الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا لمزود الطاقة Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

تجربتنا لمزود الطاقة Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

بواسطة مصطفى المرغني في 12 July,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

الكاتب
12 July,2017
الشركة المصنعة

Cooler Master

الأبعاد والوزن

224mm (L) x 150mm (W) x 86mm (H)

وصف سريع

1200W Titanium

الأوسمة
الجوائزGolden Award

مزود الطاقة عادة نراه فى أسفل لائحة العتاد الخاص بمنصة الحاسب، على الرغم أنه من أهم القطع المؤثرة فى تحديد إختيار العتاد الداخلي لمنصة الحاسب لديك. طالما ارتبط فى تفكيرنا أن صنع فى اليابان معناه الجودة للمنتج عن البقية. أرادت شركة Cooler Master أن تحقق ذلك المفهوم فى مزود الطاقة MasterWatt Maker 1200 MIJ حيث قد ميزت المزود عن بقية منتجاتها بإدراج صنع فى اليابان Made In Japan (MIJ)فى أسم المزود نفسه. حتما سيكون

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

المزود Master مُصنع بالكامل عن طريق شركة Murata اليابانية التى تشتهر بصنع المكونات الخاصة بإمداد الطاقة من المستوى High End للشركات وللخوادم ، ولكنها الأن قد انتقلت الى صنع مزودات الطاقة للمستخدمين مع أول تجربة لها بالتعاون مع شركة Cooler Master فى ذلك مزود الطاقة.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

ذلك الأمر بالتأكيد سوف يؤدى الى تحقيق المزيد من جودة التصنيع وجودة المكونات الداخلية للمزود ليرتقي الى تطلعات المستخدمين، ولكن الأمر سوف يؤثر على مستوى السعر بالتأكيد. بالفعل يتحقق الأمر لأن سعر المزود ليس بالقليل، فأنه يُباع بسعر 1000$. لقد عددت عدد الأصفار بشكل صحيح، فإن المزود ثمنه ألف دولار، وهو الأمر الذى لا نراه عادة فى تلك الفئة من مزودات الطاقة. ولكن تلك هى السابقة الأولى التى تقوم شركة بثقل شركة Murata بتصنيع مزود للطاقة للمستخدمين.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

المزود خارج الطاقة له 1200W وحاصل على شهادة الكفائة Titanium حيث أن فى جميع الأحوال ومستوى السحب من المزود فإن كفائة الاستخدام تبقى فوق المستوى 91% وتصل الى 94% عند الاستخدام فى مستوى السحب 50%.

ما هى الكفائة Efficiency

مزود الطاقة بشكل بسيط هو محول للتيار القادم اليه من الحائط AC Power الى تيار مباشر DC Power فى هيئة عدة خطوت بفولتيات ثابتة منهم الخطوط 12v – 5v – 3.3v.

عملية التحويل لا تحدث بدون فقد فى الطاقة أثناء مراحل تلك العملية والذى يكون فى العادة على شكل حرارة مُنبعثة. مقدار ذلك الفقد هو الذى يُعبر عن الكفائة، حيث كلما زاد مقدار الفقد فى الطاقة كلما قلت كفائة المزود والعكس كلما قل مقدار الفقد فى الطاقة كلما زادت كفائة المزود.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

كمثال عملى على المزود الذى نتحدث عنه، إذا قمت بتركيب عتاد للهاردوير يسحب مقدار من الطاقة 600W فإن المزود فى تلك الحالة سوف يعمل تقريباً بكفاءة 94% أى أنه سوف يسحب من كابل الحائط مقدار 636W تقريباً عند الضغط لكى يقوم بإخراج مقدار من الطاقة 600W لعتاد الهاردوير المستخدم.

هناك معايير ثابتة تخضع لها المزودات قبل أن تخرج للمستخدم و على حسب كفائة كل مزود فإنه يحصل على شهادة الكفائة ما بين الشهادات البرونزية والفضية والذهبية والبلاتنيم والتايتنيم على حسب مستوى الكفاءة للمزود والتى تٌعبر عن مستوى كفاءة المزود تحت الضغط فى جميع الأحوال ومستوى الضغط عليه.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

الفائدة من تلك المعايير هو كلما زادت الكفائة كلما قلت تكلفة استهلاك الطاقة على المستخدم، فإنه سوف يدفع مقدار أقل فى فواتير الطاقة طوال فترة استخدامه للجهاز. كذلك الشركة المُصنعة للمزودات لا تبخل فى مزودات الطاقة من الفئات العليا حيث تُودع بها فى المعتاد أفضل المكونات الداخلية لديها، لذلك سوف تتوقع الجودة ومستوى الأداء الأفضل لتلك المزودات.

