الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة هاتف Huawei Nova 2 Plus – حين تعتصر نواة Cortex-A53

مراجعة هاتف Huawei Nova 2 Plus – حين تعتصر نواة Cortex-A53

بواسطة AhmidAziz في 28 September,2017
featured image
أجهزة ذكية
معلومات سريعة
اسم المنتج

Nova 2 Plus

الكاتب
28 September,2017
الشركة المصنعة

Huawei

مساحة التخزين

64GB

المعالج

Kirin 659

البطارية

3340mAh

الذاكرة العشوائية

4GB

نظام التشغيل

Android 7.0 Nougat EMUI5.1

الكاميرا

Dual 12 + 8 MP, f/1.8, phase detection autofocus, LED flash

الشاشة

5.5 inches 1920*1080

تحاول شركة Huawei المنافسة في العديد من الفئات الرئيسية والفرعية لتحكم الحصار علي جميع منافسيها ولتحقيق نسبة مبيعات كبيرة تتخطي بها جميع المنافسين.

فشركة Huawei الآن تغطي جميع الشرائح والفئات بلا استثناء وان قررت ان تقتني هاتف جديد فبالتأكيد ستجد أكثر من حل أمامك من شركة Huawei وحدها.

ولا شك أن سياسة Huawei تلك هي أحد الأسباب الرئيسية بجانب جودة المنتجات والتسويق الجيد فى أن تتصاعد مبيعات الشركة لدرجة أن تتخطى Apple في شهر يونيو ويوليو الماضيين لتصبح وصيفًا بعد شركة Samsung.

واليوم لدينا أجدد الوافدين لفئة NOVA وهو Nova 2 Plus تلك الفئة الموجهة للشريحة المتوسطة بمظهر جذاب وجودة تصنيع مرتفعة كالفئة العليا تمامًا وبسعر اقل من الفئة العليا.

فسلسلة Nova في الإصدار الأول اهتمت بالتصميم والمظهر الخارجي الأنيق للجهاز مع تصميمين مختلفين أحدهم  للنسخة العادية وآخر للنسخة ال Plus.

ولننتقل سريعًا لمراجعتنا ونبدأ بالتصميم.

التصميم

لعل أكثر ما يميز جهاز Nova 2 Plus هو التصميم وهو النقطة التي تلعب عليها Huawei في مبيعات ذلك الجهاز حيث تقدم لك جهاز في الفئة المتوسطة ولكن كل من يراه يكاد يجزم أنه هو جهاز الفئة العليا Flagship الخاص بالشركة لهذا العام.

التصميم لا ينتمي للفئة المتوسطة بأي شكل حيث يتميز بالجسم المعدني بالكامل مع محاكاة لهاتف iPhone 7 plus و P10  في الكثير من الجوانب.

الملمس المعدني للجهاز ممتاز والجهاز نحيف جدًا بسمك 6.9 ملليمتر وهو ما يعد أنحف من ال iPhone 7, 7 plus, X, 8, 8Plus.

الظهر معدني بالكامل مع فواصل من البلاستيك لتوصيل الهوائي antenna الخاص بالجهاز ويطابق نفس تصميم ال iPhone 7 مع استبدال شعار التفاحة المقضومة بمستشعر البصمة الدائري.

مستشعر البصمة سريع جدًا ولم يخطئ معي أي مرة من المرات.

الكاميرا الخلفية الثنائية موجود كدائرتين منفصلتين كتصميم ال P10 تمامًا وبجانبهما الفلاش.

اما عن الجهة الامامية للهاتف فلها مظهر زجاجي مميز مع شاشة بحواف ناعمة 2.5D (ليست مثنية كما يختلط الأمر على البعض).

وكالعادة الكاميرا الامامية بجانب السماعة وبذكر السماعة فصوتها نقي ومرتفع بعض الشيء.

وهناك أيضًا لمبة الاشعارات LED Notification وهي بداخل تجويف السماعة حيث لا تشغل أي مساحة إضافية في المساحة العلوية للجهاز.

في الجانب العلوي من الجهاز يقع ال Active Noise Cancellation Mic وتجربتنا له كانت جيدة جدًا (أفضل من ال iPhone 7 :D).

أما الجانب السفلي فتجد السماعة والمايكروفون و منفذ USB Type-C ومخرج السماعات 3.5mm

الجانب الأيمن كالعادة يحوي أزرار التحكم فى مستوى الصوت وزر الطاقة.

