الرئيسية » تقنية » كيف تختار اللوحة الأم المناسبة لك من تشكيلة لوحات MSI Z370؟

كيف تختار اللوحة الأم المناسبة لك من تشكيلة لوحات MSI Z370؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 17 December,2017
featured image

اللوحة الأم تصنف من قطع الهاردوير المهمة ضمن قطع حاسوبك والسبب أنها مسؤولة عن دعم تشكيلة المعالجات المركزية التي ستختارها, المميزات الرئيسية التي ستتضمنها اللوحة من دعم احدث المنافذ, نظام الصوتي, المكثفات ودوائر الطاقة, إلى جانب عدد منافذ PCIe. ولا ننسى كذلك المميزات الإضافية التي تتعلق بشكل اللوحة, ونظام الإضاءة, وغيرها من المميزات التي تجعل لوحة عن اخرى تفرق وتكون أكثر جذباً للاعب.

حديثنا في هذا المقال سيتعلق باختيارك للوحة المناسبة من تشكيلة لوحات MSI Z370, فلو كنت لاعب محترف وتبحث عن اختيار يناسب ميزانتيك وبشريحة Z370 فعليك حتماً أن تشاهد تشكيلة MSI التي قسمت تلك الاختيارات إلى 4 فئات. كل فئة موجهة نحو فئة من اللاعبين, واختيارك للوحة من ضمن تلك الفئات سيكون سهل لأنك ستعرف أبرز ما يميز كل فئة من ناحية المميزات ومن ناحية السعر.

مافي الفئات الأربعة التي تقدمها لنا MSI مع لوحاتها الأم؟

ما قدمته MSI هو تشكيلة كاملة من أربع طرازات من فئة لوحات GAMING المعروفة بـ: Enthusiast GAMING, Performance GAMING و Arsenal GAMING لتخدم على نحو مثالي أي نوع من اللاعبين حول العالم. بالنسبة للمصممين، مبتكري المحتوى ومستخدمي محطة العمل، فإن MSI جهزت لهم طرازات من فئة PRO والتي تعتبر كذلك مناسبة للاعبين.

الفئة العليا Enthusiast GAMING

هذه الفئة وجدت للاعبين الراغبين بالحصول على أفضل لوحة من الفئة العليا دون منازع, فتشكيلتها من اللوحات الأم تتمتع بأفضل المكونات من دوائر طاقة, مكثفات, بطاقة صوت, نظام إضاءة ذكي, قدرة كسر سرعة واستقرار لا مثيل له,دعم لعدد كبير من من منافذ PCIe و USB. فإن كنت واحد من هؤلاء اللاعبين الذين يبحثون عن أفضل لوحة موجهة لكسر السرعة والحصول على أحدث التنقيات مع قدرة تحمل فائقة, فعليك التوجه نحوها.

Z370 GAMING M5

هذه الفئة الأقوى من تشكيلة لوحات MSI بشريحة Z370 تضم لوحتين منها لوحة Z370 GAMING M5 التي تعتبر ثاني اختيار ضمن هذه الفئة بعد اللوحة الخرافية Z370 GODLIKE GAMING المتوفرة بسعر 500 دولار والمصنفة كواحدة من اللوحات الأقوى بالعالم بشريحة Z370. كمميزات تدعم اللوحة كل المعالجات المركزية من الجيل الثامن إنتل Core / Pentium / Celeron بفضل سوكيت LGA 1151, كما تدعم ذواكر DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz مع كسر السرعة بفضل تقنية DDR4 Boost وكذلك تأتي مدعمة بتقنية Steel Armor لحمايتها من التداخل الكهرومغناطيسي. من ناحية الشكل فهي تعتبر جذابة للغاية بنظرنا مع تصميم PCB بحجم ATX باللون الأسود و3 قطع تشتيت لحرارة اللوحة اثنان منها لدوائر الطاقة مع درع لحماية منافذ الإدخال والإخراج للوحة من الجهة الجانبية.

والثالث لتشتيت حرارة شريحة Z370, الدروع التي تشاهدها على اللوحة تتمتع بإضاءة RGB LED قابلة للتحكم بها مع تطبيق MSI Mystic Light لتتحكم بأي لون وبأي وضعية تفضل, كذلك هناك درع رابع يغطي منطقة شريحة الصوت. من جهة منافذ الإدخال والإخراج تضم اللوحة زر CMOS & FlashBack+, منفذ Lightning USB 3.1 Gen2, منفذ اتصال بشبكة الانترنت سلكي Killer GAMING LAN القادر على توفير تجربة اتصال مثالية بخمول فائق الانخاض لتجربة لعب أكثر سلاسة بفضل بطاقة الشبكة Killer E2500 , ومنافذ صوتية مطلية بالذهب مدعومة مع S/PDIF.

