الرئيسية » أجهزة ذكية » الفرق بين ليثيوم أيون و الليثيوم بوليمر

الفرق بين ليثيوم أيون و الليثيوم بوليمر

حلول حوافظ الطاقة من ADATA للأجهزة الذكية
بواسطة مصطفى الفقي في 14 November,2017
featured image
أجهزة ذكية

تشكل الهواتف النقالة الذكية نسبة كبيرة جدا من عددا الأجهزة المستخدمة فى وقتنا الحالي نظرا لتطورها المستمر من حيث المكونات والبرمجيات من الشركات المصنعة لتلك النوعية من الهواتف يرجع هذا إلى الخدمات التى تقدمها تلك الهواتف الذكية والربط بين الأشخاص خوا العالم والمواضيع المختلفة فى وقت واحد فانت الأن على علم بما تعلن عن شركة ما فى الولايات المتحدة وأنت من المتابعين لتلك الشركة من على جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي من المنطقة العربية لكن تلك الأجهزة تعتمد على سريان الطاقة فمع انخفاض الطاقة تخرجك من هذا العالم.. لذا سندلف سريعا فى هذا المقال إلى نوعية البطاريات المستخدمة فى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وعددا من حلول الشحن لشركة ADATA.

البطاريات من نوع ليثيوم أيون

هي نوع من البطاريات بدء تطويرها فى عام 1912 ولم تصبح بتلك الشعبية ألا بعد أن قامت شركة Sony تبنيها عام 1991 التي يمكن إعادة شحنها وتتكون المهبط وهو القطب الموجب فيها من عنصر الليثيوم. ويتكون فيها المصعد أي القطب السالب عادة من الكربون المسامي. وتشمل تلك البطاريات من نوع الليثيوم أيون عدة أنواع من البطاريات تعتمد على نوع التفاعل الكيميائي، وطريقة أداها وسعرها ومدى سلامتها

أثناء عمل البطارية وتوصيل البطارية بدائرة خارجية يمر التيار الكهربائي داخل البطارية من القطب السالب إلى القطب الموجب مثلما يحدث في أي بطارية عادية : تتحرك أيونات الليثيوم Li+ في داخل البطارية من المصعد إلى المهبط خلال كهرل للكهرباء غير مائي وغشاء فاصل.

أثناء الشحن يعمل المصدر الخارجي على تمرير تيار كهربائي في الاتجاه العكسي، حيث يوصل القطب الموجب للمصدر بمهبط البطارية ويوصل مصعد البطارية بالقطب السالب للمصدر. عندئذ تتوجه أيونات الليثيوم (وهي موجبة الشحنة) إلى المصعد وتستقر في مادته المسامية.

و الليثيوم مثله مثل الصوديوم من المواد النشطة كيميائياً. فهو يتفاعل بشدة مع الماء مكونا هيدروكسيد الليثيوم مع انطلاق غاز الهيدروجين، لهذا تستخدم الإلكتروليت أو الكهرل في بطارية الليثيوم أيون لا تحتوي على الماء، وفي نفس الوقت يجب منع تلامس الماء مع البطارية وذلك عن طريق تغلفها بعازل محكم.

تجد مثل تلك البنية الكيمائية للبطاريات متاحة من شركة ADATA فى حوافظ الطاقة أو كما تعرف بـ Power Banks و التى شاع استخدامها فى الفترة الأخيرة نظرا للاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة واستخدامها فى شتى الإمكان وعلى سبيل المثال تلك النماذج مع اختلاف السعات : P20000D، A10050QC، PT100 وD16750..

بطاريات الليثيوم بوليمر

أما في هذا البطارية وهى الأحدث من حيث تاريخ التطوير حيث يعود إلى 1970 والتي تتكون من قطب سالب من الجرافيت وقطب موجب يتكون من أكسيد معدني لمادة الليثيوم، ويحتوي مركم الليثيوم فى الشكل المبلمر على كهرل يعتمد في تكوينه علي مادة الـ Polymer، ويكون في شكل الرقائق.

وميزة هذه البطارية أن جميع أجزائها : بداية من موصل التيار والقطب السالب والكهرل والقطب الموجب يمكن تصنيعها بسعر مخفض على هيئة رقائق، لا تزيد سمك كل منها عن 100 مايكرومتر. وأما من حيث الشكل النهائي للبطارية فيمكن أن تتخذ العديد من الأشكال. تلك البنية أيضا متاحة من ADATA فى عددا من حوافظ الطاقة مثل : D8000L، X7000 و PV120.

 

اذا ما الفرق بين البنيتين الليثيوم أيون والليثيوم بوليمر ؟

ليس هناك فروق كبيرة فى أداء تلك البطاريات على الهواتف الذكية التى اصبحت احد العوامل التى يبنى الأشخاص اختيارهم لاحد الهواتف الذكية الفرق الملحوظ إلى ابعد الحدود بين تلك الأنواع هو أن بطاريات الليثيوم بوليمر قادمة بتصميم اقل من حيث السمك مثل المتاح فى PV120..

ADATA

فى حين أن بطاريات الليثيوم أيون قادمة بكثافة اعلى للطاقة لذا ستجد أن السعات بها ضخمة مثل المتاحة فى P20000D و D16750.

 

تكفل شركة ADATA فى حوافظ الطاقة الخاصة بها كلا من التصميم المناسب مع اختلاف كل سعة إلى جانب اختلاف منافذ الشحن من حيث القدرة على شحن الأجهزة المختلفة سواء كانت أجهزة لوحية أو أجهزة هواتف ذكية مما يقلل من زمن الشحن التى تستغرقه احد الأجهزة إلى جانب انه يمكن شحن أيضا تلك الحوافظ عن طريق منافذ Micro USB ذات قيمة أمداد اعلى للطاقة مما يقلل من الزمن التى تستغرقه الحوافظ فى الشحن..

تعد البطاريات سواء كان الليثيوم أيون او الليثيوم بوليمر من المركبات شديدة التفاعل مع الماء والهواء نظرا لتواجد غاز الهيدروجين لذا توفر ADATA فى كلا من البطاريات مثل  D16750 و D8000L نوعا من التحمل لكلا من الصدمات والماء لتوفر اعلى عزل ممكن لمكونات البطارية والمركب الكيمائي القادر على الاحتفاظ بالشحنات الكهربائية من الاحتكاك أو التفاعل مع ذرات الهيدروجين فى كلا عنصر الماء والهواء إلى جانب امتلاكها لميزة مقاومة الحريق فى حافظة الطاقة A10050QC وD16750.

ما هو انطباعك؟
Happy
58%
Thumbs Up
25%
Laugh
8%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
8%