الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للحاسب فائق الصغر GIGABYTE BRIX BKi5HA-7200

تجربتنا للحاسب فائق الصغر GIGABYTE BRIX BKi5HA-7200

بواسطة مصطفى المرغني في 18 July,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Gigabyte BRIX BKi5HA-7200

الكاتب
18 July,2017
الشركة المصنعة

Gigabyte

المعمارية

Intel 7th Generation Kaby Lake

وصف سريع

Ultra Compact PC

المعالج

i5 7200U

الذاكرة العشوائية

Up To 32GB 2133 MHz So-Dimm DDR4

الجوائزGolden Award

جهاز الحاسب أصبح مفهوم موسع ولا يقتصر على المنطق المعتاد فى صندوق للحاسب وشاشة العرض المعتادة. الجميع لديه الأن لمسة ما من قدرة الحوسبة بشكل كبير، حيث الهواتف الذكية أكبر مثال على أن الاعتمادية على الحلول الصغيرة لإنجاز العمل أصبح ضرورة حتمية. الشركات المصنعة للوحات الأم ومن ضمنهم GIGABYTE تداركت ذلك المفهوم الشائع واطلقت حواسيب صغيرة تستطيع حملها بسهولة الى أى مكان لأنها فى حجم قبضة اليد وأسمتها BRIX وتطور الأمر مع انطلاق معماريات المعالجات المركزية لنصل الى الجهاز BRIX BKi5HA-7200 الذى يحتوى على عتاد الجيل السابع Kabylake من معالجات شركة Intel ليفتح المزيد من المجالات والخيارات المتاحة عن الخيارات المتواجدة بالفعل لاستخدام تلك الأجهزة صغير الحجم. هل ترى المستقبل أن يكون الحجم المعتاد لمنصات الحاسب هو ذلك الحجم الصغير؟

GIGABYTE BRIX BKi5HA-7200

أجهزة Gigabyte BRIX

كما ذكرنا أن التطور المستمر الحادث فى المعماريات الخاصة بالمعالجات المركزية وكذلك البطاقات الرسومية وباق قطع الهاردوير سنجد أن تصغير منصات الحاسب هو أمر حتمي. كذلك الأمر هو معيار الكفائة فى استهلاك الطاقة وجعل الحاسب الشخصى وعالم الإلكترونيات أكثر صداقة للبيئة.

لذلك جاءت سلسلة الأجهزة BRIX من الشركة الرائدة فى صناعة اللوحات الرئيسية والبطاقات الرسومية GIGABYTE فقد استغلت ذلك التطور الحادث فى صناعة أشباه الموصلات لجعل منصة الحاسب أصغر حجماً. فأن الأجهزة مقاساتها فى حدود 10سمx 10سم x 4 سم تقريباً تحتوى بداخلها على جهاز حاسب متكامل, فقط كل ما تحتاجه الى شاشة للعرض وطرفيات التوصيل لتبدأ التواصل مع عالمك الأفتراضى بشكل فورى.
أن مجرد التفكير فى التطبيقات العملية لتلك الفئة من الأجهزة سيجعلك مشتت التفكير. فأنه الجهاز المناسب فى منزلك تستطيع ربطه مباشرة فى ظهر شاشة العرض لديك فى أى حجرة فى منزلك لتستخدمه كما تشاء.

GIGABYTE BRIX BKi5HA-7200

مع التطور المستمر فى معماريات المعالج المركزي المستخدم، ستجد أن تلك الأجهزة قادرة أيضاً على تلبية احتياجات بعض المحترفين فى مجالات التصميم وإخراج المرئيات بشكل عام. ليس ذلك فقط بل أيضاً لجمهور اللاعبين فأنك ستجد بين نتاجات تلك السلسلة بعض الأجهزة المصممة للألعاب مع العتاد المناسب من المعالجة الرسومية وذلك بألحاق بطاقة رسومية خارجية فى تصميم صغير الحجم.
ستجد أنك تستطيع استخدامها فى قاعات العمل والاجتماعات الصغيرة والكبيرة الخاصة بك، وكذلك فى غرف العرض بشكل عام لأنها لا تحتاج الى تعقيدات التوصيل. كذلك تستطيع استخدامها فى الأعمال المكتبية أو الأدرية بشكل موسع وسوف يؤثر ذلك على موارد العمل من حيث استهلاك الطاقة بشكل ما.
لنتوسع بالأمر قليلا سنجد أنها من الحلول الممتازة لاستخدامها فى قاعات العمل بالمدارس والجامعات والمكتبات وأيضاً المستشفيات والمصالح الحكومية وكافة الأعمال المتعلقة بالمنظومة الاجتماعية حولنا. فقد حان وقت التطوير والتطلع الى الحلول الأكثر عصرية.

