الرئيسية » تقنية » هاردوير » تجربتنا للمُبرد الهوائى Cooler Master MASTERAIR PRO 4

تجربتنا للمُبرد الهوائى Cooler Master MASTERAIR PRO 4

المُبرد Hyper 212 هل بُعث من جديد
بواسطة مصطفى المرغني في 29 July,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MASTERAIR PRO 4

الكاتب
29 July,2017
الشركة المصنعة

Cooler Master

المقبس المدعوم

Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1366 / 1156 / 1155 / 1151 / 1150 / 775 socket

AMD® AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1 socket

الأبعاد والوزن

84 x 129 x 158.5 mm
Heat Sink Weight : 472 g

المعالج

i5 6600K @ 4.7 GHz

الجوائزGolden Award

مُبردات المعالج المركزى يكون لها الدور الفعال فى فصل الصيف لكي تحافظ على حرارة المعالج فى المستوى المقبول للعمل لساعات طويلة لمختلف الاستخدامات للألعاب أو البرامج. إذا أردت أن تقوم بكسر السرعة فى ذلك الفصل الساخن فإن حتمية شراء مُبرد غير التقليدي الذي يأتي مع بعض المعالجات الآن أصبحت أكبر. نحن هنا نتحدث عن بعض الحلول من الفئة السعرية المتوسطة للمُبردات الهوائية لشركة Cooler Master، والمُبرد الهوائى MASTERAIR PRO 4 الذي ربما يُذكرك بالمُبرد الشهير Hyper 212، لنرى ما الذي يقدمه أمام أحد معالجات الألعاب مكسورة السرعة فى خلال ذلك الوقت الساخن من العام.

الفكرة العامة عن كيفية عمل التبريد والمُبردات الهوائية بسيطة, وتعتمد على الحركة الديناميكية للهواء والتوصيل الحراري ما بين الأجسام. الفكرة أنه لديك سطح ساخن باستمرار وهو فى تلك الحالة سطح المعالج المركزى.

Cooler Master MASTERAIR PRO 4

المُبرد الهوائى فكرته بسيطة, يتكون من أربعة أجزاء رئيسية. الجزء الأول هو حوض التبريد Heat Sink الذي يتلامس مع سطح المعالج المركزى IHS لينتقل اليه الحرارة ثم تنتقل تلك الحرارة إلى مجموعة من الأنابيب الحرارية Heat Pipes التى تتخلل مجموعة من زعانف التبريد Aluminum Fins لتُزيد من السطح المعرض لحركة الهواء المُندفع من مروحة أو مراوح التبريد للمُبرد.

Cooler Master MASTERAIR PRO 4

لذلك تنتقل الحرارة من سطح المعالج لحوض التبريد ثم الى الأنابيب الحرارية لتتوزع الى زعانف التبريد ليقوم الهواء المنُبعث من المراوح بتشتيت تلك الحرارة. وتستمر تلك العملية باستمرار ليصبح سطح المعالج فى درجة حرارة مناسبة فى الأخير.

Cooler Master MASTERAIR PRO 4

المبرد MASTERAIR PRO 4 يأتي يمبزة أن الأنابيب الحرارية متلاحمة معا عند القاعدة وتتلامس مباشرة بسطح المعالج لكي تنتقل الحرارة لها بشكل مباشرة وهى التقنية التي تُسمى CDC من الشركة، وقد تم تطويرها إلى النسخة الثانية CDC 2.0 عن السابق لكي تُزيد من مساحة التلامس بين الأنابيب الحرارية و سطح المعالج بنسبة تصل إلى 45% وتلك الزيادة فى مساحة التلامس سوف يزداد معها كفاءة انتقال الحرارة ويزداد أداء المُبرد فى تشتيت الحرارة عن سطح المعالج.

NH-U9S

مواصفات المُبرد MASTERAIR PRO 4

تصميم جسم المبرد تقليدى يتكون من شبكة متواصلة من زعانف التبريد يتخللها أربعة أنابيب حرارية بطول برج التبريد من الأعلى لتتلامس معا فى الأسفل لكي تلتصق بسطح المعالج. حيث أبعاد برج التبريد هى 60x 129 x 158.5 mm تتكون من شبكة من زعانف الالومنيم ومساحة برج التبريد تكون مناسبة لمساحة منطقة المعالج ولا تتعارض مع منطقة الذواكر أو أو شقوق البطاقات الرسومية فى اللوحات الأم.