منافذ التوسعة PCI-E تأتي كذلك بتقنية Steel Armor لتحمي المنفذ من الانكسار أثناء تركيب بطاقة رسومية ثقيلة الوزن, كذلك تحسن الإشارة وتجنب التداخل الكهرومغناطيسي (EMI)، كل ذلك من أجل توفير إشارات نقية لتحسين الأداء بأعلى حد على الذاكرة، البطاقات الرسومية، ومنفذ M.2. كذلك تضم اللوحة منفذ M.2 Shield مزود بدرع خاص يوفر تشتيت جيد لحرارة أقراص M.2 SSD. دعم اللوحة للنظام الصوتي Audio Boost 4 عالي الجودة المزود كذلك بمضخ صوتي قوي مع دعم Nahimic 2.

تضم اللوحة تصميم دوائر طاقة قوية بـ 11phase DrMOS PWM ليمنح المعالج المركزي الطاقة الكافية والمستقرة لرفع الترددات دون مشكلة. كذلك تضم اللوحة مكونات لحماية اللوحة من الفولتاج العالي في حالة حدوث خطأ مما يحمي المعالج المركزي وباقي المكونات من الضرر. ولا ننسى كذلك زر Clear CMOS الذكي الموجود في جهة المنافذ والذي يمنحك قدرة تصفير البيوس دون الحاجة إلى فتح الكيس والتوجه نحو ابر jumper لفعل ذلك.

من المميزات الإضافية أيضاً تضمن اللوحة حماية فعالة في تصميم PCB اللوحة بحيث تتمتع بحماية ESD مضاعفة مما يحمي اللوحة من أي ضرر فيما يتعلق بالتفريغ الكهربائي. أخيراً استخدمت MSI مكونات Military Class 6 عالية الجودة والجديدة كلياً والتي تعتبر من احدث المكونات التي وصلت لها MSI في تصنيع اللوحات الأم لتمنح اللاعبين تحمل فائق في أقصى الظروف صعوبة.

المواصفات التقنية للوحة تشمل التالي:

شريحة Z370, دعم 4 منافذ لذاكرة DDR4 بوضعية dual-channel, دعم سعة إجمالية للذاكرة تصل إلى 64GB, تضم 3 منافذ PCI-EX16 من الجيل الثالث, و3 منافذ PCI-EX1, مع 6 منافذ SATAIII, ومنفذين M.2, كما تضم 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول في مقدمة اللوحة بشكل Type A, مع منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني بشكل Type A وأخر بشكل  Type C, وأيضاً 7 منافذ USB 2.0. تعتمد على الشريحة الصوتية Realtek ALC1220, منفذ DISPLAYPORT ومنفذ HDMI…متوفرة في الأسواق بسعر 170 دولار بعد تخفيض سعرها من أصل 200 دولار.

الفئة المتوسطة Performance GAMING

هذه الفئة المتوسطة لا تعني على الإطلاق أنها ضعيفة أو لا ترقى لاختيار الاعبين, فنحن عندما نتحدث عن لوحات مخصصة للاعبين فلا يعني ذلك ان كل اللوحات تضم نفس المميزات ونفس القدرات, لذلك صنفت MSI كل فئة مع لوحات معينة متناسبة مع فئة التي تمثلها. هذه الفئة من اللوحات المسماة Performance GAMING تعتبر أقل بقليل من فئة Enthusiast GAMING الأقوى بشكل شيء. مع ذلك هذه الفئة تقدم لك ما تريده من مميزات والمواصفات رائدة لكن بسعر منافس نظراً لعدم تضمنها لبعض المميزات.

Z370 GAMING PRO CARBON AC

من اللوحات التي تتضمنها هذه الفئة لوحة Z370 GAMING PRO CARBON AC التي تعتبر الأفضل ضمن هذه الفئة والسبب مجموعة التقنيات والمميزات التي تدعمها. كمميزات تدعم اللوحة كل المعالجات المركزية من الجيل الثامن إنتل Core / Pentium / Celeron بفضل سوكيت LGA 1151, كما تدعم ذواكر DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz مع كسر السرعة بفضل تقنية DDR4 Boost وكذلك تأتي مدعمة بتقنية Steel Armor لحمايتها من التداخل الكهرومغناطيسي.