GIGABYTE BRIX BKi5HA-7200

أذا قد قمنا بالتفكير خارج الصندوق المعتاد ستجد أن هناك من التطبيقات العملية سيكون مناسب معها تلك الأجهزة صغيرة الحجم مثل أجهزة الصرف ATM بكامل أنواعها وكذلك شاشات العرض على الطرق والمتاجر وأيضاً فى الملاعب وبداخل البنوك والمطارات والعديد من الأختيارات والاحتمالات التى قد تستفيد من كلاً من الحجم الصغير والكفاءة فى المعالجة واستهلاك الطاقة.

ذلك هو الغرض الأساسي من التطور, أحلال الحلول التقليدية بأخرى عصرية. سأجعل لكم المجال مفتوحاً للتفكير فى الأختيارات المتعددة التى ستكون بها تلك الأجهزة الاختيار المناسب الجديد.

الأن، بعدما قد تعرفنا على كيف تكون أجهزة BRIX أحد الحلول العصرية فى حياتنا الأفتراضية, سنتعرف ونلقى نظرة عن قرب مع أحد تلك الأجهزة وهو الجهاز BKi5HA-7200 الذى يأتى بالجيل الأحدث من معالجات شركة Intel الجيل السباع الذى يتيح خيارات أكثر من حيث مكتبات بث المرئيات بدقة عرض 4K الفائقة.

الجهاز BKi5HA-7200

لقد وصل اليك بعض اللمحات عن الاختيارات المتعددة لفئة الأجهزة صغيرة الحجم BRIX ونحن هن سنقوم بتجربة أحد تلك النتاجات الحديثة لتلك السلسلة، سوف نغوص فى أول تفاصيلها بالتعرف على المواصفات التى يأتى بها ذلك الجهاز.

قد علمت بالفعل أن الجهاز يأتى بمعالج i5 7200U وهو قلب الجهاز النابض والذى يتبع الفئة U من معالجات شركة Intel ليدل على أنه قليل استهلاك الطاقة. ومع ذلك فإنه معالج ثنائي الأنوية ويدعم تقنية تعدد خيوط المعالجة لذلك فهو يعمل بأربعة خيوط معالجة. تردد التشغيل للمعالج 2.5 GHz ويعلوا مع الضغط على المعالج من التطبيقات المختلفة الى التردد 3.1 GHz.

الذواكر الذى يعمل بها الجهاز من النوع SO-DIMM DDR4 وهناك شقين للذواكر تستطيع التركيب بهم قطعتين كلا منها حجمها 16GB بتردد التشغيل 2133MHz. لا تقلق تستطيع عمل ذلك بسهولة عن طريق فك الأربعة مسامير التركيب من خلف الجهاز لترى أمامك شقوق الذواكر التى تستطيع التعديل عليها بسهولة. ولكن هناك نقطة يجب أن تحذر منها عند فتح الجهاز سنتكلم عنها بعد قليل.

حيث أن الجهاز من الفئة BRIX s فإنك يمكنك تركيب قرص بمقاس 2.5″ مع فك الزهر الخلفي للجهاز. كذلك فإن الجهاز به شق M.2 يمكنك تركيب به قرص بالمقاس 2280 ويدعم واجهات التشغيل PCIe / SATA. فقد كن حذر عند فك الغطاء الخلفي للجهاز لتركيب الأقراص أن سلك التوصيل للقرص 2.5″ يصل عن طريق كابل الى اللوحة PCB للجهاز فلا تنزع الغطاء الخلفي بشدة.

لأن المعالج من الجيل السابع فإنه يدعم التقنية Intel Optane لذلك يمكنك تركيب فى منفذ M.2 أحد أقراص Optane Memory التى تساعد بشكل كبير وتعمل كذاكرة Cache للقرص 2.5″ وتزيد بشكل كبير من سرعة القراءة والكتابة للقرص SATA 2.5″.

