الرئيسية » تقنية » هاردوير » خطوات محورية لزيادة الأداء لمنصة معالجات AMD RYZEN

خطوات محورية لزيادة الأداء لمنصة معالجات AMD RYZEN

بواسطة مصطفى المرغني في 17 December,2017
featured image
تقنية

لابد أنك علمت أن الحدث الأهم فى العام فى مجال المعالجات المركزية هو عودة المعسكر الاحمر الى المنافسة من جديد من خلال المعمارية الثورية Zen والمعالجات المركزية من اجيال AMD RYZEN وكذلك AMD Threadripper. حسناُ إن لم تكن من مُنصفى المعسكر الأحمر فإنك على الأقل قد استفدت منه من خلال صحوة المنافس الأزرق Intel وتغيير هيكلة معالجاته المركزية وإدخال الأنوية الستة الى خريطة معالجاته للمستخدمين. الأداء الذى جاءت به معالجات AMD RYZEN من العلبة كان كافياً لدى الكثير ولكن هنا نريدك أن تحصل على المزيد من الاداء مع البرامج والألعاب، كيف ذلك؟ قم بتطبيق الخطوات التالية.

للتذكير بما قدمته إلينا شركة AMD فى محور المعالجات المركزية هذا العام 2017. فى البداية قد انطلق جيل AMD RYZEN 7 بمعالجاته الثلاثة ثمانية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT محطمة قواعد السعر مقابل الأداء للمنافس.

AMD RYZEN Guide

ثم بعد ذلك أتت المعالجات التالية فى القيادة AMD RYZEN 5 وضمت مجموعتين من المعالجات، الأولى سداسية الأنوية والثانية رباعية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT لهم جميعاً لتتنافس فى الفئة السعرية المتوسطة مع الفئة العليا للمنافس.

الجيل الأصغر هذا العام كان AMD RYZEN 3 للفئة الإقتصادية وتغيير ملامحها بإدخال المعالجات رباعية الأنوية الى المعادلة بدون دعم تعدد خيوط المعالجة SMT فى حيز كان يشغله المنافس بمعالجات ثنائية الأنوية.

AMD RYZEN Guide

و أخيراً أتت معالجات الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper وقلبت موازين معالجات الفئة العليا مع تقديم المعالج 1950X بعدد 16 نواة و 32 من خيوط المعالجة فى الفئة السعرية أقل من 1000$ مع العدد المهول من قنوات الإتصال تقدر بـ 64 PCIe 3.0 Lanes ودعم قنوات إتصال الذواكر الرباعية Quad-Channel من أجل المنافسة مع منصة X299 مع فارق السعر مقابل الأداء.

AMD RYZEN Guide

الأداء المبدئي الذى يأتى به المعاج المركزى هو موضع الحكم عليه مع الرامج والألعاب ولكن ظروف التشغيل هنا تضع ملامح الأداء وكيف يمكنك أن تستفيد منه الإستفادة القصوى لتحصل على أداء أفضل. أثنين من الحلول البسيطة لفعل ذلك كالتالي:

زيادة تردد المعالج المركزى لمعالجات AMD RYZEN

الأمر بديهى بالفعل أليس كذلك؟ كسر سرعة العتاد دائماً يعطى أداء أفضل ولكن هنا نتحدث عن ظروف التشغيل المحيطة بكسر السرعة لأن العتاد المستخدم وقابليته لكسر السرعة هو العامل الرئيسي فى محور كسر السرعة دائماً.

معالجات AMD RYZEN جميعها تدعم كسر السرعة السهل عن طريق رفع معامل التردد Unlocked، ذلك الأمر هو العامل الأول فى سهولة كسر السرعة، قابلية المعالج نفسه للكسر. جرت العادة من المنافس ان هناك نعالجات معينة فقط تنتهلى بالحرف K الداعمة لكسر السرعة وتأتى بسعر أعلى من النسخ العادية. لكن هنا الأمر مباح للجميع بدون تعقيدات أو نسخ معينة للكسر.

AMD RYZEN Guide

الأمر الثاني أن اللوحات الأم المتوفرة للمستخدمين من الفئة العليا والمتوسطة جميعها تدعم كسر السرعة التى تأتى بالشرائح X370  و B350 وكذلك لوحات فئة المحترفية بالطبع X399. معنى ذلك أن كسر السرعة لا يرتبط بوجود أحد لوحات الفئة العليا Z / X كما يفعل المنافس ولكن الخيارات الرئيسية التى تحتاجها لكسر السرعة متواجدة فى لوحات الفئة المتوسطة B350 أيضاً.