والايسر يحوي على درج الشرائح والذواكر الخارجية.

الملحقات الخاصة بالهاتف هي شاحن وكابل USB Type-C و جراب شفاف بالإضافة إلى سماعة بتصميم مشابه جدًا بتصميم Apple لوا أعلم لماذا! بالفعل ما الداعي وراء تقليد شكل السماعة؟! أداء السماعة نفسه مرضي بشكل كبير ولكنه ليس بالمذهل.

الشاشة

الشاشة في نسخة ال Plus بقياس 5.5 إنش ودقة عرض 1920*1080 بكثافة 401ppi ومن نوع LTPS IPS LCD ولاحظت ان الالوان غير مضبوطة calibrated قليلًا على الوضع الافتراضي ولكن قمت بضبطها من الاعدادات وضبط قيمة ال color temperature وتم القضاء على المشكلة بنجاح.

الشاشة تشغل مساحة 72.3% من الجهاز ككل وهي نسبة جيدة (أعلى من P10).

الأداء – منصة Kirin 659 حين تعتصر نواة Cortex-A53

الهاتف يأتي بمنصة SOC جديدة لأول مرة نراها وهي Kirin 659 من HiSilicon التابعة ل Huawei وهي تعتبر مماثلة بشكل كبير لسابقتها Kirin 658 الموجودة في P10 Lite  ولكن بزيادة ترددات الانوية بنسبة بسيطة جدًا حيث تأتي بثمان أنوية A53 أربع منهم بتردد 2.36GHz و الباقين بتردد 1.7Ghz وهو أعلى تردد لتلك النواة في منصات Kirin و يعتبر من أعلى الترددات على مستوي جميع المنصات حيث تعلوها في الترددات منصة P25 من MediaTek.

منصة 659 الجديدة تقدم أيضًا دعم ل Bluetooth4.2.

المعالج بدقة تصنيع 16nm FinFet+ وبمتحكم ذواكر يدعم LPDDR3 بتردد 933Mhz وأيضًا تأتي الشريحة بدعم معالج رسومي Mali T830-MP2 بتردد 900Mhz.

أما عن الذواكر العشوائية RAM فالهاتف يأتي ب 4GB RAM.

المواصفات جيدة نوعًا ما وتعتبر من أقوي شرائح الفئة المتوسطة وفي رأيي هي أقوي شريحة حملت أنوية A53 ولكن الكلام نظريًا لا يثبت أي شيء على أرض الواقع فهيا بنا إلى النتائج:

الاداء جيد جدًا والنتائج مرضية بشكل كبير والهاتف مناسب جدًا للاستخدام الثقيل ولا اعتقد انك ستواجه أي ثقل بالنظام مع ذلك المعالج وذلك التردد ولكن ماذا عن الأداء الفعلي مع الألعاب؟ 

وحدة التخزين

يأتي الهاتف بمساحة تخزينية 64GB مع دعم لمنفذ MicroSD Card حتى 256GB.

وحدة التخزين الداخلية متوفر منها 51.5 GB للمستخدم بينما يشغل النظام باقي المساحة. ولكن هل نتوقف هنا ؟ لا بالطبع!

اما عن تشريح وحدة التخزين فالجهاز فكعادة Huawei يأتي الهاتف بوحدة تخزين مقسمة لعدد كبير جدًا من ال Partitions بمساحات صغيرة وأغلبها unmounted.

أما عن ال partitions الرئيسية فكلها بنظام ملفات ext4 إلا ال partition الخاص بال Data بمساحة 51.5GB فهو بنظام ملفات F2FS ! أمر مبشر صراحة ومتحمس للنتائج جدًا جدًا.

الذواكر كلها eMMC ولا وجود لذواكر UFS وهو أمر متوقع لكون الهاتف من الفئة المتوسطة.

الجدير بالذكر أن هاتف P10 وهو هاتف الفئة العليا يأتي بنسخ بها eMMC5.1 وأخرى بها UFS فما بالك بهاتف من الفئة المتوسطة!

دعونا من الحسابات النظرية ولنبدا بالاختبارات العملية للجهاز.

جميع الهواتف التي اختبرتها تمتلك ذواكر eMMC لم تتخطي حاجز ال 300MB/s بالقراءة المتسلسلة Sequential Read وبالفعل استطاع الهاتف الوصول إلي سقف 284MB/s.

المضحك فى الأمر ان النسخ التي تأتي بذواكر eMMC من هاتف P10 لا تستطيع الوصول لتلك السرعة :D.

