الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX RX 570 OC

تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX RX 570 OC

بواسطة مصطفى المرغني في 26 May,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS ROG STRIX RX 570 OC

الكاتب
26 May,2017
الشركة المصنعة

ASUS

تاريخ الإصدار

APRIL 2017

واجهة التوصيل

PCI-E 3.0 X16

المعمارية

POLARIS 20 Pro

المعالج

i7 7700K

الذاكرة العشوائية

4GB GDDR5

الأوسمة
الجوائزSilver Award

يبدوا أن لدينا فيض متواصل من بطاقات فئة اللاعبين STRIX وقد جاء اليها أحدث النتاجات الجديدة من شركة AMD والجيل المحدث RX 500 مع البطاقة الثانية فى القيادة ASUS ROG STRIX RX 570 OC فهل تتوقع أن تكون الإضافة المثالية للجيل المحدث و فئة مجتمع اللاعبين ROG STRIX وللفئة السعرية المتوسطة من أجل دقة العرض 1080p؟

كما ذكرنا بالفعل البطاقة من الفئة المتوسطة وتأتى من أجل دقة العرض 1080p بشكل مباشر، لا داع لكى تقتنى البطاقة من أجل دقة العرض 2K حيث لن تحصل على الأداء الذى تريده. لكن البطاقة تأتي لكى تفرض سيطرتها على دقة العرض 1080p بأفضل معادلة للسعر مقابل الأداء. إذا لم تقتنع بذلك الأمر، حسنا لا تحكم الا بعد أن ترى نتائج البطاقة فى النهاية.

الجيل المحدث 2nd Gen Polaris

ماذا تتوقع من الجيل المحدث؟ هل يقدم الجديد عن الجيل الأول؟ الأمر ليس غرضه تقديم الجديد عن الجيل الأول من معمارية Polaris وبطاقات RX 400 التى ظهرت العام الفائت، بالفعل ستكون عملية Fabrication للأنوية الرسومية للبطاقات أفضل مما يعطى درجات حرارة أقل مع كفاءة استهلاك للطاقة وترددات التشغيل أفضل بنسبة ما. لقد طرحنا ذلك السؤال مباشرة ووجدنا نفس الرد من شركة AMD بخصوص غرض التحديث للأجيال الأقدم.

ولكن فى الأخير لن تجد الفارق الثورى بين الجيل الأول والجيل المحدث. لأن غرض الجيل الجديد ليس مقتنى بطاقات الجيل الأول، بل مقتنى بطاقات الأجيال الأقدم والذين مازالوا يعتمدون على حلول المعالجة الرسومية المدمجة فى تشغيل الألعاب بدقة أقل واعدادات ضعيفة.

AORUS RX 570 4GB

تلك الأجيال الأقدم، من الفئة المتوسطة، الأن لا تقدم المستوى المطلوب لتجربة اللعب السلسة مع ألعاب اليوم وكذلك لا ترتقى للمستوى المطلوب لتجربة اللعب الوقع الافتراضي VR كذلك لا تدعم بشكل أفضل التقنيات الأحدث الأن مثل تقنية تزامن إطارات العرض Free Sync 2 ودعم أفضل لمكتبة الرسوميات الأحدث DX 12 / Vulcan.

البطاقات المحدثة تختلف عن البطاقات الأقدم أيضاً بتوفير العديد من الخيارات الأساسية اليوم للكثير من المستخدمين مثل دعم محتوى HDR ومخارج العرض الأحدث DisplayPort / HDMI والتى تسمح لك بمعدل للتحديث Refresh Rate للشاشات أعلى من السابق مع دقات العرض الأعلى. وأيضاً المكتبة الأحدث لفك الترميز وتحويل الترميز لعرض وبث المرئيات المختلفة.

لن تجد البطاقات من الأجيال الأقدم وكذلك الحلول المدمجة تقدم لك كل تلك التقنيات أو المعايير الأحدث والتى أصبحت مطلب لكى تحظى بتجربة أكثر سلاسة للألعاب و مختلف الاستخدامات.

