الرئيسية » تقنية » هاردوير » دليل كسر سرعة معالجات AMD RYZEN Threadripper 1950X – 1920X – 1900X

دليل كسر سرعة معالجات AMD RYZEN Threadripper 1950X – 1920X – 1900X

بواسطة مصطفى المرغني في 19 December,2017
featured image
تقنية

كان عام 2017 هو عام شركة AMD فى مجال المعالجات المركزية بالتأكيد، قد انطلقت فيه أجيال معالجات AMD RYZRN الثلاثة ولكن للمرة الأولى أن نرى منصة الفئة العليا X399 للمعسكر الأحمر مع المعالجات AMD RYZEN Threadripper والتى وضعت مستوى لم نعهده فى الفئة السعرية 1000$ من عدد الأنوية و خطوط المعالجة والذى يأتى بهم المعالج TR 1950X بعدد 16 نواة و 36 من خطوط المعالجة. ربما فى الوضع المصنعى للمعالجات سوف تجد الأداء الذى تريده بالتأكيد، لكن منصة X399 لديها المزيد من الأداء مع دعم كسر السرعة مع جميع معالجات Threadripper. سنلهو سويا الأن مع المنصة العملاقة وشرح خطوات كسر السرعة للمعالجات TR 1950X – TR 1920X – TR 1900X الى تردد التشغيل 4.0 GHz

لو كانت تلك المصطلحات AMD RYZEN Threadripper جديدة عليك فإن تلك المقدمة القصيرة لك للتذكير بما قدمته إلينا شركة AMD فى محور المعالجات المركزية هذا العام 2017. فى البداية قد انطلق جيل AMD RYZEN 7 بمعالجاته الثلاثة ثمانية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT محطمة قواعد السعر مقابل الأداء للمنافس.

AMD RYZEN Guide

ثم بعد ذلك أتت المعالجات التالية فى القيادة AMD RYZEN 5 وضمت مجموعتين من المعالجات، الأولى سداسية الأنوية والثانية رباعية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT لهم جميعاً لتتنافس فى الفئة السعرية المتوسطة مع الفئة العليا للمنافس.

الجيل الأصغر هذا العام كان AMD RYZEN 3 للفئة الإقتصادية وتغيير ملامحها بإدخال المعالجات رباعية الأنوية الى المعادلة بدون دعم تعدد خيوط المعالجة SMT فى حيز كان يشغله المنافس بمعالجات ثنائية الأنوية.

AMD RYZEN Guide

و أخيراً أتت معالجات الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper وقلبت موازين معالجات الفئة العليا مع تقديم المعالج 1950X بعدد 16 نواة و 32 من خيوط المعالجة فى الفئة السعرية أقل من 1000$ مع العدد المهول من قنوات الإتصال تقدر بـ 64 PCIe 3.0 Lanes ودعم قنوات اتصال الذواكر الرباعية Quad-Channel من أجل المنافسة مع منصة X299 مع فارق السعر مقابل الأداء.

AMD RYZEN Guide

جميع معالجات أجيال AMD RYZEN تدعم كسر السرعة السهل Unlocked وتستطيع كسر سرعتها مع اللوحات الأم المناسبة لها مع توفير أنظمة التبريد المناسبة، قد قمنا بالفعل بعمل دليل من أجل معالجات AMD RYZEN 3 – 5 – 7 و الأن حان وقت جيل الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper فلنبدأ.

ما الذى تحتاجه بالتحديد؟

ستحتاج ، من البديهي، الى المعالج الذى تمتلكه من أجيال AMD RYZEN Threadripper وكذلك أحد اللوحات بالشريحة X399 التى تناسب ميزانيتك ولكن ربما تريد أن تمتلك أحد اللوحات من الفئة العليا من أجل المزيد من الخيارات وجودة دائرة تنظيم الطاقة VRM لها.

ASUS ROG Zenith X399 Extreme

دعونا نخرج من دائرة البديهيات وننظر الى ماذا نحتاج بالفعل. الأمر يحتاج الى نظام تبريد قوى. ليس جيد، ليس متوسط، بل نظام تبريد قوى حتى يتسع الي الإنبعاث الحرارى الكبير المصاحب لذلك التردد مع كمية الأنوية المتواجدة فى تلك المنصة.