وأعتقد ان نظام ملفات f2fs له دور كبير في ارتفاع سرعات القراءة والكتابة العشوائية أيضًا.

الكاميرا

أعتقد أن كاميرا الهاتف من اكثر الجوانب التي جعلتني متحمس لمراجعة هذا الهاتف, لم؟

الهاتف يأتي بكاميرا خلفية ثنائية العدسة ولأول مرة فى هواتف شركة Huawei العدستين RGB ويلتقطون صور ملونة.

جرت العادة أن Huawei في جميع هواتفها كانت تستخدم عدسة Monochrome أبيض وأسود والأخرى RGB ملونة ويتم دمج الصورتين معًا فى الصورة النهائية الطريقة التي من المفترض أن تنتج صور ذات تفاصيل أوضح وأدق.

ولكن هذه المرة انتهجت huawei نفس النهج الخاص بهواتف Apple ثنائية العدسة,  فالعدسة الثانية Telephoto التي بدورها تقدم دعم لتكبير بصري Optical Zoom حتى 2x في ظروف الإضاءة الجيدة مع اضافة بعض المميزات كال Portrait mode.

العدسة الأساسية بدقة 12 ميجابكسل والأخرى بدقة 8 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/1.8 وبدعم phase detection autofocus وأيضًا تصوير HDR وبدون مثبت بصري.

وتلك عينات التصوير للعديد من الحالات المختلفة

أما عن التصوير ال HDR فالنتائج مرضية بشكل كبير و الهاتف يلتقط الصور HDR بشكل سريع رغم أن غياب OIS أقلقني من النتائج فى البداية.

تلك هي الصورة العادية :

وتلك هي صورة HDR:

أما عن الزووم ال 2x فتلك هي النتائج:

بعد الزووم:

أهم ميزة لتلك العدسة الإضافية هي اضافة عمق للصورة وبالتالى القدرة على عزل الخلفية واضافة التأثيرات عليها واضافة Blur وتلك هي النتائج:

النتائج ليست بالممتازة ولا بالسيئة ففي بعض الحالات ستحصل على صور مرضية والعزل يتم بسلاسة دون تشوية لتفاصيل الصورة وأحيان أخرى ستحصل على صور مشوهة كصورة Iron Man تلك فالكاميرا تضيف بعض الBlur على المجسم الذي تريد التركيز عليه!

أما عن التصوير بعيد عن ضوء الشمس Indoor

أما عن كاميرا السيلفي فبصراحة كشخص أحب التقاط الصور كثيرًا و استخدام Instagram  و Snapchat فأود أن أقول أن الكاميرا الامامية أكثر من ممتازة وخذها مني كضمان :D.

أفاجئكم؟ الهاتف يدعم التصوير RAW عن طريق ال Pro Mode ويمكنك بتعديلات باستخدام ال Camera Raw الحصول على نتائج أفضل.

أما عن تصوير الفيديو فهو الأمر الذي استغربه صراحة حيث أن الهاتف يدعم تصوير 1080pب 30 إطار في الثانية فقط! ما الغريب هنا؟ أن الجيل السابق nova 1 أتى بدعم تصوير فيديو 4k فلم الجيل الجديد لم يأت بتلك الميزة!

أعتقد أنها لن تهم الكثير من المستخدمين ولكن قد وجب ذكر ذلك.

نظام التشغيل

 

الهاتف يأتي بنظام تشغيل Android 7.0 Nougat المعدل الخاص بهواوي EMUI بنسخته 5.1 التي أتت بتحسينات كثيرة صراحة عن EMUI4.0 من حيث الاداء واستهلاك الرام ولكن هل تعرفون ما أهم ما يميز ال UX الخاص ب EMUI5.0 ؟

إضافة App Drawer للLauncher وهو ما افتقدناه كثيرًا في هواتف واوي الفترة الماضية.

الهاتف يأتي محمل مسبقًا بتطبيق Facebook و Instagram و سيطلبون منك تحديثهم قبل بدأ الاستخدام بالإضافة إلى لعبة Asphalt Nitro.

الهاتف يأتي محمل ببرنامج Health الذي يحسب لك السعرات الحرارية التي قمت بحرقيها مع العديد من المعلومات المفيدة كالمسافة التي تحركتها وعدد الخطوات والمدة.