من بعض المميزات التى نتحدث عنها هو خاصية Chill التى تزيد من كفاءة استهلاك الطاقة للبطاقة الرسومية، كذلك الأداة Relive الخاصة ببث محتوى الألعاب بشكل أسهل من السابق، تستطيع أن تتعرف عليهم بشكل أفضل فى مقالنا المفصل عن التعريف السنوي AMD Crimson Relive.

مع تلك المعطيات السابقة ستكون وجه المقارنة اليوم بين البطاقة Rx 570 والبطاقة الأقدم R7 370 والبطاقات فى نفس الفئة كمواجهة مباشرة مع الألعاب ومستوى التحسن الذى سوف تحصل عليه فى الأداء مع الألعاب، مع الفارق فى التقنيات المدعومة وكذلك الخصائص الأخرى التى سوف تحصل عليها مع البطاقة الأحدث. وإذا كنت تمتلك بطاقة فى نفس المستوى فى الأداء أو بطاقة من الأجيال الأقدم وتريد التحديث فى الفئة السعرية المتوسطة فستكون تلك التجربة مناسبة لك أيضاً.

البطاقة ASUS ROG STRIX RX 570 OC

البطاقة التى لدينا فى مواصفات عتاد الهاردوير لا تختلف عن شقيقتها الكبرى RX 470 حيث أنها تحتوى على عدد 2048 أنوية معالجة تقبع فى عدد 32 وحدة معالجة Compute units مصنعة بدقة للتصنيع 14nm وتتواجد فى شريحة رسومية مساحتها 232 mm2 وحيث أن البطاقة متشابهة فى مواصفاتها التقنية مع البطاقة Rx 470 لذك توقع أن المختلف سيكون ترددات التشغيل.

ASUS ROG STRIX RX 570 OC

كذلك البطاقة تعمل بترددات التشغيل للأنوية 1300 MHz فى الوضع الطبيعى Gaming Mode أما فى الوضع OC Mode الذى يمكنك اختيار العمل به بسهوله فسوف تعمل الأنوية بتردد أعلى قليلاً 1310 MHz. لذك البطاقة مكسوة ترددات التشغيل مصنعياُ عن تردد البطاقة Rx 570 التى تأتى بتردد 1244 MHz.

ASUS ROG STRIX RX 570 OC

البطاقة تعمل بتردد مكافئ للذواكر 7000 MHz التى تأتى بحجم 4GB GDDR5 من شركة Micron، حيث يكون عرض ناقل الربط للذواكر 256 Bit لتحصل على معدل لنقل البينات للذواكر 224 GB/s.

ASUS ROG STRIX RX 570 OC

البطاقة تحتوى على عدد لوحدات الأكساءات والمضلعات 32 ROP / 128 TMU بعكس البطاقة الأكبر Rx 580 التى كانت تحتوى على عدد 32/144. لتتمكن البطاقة من ضخ معدل للأكساءات 167.7 GTexel/s ومعدل لضخ النقاط 41.9 Gpixel/s

البطاقة أمامنا بالشكل المعتاد لبطاقات الفئة STRIX ولكنها تحتوى على تبريد ثنائي مراوح التبريد على عكس منظومة التبريد الثلاثية المعتادة. لذلك البطاقة طولها 24 سم وتستنفذ شقين فقط لتتناسب مع صناديق الحاسب الصغيرة.

من الجانب نرى شعار البطاقة المضيء مع التشغيل Republic Of Gamers و كذلك من خلف المشتت يبرز الأنابيب الحرارية التى تقوم بنقل الحرارة بين الشريحة الرسومية وزعانف التبريد لتتشتت الحرارة عنها بفعل مروحتين التبريد الصامتة حتى درجة الحرارة 55 درجة مئوية، وبعدها تعمل المرواح تدريجياً لخفض درجة الحرارة لأنوية التشغيل.

بالنسبة لمخارج العرض بالبطاقة فإنك تحصل على مخرجين DVI-D ومخرج HDMI 2.0 وأيضاً مخرج Display Port 1.4

البطاقة تستمد الطاقة لها من خلال منفذ 8-pin بخلاف منفذ PCIe 3.0 X16 لذلك البطاقة تستهلك 225W من الطاقة كحد أقصى مما يستدعى أن تمتلك مزود للطاقة بقدر 450Wأو أعلى.