لا أتحدث هنا عن مُبرد المعالج فقط بل نظام التبريد بداخل صندوق الحاسب لديك. اهتم بتوفير منظومة للتهوية جيدة بداخل صندوق الحاسب لكى تحافظ على حرارة جميع القطع بداخله وتكون فى أجواء مناسبة للتشغيل لفترات طويلة.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

لذلك سواء كان نظام التبريد الهوائي أو المائي، مرة أخرى لا تخبرني ان لديك نظام تبريد نيتروجين سائل ولم تقم بكسر السرعة بعد ! فنحن نتحدث هنا عن أنظمة التبريد التقليدية سواء كانت المائية أو الهوائية، فيجب أن تكون تلك أنظمة التبريد قوية ومن المستوى ألأعلى حتي تستطيع أن تعمل بذلك التردد لفترة كبيرة كيف تشاء.

كذلك فإن الأجواء المحيطية من العوامل المهمة ويجب أن توفر أجواء مُحيطية باردة لصندوق الحاسب لديك، وحيث أن الوطن العربي أغلبه فى حرارة طوال الوقت فإن من الأفضل أن تقوم بتشغيل مُكيف الهواء حين القيام بكسر السرعة إذا كانت الأجواء المحيطية ساخنة فى فصل الصيف أما الأن فى الشتاء فإن الأجواء مناسبة لتجربة كسر السرعة.

Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ

الأمر الأخر الذى تحتاجه هو أن يكون مزود الطاقة لديك من المستوى الجيد وذات قدرة كافية لاستيعاب استهلاك الطاقة الإضافي، نتحدث عن استهلاك للطاقة 280W للمعالج TR 1950X حينما تقوم بكسر سرعته الى التردد 4.0 GHz لذلك يجب أن يكون مُزود الطاقة ذات سعة كبيرة مناسبة وأن يكون من الفئة البرونزية على الأقل حتى لا يحدث خلل فى مصدر توفير الطاقة للمنصة.

بعض الملاحظات

لن أقول لكن أني غير مسئول عن قيامك بفعل كسر السرعة 😀 ولكن سأقول لك أن تكون أكثر حذراً و أن تأخذ الخطوات بالترتيب ولا تتسرع فى الأمر وتقفز عدة درجات من أجل النتيجة النهائية. كن حذراً. ومع ذلك الأمر بسيط وهناك أنظمة حماية متعددة للمعالج واللوحة الأم ولكن الحذر مطلوب.

من الأفضل أن يكون نظام التشغيل لديك يعمل باستقرار وأن تكون قد قمت بتنصيب نسخة جديدة منذ فترة قريبة حتى لا تحدث مشاكل فى الاستقرار. كذلك إذا كنت تعمل الأن ببطاقة رسومية قد قمت بكسر سرعتها يدوياً فالأفضل أن ترجع الى الوضع الافتراضي وبعد نجاح والاطمئنان على استقرار كسر السرعة للمعالج، فقم بإعادة كسر سرعة البطاقة الرسومية لديك. و أيضاً قم بوضع تردد الذواكر الافتراضي وبعد نجاح كسر سرعة المعالج قم بتفعيل ملف XMP.

هذا الدليل قد تجد أن فولتية التشغيل المُوصي بها لا تعمل معك، لا تكن حبيس الرموز، قم بزيادة وتعديل الفولتية كما تراه مناسباً ويكون الوضع مُستقراً، كن حذراُ فقط أن لا تصل الى سقف الحرارة المسموح بها للتشغيل أو سقف الفولتية الأمنة، لا يُكلف الله نفساً الا وسعها.

AMD RYZEN 5 RYZEN 7 OC ASUS MSI AORUS 4.0 GHz

فى الغالب سوف تقابل واجهة الموت الزرقاء 😀 لا تقلق فيمكنك مراجعة ذلك المقال للتعرف عليها وكيف تواجهها والتى فى الغالب سوف تظهر لك لأن فولتية الأنوية قليلة وتحتاج الى زيادة قيمتها.  مرة أخرى لا تكن حبيس الرموز وكن أكثر ديناميكية وقم بالتعديل على حسب الوضع كما تراه مناسب لك.

لا تنسى أن تقوم بتعديل ملف إعدادات سرعة المراوح لكى تعمل بعدد لفات أعلى مع زيادة درجة الحرارة حتى تكون عملية تشتيت الحرارة أفضل وقم بذلك الأمر من داخل نظام التشغيل أو واجهة البيوس كما تريد ولكن لا تدع المراوح تعمل بالوضع العادي مع كسر السرعة.