Cooler Master MASTERAIR PRO 4

المُبرد وزنه ليس كبيراً فأنه بدون مروحة التبريد يزن 472g ويأتى بمروحة واحدة للتبريد MasterFan 120 Pro AB التى كما رأيناها سابقاً فى المبردات المائية MasterLiquid Pro120/240 تعمل بعدد لفات فى الدقيقة 2500RPM كحد أقصى لتقوم بدفع كمية من الهواء 66.7 m³/h مع مستوى لضغط الهواء 2.34 mmH2O و معدل للأزعاج يصل إلى 30 dBA مع عدد للفات التقليدي للمروحة 2000RPM لأن المروحة تأتي بمحول داخلى بها يقوم بتحديد أقصى عدد لفات المروحة بين الثلاثة مستويات P (Performance و Q (Quite) و S (Silent) لتجعل المروحة تعمل بسرعة أقل لتنخفض بالتبعية معدل الإزعاج وكذلك كمية الهواء المُتدفق. وذلك الحل لمن يرغبون فى جعل منصاتهم أكثر هدوئاً.

المُبرد يدعم المنصات الحالية والسابقة من المعالجات المركزية والمُسرعة لكلاً من الشركتين Intel & AMD لذلك لن تجد صعوبة فى الحصول على مُبرد مناسب لمنصتك إذا كانت قديمة نوعاً ما. المبرد يدعم المنصة الجديدة AMD AM4 كذلك عن طريق تركيب Bracket خاص لمقبس AM4 وسوف يكون متوفر بمنافذ البيع للمُبردات فى العديد من الدول الآن.

Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1366 / 1151 / 1150 / 1156 / 1155 / 775 socket

AMD® AM4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1 socket

المُبرد MASTERAIR PRO 4 عن قرب

العلبة الخارجية

هناك اللون الأزرق فى العلبة الخارجية لمبردات الشركة وهو الرقم 4 لعلبة المبرد الذي لدينا.
فى الجانب كالمعتاد ستجد المواصفات الخاصة بالمبرد مع وصف بسيط بعدة لغات من الجانب الأخر للعلبة.

الملحقات

عدة التركيب الخاصة بالمبرد تأتي فى علبة منفصلة يجتمع بها حقيبة بلاستيكية بها مسامير التركيب الخاصة بالمنصات المختلفة مع المعجون الحراري الذي تضعه بين سطح المعالج وسطح الأنابيب الحرارية.

بقية المسامير و أجزاء التركيب الخاصة بتثبيت المبرد على اللوحة تأتي فى أكياس منفصلة، والأمر المميز هنا أن المُبرد يأتي بنظام التركيب الخاص بمبردات شركة انتل الافتراضية المعتمدة على البنات المندفعة إلى فتحات اللوحة الأم.

لذلك يمكنك تركيب المُبرد بتلك الطريقة البسيطة مع منصات شركة انتل LGA 115x – 1366 – 775 أو يمكنك استخدام الطريقة المعتادة عن طريق تثبيت المبرد باللوحة عن طريق الشريحة الخلفية وعدة التركيب التي على شكل الحرف X مثل طريقة التركيب للمبرد Hyper 212.

من ضمن الملحقات قطعتى من البلاستيك لكي تستطيع تركيب مروحة أخرى للمبرد لكي يعمل بمروحين للتبريد بنظام الدفع والجذب Push-Pull لتحقيق تدفق أفضل للهواء عبر برج التبريد ليزداد كفاءة التبريد للمبرد. وأخيراً نرى كتيب التعليمات الذي يوضح لكي طريقة التركيب على المنصات المختلفة بمجموعة متتالية من الصور تشرح الخطوات بالترتيب.

مروحة التبريد

مروحة المُبرد تعمل بمدى لسرعة الدوران 650-2500 RPM والتى كما نراها بتصميم دائرى مع بروز جهات التركيب الأربعة والمُعززة بقطع من المطاط لتقليل مستوى الاهتزاز عند التشغيل. تتميز المروحة بطول العمر الافتراضى لها حيث أنه يصل الى 490 الف ساعة عمل.

