون تكسير تعد أعرق وافضل شركة فى مجال كشف تسريبات المياه فهى الافضل على الاطلاق على الصعيد الداخلى فى المملكة
    العربية السعودية وبالأخص فى الرياض وليس هذا فقط ومن أفضلها عالميا وذلك لانها تقدم
    الحل الأمثل فى مجال كشف تسرب المياه ولكى تقول وداعا لارتفاع فواتير المياه تماما فشركة
    المحترفون لكشف تسريب المياه واصلاحها بدون تكسير تعتمد على احدث الاجهزة الاكترونية
    والتقنيات العالمية مع الضمان المقدم من الشركة على جميع الاعمال التى تقوم بها بالاضافة
    الى مهندسين مهاريين مختصين ومدربين فى مجال كشف تسربات المياه والحل الفورى والسريع
    لتلك المشكلة بدون خسائر ولا تضييع للوقت وبدون تكسير وايضا بدون اهدار للمال واهدار
    الوقت ويقوم المهندسين بالكشف عن مكان الخلل دون احداث اضرار سواء فى (دورات المياه
    مطابخ شبكات مياه ).فتقدم شركة المحترفون لكشف تسريبات المياه بالرياض هذه الخدمة حفاظا
    على المنزل وحفاظا على اساسة لانها من اخطر المشكلات لتى تواجة المبانى واضرارها بالغة
    الخطوره . ويجب توخى الحذر من هذه المشكلة فهناك نوعين من تسرب المياه داخل المنزل
    ويجب على العميل الصيانة الدورية للمنزل والاهتمام بجميع التفاصيل ويحذر من التهاون
    فى اى مشكله مهما كانت صغيره فى نظرك لانك لا تعلم ماهى العواقب والتوابع لتلك المشكله