الرئيسية » تقنية » هاردوير » من اجل أجهزة الكونسول 4K : حلول التسجيل والبث المناسبة لدقة 4K لشركة AVerMedia

من اجل أجهزة الكونسول 4K : حلول التسجيل والبث المناسبة لدقة 4K لشركة AVerMedia

بواسطة مصطفى المرغني في 14 December,2017
featured image
تقنية

أجهزة التسجيل و اليث هو سلاح صانعي المحتوى على مواقع اليوتيوب و تويتش المنصات الأشهر الأن فى بث محتوى جمهور اللاعبين. أصبح الأن تسجيل الألعاب والتعديل عليها وإعادة رفعها ليس هو المحتوى المتوفر لفيديوهات الألعاب ولكن البث المباشر هو القفزة الحالية لعالم صناعة الألعاب. الجميع الأن يهتم بالبث المباشر ليس فقط فى صناعة الألعاب ولكن بين جموع الشعوب فى مواقع التواصل الاجتماعي. لدينا هنا أثنين من أجهزة التسجيل والبث من نتاج شركة AverMedia بواجهات للتوصيل المختلفة. الأول AVerMedia Live Gamer HD 2 بواجهة التوصيل PCIe X1 والأخر الجهاز المحمول المتكامل AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus هل هم الحلول القيمة الأن لمجتمع اللاعبين ودقة العرض 4K ؟

حسناً، كنت أريد كتابة تعبير أفضل لـ Capture Cards وقد وجدت الهدف من الجهاز ” جهاز التسجيل والبث” هو التعبير المناسب هنا. تلك الأجهزة مهمتها تلك الأمور، تسجيل محتوى الألعاب من منصات الألعاب وبث ذلك المحتوى.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

معنى ذلك أن يجب أن يكون لديك مصدر للمحتوى Input سواء كانت أجهزة الكونسول أو خارج البطاقات الرسومية من أجهزة الحاسب، منطقياً أن يكون ذلك المصدر عبر الواجهة HDMI الأكثر استخداماُ فى عالم المرئيات الأن.

بعد ذلك يقوم جهاز Capture Card بنقل ذلك المحتوى Pass Through من المصدر الى جهاز حاسب أخر عبر أحد واجهات التوصيل USB / PCIe ثم يتم تسجيل ذلك المحتوى على جهاز الحاسب وبعد ذلك تنتقل الإشارة Output الى جهاز العرض من شاشات الحاسب أو شاشات التلفاز.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

لذلك غرض جهاز Capture Card هو تسجيل المحتوى الحادث فى أحدة أجهزة الكونسول أو أجهزة الحاسب وعرض ذلك المحتوى بداخل برامج البث مثل OBS أو Xsplit والذى يتيح لك بث ذلك المحتوى على مواقع Youtube أو Twitch.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

قمنا بذكر أن إشارة Input القادمة من أجهزة الكونسول كمثال فى الغالب يجب أن تنتقل الى جهاز حاسب وسيط لكى يتم حفظ ذلك المحتوى، لكن فى الجهاز الأول AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus الذى لدينا يختلف الوضع كيف ذلك؟

الجهاز المحمول AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus

الجهاز AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus مختلف عن أجهزة البث و التسجيل التقليدية فى أمر مهم وهو أنه يمكنك أن تقوم بتسجيل المحتوى Input على الجهاز مباشرة على وحدة SD Card بدون الحاجة الى وجود جهاز حاسب وسيط يختزن عليه الإشارة Input، يمكننا أن نطلق عليه PC-Free Mode.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

كما نرى الجهاز يأتى بمحول داخلي لتحويل تسجيل الإشارة الى PC-Free Mode لكى تختزن ذلك المحتوى Input بداخل وحدة SD Card مع تشغيل الجهاز من خلال وحدة Power Bank عبر المنفذ USB 2.0 بدون الحاجة الى جهاز حاسب وسيط.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

المواصفات التقنية للإشارة الداخلة Input عبر المنفذ HDMI 2.0 لذلك المحتوى عال الدقة 4K 60 Hz مدعوم من الجهاز للإشارة الداخلة Input والإشارة الخارجة Output لشاشة العرض، أما المحتوى الذى يتم تسجيله يكون بدقة العرض 1080p/60 Hz وهو الأمر الذى يحتاج منك أن تقتنى وحدة SD Card من المستوى السريع Class 10 لكى يدعم تسجيل تلك الإشارة عالية الجودة.