المروحة تأتى بثلاثة مستويات مختلفة من حيث مستوى الصوت وبالتبعية الأداء وهم P , Q , S اختصاراً لوضع الأداء Performance حيث تكون سرعة الدوران فى أقصاها 2500RPM والوضع الهادئ Quite حيث تكون سرعة الدوران فى حدود 2000RPM والوضع الصامت Silent حيث يكون سرعة الدوران فى حدود 1400RPMللمروحة حيث تستطيع الاختيار يدويا عن طريق المحول ما بينهم ليتحدد معها مستوى سرعة المروحة ومستوى الصوت المٌصاحب لها. وهى لفتة طيبة أن تستطيع أن تقوم بالتحكم فى سرعة المروحة يدوياً على الرغم أن جميع اللوحات الرئيسية الأن تأتى بالتحكم الكامل بسرعة المراوح المُرتبطة بها.

جسم المبرد

كما نرى من الصور ابرج التبريد وشبكة زعانف التبريد FINS المصنوعة من الألومنيوم. كذلك نرى فى الأعلى أطراف الأنابيب الحرارية الأربعة التى تتخلل زعانف التبريد والتى تأتى متوازية مع اللوحة الرئيسية لينتقل بداخلها الهواء بحرية مع تدفق الهواء الرئيسى بداخل صندوق الحاسب الذى يكون عادة اتجاهه من الأمام إلى خلف الصندوق.

من الأسفل تتجمع الأنابيب الحرارية معا لتلتصق سويا وتكون سطح مستوى لكي يكون السطح الذي يتلامس مع سطح المعالج ويأتى بطبقة حماية يجب إزالتها قبل الاستخدام ولا يوجد معجون حرارى قد تم وضعه مُسبقاً على سطح الأنابيب الحرارية.

ترتبط المروحة بجسم المبرد عن طريق قطعتين من البلاستيك ينزلقا فى شق فى جانب المُبرد بسهولة ويمكنك أن تتحكم فى بمستوى ارتفاع المروح وارتباطها بجسم المُبرد لكي لا بتعارض مع الشق الأول للذواكر الطويلة ولا تتلامس مع جسم المروحة المهتز باستمرار ولا يسبب مشاكل بسبب ذلك.

نرى هنا صورة مُقربة لبرج التبريد كمبانى متعددة الطبقات يتخللها الأنابيب الحرارية كالمصاعد تنتقل بينها الحرارة من الأسفل الى الأعلى. ونلاحظ العدد الكبير لزعانف التبريد وذلك الغرض منه زيادة المساحة الكلية التي يتلامس معها الهواء المُتدفق من مروحة التبريد وذلك لزيادة كفاءة انتقال الحرارة وبالتبعة زيادة أداء المُبرد.

تجربتنا للمبرد Cooler Master MASTERAIR PRO 4

بعدما أستعرضنا المبرد عن قرب فقد حان وقت اختباره ومعرفة موقعه فى منحنى الأداء. قم بقراءة منهجية الإختبار التالية لكى تتعرف على الصورة الكاملة لاختبار المبرد.
سوف نقوم بـأختبار أداء المُبرد مع أحد المعالجات الداعمة لكسر السرعة بالتأكيد وهو المعالج i5 6600K على الوضع الأفتراضى والتردد الأفتراضى والذى يصل الى التردد 3.9GHz مع الضغط على أنويته الأربعة وهو الوضع الطبيعى مع تفعيل مُحسن تردد التشغيل Multi Core Enhancement.كذلك الذواكر تعمل بتردد التشغيل 3200 MHz.| فى القريب سوف نقوم بتحديث منصة الاختبار للمبردات لتستوعب الجيل السابع ومعالج i7 7700K
سنقوم بكسر سرعة المعالج i5 6600K الى التردد 4.7GHz عن طريق رفع فولتية الأنوية الى 1.36V واختبار الأداء على ذلك التردد أيضاً لنرى مستوى أداء المُبردات مع كسر السرعة.

البرنامج AIDA64 Extreme هو برنامج الضغط على المعالج، وسوف يكون هناك وضعين من الأختبارات على التردد الافتراضي وفى حالة كسر السرعة:
الوضع الأول هو Typical Load وذلك بأستخدام الخيارات المُعتادة لمستوى الضغطStress CPU, FPU, System Memory &Cashe من الخيارات بداخل البرنامج.
الوضع الثانى للاختبار هو Max Load الذى يقوم بالضغط على المعالج بدرجة أكبر بأستخدام الخيار Stress FPU فقط والذى يعتمد على أوامر النقاط العائمة ومكتبة AVX والتى ينتج عنها حرارة أعلى بسبب تعقيد تلك الأوامر.

