الرئيسية » أجهزة ذكية » مراجعة سريعة لهاتف Honor 9 : الهاتف الرائد فى الفئة السعرية المتوسطة

مراجعة سريعة لهاتف Honor 9 : الهاتف الرائد فى الفئة السعرية المتوسطة

بواسطة AhmidAziz في 1 October,2017
featured image
أجهزة ذكية
معلومات سريعة
اسم المنتج

Honor 9

الكاتب
1 October,2017
الشركة المصنعة

Honor

مساحة التخزين

128GB

المعالج

Kirin 960

البطارية

3200mAh

الذاكرة العشوائية

6GB

نظام التشغيل

Android Nougat 7.0 EMUI 5.1

الكاميرا

Dual 20MP + 12 MP, f/2.2, phase detection autofocus, 2x lossless zoom

الشاشة

5.15" 1080 x 1920

دعتنا شركة honor إلى حدث إطلاق هاتف honor 9 الجديد وتمكننا من تجربته والحصول على نسخة منه لنشارككم رأينا و انطباعنا عن الهاتف.
هواتف شركة honor لطالما تميزت بالمظهر الأنيق والتصميم الجذاب و جودة التصنيع والعتاد القوي و على الرغم أنها تأتي متأخرة قليلًا بخطوة واحدة في بعض النقاط خلف هواتف شركتها الأم Huawei خصوصًا فئة ال p و ال mate ولكنها تقدم أداء متميز وسعر أقل.

التصميم

كما عودتنا honor فتصميم honor 9 هو من أجمل التصميمات الموجودة حاليًا حيث الظهر الزجاجي و النسخة التى معنا ذات اللون الفضي اللامع تبدو لأول وهلة أنها من المعدن العاكس!
تصميم العدستين وتوزيعهم على ظهر الجهاز يشابه لحد كبير التصميم الخاص ب Huawei P10 ويشابه أيضًا سابقه Honor 8 ولكن مع اختلاف بسيط في موضع الفلاش ومستشعر البصمة حيث يتواجد فى واجهة الهاتف الأمامية وليس بالخلف وهو سريع جدًا بالمناسبة.


مع وجود أزرار أمامية في الجهاز على هيئة نقطتين يمكنك تغيير وظائفهم عن طريق نظام التشغيل نفسه.

الشاشة

تأتي الشاشة بقياس 5.15 إنش أي أصغر بمقدار 0.05 إنش عن سابقه honor 8 ولكن بنفس دقة العرض 1920*1080 و نوع الشاشة LTPS IPS وكثافة بيكسلات 428 بيكسل لكل إنش.

الأداء – منصة Kirin 960

تلك المنصة فى رأيي هي الحصان الأسود لعام 2017 حيث تقدم 4 أنوية Cortex-A73 بتردد 2.4GHz و 4 أنوية Cortex-A53 بتردد 1.8GHz بدقة تصنيع 16 نانومتر من TSMC.
أما عن المعالج الرسومي فهو Mali-G71 بتردد 1037Mhz.
وهي نفس المنصة الموجودة في هواتف P10 و Mate 9 من Huawei.
المنصة تدعم ذواكر LPDDR4 بتردد 1800Mhz و الهاتف يأتي بذواكر 6GB منها.
وتلك هي النتائج:

أداء المنصة جيد جدًا واستطاعت بالتعاون مع EMUI5.1 أن تحصل على أرقام جيدة في جميع الاختبارات خصوصًا التي تعتمد على نواة واحدة.

الكاميرا – محل الخلاف!

الكاميرا الخلفية ثنائية العدسة واحدة monochrome أي أبيض وأسود بدقة 20 ميجابكسل والاخرى RGB ألوان بدقة 12 ميجا بيكسل.
وما يحدث هنا هو دمج للصورتين وبالطبع ما يحدث هو upscaling مع بعض الخوارزميات. (لا تسأل المهندسين عن ماذا يفعلون قم بمشاهدة النتائج فحسب :D).

وهي نفس الكاميرا الموجودة فى هواتف P10 ولكن أبرز ما يغيب عن honor 9 هو علامة LEICA التى اعتدنا ان تغيب عن هواتف honor المملوكة لشركة huawei كما ذكرنا من قبل.