الوضع الثانى المترتب على وحدة SD Card أنه يمكنك بعد تسجيل المحتوى أن تقوم بتوصيل الجهاز الى أحد أجهزة الحاسب عبر كابل USB 2.0 ونقل المحتوى الذى تم تسجيله الى الحاسب بدون الحاجة الى نزع SD-Card من الجهاز وتركيبه بوحدة Card Reader خارجية ثم توصيله الى جهاز الحاسب، لا داع لكل تلك التعقيدات.

من ضمن التعقيدات التى يقوم بحلها الجهاز بسهولة هو توصيل سماعة الرأس و ذراع التحكم معاً أثناء البث المباشر من الجهاز والذى يتطلب فى المعتاد مقسم للإشارة Splitter ولكن الجهاز يقوم بمعالجة الصوت القادم من سماعة الرأس وكذلك عبر المنفذ HDMI معاً لذلك يمكنك أن تشبك سماعة الرأس مباشرة عبر منافذ الصوت المعتادة 3.5mm ألمتواجدة بالجهاز مع ذراع التحكم وسماع الصوت عبر السماعة وتسجيل الصوت من ميكروفون السماعة.

لذلك البث مع تسجيل الصوت عبر سماعة الرأس مباشرة أمر متاح مع الجهاز ولن تحتاج الى توصيل السماعة الى جهاز الحاسب وتسجيل إشارة الصوت منه فى البث أو تسجيل المحتوى الذى تقوم به.

الوضع الأخير هو الافتراضي المعتاد وهو PC Mode سيناريوا البث المعتاد، توصيل إشارة Input من جهاز الكونسول أو جهاز حاسب أخر، ثم توصيل الجهاز الى جهاز حسب وسيط عبر منفذ USB 2.0 لتسجيل وعرض المحتوى عليه، ثم خروج الإشارة Output الى شاشة العرض.

 المواصفات التقنية للجهاز من حيث منافذ ودقات العرض

الجهاز يدعم المحتوى عال الدقة 4K/60Hz من حيث الإشارة الداخلة Input أو الخارجة Output عبر منفذي HDMI 2.0 المتواجدين فى الجانب الخلفي للجهاز مع المنفذ USB 2.0.

ولكن الإشارة التى يقوم الجهاز بتسجيلها على SD-Card أو نقلها الى جهاز الحاسب الوسيط فإنها 1080p/60Hz فقط وهو الامر الذى يقوم به منفذ USB 2.0 البائس وقد تعجبت أن ذلك المنفذ USB 3.0 أو USB 3.1 من أجل معدل لنقل البيانات Bandwidth أعلى ولكن واجهة التوصيل المتواجدة بالجهاز هى USB 2.0 والتى تقوم بنقل الإشارة عالية الجودة 1080p/60Hz.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

الإشارة الداخلة Input أو الخارجة Output للجهاز تدعم دقات العرض 2160p60, 1080p60/50/30, 720p60/50/30, 576p50/25, 480p60/30  وكما ذكرنا جودة الإشارة التى يقوم الجهاز بتسجيلها على SD Card أو نقلها الى جهاز الحاسب تكون حتى 1080p/60Hz أو أقل على حسب المصدر بالتأكيد.

مميزات وعيوب الجهاز

من خلال تجربتنا للجهاز فإن أحد أهم المميزات هو الاعتمادية، نعم أتحدث عن الوضع PC-Free Mode حيث أنه يمكنك أن تقوم بتسجيل المحتوى الذى تريده بدون وجود جهاز حاسب وسيط. يمكننا أن نختصر تلك المميزات فى التالي:

  • تصميم الجهاز البسيط
  • دعم المحتوى 4K
  • الجهاز محمول لا يحتاج الى جهاز حاسب وسيط
  • يمكن أن تنقل المحتوى من الجهاز بدون نزع SD-Card
  • إمكانية معالجة الأصوات من واجهة HDMI بالإضافة الى منافذ الصوت 3.5mm معاً
  • Plug and Play
  • دعم أنظمة التشغيل Windows/Mac

كما كنت أتوقع أن ذلك المنفذ USB 2.0 سوف يكون عنق الزجاجة بعض الشيء لذلك كان هناك نسبة متوسطة من تأخير الإشارة الواصلة الى جهاز الحاسب الوسيط عن الإشارة المعروضة Output على شاشة العرض، لا يكلف الله نفساً الا وسعها و واجهة التوصيل USB 2.0 تفعل ما بوسعها هنا. وهو العيب الوحيد الذى نراه فى ذلك الجهاز الممتاز.

