الرئيسية » تقنية » من 2500$ إلى 5000$ .. كيف يُمكنك الاستفادة القصوى من تجميعة بتكلفة 2500$ لتعدين Ethereum ؟!‎

من 2500$ إلى 5000$ .. كيف يُمكنك الاستفادة القصوى من تجميعة بتكلفة 2500$ لتعدين Ethereum ؟!‎

بواسطة مصطفى المرغني في 13 December,2017
featured image

التعدين، جميعنا الأن قد سمعنا ذلك المصطلح فى الأونة الأخيرة أو Crypto Currency وأيضاً ثد سمعنا عن الجنون المتصاعد للعملات الافتراضية أو الرقمية وعملات البتكوين Bitcoin والايثيريم Ethereum وكيف تصاعدت قيمتهم بمعدل كبير فى الأونة الأخيرة و تخطى قيمة عملة Bitcoin حاجز 17000$ لذلك البعض يُعتبر أن ذلك المشروع هو استثمار يمكن أن تضع به مدخراتك وتحصل على عائد شهري من خلاله مع الاحتفاظ برأس المال لديك وهو عتاد الهاردوير. تقريباً عائد ذلك المشروع سوف يغطى تكاليفه فى خلال عدة أشهر مع الاحتفاظ برأس المال كاملاً وبعد ذلك سوف تحصل على عائد التعدين كاملاً. لذلك الأن سوف نقوم بشرح عملية التعدين من بداية اختيار القطع المناسبة وكذلك استخدام تطبيقات التعدين وعمل المحفظة الافتراضية ومتابعة العائد من منصات التعدين لديك.

أسعار البطاقات الرسومية فى تضارب يومي وستجد أن أسعار البارحة غير أسعار اليوم، لكن أيضاً سعر عملة الأيثيريم مُتغير، وقت كتابة المقال كانت قيمته فى حدود 700$ أما الأن سعره تخطى 1000$ لذلك الزيادة التى ستدفعها فى سعر البطاقة ستعادلها زيادة قيمة الايثيريم.

الهدف من الموضوع هو ترشيح العتاد المناسب ومنهجية إختياره ، لا تكن حبيس الرموز وتعامل على حسب الوضع والأسعارالأن وميزانيتك فى إقتناء بطاقة أو أثنين أو تسعون.

قطع الهاردوير المناسبة

عملية التعدين Mining من خلال عتاد الهاردوير يعتمد بشكل كلى على البطاقة الرسومية، لذلك اختيار البطاقة الرسومية المناسب هو العامل الأهم هنا لذلك كيف تختار البطاقة الرسومية المناسبة مع بقية القطع الأمثل لبناء منصة التعدين؟

البطاقة الرسومية

مع التعريف الجديد AMD Adrenalin Driver لبطاقات شركة AMD فقد زاد أداء البطاقات فى عملية التعدين لعملة Ethereum بنسبة تتخطى 30% عن السابق.

 لذلك ستكون أفضل البطاقات الأن فى عملية التعدين البطاقة الرسومية  RX 580 ويمكنك شراء الأن البطاقة ASUS STRIX RX 580 بسعر 300$ التى ستحصل معها على معدل للتعدين   27 Mh/s فى عملة Ethereum  مع بعض التعديلات البسيطة فى ترددات التشغيل كما سنوضح لاحقاُ .

المعالج المركزي

Mining Ethereum التعدين

المعالج فى عملية التعدين لن يكون فارق فى الأداء لذلك يمكنك شراء أي معالج من الجيل السادس أو السابع لشركة Intel من الأجيال Sky Lake أو Kaby Lake مثل المعالج Pentium G4400 بسعر 60$ لتعمل على اللوحة التى سنقوم بتشريحها

اللوحة الأم

اللوحات الأم الأن تدع بشكل أفضل عملية التعدين وربط العديد من البطاقات الرسومية معاً من خلال كابل تحويل المنفذ PCIe X1 الى PCIe X16 لتركيبه فى البطاقات الرسومية. ومعظم اللوحات الأن بالشريحة Z تدعم تركيب تسعة بطاقات معاً.

asus mining expert

لكن هناك اللوحة ASUS B250 Mining Expert التى لديها 19 منفذ لتركيب البطاقات الرسومية وتدعم تركيب ثلاثة مزودات للطاقة Power Supplies معاً و قد تم صنعها خصيصاً من أجل التعدين وقمنا بتجربتها واختبار جودتها مع تسعة بطاقات رسومية وثلاثة مزودات للطاقة.

لذلك اللوحة سوف تغنيك عن محولات ثانوية لربط مزودات الطاقة الإضافية لأنك ستحتاج بالتأكيد الى أكثر من مزود واحد وكذلك توفر لك العدد الكافي لبناء منصة التعدين القصوى مع 19 بطاقة رسومية معاً. وهى متوفرة بسعر 250$ فقط مثل معظم لوحات الفئة Z.

