الرئيسية » العاب » كل ما نعرفه عن جهاز Project Scorpio قبل مؤتمر ميكروسوفت بساعات

كل ما نعرفه عن جهاز Project Scorpio قبل مؤتمر ميكروسوفت بساعات

بواسطة احمد عبدالله في 11 June,2017
featured image
العاب

عندما تنظر إلى تاريخ اليوم فترى أن اليوم هو الحادي عشر من شهر يونيو، و تُدرك أن اليوم هو مؤتمر Xbox، إذا عليك أن تعرف و تُفكر جيداً فيما سوف يتم عرضه اليوم، اليوم سوف نرى منصة Project Scorpio امام الجميع، بكل المعلومات بشكل رسمي عنها، ولكننا حقاً لا يمكننا الانتظار. لذلك في هذا المقال سوف نشارككم كل ما نعرفه حتى الآن من تكهنات و تسريبات حول جهاز Project Scorpio المُنتظر بشده.

مواصفات Project Scorpio المتوقعة.

كل ما نعرفه عن Project Scorpio قبل مؤتمر ميكروسوفت بساعات، ما هو المتوقع ؟

هناك شيء نحن نعرفه بشكل عام عن المواصفات، و هي المواصفات. حيث أن شركة ميكروسوفت قامت مسبقاً بالإفصاح عن بعض الأرقام التي يمكنها أن تجعل شركة Sony خايفة و مرعوبة، انا شخصياً سوف اكون مرعوب من وجود قوة كهذه في جهاز منزلى، فقط تخيل عدم قدرة مستخدمي الحاسب المكتبى على قول ” أداء الرسوميات أفضل في الحاسب المكتبى من الأجهزة المنزلية ” التي سوف يحطمها Project Scorpio، و هذا شيء مؤكد بما أن لكل قاعدة شواذ.

على كل الاحوال، نحن لسنا هنا لمدح الجهاز، و لكننا هنا لنتحدث عن المواصفات التقنية التي كان التركيز الاكبر عند ذكرها هو معالج الرسوميات الخاص بالجهاز، حيث أن معالج الرسوميات يمتلك 40 وحدة معالجة !! فقط لاوضح لك كبر الرقم، جهاز Xbox One يمتلك 12 وحدة معالجة فقط.  تعمل تلك الوحدات على سرعت 1172MHz ( مرتفعة من 853MHz ) و هذا يعتبر تقدم كبير، بشكل هائل في معالجة البيانات على Xbox One و PS4 Pro !

الجهاز يمتلك سرعة 6 Teraflops في معالجة البيانات! هذه السرعة رهيبة، نحن نتحدث عن معالج رسوميات اقوى بمعدل 4.7 مرة من معالج Xbox One الذي لم يكن سىء لهذا الحد.

و لكن ايضا، بما اننى في النهاية مُحرر يعشق الحاسب الشخصى، اُحب أن انوه على أن هذا الجهاز ليس بقوة الحاسب الشخصي بمعنى كبير، فمعالج الرسوميات Nvidia GeForce GTX 1080 يمتلك سرعة 9 Teraflops و هي شيء اعلى، ربما تكون سرعة 6 Teraflops كرقم في جهاز منزلى بسعر زهيد شيء ممتاز و لكنها في النهاية.. ليست اقوى، و لكنها اقوى من GTX 970 و هو الحد الادنى للواقع الافتراضى، و سوف نعود للواقع الافتراضي في قسم اخر من المقال.

 

فقط لنذكر أيضا المواصفات التقنية الاخرى، تم تسريع المعالج قليلاً من سرعة 1.75GHz إلى سرعة اسرع قليلاً و هي 2.3GHz، ليصنع فرق اداء بمعدل 30%، و أيضا يتم تسريع الذاكرة العشوائية قليلاً بمعدل 60% اداء افضل.  هذه الارقام يجب أن لا تمر علينا مر الكرام و لكن بعد التحديث في معالج الرسوميات اداء 60% في الذاكرة العشوائية و 30% في المعالج يعتبروا اشياء إعتيادية.

و لكن المعالج نفسه، هذا يجعل بعض الناس تتسائل عن سبب وجود نفس المعالج من AMD و لكن فقط اسرع، لماذا ليس معالج جديد مبنى على معامرية 14nm و التي سوف تُعطى اداء افضل بمراحل و سوف تكون افضل من جميع النواحى. و الذي اجاب عنها  Phil Spencer  في لقاء مسبق و قال ” انها نتيجة الحفاظ على عملية السعر للاداء، برغم انه يمكن تصميم جهاز منزلى بسعر 2000$ يمتلك معالجين Titan X في SLI سوياً الا انه فقط سوف يقود إلى سعر لا يُناسب سوق الاجهزة المنزلية.

هل يمكننا أن نلومه على هذا القرار ؟  و اضاف في النهاية ” يمكنك الذهاب إلى الحاسوب المكتبى لشراء المواصفات التي تريدها، سوف تشعر حقا بانك حر و جيد ”

يُذكر أيضا اننا سوف نرى تقنية FreeSync لاول مرة في جهاز منزلى.