البرامج التى نحتاجها

AMD RYZEN 5 RYZEN 7 OC ASUS MSI AORUS 4.0 GHz

عملية كسر السرعة تحتاج الى مراقبة دائمة لدرجات الحرارة وفولتية التشغيل وكذلك تحتاج الى بعض برامج الاختبار لقياس مدى ثبات نظام التشغيل على ذلك التردد. لذلك هناك بعض البرامج الافتراضية التى سوف تحتاج البها.

  • برنامج CPUZ من الطبيعي أن تحتاجه لمعرفة تردد المعالج وفولتية التشغيل له وتردد الذواكر . قم بتحميله من هنا
  • برنامج Hwinfo سوف تحتاجه لقياس درجة حرارة المعالج ومعرفة كافة التفاصيل عن العتاد المستخدم من حيث درجات الحرارة والفولتيات وسرعة المراوح ومدي استهلاك الطاقة. ويمكنك تحميله من هنا
  • برنامج AIDA64 سوف تحتاجه حينما تقوم بعملية الضغط على المعالج من أجل التأكد من استقراره. هذا البرنامج قوى لدرجة معقولة ليخبرك من البداية إذا كان النظام مُستقر أم لا. ويمكنك تحميله من هنا

التطبيقات الحياتية والألعاب، هؤلاء هم الأبطال الحقيقيون. دعك من برامج الإختبار وتأكد أن النظام لديك يعمل باستقرار من خلال التطبيقات القوية مثل برامج تحويل التكوين Encoding لملفات الفيديو والألعاب القوية مثل Battlefield 1 التى لن تعمل بشكل مُستقر الا عندما يكون النظام مُستقراً بالفعل. لذلك إذا أردت يمكنك العمل لساعات مع تلك الألعاب والبرامج القوية حينما تتأكد أن المعالج لديك لا يصل الى سقف الحد المسموح به فى درجات الحرارة مع الضغط.

كيف تقوم بكسر السرعة؟

نأتي الى الجزء الممتع فى الأمر، ستقوم بكسر السرعة من خلال أحد الطريقين:

  •  واجهة البيوس بشكل افتراضي واحترافي.
  •  تستطيع أن تقوم بكسر السرعة من خلال نظام التشغيل أيضاً من خلال وحدة القيادة AMD RYZEN Master Utility ولكن واجهة البيوس هي الوضع الافتراضي للقيام بالأمر لذلك سوف نقوم بالشرح عليها.

 التالي هم خطوات شرح كسر السرعة بشكل عام وبعد ذلك سنقوم بتطبيق تلك الخطوات على اللوحات الأم المختلفة:

  • فى البداية ستقوم بالدخول الى واجهة البيوس من خلال الضغط على الزر DEL حين الإقلاع وتتجه مباشرة الى الواجهة المُتقدمة Advanced Mode بعدما تجد أمامك شاشة الترحيب أو الوضع السهل Easy Mode.
  • عملية كسر السرعة للمعالج تنقسم الى عدة محاور، أولهم تحديد مُعامل الضرب أنوية المعالج Core Ratio Limit وبالطبع سوف تقوم بوضع القيمة 40/39 لأن تردد المعالج يكون نتاج حاصل ضرب معامل الضرب للأنوية Core Ratio مع التردد الأساسي للمعالج BCLK الذى يكون قيمته بشكل افتراضي 100 MHz، لذلك سيكون التردد النهائي 40×100 MHz = 4000 MHz
  • كذلك تردد الذواكر هو العامل المهم التالي فى منظومة كسر السرعة لمعالجات AMD RYZEN لأنها تؤثر على تردد منظومة الربط الداخلية Infinity Fabric بين وحدات الأنوية CCX بداخل المعالج بشكل مباشر، إذا زاد تردد الذواكر زاد تردد شبكة Infinity Fabric وتُزيد من أداء المعالج كثيرا بشكل عام مع البرامج و الألعاب كلما زاد تردد التشغيل للذواكر وقلت التوقيتات لها.
  •  أرى أن تقوم بوضع برنامج XMP الخاص بالذواكر بعد التأكد من استقرار كسر السرعة للمعالج، وسوف نتعرف كيفية فعل ذلك بعد قليل، ثم تقوم بحفظ الاعدادات وإعادة التشغيل والتأكد أن عملية الإقلاع التالية ناجحة.
  • الأمر يتطلب مع كسر السرعة أن تقوم بتنشيط دائرة تنظيم الطاقة VRM لكى تتناسب مع التردد وذلك بأن تجعلها أسرع استجابة لمُتغيرات الضغط على المعالج وكذلك تقوم بزيادة السقف المسموح لتوفير الطاقة حتى يكون مستوى التيار الواصل للمعالج فى المستوى المطلوب بدون انحرافات او تشتت عن القيم التى تقوم بتعيينها. سوف نتعرف على كيفية فعل ذلك بعد قليل.
  • أخيراً لا تنسى أن تقوم بوضع Profile مُتخصص لإعدادات الكسر وكذلك سرعة المراوح حيث أرى أن تقوم بوضع القيم الخاصة بسرعة المراوح يدوياً لتجعلها تعمل بشكل أسرع مع زيادة درجات الحرارة للمعالج إذا استدعى الأمر ذلك. وسوف نتعرف على كيفية عمل ذلك من خلال الصور  القادمة.