مزود الطاقة Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

حسنا لنتحدث قليلا عن مواصفات المزود ، الأمر البديهي من أسم المزود أن قدرته 1200W من الطاقة كما ذكرنا أنه يقع فى الفئة الأعلى من الكفاءة Titanium Certified وأنه مصنع بالكامل فى اليابان عن طريق شركة Murata ذات الصيت الواسع فى صناعة وحدات توصيل الطاقة من الفئة العليا.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

كما رأيتم أن مزود الطاقة يأتى بقياسات أكبر من المعتاد حيث أن طوله يصل الى 224مم كما أن عرضه 150مم وارتفاعه 86 مم. كذلك المزود ثقيل الوزن بالفعل حيث يبلغ ووزنه 3.24 كج فكن حريص أن صندوق الحاسب لديك متناسب معه.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

المزود من الفئة Modular أى أن جميع الكابلات التى تأتى معه منفصلة بالكامل عن المزود ويمكنك التحكم فى تركيب الكابل الذى تُريده فقط على حسب العتاد المُستخدم. وذلك لخلق المزيد من المساحة الفارغة لتحسين مستوى التهوية بداخل الصندوق ولجعل المنظر العام أجمل.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

مع قدرة المزود 1200W توقع أن يأتى الكثير من الكابلات معه، بالفعل هناك ما يقارب 18 من الكابلات المُرفقة مع المزود جميعها من النوع المسطح حتى لا تتزاحم وتوفر أقصى مساحة للتهوية ونستعرضهم جميعاً كما التالي:

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

الكابل الرئيسى للوحة الأم ATX 20+4pin بطول 70 سم
أثنين من الكابلات الخاصة بإمداد الطاقة للمعالج المركزي EPS 4+4pin بطول 68 سم
أربعة من كابلات البطاقات الرسومية 6+2pin طولها 75 سم
أربعة من كابلات البطاقات الرسومية ثنائية المنافذ 6+2pin وطولها 60 سم وهم الخاصة بالبطاقات الرسومية من الفئة العليا
أثنين من الكابلات بها أربعة منافذ الأقراص SATA يبلغ طول المنفذ الأول 45 سم والثلاثة منافذ تبعد عن بعضها 12 سم بشكل متتالي.
أثنين من الكابلات بها أربعة منافذ الأقراص SATA يبلغ طول المنفذ الأول 55 سم والثلاثة منافذ تبعد عن بعضها 12 سم بشكل متتالي.
أثنين من الكابلات بها أربعة منافذ Molex يبلغ طول المنفذ الأول 55 سم والثلاثة منافذ تبعد عن بعضها 12 سم بشكل متتالي.
كابل أخر به ثلاثة منافذ Molex وكابل بواجهة التوصيل القديمة FDD يبلغ طول المنفذ الأول 45 سم والثلاثة منافذ تبعد عن بعضها 12 سم بشكل متتالي.

نلاحظ أن معيار AWG الخاص بسُمك الأسلاك الخاصة بنقل الطاقة للبطاقات الرسومية والمعالج أعلى من بقية الموصلات لأنه تتطلب ذلك بسيب شدة التيار المُرتفعة التى تسرى فى تلك الموصلات عن البقية.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

بالنسبة الى مقدار الطاقة التى تستطيع أن توفرها خطوط الطاقة الرئيسية للمزود كما يتبين لنا من الجدول التالي حيث نرى أن خط الطاقة +12V هو Single Rail يستطيع أن يوفر مقدار 100A من التيار وهو الأمر الجيد حتى لا يتوزع أو يتحدد أقصى مقدار للتيار إذا كان خط الطاقة +12V فى صورة Multiple Rails وذلك ينتج عنه محدودية التوصيل للبطاقات الرسومية مع المعالج وأن بعض البطاقات من المستوى الأعلى تتطلب خط الطاقة +12V أن يكون ذو قدرة أعلى وهو الأمر المتوفر فى تصميم Single Rail.

تتوفر أنظمة الحماية للمزود ضد أخطار عدم ثبات التيار و تقلباته مع حماية ضد الفولتية المرتفعة والمنخفضة المفاجئة وضد التيار المرتفع المفاجئ وكذلك أنظمة الحماية من الحرارة المرتفعة وأخطار التوصيل الخاطئ Short Circuit. كل تلك دوائر الحماية تضمن للمستخدم أن لا يحدث أى ضرر للعتاد الداخلي لمنصة الحاسب لديك بسبب تشوه أو اختلال التيار الداخل للمزود.

يتم تبريد المزود عن طريق مروحة قطرها 135 مم لا تعمل الا عندما يكون مستوى الضغط على المزود يزيد عن 50% من قدرته، أى أنك تسحب من المزود مقدار من الطاقة أعلى من 600W وهو الأمر الذى يحدث فى العادة مع استخدام بطاقة رسومية من المستوى الأعلى مكسورة السرعة و معالج مركزي مكسور السرعة الى تردد مُرتفع، كذلك عندما تشبك بطاقتين من المستوى الفوق متوسط أو أعلى. لذلك فإن فى أغلب الحالات سوف يكون مزود الطاقة صامت تماماً.

نظرة أقرب عن المزود MasterWatt Maker 1200 MIJ

العلبة الخارجية للمزود بها توضيح للصفة المميزة للمزود حيث أنه من الفئة Titanium بقدرة 1200W وهو مزود يعمل بتصميم تناظري بالكامل وليس رقمي وتم تصميمه وتصنيعه بالكامل فى اليابان.