نأتى الأن الى الجهاز الثانى وممرات النقل السريعة PCIe، نعم مع الاحترام  للمنفذ USB 2.0 ولكن ممرات PCIe تحكم. أتحدث عن الحصان السريع AverMedia Live Gamer HD 2

الجهاز السريع AverMedia Live Gamer HD 2

قنوات التوصيل PCIe هى عنوان جهاز التسجيل والبث HD 2 لأنه هى واجهة التوصيل الأسرع الأن لذلك الجهاز تقوم بتركيبه فى جهاز الحاسب لديك وتنتقل الإشارة الداخلة له Input الى جهازك عبر قناة PCIe 2.0 X1 لذلك الجهاز يستطيع تسجيل المحتوى  الغير مضغوط Uncompressed بسهولة.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

الجهاز ميكانيكية توصيله افتراضية، قم بتركيبه بجهاز الحاسب الوسيط و لديه أثنين من منافذ العرض HDMI 2.0 للإشارة الداخلة Input القادمة من أجهزة الكونسول أو جهاز حاسب أخر، والمنفذ الأخر للإشارة الخارجة Output لشاشة العرض بالتأكيد.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

المواصفات التقنية للجهاز

بعكس الجهاز السابق فإن الإشارة الداخلة Input  والإشارة الخارجة Output عبر منافذ HDMI 2.0 تكون بدقة العرض 1080p/60Hz وكذلك الإشارة التى يقوم الجهاز بنقلها الى جهاز الحاسب تكون 1080p/60 Hz مع دعم تسجيل المحتوى المضغوط Compressed أو ذات التكويد Encoding عبر الصيغ التى تقوم بضغط البيانات. وكذلك دعم المحتوى الغير مضغوط بمكتبة البرمجيات ذات عملية التكويد Encoding بدون ضغط للبيانات Uncompressed، هذا هو سحر ممرات النقل PCIe عالية السرعة !

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

لذلك نجد الجهاز متشابه للبطاقات الصوتية فى منظره الخارجى وواجهة التوصيل PCIe 2.0 X1 حيث يتواجد درع مضيء باللون الأزرق حول شريحة PCB للجهاز. و فى المنافذ الخلفية للجاهز نجد منفذي الإشارة HDMI ومنفذي الصوت 3.5 mm.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

هنا الجهاز يقوم بمعالج الصوت القادم من الإشارة الداخلة Input أو من خلال توصيل سماعة الرأس ولكن ليس معاً فى نفس الوقت وهو الأمر الذى كان من الأفضل أن يتواجد بالجهاز لأنك ستضطر ان تقوم بتوصيل السماعة بجهاز الحاسب و تسجيل الإشارة منه بشكل منفصل لو كنت تريد بث أو تسجيل الصوت القادم عبر HDMI و صوتك القادم من سماعة الرأس معاً.

Compressed Video Output. Multiple LGHD2s installed in a computer.

بسبب أن الجهاز واجهة التوصيل له عبر ممرات النقل PCIe فإنك تستطيع تركيب حتى أربعة بطاقات معاً فى نفس الوقت من أربعة مصادر مختلفة لدمجهم فى محتوى واحد لذلك البطاقة مناسبة من أجل حفلات البث لتجمعات اللعب الصغيرة.

مميزات وعيوب الجهاز

خلال تجربتنا للجهاز فإن أبرز ما وجدنا هو سحر الممر PCIe 2.0 X1 المتمثل فى وقت تأخير الإشارة القليل بين الإشارة الواصلة الى جهاز الحاسب Pass Through وبين الإشارة الخارجة الى جهاز العرض، بالإضافة الى المميزات التالية:

  • واجهة التوصيل PCIe 2.0 X1 السريعة
  • جهاز التسجيل و البث بالمستوى الأقل من زمن تأخر العرض
  • الحل المناسب لتجمعات اللعب الصغيرة
  • دعم تسجيل المحتوى Uncompressed
  • Plug and Play

ولكن الأمر الذى ينتقص من الجهاز هو عدم دعم معالج الأصوات القادمة من إشارة HDMI و إشارة السماعة 3.5mm معاً فى نفس الوقت مع ربط السماعة الى الجهاز مباشرة ولا أرى مبرر لعدم دعم الإشارة Input عالية الجودة 4K/60Hz مع أن الجهاز بقوم بتسجيل المحتوى Uncompressed ذو الجودة الأعلى.

فى النهاية لدينا أثنين من حلول البث كلاً منها له استخدامه الأمثل
Go Live

ما هو انطباعك؟
Happy
75%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%