الرئيسية » تقنية » هاردوير » تعرف علي ما تقدمه البطاقات الرسومية من سلسلة Aorus من شركة Gigabyte لمجتمع اللاعبين

تعرف علي ما تقدمه البطاقات الرسومية من سلسلة Aorus من شركة Gigabyte لمجتمع اللاعبين

بواسطة Ahmed Abdelwahab في 20 July,2017
featured image

لطالما كان التطور التقني في عالم المعالجة هو المسعي لكل شركات تصنيع التقنية، ولطالما كان حشو شرائح السيليكون هو الوسيلة التي يلجأ إليها الجميع لإظهار القوة المفرضة في القدرة علي معالجة البيانات، الأمر واحد سواء كان في جانب البطاقات الرسومية أو المعالجات المركزية، ولكن القوة ليست كل شئ بالتأكيد فالأمر ليس بالصعوبة التي نتخيلها إذا أرادت الشركات تصنيع بطاقات رسومية تعالج البيانات الرسومية علي دقة 4K بمنتهي السهولة لإستطاعت فعل ذلك ولكن سيكون ذلك علي حساب أمور أخري كثيرة مثل السعر والحجم و الإنبعاث الحراري، وهذا هو ما يجعل الشركات تتنافس دائما لتوفير كل هذه العوامل في منتج واحد فقط، القوة والهدوء والنبريد الجيد بالإضافة إلي الشكل الجمالي والقدرة علي تعدي الحدود هذه هي الأسس التي قامت شركة جيجابايت ببناء سلسلة منتجات Aorus عليها، لذا دعونا نتعرف علي أهم ما يميز منتجات سلسلة Aorus في قسم البطاقات الرسومية من شركة Gigabyte…

مستوى أفضل للتبريد

التبريد هو أحد العوامل الهامة التي تجعل من أي بطاقة رسومية منتج ناجح وذلك هو ما تفعله الشركة مع منتجات Aorus الجديدة، منظومة التبريد للبطاقات سواء كانت WindForce 3X والتي تعتمد على ثلاثة مراوح للتبريد بقطر 100mm أو مروحتين في حالة البطاقات بتبريد WindForce 2X مع الأنابيب حرارية المتصلة مباشرة بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت الحرارة عن البطاقات. و قد تم تصميم مراوح التبريد لكى تشغل حيزاً أضيق من حيث المساحة لتتناسب البطاقات حتي الأكبر منها مع أغلب صناديق الحاسب متوسطة الحجم. كذلك تتصل الانابيب الحرارية بشريحة معدنية كبيرة تغطى النواة الرسومية وكذلك شرائح الذواكر لتحسن تشتيت الحرارة عنهم جميعاً.

كذلك تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يزيد من اندفاع الهواء مثل اندفاع الرياح فى جميع الجوانب WindForce الى داخل زعانف التبريد حيث أن اتجاه الحركة لمروحتين فى عكس اتجاه المروحة الوسطى، أو أن تكون المروحتي عكس بعضهم في حالة وجود تبريد ثنائي وذلك لكى يندفع الهواء فى الاتجاهين ويتخلل زعانف التبريد فى كلتا الاتجاهين ليتحسن تشتيت الحرارة عنهم، وقد ساعد ذلك تصميم زعانف التبريد الغير متجانس لكى يزداد مساحة تلامس الهواء بسطح زعانف التبريد وكذلك يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الهواء بداخل مصفوفة التبريد.

منظومة التبريد لا تقوم بتشتيت الحرارة عن الشريحة الرسومية فقط، بل انه يوجد شرائح معدنية تتلامس مع شرائح الذواكر الرسومية المحيطة. كذلك دائرة تنظيم الطاقة VRM ووحدات MOSFET على الأخص. ذلك الأمر يزيد فاعلية التبريد عن جميع العتاد الداخلي للبطاقة.

تم تحسين تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز قدرتها على توصيل الحرارة بها بشكل أكثر فعالية بنسبة تصل الى 30% عن التصميم التقليدي، فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من حرارة شريحة PCB للبطاقة بسبب معدن النحاس المصنوع منه الدرع

منظومة الإضاءة RGB Fusion

الإضاءة المميزة والتي تضفي الكثير من الشكل الجمالي علي البطاقات أثناء عملها لتتمتع بتجربة لعب مميزة، مثل بقية منتجات الفئة AORUS فإنك تحصل على اضاءة خاصة بالبطاقة تستطيع أن تقوم بتزامنها مع بقية المنتجات الأخرى من منظومة RGB Fusion مثل اللوحات الأم الخاصة بالألعاب.

منظومة تزامن الإضاءة بين القطع الرئيسية بداخل صندوق الحاسب سيحسن بقدر كبير من المنظر الجمالي للمنصة لديك.