بعض مميزات البطاقة لجمهور اللاعبين

الإضاءة المتزامنة AURA Sync

منظومة الإضاءة لشركة ASUS الخاصة بها الغرض منها أن يتم تزامن الإضاءة للقطع المُختلفة مثل اللوحة الأم والبطاقة الرسومية والمرواح والذواكر وطرفيات اللعب وشرائط الإضاءة بداخل صندوق الحاسب.

كل تلك القطع تعمل معاً فى منظومة واحدة لتتزامن الإضاءة الخاصة بهم لتعطيك فى الأخير منظر جمالي أفضل لمنصة الألعاب لديك.
هناك العديد من الاختيارات لأشكال الإضاءة التى تريدها لمنظومة الإضاءة AURA Sync مثل النبضات والتزامن مع درجة الحرارة للبطاقة والعديد من الأشكال للإضاءة الخاصة بالبطاقة.

دائرة لتنظيم الطاقة أفضل من أجل كسر للسرعة أعلى

البطاقة تأتيك بمنظومة لإمداد الطاقة 6+2 Phase Super Alloy Power II والتى تحتوى على ثمانية مراحل لإمداد الطاقة من أجل الشريحة الرسومية والذواكر للبطاقة.

تم تطوير واستخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

تبريد أفضل للبطاقة

البطاقة تأتيك بمنظومة التبريد التى تستهلك حيز شقين صناديق الحاسب مع مروحتين التبريد التى توفر ضغط الهواء المباشر لمشتت البطاقة ذات تقنية التبريد DirectCU II، والتى تعتمد على التوصيل المباشر للأنابيب الحرارية بالشريحة الرسومية بالبطاقة وبذلك فإن كفاءة تشتيت الحرارة تزيد بنسبة 30% أفضل من الحلول المعتادة.

الأمر الأخر هو الية العمل لمرواح التبريد التى تجعل البطاقة صامتة تماما وتتوقف عن العمل حتى ترتفع درجة الحرارة للأنوية الى درجة الحرارة 55 درجة مئوية ، ثم ترتفع سرعة المراوح لتقوم بتشتيت الحرارة عن زعانف التبريد بكفاءة أفضل بفضل تصميمها الذى يضخ الهواء بضغط أكبر عن الحلول الأخرى وكذلك يكون الهواء المندفع بضغط أكبر مع الاحتفاظ بمستوى أقل من معدل الازعاج.

كما أن مراوح التبريد لمشتت البطاقة يأتى بتوثيق IP5X والذى يجعلها مضادة لتراكم الأتربة عليها مما يؤدى الى قصر العمر الافتراضي لها.

الإضافة الأخرى لمنظومة التبريد هى خاصية ASUS FanConnect وهي عبارة عن منفذ للمراوح 4-pin فى خلف البطاقة يمكنك ربطه بمرواح التبريد بصندوق الحاسب التى تريدها والتى تكون المسئولة عن إدخال الهواء للصندوق وخروجه، حيث أن سرعة تشغيل تلك المراوح تعتمد على حرارة البطاقة. حيث إذا ارتفعت درجة الحرارة لأنوية البطاقة فإن سرعة المروحة أو المرواح التى قمت بتوصيلها سترتفع تلقائياً مُتغاضية بذلك تحكم اللوحة الأم فى سرعتها والذى يعتمد بشكل أكبر على درجة حرارة المعالج وليست البطاقة.

يمكنك التحكم فى مستوى سرعة مراوح الصندوق المرتبطة بالبطاقة عبر التطبيق المرفق GPU Tweak II والذى يتواجد به بعض أوضاع التحكم سواء كان يدوياً أو الوضع الألى أو ربطها يدوياً بحرارة أنوية البطاقة مع وضع نقاط مختلفة للتحكم.

الجودة الأعلى بسبب ألية التصنيع Auto-Extreme Technology

لقد انتقلت شركة ASUS بألية التصنيع ليكون بشكل ألي تماماً ولا يعمد على التدخل البشرى فى جميع المراحل المختلفة لتصنيع البطاقة.

ذلك الأمر وتقنية التصنيع الألية مع استخدام المكونات الأفضل للتصنيع سينتج عنه هامش الخطأ الحاصل فى عملية التصنيع وسينخفض مع نسبة المُرتجعات الخاصة بالبطاقات الرسومية لشركة ASUS بسبب اعطاب التصنيع.
لذلك توقع أن تعمل البطاقة معك بدون مشاكل وعيوب التصنيع. لتكون احتمالية الحصول على بطاقة بدون مشاكل أكبر عن بقية المنافسين.

