الرئيسية » غير مصنف » مراجعة عرب هاردوير للنسخة الكاملة من لعبة FIFA 18

مراجعة عرب هاردوير للنسخة الكاملة من لعبة FIFA 18

بواسطة عمار القاضي في 24 September,2017
featured image
العاب
معلومات سريعة
اسم المنتج

مراجعة عرب هاردوير للنسخة الكاملة من لعبة FIFA 18

الكاتب
24 September,2017
إسم اللعبة

FIFA 18

الشركة المطورة

EA Canada

الشركة الناشرة

Electronic Arts

المنصات

PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch, Xbox 360, PS3

نعرف جميعًا شهر سبتمبر على أنه الشهر الرياضي من كل عامٍ، إذ يتنافس فيه مطورو الألعاب على تقديم ألعابهم الرياضية قبل بداية الربع الرابع من العام رسميًا وزحام إصدارات الألعاب AAA. وعلى رأس رواد هذا المجال تأتي شركة EA Sports والمطور EA Canada. مع باقة من الألعاب الرياضية مثل NHL و Madden NFL و NBA وغيرها، ولكن الأشهر بطبيعة الحال هي سلسلة كرة القدم FIFA.

وعلى مدار الأعوام الماضية اعتدنا على جزء جديد سنويًا من سلسلة FIFA، وفي نفس الوقت من كل عامٍ يطفو السؤال الأهم على الساحة، هل يستحق الجزء الجديد 60$ أخرى؟ هل قدمت EA مع الجزء الجديد ما يبرر هذا الثمن؟ هل تغيرت اللعبة تغيرًا دراميًا؟

هناك بعض الفترات التي كنا نرى فيها اختلافًا جذريًا بين جزئين متتالين، وأقرب مثال على هذا هو FIFA 17 التي اختلفت بشكل درامي وجذري عن FIFA 16 بفضل الانتقال إلى محرك Frostbite، وعلى مدار عامٍ كامل استمتعنا بـ FIFA 17، إلى أن جاء شهر يونيو الماضي  حيث تسنت لنا الفرصة لتجربة FIFA 18 في معرض E3 وقابلنا مطور اللعبة.

ثم إننا حصلنا على فرصة أخرى لتجربة اللعبة في معرض جيمزكوم، وفرصة ثالثة لتجربة الديمو منذُ أيامٍ، إلى أن وصلت إلينا أخيرًا النسخة النهائية من اللعبة، والتي من المفترض أن تتوفر بين أيديكم بعد أيامٍ من الآن وتحديدًا في التاسع والعشرين من الشهر الجاري وهو ما يوافق يوم الجمعة القادم.

بعد قضاء عدة ساعات داخل اللعبة، ومشاركة رفقاء العمل ساعات أخرى في مباريات ودية لاستكشاف التغييرات الطارئة على أسلوب اللعب تمكننا أخيرًا من أن نكون رأينا الأخير والنهائي عن النسخة الكاملة من اللعبة، وخلال الأسطر القادمة سوف نشارككم ذلك الرأي من خلال عدة نقاط نسردها لكم أدناه:

أسلوب اللعب وفيزياء الحركة

 بعد قضاء ما يتجاوز الـ 40 مباراة ما بين أطوار اللعب المختلفة، يُمكننا أن نقول أن أسلوب اللعب إجمالًا قد صار أبطأ. لكن ومع القليل من الوقت، سوف تعتاد على رتم اللعب الجديد. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يعتبره البعض اتجاهًا للمزيد من الواقعية والقليل من المُتعة، إلا أن هناك عناصر أخرى تُعادل هذا البطء بحيث تصير اللعبة أكثر مُتعة من الاجزاء السابقة، وخصوصًا الجزء الماضي FIFA 17.

لقد صارت التمريرات القصيرة دقيقة بشكل يفوق المُعتاد، كما صارت التمريرات الطويلة والبينيات فعالة بشكل مؤثر جدًا. ربما صارت التمريرات عمومًا أقرب إلى أسلوب الأركيد منها إلى الواقعية، بمعنى أن اتجاه وحركة جسم لاعبك صارت أقل أهمية الآن من الجزء الماضي، ولا أدل على ذلك من أن التمريرات الخلفية في عكس اتجاه وجسد اللاعب قد صارت ممكنة ودقيقة وسريعة دون الكثير من الاكتراث لقواعد الفيزياء.

إلا أن هذا قد أضفى مُتعة على اللعبة بحيث أصبحت عملية الهجوم أمرًا يسيرًا على عكس الجزء الماضي، وهو ما أدى إلى أن أغلب المباريات صارت تحتوي على عدد كبير جدًا من الأهداف قد يتجاوز الـ 9 في بعض الأحيان.

ومما ساعد على هذا العدد الكبير من الأهداف وسهولة عملية الهجوم، هو الصعوبة الشديدة في عملية الدفاع، سوف يتطلب منك الدفاع الكثير من دقة التمركز وتوقع الحركة المقبلة خصوصًا إذ كنتَ تستخدم نظام الدفاع التكتيكي. هل هذا أمرٌ سيء؟ في الحقيقة، هذا ما سنعرفه خلال الأيام القليلة القادمة، هل ستقوم EA بتعديل هذا الأمر؟ ما يُمكننا أن نقوله هو أن المباريات قد صارت أكثر مُتعة الآن، وأقل واقعية.

فضلًا عن التغيير الحادث في التمريرات، صارت المهارات أكثر سرعة وأكثر فاعلية، بحيث يُمكنك استخدامها بالفعل لتجاوز اللاعب المنافس دون الكثير من العناء، كما أن جمع عدة مهارات سويًا قد صار أيسر وأسرع بكثير.

لدينا أيضًا تحسن كبير في الذكاء الاصطناعي AI وتمركز زملائك في الفريق. لكن لسوء الحظ يحدث العكس تمامًا مع الحراس، إذ أن الذكاء الاصطناعي في هذه اللحظة لن يُسعفك حيث صار الحراس أضعف في FIFA 18 وهو من ضمن الأسباب الرئيسية لنقطة كثرة عدد الأهداف الإجمالية في المباراة الواحدة التي تكلمنا عنها أعلاه.

كذلك لاحظنا أن العرضيات قد صارت فعالة بشكل يفوق المعتاد لدرجة أنها قد تكون Overpowered. فقط انطلق بالجناح الطائر على طرف الملعب وقم بتمرير عرضية سريعة لمنطقة الـ 18، وانتظر حدوث السحر، وذلك على عكس الجزء الماضي الذي كانت فيه العرضيات أمرًا أقل أهمية وفاعلية حيث كان يُضطر الكثير من اللاعبين المحترفين للوصول إلى طرف الملعب بالجناح الطائر والمراوغة والدخول إلى قلب الملعب بدلًا من تمرير العرضيات إلى داخل المنطقة.

التصويب من خارج المنطقة أصبح ممكنًا الآن إذا أخذت الوضعية الصحيحة، مع تفضيل للـ Driven Shots بحيث صارت Overpowered أيضًا.

التغيير الأفضل هذا العام، هو إضافة خاصية لتنفيذ تبديلات سريعة عند كل فرصة تتوقف فيها المباراة، وقد لاحظنا أن الاقتراحات التي يتقدم بها الذكاء الاصطناعي تكون مناسبة جدًا. كما أنها تُراعي الظرف الحالي، لقد نفذت الـ Stamina الخاصة بهذا اللاعب، إذًا ربما يقترح عليك الذكاء الاصطناعي تغييره، كذلك لاحظنا اقتراح الذكاء الاصطناعي تغيير اللاعب المصاب أو اللاعب الحاصل على بطاقة صفراء مع معدل أخطاء عالٍ وذلك لتجنب طرده من المباراة. لم تُعجبك الخيارات التي تقترحها عليك اللعبة؟ يمكنك ضبط التغييرات السريعة يدويًا بشكل مسبق قبل بداية المباراة.

