الرئيسية » العاب » أي القطع تختار لحاسبك الشخصي

أي القطع تختار لحاسبك الشخصي

بواسطة مصطفى الفقي في 26 November,2017
featured image
العاب

كلنا نبحث دائما عن الأداء فنحن متابعي مكونات الحاسب الشخصي نرى ان الأداء الأعلى هو جوهر التطوير لأى قطع حاسب جديدة يعود هذا الى كون الحاسب الشخصي عصب العصر الحالي فكل شيء حولك عبارة عن قطع قادرة على المعالجة مثل منصات الترفيه المنزلية فهي عبارة عن حاسب شخصي لكن بنظام تشغيل مختلف تماما وملفات ذات صيغة معينة يمكن لهذه القطع مع نظام التشغيل معالجتها لكن شتان الفرق بين السرعات بين هذا وذاك لكن دع هذا لحديث اخر حديثنا اليوم عن كيفية اختيار المكونات دون الانفاق مزيدا من المال دون فائدة.

مفتاح أي تجميعه حاسب شخصي هي دقة العرض وبالأخص ان كانت تلك البنية موجهة للاعبين فكلما ارتفعت دقة العرض كلما كنت بحاجة الى بطاقة رسومية اعلى نظرا للجهد المبذول من البطاقة الرسومية في معالجة الرسوميات الخاصة بالألعاب على تلك الدقة.

دائما ستجد دقة العرض مرتبطة بالمعالج الرسومي فكلا منها يكمل الاخر. لذا سترى ان معمارية Pascal من شركة NVIDIA المهيمن الحالي على سوق البطاقات الرسومية يقدم لكل دقة عرض ما بين واحد الى اثنين لدقة العرض المختلفة.

1080p

NVIDIA GeForce GTX

فبطاقة مثل GeForce GTX 1050 Ti و GeForce GTX 1050 يمكنهم التعامل مع عدة عناوين من الألعاب الجديدة على دقة العرض 1080p على إعدادات رسومية مناسبة قد تصل الى اقصى الأعداد فى عددا من الألعاب مثل Doom و GTA V مع معدل إطارات في الثانية الواحدة، تمكنك من الاستمتاع بتجربة تلك الألعاب اما ان اردت اخذ الأمور الى المستوى الأعلى يمكنك التوجه الى البطاقة الرسومية GeForce GTX 1060 سواء كانت النسخة ذات الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت او 6 جيجابايت جديرا بالذكر ان تلك البطاقات مختلفة في قوة المعالج الرسومية.

( 1440p ( 2K

NVIDIA GeForce GTX

اما ان كنت من مالكي دقة العرض 2k مثلى والتي نادرا ما تراها متاحة في أجهزة الترفيه المنزلية مثل PS4 و Xbox one حتى النسخ الأعلى منهم PS4 Pro و XBOX One X فانت لا خيار امامك الا ان تمتلك ايا من البطاقات الرسومية الأتية GeForce GTX 1070 او مولود NVIDIA الجديد  GeForce GTX 1070 Ti كلاهما يقدم أداء اكثر من ممتاز على دقة العرض تلك مع عددا من الألعاب اقربهما على سبيل المثال Shadow of War الجزء الثاني من سلسلة Middle Earth ولعبة Destiny 2 العبة التي كان الجزء الأول منها حصرا على منصات الأجهزة المنزلية.

( 2160P ( 4K UHD

اما ان كنت تبحث عن المستوى الأخير ومقابل وحش دقات العرض الدقة التى لا تقف امامها الا البطاقة الرسومية GeForce GTX 1080 وشقيقتها الأقوى تنين NVIDIA المجنح GeForce GTX 1080 Ti فهؤلاء الاختيار هم الأفضل لك مع أيا من عناوين الألعاب فليس هناك لعبة قادرة على الإفلات من انياب تلك البطاقات.

NVIDIA GeForce GTX

لكن وهى لكن كبيرة الحاسب الشخصي لا يعتمد فقط فى عملية بناءه على المعالج الرسومى لك كل الحق عزيزى القارئ لكن هناك شريحة ليست بالقليلة من المتابعين من يبنى كامل حاسبه الشخصى على تلك الأطراف من المعادلة…تذكر اننا نتحدث عن كيفية اختيار افضل قطع مناسبة دون شراء ما لن نستفاد به اليوم او في المستقبل.

وبالحديث عن المستقبل من مميزات الحواسيب المكتبية هو التحديث وهو الفاصل بين الحاسب الشخصي وأجهزة الترفيه المنزلية لكن الآونة الأخيرة بإمكانك التحديث للبطاقات الرسومية من جيل الى جيل والتطور الملحوظ في وحدات المعالجة المركزية لم يكن بالشكل الملحوظ نظرا لاحتكار السوق بالكامل من شركة Intel لمدة أربعة أعوام لكن دوام الحال من المحال حيث تهل علينا AMD بقوة معمارية ZEN المتمثلة في معالجات Ryzen و Ryzen Threadripper.