الدعم البرمجي القادم مع البطاقة

شركة ASUS تدعم المستخدم أيضاً مع منتجاتها من البطاقات الرسومية وتقدم له وحدة القيادة الرئيسية GPU TWEAK II التى من خلالها تستطيع التحكم بشكل كامل فى البطاقة كما نرى.

التطبيق يمكنك تنزيله من صفحة البطاقة على الأنترنت وبعد ذلك ستجد أمامك واجهة التشغيل الخاصة بالتطبيق حيث ستجد التبويب الأيسر يعرض لك القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجة حرارتها وكذلك ترددات وفولتية التشغيل لها.

التبويب الأيمن ستجد به العديد من الاختيارات الخاصة بالتشغيل للبطاقة، حيث يمكنك أن تختار بين وضعين التشغيل للبطاقة Gaming Mode و OC Mode بضغطة زر والذى يكون الفرق بينهم 1% زيادة فى ترددات التشغيل لأنوية البطاقة فى وضع OC Mode. و كذلك ستجد الوضع الصامت الذى يخفض ترددات التشغيل للأنوية والذواكر بقدر 2% عن الوضع Gaming وأخيرا ستجد وضع المستخدم الذى يحتفظ بإعدادات التشغيل الخاص لك من حيث ترددات التشغيل وسرعة المراوح ومساحة امداد الطاقة للبطاقة.

كذلك يمكن أن تتحكم فى تشغيل خاصية 0dB من الأعلى حيث حين اغلاقها سوف تعمل مراوح البطاقة باستمرار. أما فى الوضع الأفتراضى سوف تكون الخاصية مُفعلة وحينها سوف تقف مراوح التشغيل للبطاقة حتى تصل حرارة الأنوية الى 55 درجة وسوف تعمل بعدها مراوح التشغيل تدريجياً حتى تقف حرارة الأنوية حتى 58 درجة فى أقصى حالات الضغط كما كان الحال مع اختباراتنا.

من خلال تلك الواجهة ستجد الخيار Gaming Booster الذى يقوم ببعض التعديلات على البرامج التي تعمل بالخلفية حتى يتيح مزيد من موارد الجهاز للألعاب لكي تعمل بشكل أفضل.

كذللك من خلال الضغط على Advanced Mode سوف تجد الوضع المتقدم الذى يمكنك من خلاله كسر سرعة ترددات التشغيل للبطاقة بشكل سهل وكذلك التحكم فى فولتية التشغيل للوصول لترددات أعلى كما فعلنا.

التبويب info يوفر لك المعلومات الكاملة عن البطاقة مثل التطبيق GPUZ الشهير كما أنه يخبرك المعلومات عن تعريف البطاقة الرسومية وكذلك نسخة Bios الخاصة باللوحة ونسخ التطبيقات الملحقة بالبطاقة إذا قمت بتنصيبها.

من خلال التبويب Tools فسوف تجد التطبيقات الملحقة التي توفرها لك البطاقة مثل تطبيق XSplit الخاص ببث محتوى الألعاب والتطبيق AURA الذي من خلاله تستطيع التحكم فى اضاءة البطاقة، وأخيراً التطبيق Furmark الذى يقوم بالضغط الكثيف على البطاقة من أجل التأكد من استقرارها.

التطبيق Xsplit المرفق مع البطاقة سوف تحصل على عضوية مميزة Premium مجانية لمدة 14 يوماً فقط لتجربة التطبيق واختياراته المتعددة لبث محتوى الألعاب بشكل أفضل.

كما نلاحظ التطبيق AURA الذى تستطيع من خلاله اختيار شكل الإضاءة التى تريدها للبطاقة واختيار العديد من الألوان لتلك الإضاءة

تجربتنا للبطاقة ASUS ROG STRIX RX 570 OC

نأتى الى وقت التجربة والمرح مع البطاقة. كيف سيكون أداء البطاقة بالفعل مع الألعاب وبرامج الاختبار وكيف سيكون الوضع عند محاولة كسر سرعة البطاقة ومدى استهلاك الطاقة الخاص بها ودرجة حرارة التشغيل لها.

