الرئيسية » العاب » مقابلة عرب هاردوير مع مطور Star Wars Battlefront II

مقابلة عرب هاردوير مع مطور Star Wars Battlefront II

بواسطة عمار القاضي في 15 November,2017
featured image
العاب

أيامٌ تفصلنا عن إصدار Star Wars Battlefront II، وهو أمرٌ لو تعلمون عظيم، فإذا كنتم من متابعي الأخبار اليومية على مدار اليومين الماضيين، فربما قد لاحظتم بالفعل أن اللعبة قد أثارت الكثير من الضجة فقط بعد أيامٍ من توفرها مبكرًا للاعبين الذين قاموا بطلبها مسبقًا أو لمشتركي خدمتي EA/Origin Access. وهؤلاء وحدهم -قبل حتى أن تتوفر اللعبة للجميع- كانوا قادرين على جعل اللعبة تتصدر عناوين الأخبار لأيام. وعلاوة على ذلك فإن مطور اللعبة كان قادرًا على إغضاب جمهور Reddit بشكل لم يسبق له مثيل إذ حصل تعليقه على أعلى معدل Dislikes في تاريخ شبكة Reddit بأكمله.

لكننا لسنا هُنا لنتحدث عن اختيارات المطور التي أثارت حفيظة اللاعبين، وإنما للحديث عن مقابلتنا مع المطور وجهًا لوجه في حدث تجربة اللعبة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإليكم خلال الأسطر القادمة ما علمناه من مطوري Star Wars Battlefront II.

قبل المقابلة، تسنت لنا الفرصة لتجربة اللعبة بأطوارها المختلفة عدا طور القصة، وهذا ما دفعنا لسؤال المطور أولًا عن هذا الطور.

عرب هاردوير: لقد استمعتم أخيرًا لطلبات الجمهور بتقديم طور قصة ولعب فردي للعبة Star Wars Battlefront II، فهل سوف يكون هذا الطور على درجة كبيرة من الحبكة الدرامية مثل سلسلة الأفلام الشهيرة؟ هل سيجذب مهووسي أفلام Star Wars؟

مطور Star Wars Battlefront II : بالطبع، عندما رأينا إصرارًا كبيرًا من اللاعبين المطالبين بتقديم طور لعب فردي وقصة للجزء الماضي الصادر في 2015، أدركنا أنه لا بد من الإخلاص للقصة الأصلية، وتقديمها للاعبين بصورة مبتكرة، لكن في نفس الوقت بتقديم شيء جديد للحبكة ككل. أما بخصوص مقارنتكم لطور القصة في اللعبة بالأفلام فيجب أن ننوه أن هُناك فريقًا كاملًا من استوديو Motive Studios كان يعمل على تقديم قصة درامية ذات حبكة عالية وفي نفس الوقت تقديم أشياء جديدة تجمع أهم مميزات اللعبة ككل في مكان واحد، ففي طور القصة، سوف تشهد أحداثًا مميزة، وتقابل شخصيات جديدة، تحارب أرضًا وجوًا في معارك ما بين النجوم.

Star Wars Battlefront II

أحسنت الوصف، وهذا بالفعل ما لاحظناه خلال تجربتنا، خصوصًا وأن الكثير من الأفلام التي تم تحويلها إلى ألعاب كانت على درجة كبيرة من السوء، ومن ثم فإن تمييز اللعبة الجيدة المقتبسة من فيلم لن يكون أمرًا عسيرًا.
بمناسبة الحديث عن القصة، للأسف لقد أعلمتمونا سابقًا أن القصة سوف تدوم فقط لثماني ساعات، فهل تنوون توسعتها بمحتويات إضافية للقصة؟ أم أنكم سوف تركزون في دعم اللعبة على أطوار اللعب الجماعي وخرائطها فقط؟!

بالطبع، سوف ندعم القصة، طوال فترة عمر اللعبة، وفي الموسم الأول من اللعبة فقط وتحديدًا ابتداءً من 13 ديسمبر المقبل.، سوف يكون هُناك استكمال لقصة Iden Versio بطلة اللعبة في نفس الحقبة الزمنية للقصة الأصلية.

 

هذا السؤال مثير للجدل بعض الشيء، لكننا نود أن نتعرف على وجهة نظركم، ما هو السبيل الأمثل لتطبيق نظام المعاملات والشراء داخل الألعاب (Microtransactions)؟ نحن نعلم أن أمرًا كهذا لا يمكن أن يختفي نهائيًا من الألعاب، لكن لابد أن هُناك طريقة مُثلى لتطبيقه!

مرة أخرى، نحن نؤكد أننا نُصغي جيدًا لآراء وتعليقات مجتمع لعبتنا، في الواقع لقد كان صوت اللاعبين واضحًا لدرجة لا يمكن تجاهلها، ومن ثم كان علينا الإصغاء والامتثال، وهذا تمامًا ما فعلناه إذ قُمنا بتغيير النقاط التي أثارت حفيظة اللاعبين في البيتا فيما يتعلق بصناديق الغنائم Loot Crates و Star Cards.

لقد كانت البيتا مجرد نسخة مبكرة جدًا مما نحاول أن نختبره ونطبقه في الألعاب بناءً على دراسات بحثية مختلفة لتحليل سلوك اللاعبين وإبقائهم مرتبطين بعالم اللعبة لأطول فترة ممكنة وإشعارهم بالإنجاز والرضا بشكل تدريجي لا يُفقد اللعبة رونقها. لكن في نفس الوقت هذه مجرد دراسات من مراكز بحثية، والأهم هُنا هو رد فعل اللاعبين وتعليقاتهم، وهذا ما فعلناه قطعًا مع البيتا إذ حرصنا على تتبع انطباعات مجتمع اللعبة وجمعها بحيث نعيد تحليلها مرة أخرى لفهم مقاييس اللعب الجماعي العادل بالنسبة لجميع أنواع اللاعبين. وقد طبقنا ما أراده اللاعبون بالفعل وأوضحنا ذلك بالفعل في بيان رسمي. لكن اختصارًا؛ لقد أزلنا بطاقات النجوم Star Cards الأعلى والأفضل من صناديق الغنائم، بحيث يمكن الحصول عليها فقط من خلال الاستثمار في ساعات اللعب. وبالتالي سوف يتعين على الجميع أن يقضي نفس الوقت في اللعبة للحصول على تلك البطاقات. وفي نفس الوقت أردنا أن نتأكد من دعم جميع الفئات المختلفة مع دعم جميع أنواع اللاعبين، بحيث تحصل على عناصر تطور لشخصيتك بناءً على الفصيلة التي تلعب بها، وذلك منعًا للاعتماد على الحظ! فإذا استثمرت بعضًا من الوقت في فئة Assault على سبيل المثال، فإنك سوف تحصل على المزيد من العناصر الخاصة بتلك الفئة. لقد كان الأمر مشوبًا بالعشوائية قبل ذلك.

للحصول على المزيد من عناصر التطوير لفئة الـ Assault على سبيل المثال سوف يتعين عليك أن تُنهي مهامًا معينة مثل قتل 100 شخص، ساعتها سوف تحصل على عناصر تطور مناسبة لفئة Assault، ولكن إن قمت بفتح صناديق عشوائية من متجر اللعبة، فلا زالت هُناك إمكانية كبيرة أن تحصل على عناصر لجميع الفئات وليست موجهة لفئتك بعينها.

السؤال التالي هُنا بخصوص المحرك الموحد Frostbite ، بالفعل إنه محرك جيد، لكن في نفس الوقت لقد بدأنا نشعر بأن جميع العاب EA خصوصًا التصويب منها قد صارت متشابهة، على سبيل المثال لعبة Star Wars Battlefront II أعطت سابقًا نفس إحساس لعبة Battlefield 1  لكن في عالمٍ Star Wars .. هل تتعمدون ذلك؟

الأولوية لدينا هي لمحاكاة الواقع بأفضل شكل رسومي ممكن، ولعل هذا هو السبب وراء الإصرار على استخدام محرك Frostbite لأنه يُضفي لمسة من الواقعية على أي لعبة نستخدمه في تطويرها.
لكن بعيدًا عن الرسوميات وطبيعة العالم، يُمكننا أن نقول أن Star Wars Battlefront II تختلف تمامًا عن غيرها من ألعاب DICE بسبب أنها نتاج عمل ثلاثة استوديوهات مختلفة، فاستوديو Criterion يقدم أفضل ما لديه في تجربة القيادة من عمله على ألعاب Need for Speed المختلفة، واستوديو Motive الذي اعتاد أن يبني ألعابًا قائمة على قصص كبيرة وعميقة، كل هذا تحت منصة استوديو Dice. وهذا ما يقدم تجربة فريدة من نوعها.

مع ذلك يجب أن نؤكد أننا شعرنا بالكثير من التغيير عند تجربة اللعبة هذه المرة مقارنة بـ E3، الكثير من الأشياء اختلفت خلال تلك الفترة. لكن على ذكر الحديث عن القصة وعن مدى تشابهها مع الأفلام. هل اللعبة موجهة فقط لعشاق عالم Star Wars ؟ هل يمكن أن تكون نقطة الانطلاق لحديثي العهد بالسلسلة؟!

بالطبع، فعلى الرغم من أننا أضفنا الكثير التليمحات والـ Lore التي لن يدركها سوى جمهور عالم Star Wars المخلصون، لكن إن كنتَ لاعبًا فقط، فسوف تجد حتمًا ما يجذبك إلى هذه اللعبة، لقد بذلنا الكثير من الجهد على جعل هذه اللعبة مُتاحة للجميع، اللاعبون الاعتياديون، واللاعبون الهاردكور أيضًا. أما إن كنت حديث عهد بالسلسلة فإننا نقدم لك طور القصة، حوالي ثمانية ساعات كمقدمة لهذا العالم، وهي مستقلة قائمة بذاتها إذ لن تحتاج للكثير لفهمها. يُمكنك أن تُشاهد فيلمًا من السلسلة أو أن تلعب لعبتنا من خلال منظور بطلتنا Iden، ونحن نضمن لك أن شخصيتها سوف تجذبك تلقائيًا إلى هذا العالم خصوصًا وأن لعبتنا تغطي ثلاثة عصور مختلفة من تاريخ اللعبة وهو ما يجعلها بداية مناسبة للجميع.
وهُنا يكمن جمال عالم Star Wars، يُمكنك أن تدخله من أي نقطة ومن أي مصدر، سواء كان لعبة أو فيلمًا أو مسلسل تلفزيوني او مجلة مصورة.

ختامًا؛ هل تفكرون في إضافة خاصية الشاشة المنقسمة إلى لاعبي الحاسب الشخصي؟ أعلم أنها لن تكون عملية في معظم الأحوال!

نحن نتبنى قاعدة دائمة مع هذه اللعبة على اعتبارها خدمة مستمرة، تلك القاعدة هي  “ما يريده الجمهور”، إذا اراد اللاعبون ذلك، سوف ندعم هذا الأمر حتمًا.


إذًا، بعد هذه المقابلة استشفينا أمرًا غاب عن أعين الكثيرين خلال الفترة الماضية، وهي كلمة قام المطور بتكرارها أكثر من مرة ليعبر عن النهج الجديد الذي يتخذه مع لعبة Star Wars Battlefront II ألا وهو “استطلاع رأي الجمهور والاستماع له”

لقد كان هذا “الانسياق لرغبة الجمهور” هو المحرك الأساسي للبدء في عملية تطوير الجزء الجديد Star Wars Battlefront II . بالمثل كانت إضافة طور القصة أو اللعب الفردي الذي طالب به اللاعبون بشدة منذُ الجزء الأول. وأعقب ذلك التغييرات الكثيرة التي طرأت على اللعبة منذُ البيتا الخاصة بها (والتي كانت بالأساس تجربة لاستطلاع آراء اللاعبين، يُمكنك الاطلاع على تلك التغييرات من هُنا) والتي عنونها المطور “لقد أخطأنا واستمعنا لرأيكم”. صحيح أن المطور لم يستمع بالقدر الكافي لدرجة قد تلصق به تهمة التحايل على اللاعبين، لكن في نفس الوقت، ألعاب الخدمات طويلة الأمد ما هي إلا مجرد حقل للتجربة والخطأ والانسياق لمطالب الأغلبية من اللاعبين.

لا تُسئ فهمي أنا هُنا لا أدافع على أسلوب المبيعات داخل الألعاب Microtransactions، فنحن هُنا في عرب هاردوير، من أشد الكارهين لها، ونراها بالفعل خطرًا على الصناعة إن استمرت تلك الموضة التي بدأت في الانتشار بكثافة خلال عام 2017.

لكن وفي نفس الوقت، نرى أن أسلوب مجتمع اللاعبين لم يكن مُتحضرًا على الإطلاق في إبداء رأيه. فما معنى أن تهدد مطور لعبة بالقتل فقط لأنه يختبر ميزة جديدة في اللعبة؟ ما معنى أن يعج منشور Reddit الشهير بأقذع الشتائم والألفاظ للمطور؟ لكن ربما أعود وأقول ان الناشر EA كان عليه أن يتعلم الدرس بالطريقة الصعبة. وهاهو قد فعل!

لعلك أدركت حالة الحيرة التي نقع فيها الآن، لكن دعنا نستقر على رأي واحد ونناقش هذا الأمر في مقال مستقل، هل استحقت EA ما حدث لها خلال الأيام الماضية ام أن ردة الفعل كانت على درجة كبيرة من المبالغة؟!

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%