هل هو قوي بشكل كافي لتشغيل 4K حقيقى ؟

نعم، هذا ما تقوله شركة ميكروسوفت و هذا ما يمكننا توقعه من تلك المواصفات، على الرغم من عدم وجود شيء لنتحدث عنه في هذا القسم لاثبت هذا الا أن موقع Eurogamer عرض مسبقاً بعد لقاء مع Phil عرض للعبة Forza تعمل بدقة 4K60Hz و بالطبع كان هذا ترويج لقدرته على تشغيل 4K حقيقى، لكن النتائج الحقيقة سوف تخرج عندما نرى الجهاز.

دعم الواقع الافتراضي ؟

 

نظارة HTC Vive

شركة ميكروسوفت قامت لاكثر من مرة بتاكيد قدوم دعم للواقع المعزز و الافتراضي في جهاز Project Scorpio ،  الواقع المعزز ربما يتم عن طريق Hololens أو نظارات الشركات المشاركة مثل Lenovo و و و، و لكن الواقع الافتراضي ؟

نحن في العالم حالياً نمتلك نظارتين للواقع الافتراضي فقط، HTC Vive و Oculus Rift، و من التفضيل الشخصي انا افضل HTC Vive. و لكن ما الذي سوف يفضله Phil و يقوم بإختياره حتى يتم دعمه على جهاز Project Scorpio ؟ نحن لا نعلم، و لكننا نعلم أن شركة ميكروسوفت لا تمتلك نظارة واقع افتراضى خاصة بها و لا يمكنك أن تجد تقرير أو تسريب عن وجود واحدة، لذلك هذا هو الاكثر ترجيح، قدوم دعم لنظارة متواجدة بالفعل. لكن على كل، التكهنات هنا تقول أن العمل المشترك بين شركتي Microsoft و Oculus تقول اننا ربما سوف نرى دعم نظارة Oculus Rift.

ما هو الاسم الذي سوف يتم إصدار الجهاز به على كل حال ؟ و متى سوف يتم إطلاقه للسوق ؟

يمكننا التكهن بالاسم عن طريق اشياء عديدة، و لكن النظرية الافضل من رائي و التي كانت مبهرة حقا و جعلتنى اشك في صحة نظريات المؤامرة العالمية، الا أن في احد عروض جهاز Project Scorpio نرى كلمة X10S101317 مكتوبة على حد الاجهزة.

و التكهن هنا يقول أن كلمة X10S تشير إلى الاسم حتى يصبح Xbox 10S الذي يشير إلى Xbox 2 أو Xbox One OS، نحن حقا لا نعرف و لكنه تكهن لطيف، و اسم Xbox 10S ربما يكون جيد كنوع من الترويج للجهاز مع Windows 10 بما انه اصبح النظام الخاص بالجهاز.

على الناحية الاخرى، فـ101317 تشير إلى تاريخ الاطلاق، يوم 13 اكتوبر من عام 2017، أو 10/13/17 بمعنى اخر، و هذا شيء متوقع، المتوقع بشكل أكبر و متاكدين منه اننا ننتظر هذا الجهاز في اكتوبر أو نوفمبر القادم.

كم السعر إذا ؟

تسريب جهازين Xbox One جديدين تحت قيد التطوير وإليكم كافة التفاصيل

سوف اشرح لكم الجزء الخاص بالسعر في شكل مبسط، انه سوف يكون مرتفع مقارنة بالاجهزة المنزلية، و لكنه سوف يكون في سعر معقول مقارنة بالاجهزة المكتبية.

فقط لاشرح هذا بشكل اكبر، Phil قال مسبقا و اقتبست هذه المقولة مسبقاً في نفس المقالة ” يمكنك تسعير جهاز منزلى بسعر 2000$ و شحنه بمعالجي رسوميات GTX Titan X  ولكنه غير مناسب لاسعار سوق الاجهزة المنزلية ” و هو محق، هذا يعنى انه لن يخرج خارج إطار اسعار الاجهزة المنزلية.

الاجهزة المنزلية جميعها الان في سعرى 250$ إلى 350$ الخروج عن هذا الاطار سوف يكون بشكل بسيط، بالطبع لا يمكنهم تسعير هذا الجهاز في هذه الاسعار، لذلك ربما يصل بنا الموقف إلى 450$ أو 500$ على الاقل، سعر معقول من رائي المتواضع  ، فقط 150$ اعلى للحصول على 4 اضعاف الجودة. على الناحية الاخرى فالسعر مرتفع قليلاً للاجهزة المنزلية من رائي، الا انه يمتلك مميزات تجعل من هذا السعر رقم جيد و سوف يحصل على مشتريين.

هذا كان كل شيء نعرفه عن جهاز Project Scorpio القادم اليوم، ما هو توقعاتك للسعر ؟ شاركنا رأيك في التعليقات و تابع عرب هاردوير للغتطية الحية.

ما هو انطباعك؟
Happy
14%
Thumbs Up
57%
Laugh
0%
Unsure
14%
Surprised
14%
Sad
0%
Devil
0%