أما عن مراقبة الحرارة فسنستخدم البرنامج HWinfo لنقوم بمراقبة الحرارة للأنوية الأربعة. حيث ستكون نتائج متوسط حرارة الأنوية كالتالي :
سيتم وضع النتائج لمتوسط أعلى درجات لحرارة الأنوية مع الضغط Max Temps لكلاً من مستويين الضغط السابق ذكرهم، مع التردد الافتراضي وكذلك كسر السرعة. وهى النتائج الحاسمة والتى كلما قل متوسط الحرارة كلما كان أداء المبرد أفضل مع الضغط.
أيضاً سنقوم بقياس متوسط أقل درجات للحرارة للأنوية الأربعة فى وضع الخمول. وهى نتائج ثانوية ولا تُعبر عن مستوى أداء المبرد إطلاقاً.

سنختبر مروحة التبريد فى وضعها الطبيعى Auto لتقوم اللوحة الأم Motherboard بالتحكم فى سرعتها على حسب الحرارة المنبعثة. وكذلك فى حالة عمل المروحة بكامل سرعتها، لنرى مستوى التبريد فى حالة العمل بأقصى أداء للمُبرد. حيث سيكون المتحكم فى الأداء بشكل أكبر هو عدد لفات مروحة التبريد.

قمنا بأستخدام المعجون الحرارى المُرفق مع المُبرد MasterGel وهو كاف للٍاستخدام الشخصى لمرات عديدة فلا تقلق من سعة الأنبوبة.

كانت الاختبارات على المعالج تُقام فى درجة الحرارة المحيطية بالمُبرد 24 درجة مئوية، ربما ستكون هناك فروقات طفيفة عند استخدام المُبردات فى صناديق الحاسب بشكل طبيعي ولكن كلما كان تدفق الهواء أفضل بداخل الصندوق لديك مع تنظيم للكابلات أحسن فسيكون أداء المُبرد أفضل. نستعرض معاً منصة الأختبار ثم نقوم بعرض النتائج بعد ذلك.

منصة الأختبار:

المعالج المستخدم: i5 6600K
اللوحة الرئيسية: MSI Z270 M5 Gaming
الذواكر: G.Skill TridentZ 16GB 3200 MHz
البطاقة الرسومية: Nvidia GTX 1080 Ti FE
نظام التشغيل: Windows 10 Pro X64
مزود الطاقة: Cooler Master Masterwatt Maker 1200 MIJ

نتائج الاختبارات

نقاط القوة

+ التوافق مع كافة المنصات الحالية والقديمة ومع منصة AM4 مع عدة التركيب الخاصة
+ التحكم اليدوى فى مستوى الصوت لمروحة التبريد MasterFan Pro
+ امكانية تركيب مروحة أخرى لزيادة الأداء.
+ التركيب على مُختلف المنصات ليس مُعقد
+ توفير أنبوبة للمعجون الحرارى كافية للأستخدام لمرات عديدة.
+ الأداء المتوازن مع العمل على التردد الافتراضى وكسر السرعة
+ امكانية التركيب بنفس طريقة مبرد انتل الافتراضى السهلة

نقاط الضعف

-صوت المروحة مزعج على أعلى سرعة فى المستوى P بعدد اللفات 2500RPM

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
8.8
السعر
8.7
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
9.0
التصميم
8.7
التبريد
8.8
الخلاصة

المُبرد سوف يستكمل ما بدأه المُبرد Hyper 212 من تقديم أداء متوازن مع بعض التحسينات بمستوى للسعر متوسط فى حدود 40$ مناسب للمستخدمين بمختلف منصاتهم القديمة والجديدة AM4 . مستوى التبريد كاف لكى تحافظ على حرارة المعالج فى تلك الأجواء الساخنة من الصيف مع امكانية كسر السرعة الى مستوى مقبول مع الحفاظ على درجات الحرارة فى ظروف التشغيل المناسبة للعمل لفترات طويلة سواء كانت للألعاب أو مع البرامج.

8.8
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
33%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%