الرئيسية » العاب » كيف يمكنك أن تلعب بـ “ماوس وكيبورد” على منصتك المنزلية؟!

كيف يمكنك أن تلعب بـ “ماوس وكيبورد” على منصتك المنزلية؟!

هل يُعتبر استخدام هذه الأدوات وسط لاعبي المنصات المنزلية غشًا؟!
بواسطة عمار القاضي في 16 July,2017
featured image
العاب

يُفضل الكثير من اللاعبين الحاسب الشخصي لأسباب عديدة (منها قوة العتاد، إمكانية الترقية، التحكم في الإعدادات والاستخدام في مجالات أخرى غير الألعاب) لكننا لن نتطرق اليوم لهذه الأسباب، إذ ما يهمنا اليوم هو أن عددًا ضخمًا من اللاعبين يُفضلون الحاسب الشخصي بسبب لوحة التحكم والفأرة خصوصًا في ألعاب التصويب من منظور الشخصي الأول (FPS) والتي تُعطي دقة وحرية متناهية في التصويب خصوصًا إذا كنت تمتلك فأرة عالية الجودة. يمكنك أن تتعرف على مزايا وأسباب اتجاه مجتمع اللاعبين للحاسب الشخصي كمنصة أساسية للألعاب من المقطع التالي من قناتنا على يوتيوب:

إلا أن هذا كله يأتي بتكلفة عالية جدًا لا تُقارن بتكلفة المنصة المنزلية البسيطة فضلًا عن انتشار أدوات الغش في مجتمع لاعبي الحاسب الشخصي بشكل كبير.

فأرة

على الجانب الآخر؛ يُفضل عددٌ كبير من اللاعبين المنصاتِ المنزلية نظرًا لقلة ثمنها فضلًا عن سهولة استخدامها دون الحاجة للقلق حول عدد إطارات أو مشاكل توافق .. فقط 300 دولار تضمن لك ألعابًا جيدة لمدة سبع سنوات أو أقل بقليل. وخصوصًا إذا لم تكن من مقدمي المحتوى أو ما شابه، فحينها سوف تكون المنصة المنزلية هي خيارك الأمثل والأرخص إلا أن هذا أيضًا يأتي معه بعض العيوب مثل أنك -إن كنتَ مُعتادًا على التصويب بالفأرة- مُقيد بيد التحكم -Controller- والتي لا توفر غالبًا نفس الحرية في التصويب والتوجيه.

وربما يرغب البعض أن يجمع بين النقاط الإيجابية من كلا المنصتين، بحيث يأتي بمنصة منزلية رخيصة الثمن، ويتحكم معها أيضًا بالفأرة ولوحة المفاتيح. وهو ما حدث بالفعل ومنذ فترة طويلة من خلال محاكيات تساعد المنصة المنزلية وبرمجة اللعبة على فهم طريقة تحكم وعمل الفأرة ولوحة المفاتيح. أشهرها Venom X وXIM 4 وغيرها.

لكننا هنا لنناقش أمرًا آخر وهو؛ هل ينبغي حقًا أن تتواجد مثل هذه الحلول التي تساعد لاعبي المنصات المنزلية على التحكم بالفأرة ولوحة التحكم؟

في الحقيقة؛ نعم .. يجب أن يُترك الخيار مفتوحًا لأي لاعب في اختيار طريقة التحكم التي يُريدها، خصوصًا إذا ما كان يرغب في الحصول على جميع مزايا المنصات المنزلية ومعها ميزة واحدة فقط من الحاسب الشخصي، فمن غير المبرر أن تدفع 700$ أو أكثر من أجل الحصول على حاسب شخصي مناسب للألعاب الحديثة بلوحة تحكم وفأرة جيدين.

لكن يجب ألا نُغفل نقطة المساواة بين اللاعبين والتكفل بأن يكون جميع اللاعبين على نفس الدرجة من الإمكانيات، فحتى لو كنت خبيرًا في ألعاب التصويب بيد التحكم خاصتك، فإن الأفضلية دومًا سوف تكون في صالح أي لاعب مبتدئ يتحكم من خلال فأرة ولوحة مفاتيح.

لذا أكرر إجابتي مرة أخرى، نعم يجب أن تتوافر مثل هذه الحلول لكن بشروط؛ أولها أن يتم دعمها من قبل الشركات المصنعة للمنصات نفسها (سوني ومايكروسوفت) بشكل رسمي بحيث تتوفر لجميع اللاعبين بأسعار مقبولة نسبيًا (أسعار محاكيات الطرف الثالث الحالية غالية ومبالغ في ثمنها ومن ثم فإنها لا تتوفر لجميع اللاعبين)، والشرط الثاني هو أن يتم تقسيم مجتمع لاعبي المنصات المنزلية حينها بحيث تكون بعض المباريات أو السيرفرات مقتصرة فقط على اللاعبين الذين يستخدمون أيدي التحكم العادية، بينما يكون هناك غرف أو سيرفرات مخصصة لهؤلاء الذين يستخدمون لوحة التحكم والفأرة على المنصة المنزلية.

على أي حال؛ وحتى يحدث ذلك، فمن الإنصاف ألا تدخل في مباريات تنافسية مع لاعبي أيدي التحكم في حالة كنت تستخدم مثل هذه المحاكيات، لأن هذا يُعتبر نوعًا من الغش في اللعب الذي يُفسد متعة التجربة ككل. شاركنا رأيك في التعليقات حول هذا الأمر.

ما هو انطباعك؟
Happy
75%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%
  • اتفق معك وبشدة ، نقطة سلبية كبيرة عدم دعم الماوس والكيبورد ، ولا باس بدعم من قبل الشركات المصنعة نفشها بحيث تصنع ماوس وكيبورد تباع مثل الجوستيك .

    • Ammar AlQady

      شكرًا لمشاركتك?