فى العلبة الخارجية للمزود نجد أنها تحتوى على أثنين من الحقائب التى تحتوى على الموصلات بجانب مزود الطاقة نفسها وكتيب الإرشادات و الضمان الخاص بالمزود الذى يبلغ 10 سنوات.

نرى المزود نفسه فى الصور التالية حيث من الجانب الخارجى نرى شعار الشركة وأسم المزود كما نرى ومن الجانب الأخر نرى الجدول الذى يوضح لك خطوط الطاقة للمزود وقدرتها.

فى الجانب الخارجى للمزود نجد منفذ توصيل الطاقة من الحائط وبجانبه مفتاح الفتح والغلق للمزود وهو الأمر الجيد أن يقبع المفتاح بجانب منفذ توصيل الطاقة وليس أعلاه حتى تستطيع الوصول اليه بسهولة إذا أردت تركيب المزود بالصندوق فى أى من الجوانب العليا و السفلية.

على الجانب الداخلي للمزود نجد أماكن تركيب الكابلات الخاصة بالمزود. فى البداية تجد أماكن توصيل الكابل ATX 20+4pin وبجانبه أربعة من منافذ التوصيل الخاصة بكابلات البطاقة الرسومية. يعتليهم أربعة منافذ لتركيب الكابلات الأربعة الخاصة بالبطاقات الرسومية وبجانبهم منفذين توصيل كابلين 4+4pin الخاصة بتوصيل الطاقة للمعالج. فى الجانب نرى الستة موصلات الخاصة بالأقراص SATA وموصلات Molex.

عند فتح الحقيبة الأولى للموصلات الخاصة بالمزود نرى أنها مقسمة الى قسمين، القسم الأول به الأربعة موصلات 6+2pin الخاصة بالبطاقات الرسومية وكذلك القسم الثانى بع الأربعة كابلات الأخرى الخاصة بالبطاقات الرسومية والتى تحتوى على زوجين الموصلات 6+2pin.

فى الحقيبة الثانية نرى أنها تأتى فى القسم الأول به الأربعة كابلات SATA والقسم الثانى بها ثلاثة كابلات Molex والكابل الخاص بمدخل التيار للمزود من مقبس الحائط.

يتوفر مع المزود مجموعة مسامير التركيب بالصندوق بجانب توافر مجموعة من موصلات ربط الأسلاك مع بعضها لعمل ترتيب الأسلاك اللازم بصندوق الحاسب.

تجربتنا لمزود الطاقة MasterWatt Maker 1200 MIJ

عندما تريد قياس واختبار مزود الطاقة فإنك تحتاج العديد من الأجهزة الخاصة بسحب التيار وتحليله وقياس مستوى التذبذب فى خطوط الطاقة التى ينتجها المزود فى مجموعة مختلفة من السيناريوهات الخاصة بالاستخدام والتى تمثل استخدام المزود بالنسب التالية 20% – 50% – 75% – 100% لمعرفة مقدار كفاءة المزود وتذبذب الخطوط فى كافة مراحل استخدام المزود بشكل عام.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

قد قمنا باستخدام منصات للعتاد على أرض الواقع تمثل تلك الأوضاع السابق ذكرها وسوف نقوم بتوضيح مستوى فولتية التشغيل للثلاثة خطوط الطاقة الرئيسية للمزود +12v – 5v – 3.3v وكذلك مستوى التذبذب فى التيار فى تلك الخطوط لقياس مستوى ثبات المزود فى تقديم الطاقة بشكل مستقر فى جميع الحالات السابق ذكرها.

كذلك سوف نختبر ثبات التيار للمزود مع استخدام منصة الاستخدام الرئيسية الخاصة بنا والتى تحتوى على المعالج i7 7700K مع البطاقة العملاقة Aorus GTX 1080 Ti Xtreme Gaming لتمثل منصة للألعاب من المستوى المثالي الأن لمعظم جمهور اللاعبين.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

نتائج الاختبارات

 

نقاط القوة

+ كفاءة استهلاك الطاقة والشهادة Titanium
+ Fully Modular
+ جودة التصنيع والمكونات اليابانية
+ العديد من الكابلات 6+2 pin للبطاقات الرسومية
+مستوى جيد فى خطوط الطاقة فى مختلف حالات الضغط
+ مجموعة الحماية ضد اخطار التيار المشوه
+ المروحة الصامته فى معظم الأحوال
+ الضمان المصنعى 10 سنوات

نقاط الضعف

- السعر المرتفع
- تذبذب التيار وأداء الخط 3.3V

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.5
الملحقات
9.5
الخلاصة

من التأكيد أن شركة Cooler Master لم تضع سعر المزود 1000$ وزيادة الضعف عن المزود ذاته ولكن ليست النسخة المصنعة فى اليابان ليكون الأمر هباء بدون سبب. إذا أردت ضمان الجودة التى يوفرها ذلك المفهوم فإن ستجد مُبرر بشكل ما لذلك السعر وتجعله قلب العتاد الخاص بك، تلك هى نقطة الضغط التى تُبرر ذلك السعر الهائل. إذا أردت أغلى مزود للطاقة فى فئته فإنك قد وصلت الي المكان الصحيح.

8.8
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
50%