من ناحية الشكل فهي تعتبر جميلة خاصة مع نظام الإضاءة RGB الذي نجده متوفر على غطاء منافذ الإدخال والإخراج, ومشتت شريحة Z370 بجانب تواجده على طرف PCB اللوحة ليمنح المعدلين ومحبي التميز نظام لوني فعال بأكثر من 16.8 مليون لون مع وضعيات مختلفة. اللوحة تاتي بنفس تصميم PCB السابق بحجم ATX باللون الأسود والخطوط البيضاء.

من جهة منافذ الإدخال والإخراج تضم اللوحة منفذ Lightning USB 3.1 Gen2, و 4 منافذ USB 3.1 Gen1 منفذ اتصال بشبكة الانترنت سلكي Intel GAMING LAN القادر على توفير تجربة اتصال أفضل بخمول فائق الانخفاض لتجربة لعب أكثر سلاسة, ومنافذ صوتية مطلية بالذهب مدعومة مع S/PDIF.

تضم اللوحة تصميم دوائر طاقة قوية بـ 11phase DrMOS PWM ليمنح المعالج المركزي الطاقة الكافية والمستقرة لرفع الترددات دون مشكلة. كذلك تضم اللوحة مكونات لحماية اللوحة من الفولتاج العالي في حالة حدوث خطأ ما مما يحمي المعالج المركزي وباقي المكونات من الضرر.المميز باللوحة كذلك تضمنها لبطاقة اتصال لاسلكي Intel Wi-Fi / Bluetooth من الجيل الثاني , لتمنحك سرعة تصل إلى 867Mbps. مع هذه الفئة استخدمت MSI مكونات Military Class 5 عالية الجودة لتمنح اللاعبين تحمل فائق في أقصى الظروف التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبين.

يمكنك من مشاهدة مراجعتنا لهذه اللوحة من خلال هذا الرابط.

 

المواصفات التقنية للوحة تشمل التالي:

شريحة Z370, دعم 4 منافذ لذاكرة DDR4 بوضعية dual-channel, دعم سعة إجمالية للذاكرة تصل إلى 64GB, تضم 3 منافذ PCI-EX16 من الجيل الثالث, و3 منافذ PCI-EX1, مع 6 منافذ SATAIII, ومنفذين M.2, كما تضم 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول في مقدمة اللوحة بشكل Type A, مع منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني بشكل Type A وأخر بشكل  Type C, وأيضاً 6 منافذ USB 2.0. منفذ DISPLAYPORT ومنفذ HDMI…متوفرة في الأسواق بسعر 190 دولار بعد تخفيض سعرها من أصل 210 دولار.

Z370 GAMING PLUS

إن كنت تفكر بالحصول على لوحة اخرى أرخص من نفس هذه الفئة فلديك خيار أخر مغري أيضاً مع لوحة Z370 GAMING PLUS. كمميزات تدعم اللوحة كل المعالجات المركزية من الجيل الثامن إنتل Core / Pentium / Celeron بفضل سوكيت LGA 1151, كما تدعم ذواكر DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz مع كسر السرعة بفضل تقنية DDR4 Boost وكذلك تأتي مدعمة بتقنية Steel Armor لحمايتها من التداخل الكهرومغناطيسي.

من ناحية الشكل فهي تعتبر ذات تصميم جيد ولكن ليس بجودة اللوحات السابقة, فلا نجدها تدعم نظام الإضاءة RGB وبنفس الوقت لا تتمتع بدرع حماية لمنافذ الإدخال والإخراج. مع ذلك تم تصميمها بالتركيز على دمج اللون الأسود و الاحمر بإضاءة خلفية LED حمراء اللون لتضيف نوع من الجذب لأعين المستخدمين. من جهة منافذ الإدخال والإخراج تضم اللوحة منفذ Lightning USB 3.1 Gen2, و 4 منافذ USB 3.1 Gen1 منفذ اتصال بشبكة الانترنت سلكي Intel GAMING LAN القادر على توفير تجربة اتصال أفضل بخمول فائق الانخفاض لتجربة لعب أكثر سلاسة, ومنافذ صوتية مطلية بالذهب مدعومة مع S/PDIF, بجانب 3 منافذ عرض.