أقراص التشغيل

لن تحتاج الى مساحة كبيرة لقرص التشغيل لذلك يمكنك أن تستخدم القرص القديم لديك بمساحة 160GB بسعر 15$ أو شراء قرص HDD جديد باقل مساحة تجدها.

الذواكر

عملية التعدين لا تستهلك موارد الذواكر للمنصة لذلك يمكنك شراء قطعة ذواكر واحدة بحجم 4GB DDR4 بتردد التشغيل المبدئي 2400 MHz بسعر 50$

مزود الطاقة

مزود الطاقة هو العامل المهم التالي فى منصة التعدين، يجب الاهتمام بشكل كبير بمزود الطاقة لأنه محور المنصة لذلك يجب أن تأتى بمزود للطاقة من المستوى الأعلى وعلى حسب عدد البطاقات الرسومية فإنك ستقرر كم عدد مزودات الطاقة التى ستحتاجها.

مع البطاقة RX 580 فإنه تستهلك مع عملية تعدين عملة Ethereum مقدار من الطاقة 170W لذلك مع تركيب عدد 6 بطاقات رسومية معاً فإنك ستحتاج الى اثنين من مزودات الطاقة Cooler Master V750W الحاصل على الشهادة الذهبية فى ترشيد استهلاك الطاقة وهو قادر على تولى أمر منصة التعدين لديك المكونة من ستة بطاقات RX 580 و اللوحة الأم والمعالج وقطعة ذواكر واحدة وقرص HDD للتخزين كما ذكرنا.

التكلفة الاجمالية لمنصة التعدين

التكلفة فى الأخير ستعتمد على عدد البطاقات الرسومية وبالتالي عدد مزودات الطاقة التى ستقوم بتركيبها معاً حيث المعالج واللوحة الأم والذواكر وقرص التشغيل تكلفتهم مٌحددة بشكل كبير مع مختلف منصات التعدين.

أسعار البطاقات الرسومية فى تضارب يومي وستجد أن أسعار البارحة غير أسعار اليوم، لكن أيضاً سعر عملة الأيثيريم مُتغير، وقت كتابة المقال كانت قيمتى فى حدود 700$ أما الأن سعره تخطى 1000$ لذلك الزيادة التى ستدفعها فى سعر البطاقة ستعادلها زيادة قيمة الايثيريم.

لنبدأ بمنصة للتعدين تحتوى على 6 بطاقات رسومية فسيكون تكلفتها بالدولار :

  • البطاقة الرسومية: 6 بطاقات رسومية ASUS STRX RX 580 ثمنها الاجمالي 1800$
  • المعالج المركزي: المعالج سيكون Pentium G4400 ثمنه 60$
  • اللوحة الأم : ستكون اللوحة ASUS B250 Mining Expert ثمنها 250$
  • الذواكر: ستقوم بتركيب قطعة ذواكر واحدة Kingston 4GB 2400 MHz ثمنها 50$
  • قرص التشغيل: يمكنك استخدام قرص WD 160GB بسعر 15$
  • مزود الطاقة: مع 6 بطاقات رسومية ستقوم باستخدام اثنين من مزودات الطاقة Cooler Master V750 GOLD بسعر  260$ للمزودين
  • محولات PCIe Rizers: ستقوم باستخدام مجموعة 6 محولات PCIe X1 Rizers بسعر 40$

إجمالي التكلفة : تلك المنصة المكونة من 6 بطاقات ستكلفك 2475$ أو على حسب المتجر ستكون 2500$ كتكلفة إجمالية لعتاد الهاردوير

قيمة العائد المادي من تعدين Ethereum

إجمالي معدل التعدين لتلك المنصة المكونة من 6 بطاقات رسومية ستوفر لك معدل 163 Mh/s من تعدين عملة Ethereum وسيكون قيمة العائد المادي و كمية عملة Ethereum كالتالي على حسب سعر قيمة العملة 686$ اليوم:

  • فى الشهر ستقوم بتعدين 0.784 من عملة Ethereum بقيمة 537$
  • فى السنة ستقوم بتعدين 9.53 من عملة Ethereum بقيمة 6540$

مع حساب قيمة استهلاك الطاقة فى المتوسط سوف تكون 1160$ فى خلال السنة فإن سوف يكون بقية العائد فى خلال السنة الأولى 5380$

بحساب تكلفة العتاد المستخدم ذو القيمة 2500$ فإنك سوف تقوم بتغطية رأس المال فى أول 6 أشهر من التعدين وسوف تُضاعف قيمة رأس المال فى خلال العام الأول مع الاحتفاظ بقيمة رأس المال كما هو متمثل فى عتاد الهاردوير لديك.

كما نرى الأمر يٌعتبر مشروع استثماري مربح  كلما وضعت به من الأموال ستجد العائد الضعف فى خلال العام، فى المقال القادم سنقوم بشرح طريقة التعدين خطوة بخطوة.

/* ]]> */
%d bloggers like this: