الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا المبرد المائى Cooler Master MasterLiquid Lite 120

تجربتنا المبرد المائى Cooler Master MasterLiquid Lite 120

بواسطة مصطفى المرغني في 19 July,2017
featured image
تقنية
Silver Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

الكاتب
19 July,2017
الشركة المصنعة

Cooler Master

المقبس المدعوم

Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1366 / 1151 / 1150 / 1156 / 1155 / 775 socket

AMD® AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1 socket

وصف سريع

120mm AIO Liquid Cooler

الجوائزSilver Award

فى ذلك الوقت من العام هو الأكثر إلحاح لاقتناء مبرد لمعالجك المركزي، حسنا الشتاء هو وقت كسر السرعة والتجارب للوصول الى ترددات للتشغيل أعلى، لكن فى فصل الصيف يحتاج المعالج الى المزيد من التبريد خاصة إذا كنت تريد كسر السرعة أيضاً. المبردات المائية هى المفضلة لبعض المستخدمين لأمور عدة منها المنظر العام والمساحة الشاغلة الصغيرة بداخل الصندوق. لذلك سوف نقوم بتجربة المبرد Cooler Master MasterLiquid Lite 120 الذى يقع من ضمن الخيارات الاقتصادية للمبردات المائية فهل سيقدم الأداء المناسب أيضاً؟

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

لنقف قليلا ونتذكر معا ما هى المُبردات المائية وكيف تعمل بالتحديد؟ الأن أصبحت المعالجات المركزية تأتى جامحة فى ترددات التشغيل الخاصة بها( حيث المعالج i7 7700K يوف يعمل فى الوضع الأفتراضى مع التربوا بتردد 4.5 GHz وهو تردد كبير عن الأجيال السابقة)، وكذلك قابليتها أعلى قليلاً لكسر السرعة لإعطاء المزيد من الأداء مع مُختلف التطبيقات والألعاب. وحيث أنه لكل فعل له رد الفعل، فقد أتى ذلك مصاحباً للمزيد من الإتبعاث الحرارى الذى يتطلب مُبرد قادر على تبريد المعالج لكى يعمل بدرجات حرارة مناسبة للعمل لفترات طويلة مع الألعاب.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

كانت المُبردات الهوائية من أوائل الحلول التى تم استخدامها من أجل تبريد المعالجات المركزية، مع تطور المعماريات ومُتطلبات المُستخدمين، فقد جاء التبريد المائي لكى يفرض سيطرته على قطاع عريض من المُستخدمين الطامحين فى أداء أعلى من عتاد الهاردوير الخاص بهم مع الحفاظ على درجات الحرارة الخاصة بها. دعونا نُطلق على ميكانيكة عمل المُبردات المائية أسم دورة التبريد. دورة التبريد الغرض منها هو تشتيت الحرارة عن سطح المعالج وتقليل حرارته لتكون فى المستوى المُناسب للتشغيل. الحرارة تنتقل من شريحة المعالج نفسه التى تلمس سطح IHS الخاص بالمعالج من الداخل والذى يتلامس بدوره مع قاعدة حوض التبريد من الأعلى.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

لذلك أول جزء من دورة التبريد هى حوض التبريد Water Blockالمُلامس للمعالج المركزي المصنوع من النحاس (المعدن الأفضل فى نقل الحرارة) بين سطح المعالج وحوض التبريد، والذى يساعد فى تلك المهمة المعجون الحرارى الذى يُوضع بين سطح المعالج وحوض التبريد لكى يسد فراغات الهواء التى بينهم ويُحسن من تشتيت الحرارة.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

الأمر ليس مُختلفاً عن التبريد الهوائي فى تلك الجزئية ولكن، هنا يأتى الاختلاف. بدلاً من الاعتماد على تشتيت الحرارة على انتقال الحرارة بين حوض التبريد Water Block وزعانف التبريد للمُبرد Aluminum Fins وكذلك الأنابيب الحرارية Heat Pipes كما هو الحال مع المُبردات الهوائية.
تشتيت الحرارة هنا معتمد على سائل التبريد Coolant الذى ينتقل من حوض التبريد Water Block فى أنبوب خاص ليصل الى شبكة من القنوات تُحيطها زعانف التبريد لوحدة Radiator، حيث يندفع سائل التبريد فى تلك القنوات عن طريق المضخة Pump المسئولة عن حركة سائل التبريد بداخل دورة التبريد بأكملها.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