الإعدادات الخاصة بكسر السرعة

إعدادات لوحات ASUS

أولاً سنقوم بالدخول الواجهة المتقدمة Advanced Mode من واجهة البيوس عن طريق الضغط على F7 وأنت على الواجهة السهلة Easy Mode.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

من خلال القائمة Extreme Tweaker ومن ثم نأتي الى CPU Core Ratio ونضع القيمة (39 / 40).

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

ننتقل الي الأسفل قليلاً ونقوم بالدخول الى خيارات دائرة تنظيم الطاقة VRM عن طريق الخيار DIGI+Power Control حيث سنقوم بتعديل بعض الخيارات.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

  • أولا الخيار Load Line Calibration سوف نقوم باختيار القيمة Level 6 حتى نقوم بخفض مستوى انخفاض الفولتية حين الضغط على المعالج Vdroop لتكون فولتية التشغيل أكثر استقراراً.
  • الخيار CPU Current Capability قم بوضع القيمة 140% حتي يزداد سقف سماحية التيار الى المعالج ليستوعب زيادة التردد.
  • الخيار CPU Power Phase Control قم بوضع القيمة Extreme حتى تعمل مراحل الطاقة Power Phases بشكل كامل من أجل إمدادا للطاقة أفضل مع الكسر.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

نرجع الى القائمة السابقة عن طريق الضغط على ESC ونقوم بالنزول قليلاً الى خيارات الفولتية. حيث سنقوم بتعديل فولتية التشغيل للأنوية الى القيمة (1.35) عن طريق اختيار CPU Core Voltage الى الخيار Manual Mode ومن ثم وضع القيمة  (1.350) للقيمة CPU Core Voltage Override قم بوضع القيمة بشكل صحيح، واترك باق الفولتيات حيث ستتولى اللوحة أمرها بشكل تلقائي.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

من هنا انتهينا بتعديل تردد التشغيل والفولتية الخاصة بالمعالج، هناك أمراُ أخر يجب عليك تعديله وهو سرعة المراوح لمُبرد المعالج ومراوح الصندوق. ويمكنك تعديلها من خلال الضغط على F6 للدخول الى Q-Fan Control  وتعديل سرعة المراوح. وأنصح أن تقوم بوضع الاعدادات Turbo لسرعة المراوح على الأقل من أجل أن تعمل بسرعة أكبر مع زيادة حرارة المعالج.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

لا تنسى أن تقوم بحفظ الاعدادات عن طريق الضغط على الزر F10 لكي يتم استعراض التعديلات التى قمت بها وتأكيد حفظها وإعادة الإقلاع الى نظام التشغيل.

AMD RYZEN Threadripper ASUS OC

أخيراً بعد التأكد من استقرار النظام قم بتفعيل ملف XMP عن طريق الدخول الى القائمة Extreme Tweaker ونأتي الى الخيار الأول Ai Overclock Tuner ونقوم بإختيار وضع D.O.C.P لكى يقوم بتعيين تردد التشغيل للذواكر والتوقيتات والفولتية الخاصة بها. ثم قم بالضغط على F10 لحفظ الاعدادات وإعادة الإقلاع.

إذا نجح الأمر وقمت بالدخول الى نظام التشغيل كيف تتأكد من الاستقرار؟

حسناً هناك احتمالية كبيرة أن ينجح معك ذلك الفولتية (1.35) مع التردد 3.9 / 4.0 GHz ولكن إذا لم يفلح الأمر وأخبرتك اللوحة أن الاعدادات غير كافية للولوج الى نظام التشغيل، فقم بالدخول الى واجهة البيوس مرة أخرى ووضع فولتية CPU Voltage بقيمة أكبر تدريجياُ حتى ينجح الإقلاع.

