الرئيسية » أجهزة ذكية » أسباب تصنيف كاميرا هاتف HTC U11 كأفضل كاميرا هاتف بحسب DxOmark

أسباب تصنيف كاميرا هاتف HTC U11 كأفضل كاميرا هاتف بحسب DxOmark

بواسطة Ahmed Abdelwahab في 12 July,2017
featured image
أجهزة ذكية

حصل الهاتف الرئيسي الذي تم إطلاقه مؤخراً من قبل شركة HTC وهو هاتف HTC U11 على أعلى تقييم من موقع DxOMark المستقل والمتخصص بتصنيف الكاميرات الاحترافية، حيث إستطاع هاتف HTC U11 والذي قمنا بعمل مراجعة له الحصول على (90) نقطة بالنسبة لكاميرا موجودة في هاتف ذكي للتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو.

DxOmark

ولكن ما هي مصداقية معيار DxOMark:

يمثل موقع DxOMark معياراً موثوقاً على مستوى تقييم وقياس قطاع الكاميرات والعدسات من حيث جودة الصورة. وقد ذاع صيته لسنوات طويلة لتقديمه اختبارات صارمة للأجهزة الإلكترونية، واستخدامة أدوات تحليل واختبار متفوقة في القطاع التقني، علاوة على تأسيسه لقاعدة بيانات مرجعية وشاملة مستقاة من آلاف نتائج اختبار العدسات والكاميرات لتقدم معلومات دقيقة ووافية.

أبرز ما تميزت به كاميرا HTC U11

تتميز كاميرا HTC U11 بسرعة الاستجابة، نظراً لمزايا نظام الثبات البصري متعدد المحاور (multi-axis optical and electronic stabilization system) والضبط البؤري التلقائي فائق السرعة (super-fast autofocus) في كافة ظروف الإضاءة، وتمنح صوراً عالية الوضوح، وتمكن من التقاط الفيديوهات بمنتهى السهولة. كما تمتلك كاميرا التصوير الفوتوغرافي والفيديو الجديدة والمحسّنة مدىً أوسع وأكثر ديناميكية، وتأتي معززة بتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR) دون أدنى تباطؤ، مع تحسين جديد لموازنة اللون الأبيض (white balance)، وتقليل كبير لمستويات الغبش، والتقاط دقيق للتفاصيل. وتدمج الكاميرا تقنيات التصوير المتقدمة UltraSpeed AutoFocus مع تقنية الضبط البؤري التلقائي بمستشعرات كاملة، وهي نفسها الموجودة في كاميرات DSLR، ووضعت هذه التقنية لتقدم سرعات ضبط بؤري فائقة، وأداء ممتع ومميز.

وكما يظهر في النتائج التقنية الممتازة التي حققها، يقدم HTC U11 صوراً بمظهر متميز، وقدرات استثنائية على معالجة الألوان. لذا تبدو مشاهد التصوير الخارجي نابضة بالتفاصيل الرائعة، إضافة إلى مستويات الغبش المنخفضة في تصوير الفيديو. كما أن ثبات التصوير عالي الفعالية حتى في ظروف صعبة لالتقاط الصور مثل الحركة والمشي. ويتميز بفلاش ساطع الإضاءة وقادر على إظهار أدق التفاصيل وأبهى الألوان في الصورة . ويأتي حساس الكاميرا الواسع (1/2.55 انش) إلى جانب عدسات بحجم (f/1.75) لتقدم كاميرا متميزة تساعد في الحصول على صور استثنائية.

هاتف HTC U11

أبرز مزايا جودة الصورة

تقنية ثنائي بكسل(Dual-pixel) و PDAF والحساس الكبير أسهما في تميز HTC U11 عن مختلف الأجهزة الذكية الأخرى، يقدم حساس HTC U11 ثنائي البكسل بنظام الضبط البؤري التلقائي Phase-Detect أفضل أداء للضبط البؤري ضمن أي جهاز هاتف محمول تم اختباره في ظروف الإضاءة المنخفضة والساطعة. وقد سجل نظام ثنائي البكسل نتائج أفضل من الكاميرات التقليدية العاملة بنظام الضبط البؤري التلقائي Phase-Detect خصوصاً في مشاهد الإضاءة المنخفضة والمظلمة.

وقد عززت HTC سمة تثبيت الصورة البصرية في هاتفها U11 لتمكين الهاتف من التقاط صور متعددة تلقائياً مع الحفاظ على التفاصيل بدقة عالية، وتعزيز المظهر الطبيعي للصور مع أقل مستويات التدخل البشري. لذلك، وإضافة إلى توسيع الحساس الذي يأتي بحجم 1/2.55 انش، يساعد هاتف HTC U11 على تحقيق نتائج متميزة في الإضاءة الخافتة، حتى في ظروف الإضاءة الخافتة، فإن HTC U11 يقدم أفضل أداء في الحد من الآثار الخارجية ويحافظ على المزيج اللوني.