بعد ذلك يجرى سائل التبريد فى قنوات خاصة بداخل وحدة Radiator يتلامس معها زعانف التبريد Fins المتواجدة بين تلك القنوات، ليقوم الهواء المُندفع من المراوح Fans بتشتيت الحرارة من سائل التبريد الساخن القادم من المعالج المركزي، ثم بعد ذلك يعود سائل التبريد البارد مرة أخرى فى أنبوب أخر الى حوض التبريد Water Block الملامس لسطح المعالج المركزي، لتنتقل اليه حرارة المعالج وتُعاد دورة التبريد مرة أخرى وهكذا.

لذلك نجد أن كفائة المُبرد المائي تعتمد على عدة نقاط، أولهم جودة تصميم حوض التبريد نفسه وكذلك المضخة وكفاءة نقل السائل عبر دورة التبريد، وبالطبع سائل التبريد المُستخدم والأنابيب المُستخدمة لنقله وتصميم وحدة Radiator لتوفير أكبر مساحة ممكنة لتلامس قنوات سائل التبريد مع زعانف التبريد وأخيراً المروحة المُستخدمة ومقدار الهواء والضغط المُندفع منها وبالتأكيد مستوى الإزعاج المصاحب لها.

لنتعرف الأن على تلك العوامل ومواصفات الوحدات المختلفة لدورة التبريد للمبرد الذى لدينا و بعد ذلك سوف نقوم باختبار المبرد على أرض الواقع مع كسر السرعة للمعالج.

المبرد Cooler Master MasterLiquid Lite 120

المُبرد يأتى بالتصميم ذات مروحة التبريد الواحدة بالمقاس 120 مم المُتصلة بوحدة Radiator الذى تستطيع أن تقوم بتركيبه فى الجهة الخلفية صندوق الحاسب أو يمكنك تركيبه من الأعلى. وهو حل مُناسب لمحبي صناديق الحاسب صغيرة الحجم ذات العتاد الأصغر M-ATX , ITX.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

المُبرد يدعم المنصات الحالية والسابقة من المعالجات المركزية والمُسرعة لكلاً من الشركتين Intel & AMD لذلك لن تجد صعوبة فى الحصول على مُبرد مناسب لمنصتك إذا كانت قديمة نوعاً ما. المبرد يدعم المنصة الجديدة AMD AM4 كذلك.
Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1366 / 1151 / 1150 / 1156 / 1155 / 775 socket

AMD® AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1 socket

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

يأتى المُبرد بمروجة واحدة للتبريد MasterFan 120 Air Balanced ذات المقاس 120مم التى تعمل بمدى لسرعة الدوران 650-2000 RPM مع معدل تدفق للهواء 66.7 CFM بمستوى للضغط يصل الى 2.34 mmH2O ليصل مستوى الصوت لها الى أقصاه 30dBA مع ضمان استمراريه التشغيل لعدد من الساعات يصل الى 160 ألف ساعة.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

أما عن وحدة Radiator فإنها مصنوعة من الألومنيوم وتأتى بالأبعاد 157×119.6×27 مم للطول والعرض والارتفاع، لنجد أنها ذات سمك مُناسب لصناديق الحاسب الصغيرة.

Cooler Master MasterLiquid Lite 120

بالنسبة للمضخة فأنها هادئة تصدر مستوى للصوت أقصاه 8 dBA مع استمراريه للتشغيل تصل الى 70 ألف ساعة عمل بفضل التصميم ثنائي الحجرات. حيث أن المضخة تنقسم الى حجرتين منفصلتين حيث سائل التبريد البارد القادم من وحدة Radiator ينصب فى حجرة والتى تكون بها الأجزاء الهامة للمضخة ثم يندفع السائل الى الحجرة الأخرى ويصبح أكثر سخونة بفضل تلامسه مع حوض التبريد Water Block وبعد ذلك يسرى الى وحدة Radiator مرة أخرى وهكذا. لذلك السائل الساخن لا يصل الى المضخة وبذلك يزداد العمر الافتراضي لها.

نظرة أقرب على المبرد MasterLiquid Lite 120

العلبة الخارجية

العلبة الخارجية للمُبرد تأتى باللون الأسود مع اختلاطه باللون الأزرق لكلاً من المضخة التى تأتى مضيئة باللون الأبيض حينما يعمل المُبرد.