وكالمعتاد فهواوي تلحق بهواتفها الرامج الخاصة بها لتشغيل الموسيقى و ال Gallery والCalendar ومشغل Videos خاص بها و تطبيق Themes الذي يمكنك من خلاله تغيير شكل الأيقونات والخلفيات ولكني لا أستخدمه صراحة :D.

الهاتف يأتي بتحديث شهر يونيو الأمني من جوجل وهو شيئ فظيع ويثير الشك حول سرعة دعم التحديثات لذلك الهاتف وخصوصًا التحديثات الامنية التي أصبحت ضرورة قصوى فى الفترة الماضية مع وجود ثغرات ك BluewBorne التي لت فى تحديث سبتمبر الأمني!

 

 

من الإضافات الجيدة أيضًا هو تطبيق Phone Manager الذي يتيح لك التحكم فى العديد من الجوانب الخاصة بالهاتف الخاص بك فيمكنك وضع خطة لاستهلاك الداتا عن طريق ال 4G و  مراجعة و مسح كامل لوحدة التخزين لتنظيفها من الملفات التي تأخذ مساحة كبيرة ولا داعي لها.

ميزة أخرى هي Virus Scan التي لا أعتقد أن لها فائدة بعد وجود Play protect فكلاهما له نفس الوظيفة.

يمكنك أيضًا التحكم بالعديد من الإعدادات الخاصة بالبطارية فهناك وضعين لحفظ الطاقة Power Saving Mode الذي يقوم بتحجيم عدد التطبيقات التي تعمل فى الخلفية للحصول على فترة أطول لعمر البطارية.

الوضع الآخر هوUltra  الذي يقوم بتحويل هاتفك إلى هاتف بسيط يمكنك فقط القيام ببعض المكالمات والرسائل النصية

وهناك أيضًا اختيار Lock  screen Clean Up التي يمكنك من خلالها تحديد التطبيقات التي ستعمل فى الخلفية عند اغلاق الهاتف ويمكنك اغلاق جميع التطبيقات التي لا فائدة لها ولكن نصيحة دع تطبيقات المحادثات حتى تستمر فى استقبال الرسائل والاشعارات.

أما عن Low resolution power saving فهو من الواضح يقلل دقة العرض الخاصة الهاتف لتقليل الحمل على المعالج وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة وتوفير البطارية.

نأتي للخيار الأخير وهو optimize الذي يقوم بضبط الاعدادات المناسبة للحفاظ علي البطارية وغلق الخيارات التي تستهلك الطاقة بلا داعى.

البطارية

ياتي الهاتف ببطارية 3340mAh وكما تعودنا دائمًا لا نعتبر ذلك الرقم مقياس او مؤشر لأنه يعتمد على العديد من العوامل التي تغير من هاتف لآخر كاستهلاك الطاقة والنظام والشاشة والمودم والكثير من العوامل.

فهيا بنا للنتائج:

استطاع الهاتف الصمود ل 10 ساعات من الاستخدام Screen On Time باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ومشاهدة بعض الفيديوهات و  التصفح.

أداء البطارية جيد جدًا ولن تحتاج إلى شحنه أكثر من مرة واحدة فى اليوم ويقوم الهاتف بالشحن بسرعة حيث تحصل تستطيع شحن البطارية حتى %57 خلال ساعة و%84 خلال ساعة ونصف.

 

الخلاصة في هاتف Nova 2 Plus

هاتف Nova 2 Plus سيكون خياري الأول إن قررت شراء هاتف من الفئة المتوسطة فالهاتف يأتي بمعالج جيد وشاشة جيدة وأداء بطارية ممتاز ودعم لذاكرة MicroSD Card و مخرج صوت 3.5mm مع تجربة ألعاب ليست بالسيئة و تصميم premuim إلى أقصى حد ومستشعر بصمة سريع وكاميرا جيدة وكاميرا سيلفي ممتازة.

ولكن كل هذا يتحطم على صخرة السعر فالهاتف يتوافر فى السوق العالمية بحوالى $425 و وجدته فى السوق المصرية من أحد التجار بسعر 8950 جنيهًا مصريًا.

نقاط القوة

جودة تصنيع مرتفعة
المعالج أداؤه ممتاز بالنسبة للفئة المتوسطة
الكاميرا ممتازة
ذاكرة عشوائية RAM بحجم 4GB
بطارية ممتازة

نقاط الضعف

السعر
دعم التحديثات بطيئ

ما هو انطباعك؟
Happy
22%
Thumbs Up
56%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
22%
Sad
0%
Devil
0%