الرئيسية » تقنية » تعرف على قرص الحالة الصلبة الجديد ADATA XPG SX9000

تعرف على قرص الحالة الصلبة الجديد ADATA XPG SX9000

بواسطة مصطفى الفقي في 24 August,2017
featured image
تقنية

تتعدد منافذ التوصيل لوحدات التخزين و الفكرة في تلك التعددية هو أن لكل منفذ سرعة نقل وتعامل مع البيانات افضل عن السابق،  مما ينعكس على أداء حاسبك الشخصي، فسرعة انتقال البيانات على منافذ التوصيل SATA من الجيل الثالث افضل من سرعة انتقال البيانات على منافذ التوصيل SATA من الجيل الثاني، لذا دائما ما انصح عند شراء قرص من أقراص الحالة الصلبة SSD باعتبارها واحدة من اسرع الأقراص التخزينية المتاحة حاليا تأكد من توافق منافذ التوصيل لكلا من القرص من حيث الجيل ليس من حيث طريقة التركيب.

ما هو الـ M.2

اتجهت الشركات المصنعة لأقراص الحالة الصلبة SSD لتوفير منفذ اتصال جديد يحمل الاسم SATA Express معتمد على سرعة الـ PCI-e افضل من SATA من الجيل الثالث نظرا لعنق الزجاجة الذي يحدثه هذا المنفذ مع التقدم السريع والملحوظ في سرعات القراءة والكتابة لذواكر التخزين في الأقراص من الحالة الصلبة. للأسف لم يلقى هذا المنفذ SATA Express الشهرة والنجاح حتى مع دعم الشركات المصنعة للوحات الرئيسية لذا تم استبداله ببديل احدث باسم M.2 يعتمد على نفس الفكرة.

تعد الأقراص بمنفذ M.2 احد الأقراص التي يرغب الجميع في اقتنائها حيث ستجدها بمساحات مختلفة وسرعات مختلفة حيث تعتمد على سرعة منافذ الـ PCI-e من الجيل الثالث بسرعة 4x.

من مميزات تلك الأقراص إلى جانب السرعات المرتفعة والاعتماد على احدث المعماريات في الأقراص من الحالة الصلبة SSD إلى جانب العديد من التقنيات القدرة على استخدام نفس المنفذ في توصيل شرائح شبكات لاسلكية أو شرائح Bluetooth، علاوة على ذلك الحجم المصنعي المصغر فهدف التقنيات الجديد تقديم أداء اعلى مع اقل حجم ممكن.

تعرف على وحش السرعات الجديد ADATA XPG SX9000

توفر شركة ADATA احدث إصدارات الأقراص من الحالة الصلبة SSDs المعتمدة على منفذ التوصيل M.2 بسرعة منافذ PCI-e من الجيل الثالث بسرعة 4x تحت مسمى SX9000 من فئة XPG الموجهة لأجهزة الأداء الخارق.

القرص متاح من شركة ADATA بسعات تخزين مختلفة تبدء من 256 جيجابايت مرورا بـ 512 جيجابايت وصولا بـ 1.0 تيرابايت بحجم مصنعي 2280 وهنا 22 تعنى الطول في حين أن 80 تعنى العرض بمسك يصل إلى 3.5 كلها بالمليميتر.

تستخدم شركة ADATA ذواكر من نوع MLC هذا متصل بمتحكم Marvell ونظام اتصال NVMe 1.2 كل تلك العوامل مجتمعه معنا لتقدم سرعة قراءة تصل إلى 2800 ميجابايت في الثانية الواحدة في حين أن معدل الكتابة للقرص تصل إلى 1450 ميجابايت في الثانية الواحدة لذا وجب علينا أن نطلق عليه وحش السرعات الجديد.

ADATA XPG SX9000

علاوة على كل تلك المواصفات توفر شركة ADATA في قرصها الجديد القوة في التحمل حيث حقق القرص قدرة كتابة للبيانات تصل إلى 1000 تيرابايت من البيانات مما يعنى أن القرص إلى جانب كل تلك السرعات يمتلك القدرة على التحمل مما يطيل من العمل الافتراضي لتلك النوعية من الأقراص.

بما أننا ذكرنا العمر الافتراضي لمكونات الحاسب فتلك الأقراص تنتج كم عالي من درجات الحرارة أثناء العمل نتيجة السرعة التى تتعامل بها مع البيانات مما يدفع شركة ADATA إلى توفير مشتت حرارى عليه طابع شركة ADATA لفئة اللاعبين XPG كما أن الشركة توفر الخيار في امتلاك القرص بدون المشتت أو به.

الأقراص متاحة من الشركة بعدد خمس سنوات من الضمان كمان الأقراص من تلك الفئة متاح يدعم لتقنية LDPC ECC والتي تأتى اختصارا لـ Low Density Parity Check Error Correcting والتي تضمن بها الشركة اعلى معدلات سلامة البيانات المخزنة على تلك الأقراص..

شاركونا باراكم في التعليقات عن مميزات أقراص الحالة الصلبة SSD الجديد ADATA XPG SX9000 المعتمدة على منفذ التوصيل M.2 المعتمد على PCIe من الجيل الثالث 3.0 بسرعة 4x والسرعات التي يقدمها هذا القرص من قراءة وكتابة والتي نجدها مناسبة جدا لعدد كبير جدا من الاستخدامات لأجهزة الحاسب الشخصي ؟؟؟

ما هو انطباعك؟
Happy
20%
Thumbs Up
60%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
20%
Sad
0%
Devil
0%