من الجانب الخلفي نجد وصف سريع للمُبرد مع استعراض لأبعاد وحدة Radiator والمضخة كذلك على الجانب نرى توضيح للمواصفات الكاملة للمُبرد كالمعتاد.

الملحقات

تأتى المُلحقات فى أكياس منفصلة وليست علبة مجمعة كما المعتاد وتحتوى على عدة التركيب للمنصات المُختلفة من المعالجات المركزية والمُسرعة لشركتي Intel & AMD وكذلك المعجون الحرارى MasterGel Pro الذى يكفى للاستخدام لعدة مرات.

نجد أيضاً كُتيب التعليمات التى يُوضح لك كيفية تركيب المُبرد على المنصات المُختلفة بالصور خطوة بخطوة ولن تجد صعوبة فى التركيب مع تتبع الخطوات وهى ليست الخطوات الأسهل بين طرق التركيب للمبردات الأخرى ولكنها ليست مُعقدة أيضاً.

المبرد MasterLiquid Lite 120

من هنا نرى المبرد والأجزاء المُختلفة لدورة التبريد من حيث المضخة ووحدة Radiator وأنابيب التوصيل التى تربط دورة التبريد معا.

 السطح السفلى لحوض التبريد المُلامس لسطح المعالج والذى يأتى بغلاف حماية يجب نزعه قبل الاستخدام ونلاحظ أن حوض التبريد لا يأتى بدون معجون حرارى، ولكن لا تقلق فأن مع الملحقات أنبوبة للمعجون الحرارى MasterGel كافية للاستخدام للعديد من المرات.

مروحة التبريد

مروحة التبريد MasterFan 120 AB هى نسخة مصغرة من المروحة Pro AP حيث أنها لا تحتوى على محول السرعات الذى يحدد من عدد لفات المروحة على حسب تفضيلك وكذلك فإن المروحة تأتى بعدد لفات أقل 2000RPM من أجل خفض مستوى الإزعاج مع السرعة العالية للمروحة.

طريقة تركيب المبرد 

لن نستطيع شرح طريقة التركيب للمبرد على المنصات المختلفة كتابياً بل سيكون الأمر أفضل لو قم بمشاهدة فيديو لذلك الأمر، نحن نقوم الأن بإعداد فيديو عن المبرد وطريقة تركيبه على بعض المنصات وسوف نقوم بإرفاق الفيديو هنا بعد إصداره على قناتنا بموقع Youtube.

تجربتنا للمبرد MasterLiquid Lite 120

بعدما أستعرضنا المبرد فقد حان وقت اختباره ومعرفة موقعه فى منحنى الأداء. قم بقراءة منهجية الإختبار التالية لكى تتعرف على الصورة الكاملة لاختبار المبرد.
سوف نقوم بـأختبار أداء المُبرد مع أحد المعالجات الداعمة لكسر السرعة بالتأكيد وهو المعالج i5 6600K على الوضع الأفتراضى والتردد الأفتراضى والذى يصل الى التردد 3.9GHz مع الضغط على أنويته الأربعة وهو الوضع الطبيعى مع تفعيل مُحسن تردد التشغيل Multi Core Enhancement. فى القريب سوف نقوم بتحديث منصة الاختبار للمبردات لتستوعب الجيل السابع ومعالج i7 7700K.
كذلك سنقوم بكسر سرعة المعالج i5 6600K الى التردد 4.7GHz عن طريق رفع فولتية الأنوية الى 1.36V واختبار الأداء على ذلك التردد أيضاً لنرى مستوى أداء المُبردات مع كسر السرعة.

البرنامج AIDA64 Extreme هو برنامج الضغط على المعالج، وسوف يكون هناك وضعين من الأختبارات على التردد الافتراضي وفى حالة كسر السرعة:
الوضع الأول هو Typical Load وذلك بأستخدام الخيارات المُعتادة لمستوى الضغطStress CPU, FPU, System Memory &Cashe من الخيارات بداخل البرنامج.
الوضع الثانى للاختبار هو Max Load الذى يقوم بالضغط على المعالج بدرجة أكبر بأستخدام الخيار Stress FPU فقط والذى يعتمد على أوامر النقاط العائمة ومكتبة AVX والتى ينتج عنها حرارة أعلى بسبب تعقيد تلك الأوامر.