تضم اللوحة تصميم دوائر طاقة جيدة بـ 6phase DrMOS PWM ليمنح المعالج المركزي الطاقة المستقرة والكافية. كذلك تضم اللوحة مكونات لحماية اللوحة من الفولتاج العالي في حالة حدوث خطأ ما مما يحمي المعالج المركزي وباقي المكونات من الضرر.مع هذه الفئة استخدمت MSI مكونات Military Class 5 عالية الجودة لتمنح اللاعبين تحمل فائق في أقصى الظروف التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبين وكاسري السرعة.

المواصفات التقنية للوحة تشمل التالي:

شريحة Z370, دعم 4 منافذ لذاكرة DDR4 بوضعية dual-channel, دعم سعة إجمالية للذاكرة تصل إلى 64GB, تضم منفذين PCI-EX16 من الجيل الثالث, و4 منافذ PCI-EX1, مع 6 منافذ SATAIII, ومنفذ M.2, كما تضم 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول في مقدمة اللوحة بشكل Type A, ونفس العدد في الجهية الخلفية, وأيضاً 6 منافذ USB 2.0. وتستخدم بطاقة الصوت Realtek ALC892, منفذ DISPLAYPORT ومنفذ HDMI…متوفرة في الأسواق بسعر 130 دولار.

الفئة المنخفضة Arsenal GAMING

ببساطة هذه الفئة وجدت للاعبين الراغبين بالحصول على نكهة اللوحات المصممة للاعبين ولكن بسعر منخفض ومواصفات ومميزات أساسية. فلو كنت من الاعبين الراغبين بالحصول على هذا النوع من اللوحات دون دفع مبلغ مالي مرتفع وبنفس الوقت تحصل على جرعة من مميزات اللاعبين كلوحة فعليك التوجه نحوها مثل لوحة Z370 TOMAHAWK التي تعتبر اللوحة الأفضل ضمن هذه الفئة والجيدة بمميزاتها وسعرها, فصحيح أنها تفتقد لعدد من المميزات مقارنة بالفئة المتوسطة والعليا إلا ان تضمنها للبعض الأخر من المميزات وبهذا السعر يجعلها مغرية.

Z370 TOMAHAWK

على الرغم من قدومها من هذه الفئة التي تعتبر الأقل من ناحية المميزات إلا انها في بعض مواصفاتها تتفوق على بعض لوحات الفئة المتوسطة, فكمميزات تدعم اللوحة كل المعالجات المركزية من الجيل الثامن إنتل Core / Pentium / Celeron بفضل سوكيت LGA 1151, كما تدعم ذواكر DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz مع كسر السرعة بفضل تقنية DDR4 Boost وكذلك تأتي مدعمة بتقنية Steel Armor لحمايتها من التداخل الكهرومغناطيسي.

من ناحية الشكل نعتبرها جيدة جداً ويوحي بالقوة رغم قدومها من هذه الفئة, فلا تنسى أنها حصلت على جائز iF Design 2017 كتصميم. اللوحة تدعم نظام الإضاءة RGB لتضيء من الأمام ومن الخلف مع تمتعها بدرع حماية لمنافذ الإدخال والإخراج. من جهة منافذ الإدخال والإخراج تضم اللوحة منفذ Lightning USB 3.1 Gen2, منفذ اتصال بشبكة الانترنت سلكي Intel GAMING LAN القادر على توفير تجربة اتصال أفضل بخمول فائق الانخفاض لتجربة لعب أكثر سلاسة, ومنافذ صوتية مطلية بالذهب مدعومة مع S/PDIF, بجانب منفذ عرض HDMI.

تضم اللوحة تصميم دوائر طاقة ممتازة بـ 11phase DrMOS PWM ليمنح المعالج المركزي الطاقة المستقرة والكافية أثناء كسر السرعة لتصل بالمعالج المركزي لترددات أفضل. كذلك تضم اللوحة مكونات لحماية اللوحة من الفولتاج العالي في حالة حدوث خطأ ما مما يحمي المعالج المركزي وباقي المكونات من الضرر.مع هذه الفئة استخدمت MSI مكونات Military Class 5 عالية الجودة لتمنح اللاعبين تحمل فائق في أقصى الظروف التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبين وكاسري السرعة.

المواصفات التقنية للوحة تشمل التالي:

شريحة Z370, دعم 4 منافذ لذاكرة DDR4 بوضعية dual-channel, دعم سعة إجمالية للذاكرة تصل إلى 64GB, تضم 3 منافذ PCI-EX16 من الجيل الثالث, و3 منافذ PCI-EX1, مع 6 منافذ SATAIII, ومنفذين M.2, كما تضم 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول في مقدمة اللوحة بشكل Type A, وأيضاً 6 منافذ USB 2.0. وتستخدم بطاقة الصوت Realtek ALC892, منفذ DISPLAYPORT ومنفذ HDMI…متوفرة في الأسواق بسعر 150 دولار.