التبريد هو العامل الثالث فى منظومة كسر السرعة حيث مع زيادة تردد التشغيل وعلى حسب نسخة المعالج فإنك تحتاج الى تبريد أقوى، ولكن مع معالجات الفئة AMD RYZEN 3 جميعها فإنك لن تحتاج الى مُبرد خارجى ويكفى التبريد المرفق لكسر السرعة. كذلك معالجات AMD RYZEN 5 ذات استهلاك الطاقة 65W يمكن كسر سرعتها مع المُبرد المرفق.

مع تجربة المعالجات مع كسر السرعة والتى يمكن أن تراها فى مقالات تجربتنا لأجيال المعالجات فإن نسبة الأداء مع كسر السرعة الى تردد التشغيل 4.0 GHz مع المعالجات ذات التردد الأقل تصل الى زيادة قدرها 25 – 30%  عن العمل بالتردد الإفتراضى لذلك ستجد دفعة الأداء المناسبة التى تُبرر لك فعل تلك الخطوة السهلة بشكل عام الأن.

كيف تقوم بكسر السرعة؟

لو توفرت لديك ظروف التشغيل المناسبة التى ذكرناها فى الأسطر السابقة فقد حان وقت زيادة تردد التشغيل فى أجواء الشتاء الباردة. قمنا بعمل دليل لكسر السرعة للثلاثة أجيال AMD RYZEN 7 – 5 – 3 مع اللوحات الأم للشركات ASUS – AORUS – MSI – ASROCK للوصول الى تردد التشغيل 3.9/4.0 GHz فى ذلك المقال. نأتى الى الخطوة التالية.

زيادة تردد الذواكر

الأمر المقصود هنا هو شراء قطع للذواكر بتردد مرتفع 3000 MHz أو 3200 MHz بقدر الإمكان مع معالجات AMD RYZEN. لماذا؟

الأمر يرجع الى معمارية المعالج وخاصة شبكة الوصل العصبية Infinity Fabric بين وحدتين تجمع الأنوية CCX بداخل المعالج فإن تلك شبكة الوصل مرتبطة بتردد الذواكر الذى تستخدمه و تعمل بذلك التردد وبالتأكيد سوف يكون مستوى التواصل بين وحدتين تجمع الأنوية أعلى وسيزيد معها الأداء بشكل ملحوظ مع البرامج والألعاب.

لا تقلق مع تحديث نسخة البيوس لديك الى النسخة الأفضل وشراء قطع الذواكر المدعومة من منصة AMD RYZEN فإن تردد التشغيل 3200 MHz أو 3000 MHz يعملان بدون مشاكل فى الإقلاع مع تفعيل برنامج الإعدادات المسبق XMP للذواكر ولن تحتاج الى تعديل التردد والتوقيتات يدوياً من خلال واجهة البيوس.

AMD RYZEN 5 1600X RYZEN 5 1500X

لذلك هناك فارق فى الأداء مع الألعاب والبرامج يصل الى 15 – 20% بين ترددات التشغيل 2133 MHz وبين 3200 MHz حيث التردد هنا هو الأمر الحاكم بدون القلق من التوقيتات الأقل للتردد الأقل.

مستوى الاداء أفضل مع العمل بتردد التشغيل 3200 MHz بتوقيتات أعلى CL16 عن العمل بتردد التشغيل للذواكر أقل 2133 MHz – 2400 MHz مع توقيتات أقل CL14 – CL15. التردد الأعلى أفضل مع منصة AMD RYZEN والتوقيتات تأتى فى المقام الثانى.

كيف تقوم بتفعيل XMP أو كسر سرعة الذواكر؟

يمكنك تفعيل ملف الإعدادات المسبقة XMP لو كانت الذواكر تدعمها من خلال واجهة البيوس للوحة الأم. يمكنك تتبع الخطوات على حسب اللوحة الام لديك من مقال كسر السرعة الذى ذكرناه فى الأسطر السابقة.

خطوات بسيطة تعطيك دفعة جيدة تصل الى 30% فى الأداء، منصة AMD RYZEN فى جعبتها المزيد من الأداء مع ظروف التشغيل الصحيحة

ما هو انطباعك؟
Happy
30%
Thumbs Up
60%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
10%
Sad
0%
Devil
0%