الصور الخارجية

تعد الصور الخارجية الخاصة بالهاتف من الأمور المذهلة التي يتميز بها، حيث تنبض بالتفاصيل والألوان الطبيعية. كما أن النطاق الديناميكي في كاميرا U11 عالي الجودة، وذلك يعود بشكل خاص إلى تعزيز الكاميرا بالمدى الديناميكي التلقائي العالي(Auto HDR Boost)، و الذي يمزج بين عدة إطارات تلقائية وسريعة تساعد في إظهار التفاصيل سواءً في الظروف المضيئة أو المظلمة. كما يتسم هاتف U11 بجودة عالية في الحفاظ على تفاصيل الألوان حتى عند التقاط صور لأشياء صغيرة، بما يجعل خيار تكبير الصور وطباعتها أمراً مميزاً وجميلاً.

ويضمن أيضاً هاتف HTC U11 حصول المستخدم على الصورة التي يريدها، عبر خاصية الضبط البؤري التلقائي السريعة والموثوقة التي تتيح تقريب اللقطة والتقاط أدق التفاصيل. وبالمقارنة مع أجهزة ذكية أخرى رائدة، فإن هاتف U11 يقوم بعمل ممتاز في الحد من الظلال التي قد تنجم عن التقاط مشاهد ذات مدى ديناميكي واسع.

الصور مع الفلاش

تتسم الصور التي يتم التقاطها مع ضوء الفلاش بالوضوح العالي، حيث تظهر ألوانها بشكل جيد وتتضح فيها أدق التفاصيل. ويعد هاتف HTC U11 أحد الهواتف القليلة التي اختبرناها (إلى جانب جوجل بيكسل، وسامسونج S7 وS8، وآيفون 7) التي تقوم بمعالجة اللقطات التي استخدم فيها الفلاش لتتيح مشاهد بتفاصيل بالغة الدقة، ولتقديم صورة بجودة عالية، يقوم هاتف HTC U11 بعدد من المهام في آن معاً، ويعمل الفلاش ليضيء المشهد بالكامل، بما يعتبر إنجازاً تقنياً مذهلاً يتطلب مزامنة فائقة بين عمل كل من الفلاش وغالق الكاميرا والضبط البؤري التلقائي.

إذاً للنتقل إلي شرح النتيجة بشكل أكثر تفصيلاً

التعريض الضوئي والتباين (90) نقطة

يقدم HTC U11 نطاقاً ديناميكياً موسعاً وتعريضاً ضوئياً (exposures) رائعاً، على الرغم من أنه في بعض الأحيان تظهر الصور مضيئة أكثر من مثيلاتها في هواتف ذكية هي بين  الأفضل في فئتها.

الألوان (85) نقطة

يعالج HTC U11 الألوان بفعالية سواءً في الصور الداخلية أو الخارجية، في ظل أدنى ظروف السطوع الضوئي، قد يظهر في الصورة في بعض الأحيان طيف لوني أصفر طفيف. لذا يتم السيطرة على تدرج الألوان في ظروف الإضاءة الخارجية والداخلية.

يتم السيطرة على تدرج الألوان في ظروف الإضاءة الخارجية الساطعة والداخلية الخافتة

الضبط البؤري التلقائي (95) نقطة

يمتلك هاتف HTC U11 أحد أكثر أنظمة الضبط البؤري التلقائي سرعة ودقة التي تم اختبارها، متخطياً هاتف جوجل بيكسل، وسلفه HTC 10

تظهر النتائج أن الضبط البؤري التلقائي في هاتف U11 متكرر جداً في الضوء الساطع

إظهار التفاصيل (94) نقطة والتأثير الخارجي (89) نقطة

تُظهر الصور الملتقطة بكامير HTC U11 حفاظاً ممتازاً على التفاصيل، وتجنباً لافتاً للمؤثرات الخارجية حتى في أدنى ظروف السطوع الضوئي عند مستوى 5 Lux. وبالنسبة للصور الخارجية، يتم افتقاد بعض التفاصيل بالغة الدقة في مناطق التباين المنخفض، بالمقارنة مع الأجهزة الأخرى التي حققت تقييماً مرتفعاً.

مع الأخذ بعين الاعتبار القدرة الدقيقة في الحفاظ على التفاصيل وتجنب المؤثرات الخارجية التي ظهرت جلية في الصورة قيد الاختبار، سيكون من الصعب التخمين بأن الصورة تم التقاطها في بيئة خافتة الإضاءة عند مستوى 5 لكس

الآثار الصناعية غير الطبيعية (87) نقطة

يقوم HTC U11 عموماً بعمل رائع بتجنب الآثار الصناعية التي قد تظهر في الصور، بالرغم من إمكانية وجود بعض الظلال في المشاهد ذات المدى الديناميكي الواسع، أو التهدب الوني في الخلفية في مشاهد معينة.

 الفلاش (88) نقطة

يقدم HTC U11 صوراً باستخدام الفلاش بمعالجة سلسة، وتعرض ضوئي جيد، وتوازن جيد للون الأبيض، والحفاظ على التفاصيل.