فئة Pro series

هذه الفئة تمنحك تشكيلة من اللوحات الموجهة نحو للمصممين، مبتكري المحتوى مما تمنحك تجربة أفضل, طبعاً لا يعني ذلك عدم قدرتك على تشغيل الألعاب عليها ,بكل تأكيد ستكون قادرة على تنفيذ كل المهام, ولكن هي مصممة بالأساس نحو هؤلاء النوع من المستخدمين. لربما هذا النوع من اللوحات يثير اهتمامك مثل لوحة Z370 SLI PLUS.

Z370 SLI PLUS

تلك اللوحة تمتاز بتصميم دقيق وجذاب من ناحية التفاصيل تجعلك تنظر لها فوراً ولا تبعد نظراتك عنها. كمميزات تدعم اللوحة كل المعالجات المركزية من الجيل الثامن إنتل Core / Pentium / Celeron بفضل سوكيت LGA 1151, كما تدعم ذواكر DDR4 بتردد يتجاوز 4000MHz مع كسر السرعة بفضل تقنية DDR4 Boost وكذلك تأتي مدعومة بتقنية Steel Armor لحمايتها من التداخل الكهرومغناطيسي.

من ناحية الشكل نعتبرها جذابة خاصة من ناحية شكل الدرع الذي يغطي جهة منافذ الإدخال والإخراج. تدعم نظام الإضاءة RGB لتضيء من الأمام ومن الخلف. من جهة منافذ الإدخال والإخراج تضم اللوحة منفذ Lightning USB 3.1 Gen2, و4 منافذ USB 3.1 Gen1, منافذ صوتية مطلية بالذهب مدعومة مع S/PDIF, بجانب منفذ عرض HDMI و DVI-D.

تضم اللوحة تصميم دوائر طاقة ممتازة بـ 11phase DrMOS PWM ليمنح المعالج المركزي الطاقة المستقرة والكافية أثناء كسر السرعة لتصل بالمعالج المركزي لترددات أفضل. كذلك تضم اللوحة مكونات لحماية اللوحة من الفولتاج العالي في حالة حدوث خطأ ما مما يحمي المعالج المركزي وباقي المكونات من الضرر.مع هذه الفئة استخدمت MSI مكونات Military Class 5 عالية الجودة لتمنح اللاعبين تحمل فائق في أقصى الظروف التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبين وكاسري السرعة. كما تدعم اللوحة تركيب بطاقتين رسوميتين SLI.

المواصفات التقنية للوحة تشمل التالي:

شريحة Z370, دعم 4 منافذ لذاكرة DDR4 بوضعية dual-channel, دعم سعة إجمالية للذاكرة تصل إلى 64GB, تضم 3 منافذ PCI-EX16 من الجيل الثالث, و3 منافذ PCI-EX1, مع 6 منافذ SATAIII, ومنفذين M.2, كما تضم 4 منافذ USB 3.1 من الجيل الأول في مقدمة اللوحة بشكل Type A, وأيضاً 6 منافذ USB 2.0. وتستخدم بطاقة الصوت Realtek ALC1220, منفذ DISPLAYPORT ومنفذ HDMI…متوفرة في الأسواق بسعر 140 دولار.

في ختام هذا المقال قمنا باستعراض لعدد من اللوحات القادمة لنا من عدة فئات 3 منها مخصصة للاعبين وهم Enthusiast GAMING, Performance GAMING و Arsenal GAMING, أما الفئة الرابعة Pro series فهي تأتي كلوحات خصصت للمصممين ومبتكري المحتوى. ما أرغب بأن أوضحه أن كل تلك اللوحات سوف تشغل كل ما تريده بكل تأكيد ولكن الاختلاف يمكن بشكل اللوحة وما تفضله شخصياً والمميزات التي تتمتع معها لتمنحك أفضلية عن اللوحة الأخرى وكذلك السعر الذي أنت قادر على دفعه, مع الإشارة أن هناك عدد من المميزات نجدها متوفرة مع كل اللوحات.

أي من هذه الفئات تجد انها تلبي متطلباتك الشخصية كلاعب؟ شاركونا الأن باختياركم