ZEN

أنا لن اتحدت كثيرا عن أداء تلك المعمارية مقارنة بمعمارية Intel من الجيل السابع أو حتى الثامن أو حتى السعر مقابل الاداء مع أن تلك المعادلة فى غاية الأهمية لكن أنا هنا أريد أن اركز على الاستثمار للمستقبل بمعنى أدق القدرة الاستيعابية شيء لم توقره لنا شركة Intel فى القترة السابقة مع المنصات المركزية سواء كانت لفئة الـ Consumerاو فئة الـ High End Desktop.

أنا لست منحازا لـ AMD فانا من كان دائم القول أن Intel هي الأقوى لكن هذا ما كنت اؤمن به فمع ظهور RYZEN واختلت موازين القوى لشركة Intel ونالت الهزيمة منها على يد AMD صدقني عندما أقول أن هذا الأمر أنت عزيزي المستهلك المستفيد الأول والأخير حيث ستكون أمامك خيارات عديدة تناسب احتياجاتك.

عودة إلى القدرة الاستيعابية أو المستقبل كما ذكرت Intel لم تكن قادرة على تقديم فكرة التحديث لأكثر من جيلين على الأقل بمعنى أدق أن مقبس LGA 1151 المدعوم بشريحة Z270 و Z170 غير داعم لمعالجات الجيل الثامن  مع أن المقبس هو نفس المقبس لكن الشريحة الرئيسية مختلفة Z370 مع العلم أن الشريحة لم تقدم الجديد على المستوى التقني.

على العكس تماما AMD أعلنت أنها قادرة على تقديم أجيال متقدمة من معمارية ZEN بعددا من التحسينات معتمدة على نفس المقبس AM4 ونفس الشرائح الرئيسية المتاحة مثل X370 و B350، بمعنى ابسط أنك ستكون قادر على الانتقال من جيل إلى جيل إلى جيل أخر بنفس المقبس واللوحة الأم التى تمتلكها كل ما ستتكفله هو معالج مركزي جديد وخمس دقائق أو اقل لعملية تحديث الـ BIOS..

جديرا بالذكر أن كل معالجات AMD الجديدة Ryzen بداية من Ryzen 7 مرورا بـ Ryzen 5 وصلا لـ Ryzen 3 قادمة بدعم لعملية كسر السرعة مما ستعطيك دفعة فى الاداء حتى مع وجود الشريحة الرئيسية من الفئة الاقتصادية أو المتوسطة B350 فانت لست مقيدا بمعالج معين ينتهى بالرمز K أو X وشريحة تبدء بالرمز Z أو X.

ماذا أن حدث واخترت بطاقة اعلى من الدقة التى تمتلك ؟؟

لا تقلق لان تحدث ايا من المشاكل الفكرة هنا أن شراء بطاقة رسومية قادرة على التعامل مع دقة عرض اعلى من ما تمتلك ستكون لها قدرة مستقبلية فى التعامل مع العناوين الجديد من الالعاب فى عام 2018 على تلك الدقة بصورة اكثر من سلسلة حيث يرجع هذا إلى القوة التى لم تستطع البطاقة إخراجها فى العناوين الحالية على سبيل المثال : أنت لديك شاشة عرض ذات دقة 1080p وهو اشهر الدقات المتاحة حالية وتمكنت من بناء حاسب شخصي ببطاقة رسوميه GeForce GTX 1070 Ti ستتمكن من خلال تلك البنية تشغيل ايا من الالعاب على تلك الدقة 1080p بأعلى الإعدادات حتى مع الجيل القادم فى عام 2018 نظرا لما تقدمة البطاقة من قوة معالجة رسومية مع الالعاب الحالية على تلك الدقة.

انفيديا تعلن عن رسمياً عن الوافد الجديد GTX 1070 Ti بسعر 430 دولار

هناك بعض الاختيارات التى يمكن الاستغناء عنها أو التوجه لها أثناء شراء أي حاسب شخصي جديد من الممكن أن توفر قدر كبير من المال وإنفاقه فى البطاقة الرسومية نظرا للدور الهام التى تلعبه تلك البطاقة فى عملية معالجة الالعاب بما أن الالعاب تستنفذ تلك البطاقات اكثر من أي شيء أخر إلى جانب أن هذا الاختيار من الممكن أن يكون استثمار افضل للمستقبل.

ما هو انطباعك؟
Happy
33%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
33%
Devil
33%