الرئيسية » تقنية » نظم وتطبيقات » كيف يمكنك تحسين إشارة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi لديك بخطوات سهلة

كيف يمكنك تحسين إشارة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi لديك بخطوات سهلة

بواسطة Ahmed Abdelwahab في 21 July,2017
featured image
تقنية

مع تطور التكونولوجيا المستمر والدائم أصبح الكثير منا يستخدم خاصية الإنترنت اللاسلكي أو Wi-Fi في كل مكان تقريباً، في المنزل أو في العمل أو في الأماكن العامة أو حتي في وسائل المواصلات المختلفة (وسائل المواصلات الحديثة تحتوي علي شبكة إنترنت لاسلكية متنقلة) سواء كان ذلك من خلال هاتفك المتنقل، حاسوبك المحمول، أو أي جهاز أخر يدعم شبكة Wi-Fi….

ولكن لعل العديد منا قد يعاني من مشاكل في جودة الإتصال بالإنترنت علي الرغم من جودة وسرعة الإتصال المرتفعة أو جودة قطعة الإرسال المستخدمة في المنزل مثلاً أو في العمل مما قد يجعل من وسيلة الإتصال بالإنترنت جحيماً مقيماً بدلاً من كونها وسلية للرفاهية والراحة، فكيف إذاً يمكننا التحسين من جودة الإتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi لنتمتع بقوة إتصال عالية وسرعة مرتفعة؟

الإنترنت اللاسلكي شبكة Wi-Fi

في البداية فإنا يجب علينا أن نلقي نظرة سريعة علي ماهية الإنترنت اللاسلكي أو Wi-Fi وهو ما يمكنم معرفته بالتفصيل من موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن شبكات الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi، ولكننا سنلقي نظرة سريعة هنا في حال كنت لا تملك الوقت لذلك….

بشكل سريع، ماهو الإنترنت اللاسلكي أو Wi-Fi

تقنيات Wi-Fi أو Wireless fidelity هي تقنية تقوم بإستخدام موجات الراديو بترددات 2.4GHz أو 5GHz لإرسال وإستقبال البيانات من وإلي شبكة الإنترنت، هذه الموجات يمكنها المرور من خلال العديد من العوائق المختلفة ولكن علي حساب جودة الإشارة. تخيل نفسك تمسك بجهاز اللاسلكي القديم والذي كنا نستخدمه في اللعب عندما كنا صغاراً وقم بالإتصال بالطرف الأخر وأنت في الفناء أو في مكان واسع لا يوجد به مباني أو جدران، ستجد أن الإشارة قوية وأن الإتصال واصح ومميز (تماماً كالهواتف المحمولة)، بعد ذلك قم بالدخول بهذا الجهاز داخل المنزل وإنظر ماذا سيحدث؟

ستجد أن الإشارة أصبحت ضعيفة وأن الإتصال أصبح مشوش وهذا ما نسميه بالتداخل أو التشويش، وهذا ما يحدث مع الـRouter الخاص بك بإستمرار، وهذا ما يجعلنا نطرح سؤالاً جديداً وهو ما الذي يمنع إشارات الواي فاي من الوصول إلي هاتف الخاص بنا في المنزل أو لنقل بشكل أكثر موضوعية، ماهي الأغراض أو الأجسام التي يمكنا التقليل من قوة إشارات الراديو اللاسلكية؟

حسناً سأقول لك حالاً ولكن أرجو منك فقط ألا تتفاجأ، ما يقلل إشارات اللاسلكي في الواقع هو “كل شئ”، ماذا كل شئ؟ نعم عزيزي كل شئ يمكنه التقليل من جودة هذه الإشارات ولكن بحدود معينة، فمثلاً الحوائط الخرصانية والمعادن والحجر وأيضاً الأسلاك المعدنية هي الأكثر تأثيراً علي إشارات الواي فاي أما بقية الأجسام فلها تأثير متفاوت بتفاوت كثافة الأجسام، وهو ما يؤدي إلي إستنتاج واحد ومباشر ” كلما زادت كثافة الأجسام زادت قدرتها علي إضعاف إشارات الواي فاي”…

ولكن لا تقلق ففي الأسطر القليلة القادمة سنأخذ معاً جولة سريعة لمعرفة ماهي الخطوات التي يمكننا إتخاذها للتقليل من حدة هذه المشكلة:

أولاً: المكان ثم المكان وبعد ذلك المكان!!