الفيديو (89) نقطة

يقدم هاتف HTC U11 أداء ثابتاُ وممتازاً لتصوير الفيديو يميزه عن أقرانه من الهواتف الذكية الأخرى. وقد حقق نتيجةً أعلى من أي هاتف آخر تم اختباره. ويستخدم تقنية الحد من الضوضاء TNR لتحسين جودة الفيديو عبر مقارنة كل إطار بآخر قبل وبعد للمساعدة في تحديد مصدر الضوضاء وتخفيفه.

نتائج بارزة في مستوى الضبط البؤري التلقائي والثبات والضجيج

يمتاز الضبط البؤري التلقائي بالسرعة والدقة. كما أن ثبات الصورة فعال جداً، بالرغم أنه في بعض الأحيان يترك بعض التأثير من الحركة غير مرغوب فيها. لكن تبقى كاميرا HTC U11 متميزة في التصوير الفوتوغرافي حتى في الظروف المتدنية، كما يحافظ على التفاصيل بدقة سواءً في ظروف الإضاءة الساطعة أو المتوسطة.

نقاط يتوجب التطرق لها في تصوير الفيديو

من الصعب أن نشتكي من تصوير الفيديو في HTC U11 نيتجة لجودته العالية، لكن هناك بعض النقاط التي يتوجب التطرق إليها. في الضوء الخافت، قد يتم فقدان بعض التفاصيل والتدرج اللوني. والمشاهد ذات المدى الديناميكي الواسع قد تفقد بعض التفاصيل على مستوى الظلال والإضاءة، وقد يظهر تأثير الاهتزازات خلال عملية التنقية.

ملخص: أفضل كاميرا هاتف ذكي تم تجربتها حتى الآن

يعتبر هاتف HTC U11 الهاتف الأفضل الذي قمنا بتجربته على الإطلاق حيث سجل أعلى نقاط من حيث التقييم، بما في ذلك أعلى نقاط لكل من جودة الصور وتصوير الفيديو، متغلباً على “جوجل بيكسل، بنقطة واحدة في كل فئة. إذا أردت تصوير ومشاركة الصور، سوف يلفت انتباهك بشكل خاص الألوان الحيوية والتعريض الضوئي الساطع  في HTC U11، وعلى نحو مشابه فإن الضبط البؤري التلقائي للصورة وخاصية الثبات تساعد في التقاط  صور وتصوير فيديو بجودة عالية من خلال كاميرا الهاتف.

يتميز تصوير الفيديو باستخدام كاميرا HTC U11 بالمحافظة الممتازة على أدق التفاصيل، الأمر الذي يساعد على طباعة صور كبيرة الحجم بشكل أفضل مقارنة بمعظم الهواتف الأخرى.

التقاط الصور

التقاط الصور باستخدام الهاتف وفقاً لتقييم DxOMark 90
التعريض الضوئي والتباين 90
الألوان 85
الضبط البؤري التلقائي 95
تركيبة الصورة 94
الضوضاء 89
الآثار الصناعية غير الطبيعية 87
الفلاش 88

الإيجابيات

  • ضبط بؤري سريع ودقيق للغاية خاصة أثناء التصوير مع إضاءة ساطعة.
  • المحافظة الممتازة على التفاصيل في التصوير الخارجي وأثناء التصوير مع إضاءة خافتة.
  • استهداف تعريض ضوئي ونطاق ديناميكي جيد.
  • توازن اللون الأبيض جيد بصورة عامة، ودرجة اللون جيدة.
  • تدني مستوى التأثير الخارجي أثناء التصوير مع إضاءة خافة.
  • الفلاش: تعريض ضوئي جيد، توازن اللون الأبيض والمحافظة على التفاصيل.

السلبيات

  • ظهور طيف أزرق في بعض المشاهد عند التصوير الخارجي.
  • ظهور عدم اتساق في السماء.
  • ظلال وتهدب اللون أحياناً.

تصوير الفيديو

تصوير الفيديو باستخدام الهاتف وفقاً لتقييم DxOMark 89
 التعريض الضوئي والتباين 86
الألوان 86
الضبط البؤري 95
تركيبة الصورة 87
الضوضاء 95
الآثار الصناعية غير الطبيعية 87
الثبات 90

الإيجابيات

  • سرعة ودقة، في كافة ظروف التصوير، مع إمكانيات تتبع جيدة.
  • مستوى عالي من الثبات.
  • استهداف تعريض ضوئي وتوازن لون أبيض جيد، مع تكيف سريع وسلس.
  • مستوى ضوضاء قليل في كافة الظروف.
  • محافظة ممتازة على التفاصيل.

السلبيات

  • ديناميكية محدودة في المشاهد عالية الديناميكية
  • فقدان طفيف في التفاصيل في ظروف الإضاءة الخافتة.
  • تأثير مرئي للاهتزاز أثناء الحركة.
  • لون خفيف جداً أثناء التصوير في ظروف الإضاءة الخافتة.

ما هو انطباعك؟
Happy
25%
Thumbs Up
25%
Laugh
13%
Unsure
13%
Surprised
25%
Sad
0%
Devil
0%