واجهات التوصيل الشبكية المتعددة تتوفر فى الجهاز حيث الاتصال الشبكي السلكي عبر منفذ RJ-45 المتصلة بشريحة التحكم Intel i219LM وكذلك هناك وحدة الاتصال اللاسلكي بالجهاز Dual Band AC 3168 والتى تدعم الاتصال Bluetooth 4.2 أيضاً لتتمكن من ربط هاتفك بالجهاز بسهولة.

الشريحة الصوتية المتواجدة بالجهاز Realtek ALC255 ثنائية القنوات والتى تتيح لك ربط مدخل سماعات الرأس من الأمام وكذلك منفذي السماعات والميكرفون من الخلف. مع بعض التعديلات المتواضعة فى الصوت عن طريق برنامج القيادة الخاص بالشركة.

المعالجة البصرية للجهاز تعتمد على المعالج الرسومى المدمج بالمعالج HD Graphics 620 والذى يدعم مكتبات الترميز الأحدث وكذلك يمكنك عرض المرئيات المختلفة بدقة للعرض 4K بتردد 60Hz عبر منفذي HDMI 2.0 وكذلك mini Display Port الذى يتيح لك ربط ثلاثة شاشات للعرض بشكل متسلسل عبر ذلك المنفذ معاً.

من حيث منافذ التوصيل USB فنجد أن الجهاز يحتوى على المنفذ الأحدث USB 3.1 Gen 2 من النوع Type-C & Type-A فى الواجهة الأمامية للجهاز بخلاف منفذي USB 3.0 المتواجدين فى الجهة الخلفية للجهاز.

الجهاز يدعم نظام التركيب VESA Bracket لكى تستطيع تثبيته مباشرة على شاشات العرض والتلفاز التى تدعم ذلك.

الجهاز BKi5HA-7200 عن قرب

الجهاز يأتى فى حقيبة بيضاء عليها المعلومات الرئيسية عن الجهاز ونلاحظ أن الجهاز من الفئة BRIX S التى تدعم تركيب الأقراص من المقاس 2.5″ .

الجهاز كما نراه لونه برونزي فى الأمام نجد مخارج USB 3.1 بفئتيه Type-A & Type-C.

من الأعلى نجد مفتاح الغلق والفتح للجهاز مضيئ باللون الأبيض، كما نلاحظ على جانبي الجهاز فتحات التهوية المسئولة عن دخول وخروج الهواء الى الجهاز.

من الجهة الخلفية للجهاز نجد بقية المنافذ فى البداية نجد منفذي USB 3.0 وبجانبهم منفذ الشبكة RJ-45 وبجانبهم منافذ العرض للجهاز HDMI & Mini Display Port كما هناك فتحات إضافية للمزيد من التهوية للجهاز.

تجربتنا للجهاز BKi5HA-7200

تجربة الجهاز سوف تعتمد بشكل ما على الانطباع العملي بشكل كبير، بالتأكيد أن الجهاز سوف يخضع الى مكتبة الاختبارات الخاصة بالمعالجة المركزية والرسومية، وكن الأمر من أجل المقارنة مع بقية العتاد فى منحنى الأداء بصورة بحتة.

هناك نسخ من الأجهزة BRIX بها بطاقة رسومية وتكون مخصصة للألعاب ولكن سوف نقوم بتجربة الجهاز مع العاب eSports المعتادة والتى ربما تكون وضع مؤقت للعب لبعض المستخدمين، أما عن الألعاب المعتادة فلن يستطيع المعالج الرسومى المدمج أن يقوم بتشغيلها بمستوى مُرضي للمستخدمين فلا داع من تجربتها(حسنا لقد قمنا بتجربتها والأداء غير مناسب بالفعل، ليس هذا غرض الجهاز من الأساس) لو ذكرنا بعض تلك الأجهزة مثل GB-BNi7HG6-1060 الذى يحتوى على البطاقة GTX 1060 والذى قد حاز على جائزة D&I awards فى معرض Computex 2017

ربما تُعطيك تلك القراءات صورة ما عن طبيعة العمل ومستوى الأداء الذى يقدمه الجهاز ومستوى الاعتمادية التى تضعها فى حسبانك.

على ذكر أن الجهاز يباع للمستخدم بدون قرص التشغيل أو الذواكر على حسب منطقة التوزيع ولكن الأمر سببه أن تضع القطع التى تراها مناسبة لك من حيث أحجام الأقراص والذواكر.
الجهاز نفسه يدعم بشكل رسمي Win10 64Bit وواجهة الإقلاع له UEFI لذلك يجب أن تقوم بتهيئة القرص الذى سيكون مخصص للإقلاع GPT وليس MBR حتى يستطيع أن يتعرف الجهاز على القرص ويتيح لك إمكانية تنصيب نظام التشغيل عليه.