ولكن لم الكاميرا محل خلاف بالنسبة لي؟ العدستين بفتحة عدسة f/2.2 وهي نوعًا ما صغيرة جدًا ولا تحاكي تطور 2017 خصوصًا مع وجود عدسة monochrome لتركيزها على ابراز التفاصيل ! فكيف لعدسة بفتحة عدسة ضيقة نسبيًا أن تأتي بتفاصيل أكثر وأوضح؟!

على أي حال تلك هي النتائج التي حصلنا عليها:

الألوان جيدة جدًا والتفاصيل للأجسام القريبة ممتازة ولكن التفاصيل البعيدة ليست بالواضحة وبها بعض ال noise خصوصًا أن إضاءة الشمس لم تكن بالقوية ذلك الوقت.
فأداء الكاميرا ممتاز فى الضوء القوي ولكنه ليس بالمبهر فى الإضاءة المنخفضة.
ولننتقل إلى ميزة أخرى أساسية وهي Portrait Mode والتي تسمح للكاميرا بعزل الخلفية اعتمادًا على العمق التي تضيفه العدسة الإضافية مما يعطي نتائج مميزة فى تصوير الأشخاص وتلك هي النتائج:

بصراحة تلك أفضل نتائج حصلت عليها ل Portrait Mode في كل الهواتف مع عزل جيد بدون أي تأثير على الأجسام التي أريد التركيز عليها.

البطارية

الهاتف ببطارية 3200 mAh تدعم الشحن السريع حيث تحصل على 50% من الشحن فى 45 دقيقة و 90% في 90 دقيقة.
وحصل الهاتف 5h58m فى اختبار PCMark 2.0 Work2.0 Battery.


ويمكنك إطالة عمر البطارية بتفعيل power saving mode الذي يقوم بتقليل عدد ال services التي تعمل فى الخلفية لتقليل استهلاك الطاقة وهناك أيضًا Ultra Power Saving الذي يحول هاتفك إلى وضع مكالمات ورسائل نصية فقط للحصول على أقصى مدة ممكنة من البطارية فى الهاتف.
وهناك أيضًا Low resolution power saving وهو من الواضح يقلل دقة العرض الخاصة الهاتف لتقليل الحمل على المعالج وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة وتوفير البطارية.

نأتي للخيار الأخير وهو optimize الذي يقوم بضبط الاعدادات المناسبة للحفاظ علي البطارية وغلق الخيارات التي تستهلك الطاقة بلا داعى.

وحدة التخزين

الهاتف يأتي بذواكر eMMC مع نظام ملفات F2FS ل partition ال Data بحجم 110GB متوفر منهم 105GB للمستخدم والمساحة الباقية يشغلها النظام وباقي الpartition كلها بنظام ملفات ext4.

سرعات القراءة والكتابة جيدة ولكنها تؤكد أن الهاتف بذواكر eMMC وليست UFS الموجودة في بعض نسخ ال P10 (ليست كل النسخ من هاتف P10 تأتي بالذواكر الأسرع UFS).

الخلاصة فى هاتف honor 9

الهاتف يوفر أغلب مواصفات هاتف P10 كالكاميرا والمعالج و جودة التصميم مع افتقاره لبعض المميزات الأخرى كوحدة التخزين UFS او إضافات LEICA على الكاميرا وبطارية متوسطة وشاشة بسطوع وألوان جيدة إلى ممتازة وبسعر أقل.

فإن كنت تريد تجربة مماثلة أو قريبة بعض الشيئ لهاتف الفئة العليا P10 وبسعر أقل منه فهذا هو الهاتف الأمثل لك.

نقاط القوة

تصميم ممتاز
معالج قوي وأداء سلس
واجهة التشغيل بسيطة ذات تصميم جيد
كاميرا جيدة فى الضوء القوي
وضع portrait mode ممتاز
ذواكر عشوائية RAM بسعة 4/6GB
سعر جيد
مخرج 3.5mm للصوت و منفذ microSDCard
مستشعر بصمة سريع جدًا
الكاميرا الأمامية جيدة

نقاط الضعف

عدم وجود طبقة حماية على شاشة الهاتف خصوصًا أن الهاتف من الزجاج بالكامل
أداء الكاميرا الخلفية متوسط فى الإضاءة المنخفضة

ما هو انطباعك؟
Happy
60%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
20%
Surprised
0%
Sad
20%
Devil
0%