حيث ستقوم بوضع القيمة (1.360) وإذا لم تنجح فقم بوضع القيمة (1.370) وإذا لم ينجح الإقلاع أو وجدت مشاكل فى الاستقرار فلا أنصح أن تعلوا عن تلك الفولتية (1.380)، حيث أنت الأن من الفئة الأقل حظاً والمعالج لديك سوف يعمل بشكل مُستقر مع التردد 3.9 GHz حيث يمكنك أن تقوم بتعديل معامل الضرب (39)وتبدأ بالفولتية للأنوية (1.350) وتحاول مرة أخرى.

ولكن، إذا نجح الأمر وقمت بالدخول الى نظام التشغيل، فكيف ستتأكد من الاستقرار والأهم أن الحرارة المُنبعثة فى الوضع المسموح؟ هذا هو دور البرامج التى ذكرناها سابقاً، فلتقوم بفتحها جميعاً لتتعرف على تردد المعالج والفولتية الخاصة به ودرجات الحرارة له كما نرى.

الان حان دور البرنامج AIDA64 للقيام بالضغط على المعالج. من خلال التبويب Tools ثم System Stability Tests  لتنبثق النافذة التالية والتى ستقوم بتحديد الاختيارات الخاصة بالضغط على المعالج والذواكر معاً ومن ثم تضغط على Start  ليبدأ الضغط على المعالج لمدة كافية حيث نصف الساعة على الأقل والأفضل تكون ساعة. ربما ستظهر لك مع الضغط شاشة الموت الزرقاء سيكون على الأغلب أن فولتية الأنوية قليلة وتحتاج الى زيادتها.

ستقوم بمراقبة الحرارة عن طريق البرنامج HWinfo من خلال الخيار Tdie المعبر عن حرارة سطح المعالج. ما هو سقف الحرارة المسموح بها حين الضغط؟ لا أريد أن تعلو الحرارة معك الى بعد 85 درجة مئوية بشكل مُستمر، حيث طالما كانت الحرارة أقل من ذلك فيمكنك الاستمرار بالضغط على المعالج بالتطبيقات والألعاب القوية، ولكن إذا زادت عن ذلك فيمكنك أن تقوم بوضع مراوح مُبرد المعالج لتعمل بالسرعة القصوى Full Speed وكذلك مراوح الصندوق لديك. كذلك قم بخفض درجة الحرارة المحيطية بالصندوق من خلال مكيف الهواء بالغرفة.

إذا لم تنجح تلك الخطوات فى تقليل درجات الحرارة مع الضغط فلا أنصح أن تقوم بالاستمرار على ذلك التردد، يمكنك فقط أن تقوم بأخذ الصور لنتائج برامج الاختبار، ولكن لا تعمل بشكل مُستمر على ذلك التردد وقم بخفضه الى التردد 3.9 GHz أو أقل كما تريد.

إذا نجح الأمر وكانت الحرارة فى الحد المسموح به فقم بالخطوة التالية وهي تخفيض فولتية التشغيل للأنوية CPU Core Voltage حتي تصل الى الحد الأدنى للفولتية التى تجد بها الاستقرار للنظام. حيث أبدأ بالفولتية (1.340) ثم (1.330) وهكذا حتى تصل الى حائط السد للاستقرار.

هل الأمر مُعقد؟

أعتقد أن الأمر غير معقد و بخطوات بسيطة يمكنك تحقيقه لذلك سوف نقوم بتغييره الى هل الأمر يستحق؟ نعم يستحق، إجابة مباشرة بدون تعقيدات. نعم يستحق التجربة. لما لا؟ لماذا لا تقوم بكسر سرعة المعالج لديك إذا كانت الظروف تُتيح ذلك، جميع معالجات RYZEN مهيأة لكسر السرعة. إذا كان الأمر ليس سهلاً، حسناً ولكنه ليس صعباً للغاية. هل تعرف لماذا؟

لأن اللوحة قد وفرت عليك ذلك العناء بشكل كبير مع توفير خيار اعدادات الكسر إلى التردد 4.0 GHz من خلال واجهة البيوس حيث كل ما عليك فعله هو اختياره وحفظ الاعدادات، فقط ذلك. و لكني أفضل الكسر اليدوي لكى تتحكم فى أوجه كسر السرعة بشكل كامل ولكى تحظي بقدر الاستمتاع بتلك التجربة.

لذلك قم بتلك التجربة الأن، الأمر يستحق بالفعل. وأخبرونا هل واجهتكم الصعاب مع تجربة كسر السرعة مع معالجات AMD RYZEN Threadripper ومتى تنوون القيام بتلك المغامرة وكيف تُحضرون لها.

ما هو انطباعك؟
Happy
50%
Thumbs Up
50%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%