واحدة من أفضل الطرق لتعزيز إشارة الواي فاي الخاصة بك هو وضع جهاز التوجيه الخاص بك (Router) على النحو الأمثل. و ما أعنيه بهذا هو أنك ستحتاج إلى أن يكون جهاز التوجيه في موقع مركزي حيث تستخدم أجهزتك عادة، فإن كنت مثلاً تستخدم أجهزتك في غرفة المعيشة إذاً ضعه هناك، بعد ذلك سوف تحتاج إلى الاحتفاظ به في مكان مرتفع لكي يكون بعيداً عن أي أجسام يمكنها صد الإشارة، ويفضل أيضاً أن تضع الـ(Router) في وسط المنزل ليكون توزيع الإشارة متساوي علي كل المسافات.

ماهي العوائق التي قد تواجهك

إذا كنت مثلي ولا تستطيع نقل جهاز إرسال الإشارة إلى موقع مركزي (بسبب أنه مثبت مثلاً في مكان معين أو أن وصلات الإنترنت السلكية/ وصلات المودم الخاصة بك قصيرة)، فستحتاج إلى نقل أكبر عدد ممكن من العوائق من المسار المباشر لجهاز التوجيه. على سبيل المثال، عندي جهاز التوجيه الخاص بي يرقد بسلام مباشرة بجانب جهاز الكمبيوتر الخاص بي و الذي يحتوي على كيس (صندوق الحاسب) معدنية، لذلك وببساطة قمت بنقل كيس الحاسوب و….فجأة قفزت الإشارة لدرجة كبيرة لأنه لم يعد هناك عائق معدني يحجبها.

ثانياً: تحديث نظام التشغيل

إنتظر! إنتظر! لا تتسرع عزيزي القارئ فأنا لا أقصد نظام التشغيل الخاص بحاسبك أو هاتفك الجوال ولكن ما أقصده هنا هو نظام التشغيل المثبت علي قطعة الإرسال الخاصة بك (Router)، نعم قم بجلب كتيب التعليمات الخاص بالراوتر الخاص بك ومن ثم إدخل علي الصفحة الرسمية له أو قم حتي بكل سهولة بالبحث عن هذا التحديث علي جوجل ومن ثم إتبع التعليمات الموضحة لتحديث نظام التشغيل…

ثالثاً: الهوائي

حسنا قد تبدو لك هذه الطريقة غير مفيدة ولكن صدقني إنها تحدث فارق بالفعل، أولاً إذا كان جهاز الـRouter الخاص بك يحتوي علي هوائي لبث الإشارة قم بتحريكه في عدة إتجاهات مختلفة فقد يؤثر هذا علي الإشارة بالإيجاب أيضاً، أما في حالة كان الهوائي الخاص بك مدمج بداخل الجهاز نفسه، حسنا إذاً هذه الخطوة لا تهمك…

أخيرا وليس آخرا، إذا منت تملك أحد تلك الهواتف الحديثة فتحقق من نوع تلك الهواتف اللاسلكية لديك في منزلك (لا أقصد هنا الهواتف المحمولة). العديد من هذه الهواتف المحمولة الجديدة تستخدم نفس تردد الواي فاي وهو ما يمكن أن يتسبب في تعطيل الإشارة، لذلك قم بالتحقق من الهاتف الخاص بك وإذا كان يعمل بتردد 2.4GHz أو 5GHz فإذا كان يعمل بأحد هذه الترددات فمن الممكن أن يكون هو السبب في التشويش الحاصل.

حسناً هذا كل شئ بالنسبة لهذا الموضوع، إذا كنتم اعرفون طرقاً أكثر تطوراً أو ذات فائدة للتحسين من إشارة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi لديكم شاركونا إياها في التعليقات….

ما هو انطباعك؟
Happy
53%
Thumbs Up
11%
Laugh
0%
Unsure
16%
Surprised
5%
Sad
5%
Devil
11%
  • hasnem2009

    بارك الله فيك موضوع جميل جداً