دائرة لتنظيم الطاقة VRM أفضل

كما تحتوى البطاقات من سلسلة Aorus علي عدة مراحل لتنظيم امداد الطاقةوالتي قد تصل الى أربعة عشر مرحلة 12+2 للشريحة الرسومية في بطاقات الفئة الأعلي والذواكر وقد أتت تلك الزيادة لتقدم مستوى مستقر أفضل للتيار مع حرارة للتشغيل لوحدات الموسفت أقل.

AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition

تم استخدام مكونات ذات جودة عالية من وحدات الخوانق والموسفت والمكثفات والتى تجدها فى البطاقات الإحترافية لكى تحصل فى الأخير على مستوى أفضل لإمداد الطاقة مع درجات حرارة للتشغيل أقل لدائرة VRM أثناء العمل لفترات طويلة.

بالإضافة الى ذلك فإن شريحة PCB للبطاقة مضادة للأتربة والرطوبة لكى تمنع حدوث اختلاط الإشارات والتوصيل الخاطئ بينهم مما قد يتلف بعض الدوائر الكهربية بالبطاقة.

منافذ امداد الطاقة قد تم تزويدها بمنظومة التنبيه الخاصة باستقرار التيار القادم من مزود الطاقة، حيث توجد نقاط اضاءة على منافذ الطاقة تضيئ بشكل متقاطع عندما لا يتصل كابل امداد الطاقة بالمنفذ بشكل سليم أو إذا كان مستوى التيار مضطرب وغير مستقر للتشغيل.

مكونات PCB المستخدمة عالية الجودة

كما أن كل مكونات PCB البطاقة يعتمد على ULTRA DURABLE التي تتمتع بأفضل المكونات المختارة بعناية من مهندسي جيجابايت وهي نفس المكونات التي تستخدمها جيجا مع لوحاتها الأم من الفئة العليا لكنها مصنوعة بشكل خاص نحو البطاقات الرسومية. هذه المكونات تسمح للبطاقة بأن تعمل لفترة أطول كعمر افتراضي.

VR MODE

البطاقات تأتى بالعديد من منافذ العرض، ستجدهم فى الجهة الخلفية المعتادة للبطاقة مثل منافذ HDMI الموجودة في الجانب الداخلى للبطاقة من أجل الواقع الافتراضى، كيف ذلك؟
فى الوضع المعتاد ستتمكن من الاستفادة من أربعة مخارج للعرض معاً حيث تستطيع أن تستخدم منفذ العرض DVI-D بدلاً من المخرج HDMI الثانى. كذلك يمكنك أن تقوم بتوصيل نظارة الواقع الافتراضي مباشرة للمنفذ HDMI الخلفي للبطاقة بشكل مباشر

الدعم البرمجي مع البطاقة

بخلاف العتاد القوى، فإن البطاقة تأتيك ببرنامج القيادة الرئيسى لها AORUS Graphics Engine الذى يتيح لك التحكم فى الأوجه المختلفة للبطاقة، ستجد فى البداية الواجهة الرئيسية والتى تجعلك تختار ما بين المستويات المختلفة لترددات التشغيل، حيث يمكنك بسهولة الانتقال ما بين الوضع Gaming Mode والوضع OC Mode كذلك يمكنك خلق الوضع المخصص لك كما تريد.

يتيح لك التطبيق مراقبة القراءات المختلفة للبطاقة من حيث درجات الحرارة وترددات التشغيل للأنوية والذواكر ومقدار استهلاك الطاقة، ويمكنك تخصيص القراءات التى تريدها ووضع المعايير الخاصة بك، تستطيع كذلك التحكم فى ألوان الأضاءة الخاصة بالبطاقة من خلال التطبيق واختيار الاشكال التى تريدها، من خلال الوضع المتقدم تستطيع التحكم فى ترددات التشغيل للأنوية والذواكر وتحديد سرعة المراوح يدوياً، كذلك يمكنك تحديد سماحية امداد الطاقة وتحديد الفولتية للمزيد من مدى كسر السرعة.

ليس هذا فحسب، كما تقدم لك سلسلة بطاقات Aorus بطاقات ذات تبريد مائي مميز…

أما في حالة إن كنت لا تحب التبريد الهوائي فسلسلة Aorus تقدم لك بطاقات بتبريد مائي مميز حيث توفر لك كفاءة أعلي للتبريد وقدرة أكبر علي كسر سرعة البطاقة، بالإصافة إلي توفير باقي المميزات المتميزة لسلسلة بطاقات Aorus مثل دوائر تنظيم الطاقة VRM ووحدات MOSFET أو منظومة الإضاءة RGB Fusion المميزة وحتي مكونات PCB عالية الجودة لتتمتع بنفس تجربة بطاقات Aorus التقليدية ولكن بتبريد أفضل ودرجة أعلي من الهدوء…

 الأن مع بطاقات Gigabyte المخصصة لجمهور اللاعبين من سلسلة Aorus ستتمتع بتجربة أداء ليس لها مثيل…

/* ]]> */