كانت حرارة التشغيل أثناء العمل بشكل طبيعي واستخدام الجهاز للتصفح وكذلك مشاهدة الأفلام تتراوح فى حدود 50 درجة مئوية ولم يكن للجهاز صوت واضح أثناء العمل لفترا ت طويلة.

مع الألعاب وكذلك أثناء تجربة الجهاز مع مكتبة الاختبارات فقد ارتفعت حرارة المعالج الى حدود 70 درجة مئوية، كل تلك الأمور فى المدى الطبيعى للمعالج الذى يستطيع أن يعمل فى مدى أكبر لدرجات الحرارة. لذلك الجهاز يستطيع العمل لفترات طويلة لدون القلق من درجات الحرارة له.

استهلاك الطاقة فى الوضع المعتاد فى حالة الخمول لم يتعدى 10W والجهاز يدعم تقنية Intel Ready Mode التى تجعل الجهاز يدخل فى حالة Sleep بوضع مُعدل يوفر الطاقة وكذلك يجعل التطبيقات تعمل فى الخلفية وتستطيع الرجوع من حالة الخمول بشكل أسرع ولا تفقد الربط مع التطبيقات التى مازالت تعمل فى الخلفية.

فى أقصى حالات الضغط لم يرتفع الاستهلاك عن 15W لأن المعالج من فئة المعالجات الأقل فى استهلاك الطاقة وكذلك هناك نوع من Power Limit فى الجهاز عند ذلك القدر 15W حتى لا يعلوا استهلاك الطاقة عن ذلك القدر.

فى تجربتنا لبعض ألعاب eSports الأشهر مع دقة العرض 1080p فقد حصلنا على النتائج التالية ( لقد قمنا بتقليل مستوى الرسوميات بتلك الألعاب الى LOW لأن المعالج الرسومى المدمج ليس مجهز لأعلى الإعدادات مع الألعاب) وقد كانت معدل الإطارات فى حدود 40 FPS فى لعبتي CS:Go & DOTA 2

نستعرض أخيراً أداء الجهاز فى بعض الاختبارات فى مكتبة الاختبارات الخاصة بنا التى تعتمد على قياس أوجه المعالجة المختلفة للجهاز.

 

نقاط القوة

+ الحجم الصغير.
+ استهلاك الطاقة الأقتصادى.
+ الأداء العام المتوازن.
+ واجهات التوصيل الأحدث USB 3.1 Gen 2
+ معالج الجيل السابع Kabylake يدعم مكتبة بث المرئيات بدقة العرض UHD
+ منافذ العرض المختلفة HDMI 2.0 & mini Display Port
+ العديد من الاستخدامات فى شتى المجالات
+ الهدوء أثناء التشغيل لفترات طويلة.
+ امكانية أضافة الأقراص التخزينية مع قرص النظام الرئيسى.

نقاط الضعف

- عدم توافر الذواكر والأقراص لا يتناسب مع بعض المستخدمين

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
8.0
التصميم
8.5
التبريد
8.5
الخلاصة

الاحلال والتجديد يجب أن يكون فى الخطط المستقبلية فى شتى الأنظمة وفى حياتنا بشكل عامل. أرى أننا على أولى الخطوات فى تغيير شكل الحياة حولنا عن العقد الماضي على الأقل. أصبح كل شيء افتراضي وحجمه أصغر وأكثر كفائة فى استهلاك الطاقة.
واكبت شركة Gigabyte ذلك التغيير مع أطلاق سلسة الحواسب متناهية الصغر BRIX منذ سنوات عديدة, ومازالت تقدم الجديد منها مع ظهور الأجيال الجديدة من المعماريات والتقنيات. قد قمنا بتجربة أحد تلك النتاجات الحديثة التى تقدم الأداء المناسب لشتى تلك الاستخدامات العصرية بسعر متوسط لا يتخطى 500$.
قد حان الوقت لكى نتخطى الحلول التقليدية فى حياتنا وأن نتوجه الى الحلول العصرية بدلاً منها. وأرى أن سلسة أو فئة الحواسب متناهية الصغر وسلسلة BRIX كمثال لها, لها دور ملحوظ فى تحقيق ذلك.

8.2
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
100%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%