لقد قمنا بتحديث منصة الاختبار الخاصة بنا كما اخبرناكم لتستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردد التشغيل الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استخدام الذواكر G.Skill القادمة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات CL14 أفضل من السابق.
كذلك لقد رأينا أن نقوم بتجربة تنين الألعاب المتميز MSI Z270 Gaming M5 مع البطاقة الرسومية لكي تجد تتعرف على الأداء مع المنصة الأحدث الآن للمستخدمين وجمهور اللاعبين.
نستعرض العتاد المستخدم معاً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : Kingston HyperX Savage 240GB
مزود الطاقة : Cooler Master V1000W
نظام التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : Radeon 17.5.1
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

استهلاك الطاقة للبطاقة

البطاقة تعتمد على منفذ 8-pin لإمداد الطاقة لذلك فإن فى الوضع المصنعى فى حالة الخمول كان استهلاك الطاقة 3W. أما فى حالة الضغط فقد ارتفع الاستهلاك الى 195W فقط مع الوصول الى تردد التشغيل 1310 MHz بشكل فعلى لتردد الأنوية مع الوضع OC MODE.

درجات الحرارة للبطاقة

لقد قمنا باختبار البطاقة فى منصة الاختبار الخاصة بنا بدون تواجدها فى أحد صناديق الحاسب فى درجة حرارة الغرفة الطبيعة. فى خلال وضع الخمول فقد كانت مراوح التبريد لا تعمل بالتبعية وقد كانت درجة الحرارة للأنوية 31 درجة مئوية، وقد أرتفع ذلك مع الضغط ليصل الى 66 درجة مئوية مع تردد التشغيل للأنوية يصل الى 1310 MHzمع الوضع OC MODE.

نتائج اختبارات البطاقة ASUS ROG STRIX RX 570 OC

الاختبارات الاصطناعية للبطاقة

يتم إختبار البطاقة لمعرفة أدائها مقارنة بالبطاقات الأخرى بإستخدام الإختبار 3DMark Fire Strike حيث إختبار 3DMark يعتبر من أشهر إختبارات الصناعية للبطاقات الرسومية حيث أنها يوفر معيار واضح و محايد يقاس على أساسه مستوى أداء البطاقات الرسومية.
يتم إختبار البطاقات على ثلاثة إعدادات مختلفة:
Performance هو الإختبار الأول الذى يعمل على دقة 1080p
Extreme هذا الإختبار يعمل على دقة 2K
Ultra هذا الإختبار يعمل على دقة 4K

أداء البطاقة مع مكتبة الألعاب المتنوعة DX12-DX11-Vulkan

نقاط القوة

+ مستوى أفضل للأداء مع دقة العرض 1080p
+ منظومة الاضاءة AURA SYNC
+ الشكل الجمالى للبطاقة
+منظومة التبريد أفضل
+دائرة تنظيم للطاقة أفضل
+ جودة التصنيع الألية
+ ربط مراوح الصندوق بالبطاقة والتحكم بها
+ دعم التقنيات ومنافذ العرض الأحدث

نقاط الضعف

- مستوى استهلاك الطاقة مرتفع نوعا ما
- عدم وجود درع خلفى للبطاقة كالمعتاد

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.2
السعر
8.9
جودة التصنيع
9.2
كسر السرعة
8.6
التصميم
9.2
التبريد
9.0
الخلاصة

قد تجد الحديث متطابق عندما نتحدث عن أحد بطاقات فئة ROG STRIX ولكن ذلك لنفس السبب، البطاقة تعطيك المستوى الذى تريده من حيث الهدوء والتبريد وكذلك مستوى الأداء وترددات التشغيل الأفضل من حيث إمكانية الكسر عن طريق الدعم البرمجي المرفق المتكامل وكذلك بعض الاختيارات المتميزة مثل منظومة الإضاءة المتزامنة AURA Sync. قد تجد بعض الاختلافات بين سعر البطاقة وبين نظيراتها ولكن ذلك الفرق الصغير مُبرر وسوف تجد فى تلك الأسباب السابقة، النقاط الداعمة لذلك.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
100%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%