أما عن مراقبة الحرارة فسنستخدم البرنامج HWinfo لنقوم بمراقبة الحرارة للأنوية الأربعة. حيث ستكون نتائج متوسط حرارة الأنوية كالتالي :
سيتم وضع النتائج لمتوسط أعلى درجات لحرارة الأنوية مع الضغط Max Temps لكلاً من مستويين الضغط السابق ذكرهم، مع التردد الافتراضي وكذلك كسر السرعة. وهى النتائج الحاسمة والتى كلما قل متوسط الحرارة كلما كان أداء المبرد أفضل مع الضغط.
أيضاً سنقوم بقياس متوسط أقل درجات للحرارة للأنوية الأربعة فى وضع الخمول. وهى نتائج ثانوية ولا تُعبر عن مستوى أداء المبرد إطلاقاً.

سنختبر مروحة التبريد فى وضعها الطبيعى Auto لتقوم اللوحة الأم Motherboard بالتحكم فى سرعتها على حسب الحرارة المنبعثة. وكذلك فى حالة عمل المروحة بكامل سرعتها، لنرى مستوى التبريد فى حالة العمل بأقصى أداء للمُبرد. فى كلتا الحالات المضخة تعمل تقريبا بنفس مستوى عدد اللفات 2160 RPM حيث سيكون المتحكم فى الأداء بشكل أكبر هو عدد لفات مروحة التبريد.

قمنا بأستخدام المعجون الحرارى المُرفق مع المُبرد MasterGel وهو كاف للٍاستخدام الشخصى لمرات عديدة فلا تقلق من سعة الأنبوبة.

كانت الاختبارات على المعالج تُقام فى درجة الحرارة المحيطية بالمُبرد 24 درجة مئوية، ربما ستكون هناك فروقات طفيفة عند استخدام المُبردات فى صناديق الحاسب بشكل طبيعي ولكن كلما كان تدفق الهواء أفضل بداخل الصندوق لديك مع تنظيم للكابلات أحسن فسيكون أداء المُبرد أفضل. نستعرض معاً منصة الأختبار ثم نقوم بعرض النتائج بعد ذلك.

منصة الأختبار:

المعالج المستخدم: i5 6600K
اللوحة الرئيسية: MSI Z270 M5 Gaming
الذواكر: G.Skill TridentZ 16GB 3200 MHz
البطاقة الرسومية: Nvidia GTX 1080 Ti FE
نظام التشغيل: Windows 10 Pro X64
مزود الطاقة: Cooler Master Masterwatt Maker 1200 MIJ

نتائج الاختبارات

التعليق على الأداء

يقع المبرد فى الجانب الاقتصادي نوعا ما بين مبردات الشركة المائية وقد عاد ذلك الى مستوى أداء المبرد الذى جاء متراجعاً عن بقية المبردات المائية للشركة التى قمنا بتجربتها سابقاً، ولكنه يأتى بثلثي ثمن المبرد PRO من نفس المُبرد. مستوى الأداء متوازن وسوف تستطيع الوصول الى ترددات مُرتفعة مع الحفاظ على مستوى الحرارة فى المدى المناسب للمعالج وسوف يكون خيار جيد لو كنت من محبى المُبردات المائية ولا تريد الحجم الكبير للمُبردات الهوائية.

المبرد

نقاط القوة

+ تصميم المضخة ثنائية الحجرات Dual Chamber
+ التوافق مع كافة المنصات الحالية والقديمة ومع منصة AM4
+ الحجم المناسب لصناديق الحاسب الصغيرة
+ التركيب على مُختلف المنصات ليس مُعقد

نقاط الضعف

- الملحقات لا تاتى فى علبة منظمة
- ربما يكون أفضل لو جاءت المراوح باضاءات RGB
- امكانية التحكم فى اضاءة المضخة سيكون أفضل.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.7
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
8.7
التصميم
8.7
التبريد
8.7
الخلاصة

المُبرد خيار مناسب لمحبي المُبردات المائية فهو يقع بسعر متوسط 45$ بين الخيارات الأخرى ولكن مستوى الأداء المقابل ربما أقل من بقية الخيارات الهوائية الأعلى سعراُ بنسبة ليست بعيدة عنه لكن الأداء متوازن مع الوضع الافتراضى للمعالج وكسر السرعة لفترات طويلة لتضعها فى حسبانك فى منصة الألعاب الخاصة بك فى تلك الأجواء الحارة.

8.6
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%