بطبيعة الحال، وكما اعتدنا مع كل عامٍ، تم إضافة مهارات جديدة وهي:

  • Bridge Dribble أو Run Around: نظريًا تتواجد هذه المهاراة في السلسلة ابتداءً من FIFA 14 لكن مع FIFA 18 سوف يكون لهذه المهارة أهمية كبيرة بحيث تكون فعالة على أرض الملعب بشكل كبير لتجاوز اللاعبين المنافسين وذلك بعد إضافة المطور أنيميشنز جديدة لها. هذه المهارة تُمكن اللاعب بالأساس من توجيه الكرة في ناحية والالتفاف حول المنافس لتلقي الكرة من الناحية الأخرى. لقد كانت هذه المهارة فعالة جدًا في المنافس التقليدي PES ابتداءً من PES 13 لكن حان الوقت الآن لأن تقوم FIFA بالحصول على نصيبها من هذه المهارة.
  • Running Okocha
  • CRUYFF TURN
  • GIOVINCO TORNADO
  • SPIN & FLICK (مهارة خاصة برونالدو فقط)

فضلًا عن احتفالات جديدة للاعبين أشهرها احتفال ديبالا وجريزمان.

الرسوميات

كما نعلم فإن شركة EA قد قامت بتوحيد محركها الرسومي بحيث أصبحت جميع ألعابها مُشغلة بواسطة مُحرك Frosbite. وبالطبع شاهدنا جميعًا تلك القفزة الرسومية التي حصلت عليها اللعبة في جزئها الماضي، ومع الجزء الجديد لاحظنا تحسنًا في الرسوميات خصوصًا فيما يتعلق بتفاصيل الوجوه وبالأخص تفاصيل الجمهور الذي أصبح أكثر واقعية، كذلك لاحظنا وضوح حركة الشفاه في الكثير من الأحيان في الاحتفالات لنعلم ما الذي يتفوه به اللاعب، وهذا بالطبع يتطلب دقة رسومية شديدة التفصيل.

على ذكر الاحتفالات؛ صار الآن بإمكانك أن ترى إعادة هدفك من خلال كاميرا 360° كما يُمكنك أن تستشف من المقطع التالي:

طور القصة الرحلة: عودة ألكس هانتر

أما بالنسبة لطور القصة في لعبة FIFA 18، فإنه يُعتبر -كما تعلمون- الموسم الثاني من قصة الجزء الأول والتي شهدت بزوغ نجم اللاعب Alex Hunter. وكما هو واضح فإن الأمر عبارة عن قصة، لذا فإننا لا يُمكننا أن نخبركم بالكثير منعًا لحرق مسار القصة، لكن ما يُمكننا أن نتحدثث عنه هو إضافة خيارات للحوارات والتي تجعلك تشعر بأنك Alex Hunter وأنك من تتولى قيادة دفة مسيرة حياته، لكن للأسف يتبدد هذا الإحساس بعد أن تُدرك أن اختياراتك لا تؤثر كثيرًا على مسار القصة وعلى رحلة اللاعب، والتي تسير في اتجاه واحد مكتوب مُسبقًا (Scripted). ليتحول الإحساس حينها إلى أنك واحدٌ من جمهور Alex Hunter ولست من يتحكم في مسيرته. لكن إجمالًا القصة ذات طابع درامي واضح مع خيارات كثيرة للتخصيص والتعديل على شخصية هانتر من خلال تغيير طريقة تصفيف شعره أو رسم وشوم رمزية على جسده وما إلى ذلك من التفاصيل الصغيرة.

طور Ultimate Team

معُظم لاعبو FIFA المحترفين يهتمون كثيرًا لهذا الطور بغض النظر عن بقية الأطوار، فهو محل استثمار آلاف الساعات على مدار عامٍ كامل، وقد ادركت EA هذا الأمر فقامت بإضافة العديد من التغييرات على هذا الطور.

مبدئيًا؛ وكما نعلم منذُ فترة طويلة؛ لقد صار الـ Icons (سابقًا Legends) متوفرين الآن عبر جميع المنصات، وليسوا حكرًا على Xbox One. صار الآن بإمكانك اللعب بالكثير من أيقونات وأساطير كرة القدم بداخل هذا الطور في ثلاث فترات من مسيرتهم تشهد البدايات والذروة وختام المسيرة فيما يُعرف باسم Icons Stories. المميز في الأيقونات أنهم بطاقات رابحة جدًا وغاية في القوة، فضلًا عن أنهم قادرين على التأقلم مع أي كيمياء داخل الفريق دون الحاجة للكثير من التعديل. يُمكنك التعرف على القائمة الكاملة للأيقونات وأساطير الكرة التي سوف تتواجد داخل اللعبة من هُنا.

من ضمن المزايا الجديدة القادمة أيضًا مع طور Ultimate Team ميزة Battle Squads وهي عبارة عن تحديات تُعطيك الفرصة للتنافس ضد فرق مكونة من قبل لاعبين آخرين. ومن خلال هذه الميزة يُمكنك أن تحصل على مكافآت و Coins تزيد بزيادة نتيجة الفوز، هذه الميزة موجهة خصيصًا للراغبين في منافسة الذكاء الاصطناعي بدلًا من البشر الحقيقيين.

Fifa 18 Battle Squads

كذلك قدمت EA وسيلة للهواة وراغبي التعلم لكي يتمكنوا من تطوير أسلوب لعبهم والتكتيك المتمثل وراءه وذلك من خلال مشاهدة أبرز اللاعبين من قائمة المتصدرين Leaderboards وذلك فيما يُعرف باسم Champion Channel.

ولإبقائك قريبًا من اللعبة بشكل دائم؛ فقد قام المطور بإضافة العديد من المهام اليومية العشوائية Daily Objectives والتي يُمكنك من خلالها أن تحصل على Coins ومكافآت لتحسين فريقك وتدعيم صفوفه بالعناصر الفاعلة.

FIFA 18 FUT Daily Objectives

طور Career في FIFA 18

يظل طور Career Mode كما اعتدناه، لكن مع تعديلات بسيطة خصوصًا فيما يتعلق بالتعاقدات مع اللاعبين الجدد والتي أصبحت تعتمد الآن على محاورات في الوقت الحقيقي مع مدرب الفريق الذي ترغب في شراء اللاعب منه ثم مفاوضات مع وكيل أعمال اللاعب، ثم اللاعب نفسه، وفي كل تلك المقابلات والمفاوضات يُمكنك ان تُدير الحوار بنفسك من خلال ثلاثة أو أربعة اختيارات تقترحها عليك اللعبة. كذلك يُمكنك تدريب فريقك بطرق جديدة ومختلفة عما تواجد بالأجزاء السابقة.

 

طور Pro Clubs

الجديد هنا هذه المرة هو إضافة شجرة مهارات Skill Tree تُجبرك على الحصول على مهارة قبل أخرى لتطوير لاعبك في الجوانب المختلفة، وهو ما يُضفىي لمسة من ألعاب الـ RPG في لعبة FIFA 18. كما يُمكنك أن تحتفظ بأساليب لعبك المفضلة في خانات منفصلة بحيث يمكن الوصول لها بسهولة، يختلف أسلوب اللعب حسب المهارات المكتسبة.

FIFA 18 Skill Tree

نقاط القوة

+إضافة خصائص جديدة في كل أطوار اللعب.
+أسلوب اللعب صار أكثر متعة مع إمكانية لتسجيل عدد كبير من الأهداف في المباراة الواحدة
+الهجوم صار أكثر سهولة وأقل تعقيدًا بمساعدة تمركزات اللاعبين الجيدة
+دقة التمريرات القصيرة والطويلة والعرضيات التي عادت لتكون وسيلة هجومية فعالة.
+تحسن واضح في الرسوميات، مع تفاعل في الاحتفالات مع الجمهور
+سهولة تطبيق المهارات والجمع بينها

نقاط الضعف

-أسلوب اللعب صار بطيئًا بشكل ملحوظ
-تفاصيل الوجوه جيدة لكنها ليست الأفضل!
-الدفاع صار صعبًا للغاية
-الذكاء الاصطناعي لحراس المرمى والحكام محل نظرٍ في بعض الأوقات
-اختفاء الواقعية من التمرير وانتقاله لأسلوب الأركيد (تختلف هذه النقطة من لاعب لآخر إذ يعتبرها البعض إيجابية، بينما أراها سلبية)

التقييم
تقييم عرب هاردوير
القصة
8.0
أسلوب اللعب
9.0
الرسوميات
8.0
الصوتيات
7.0
الخلاصة

إذًا، بعد الكثير من التفاصيل والكثير من التدقيق، يُمكننا الآن أن نجيب على السؤال الذي ابتدأنا به المراجعة، والإجابة هي نعم، لقد قدمت EA تجديدًا على أصعدة مختلفة في اطوار اللعبة على سبيل المثال خاصية التبديلات السريعة، Icons Stories، شجرة المهارات في طور Pro Clubs، خيارات الحوار في طور Career و Battle Squads و Champion Channel في طور Ultimate Team بالإضافة إلى كاميرا بزاوية عرض 360° لإعادة الأهداف.
أضف إلى هذا أن أسلوب اللعب قد صار أكثر مُتعة بشكل ملحوظ على الرغم من أنه قد صار أبطأ، كما أن عملية إحراز الأهداف لم تعد إعجازية مثل الجزء السابق. وهذا هو لب كرة القدم. اهتزاز الشبكة بعد تجاوز الكرة لخط المرمى!
إجمالًا؛ تستحق اللعبة الشراء بكل تأكيد.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
48%
Thumbs Up
0%
Laugh
4%
Unsure
35%
Surprised
4%
Sad
4%
Devil
4%
  • أين مراجعة PES2018??

  • The Domiio

    اعتقد هناك تحيز واضح لفبفا اللعبة لم تصدر بعد و تم كتابة مراجعة لها
    و لعبة pes 2018 صدرت منذ اسبوع وليس لها مراجعة حتى الان؟؟؟

    • Qui-Gon Jin

      pes 2018 لا تستحق المراجعه

  • Pureye DM

    التقييم مبالغ فيه واللعبة مليانة عيوب بالاخص الحراس وقلتها مليون مرة الحراس أغبياء جدا، لا تستحق حتى 8، وحتى اللعبة لم تصدر أصلا الوقت مبكر على إصدار المراجعات
    فيفا كانت سلسلتي المفضلة والآن لا
    https://uploads.disquscdn.com/images/10a8bb000052c68887f7aa2c1d28e19ef799e8a49df55018c23a4d7040e68eb1.jpg

  • KumoDZ RM♥

    لعبة غبية ولا تستحق 9 اعلى تقييم تسحتق هو 7 كيف للذكاء الاصطناعي للحراس يعني بمجرد تمر الدفاع الهدف محقق مسبقا!!؟؟ تبقى pes 2018 اكثر واقعية ومع متعة غير محدودة

  • Ahmed Fathy

    هيا المتعه من وجهه نظرك كثره الاهداف !!
    تقيمكم للعبه سيئ جدا جدا .. لا تستحق اكثر من 6

  • عصام شاهين

    معدل الاستجابة بين اللعبة وايادى التحكم بطى وملحوظ رغم علو العتاد الى عندى بالنسبة لصوت المعلق فيه مشكلة مرة يعلو وعند الهجمة بين عالى ومنخفظ الاعدادت داخل اللعبة صعبة مبتداء يتعامل معاها عكس بيس بصراحة حرام تعطيها تقيم عالى pes 2018 سحقتها بكل جدارة