الرئيسية » تقنية » معدل إطارات اعلى مع بطاقة اعلى أم بطاقة متوسطة مع الـ G-Sync

معدل إطارات اعلى مع بطاقة اعلى أم بطاقة متوسطة مع الـ G-Sync

بواسطة Mustafa Muhammad في 28 December,2017
featured image
تقنية

هناك البطاقة الرسومية من الفئة المتوسطة مثل GeForce GTX 1060 وبطاقات رسومية من الفئة العليا مثل GeForce GTX 1080 Ti.. بالطبع كلا من البطاقات قادرة على التعامل مع لعبة مثل لعبة Destiny 2 واحدة من الالعاب التى نالت شهرة كبيرة كواحدة من افضل العاب التصويب على الحاسب الشخصي لكن إيهما تفضل بطاقة رسومية ذات معدلات إطارات عرض مرتفعة أم متوسطة مع معدل إطارات مناسب مع تقنية عرض مثل G-Sync من NVIDIA…هناك ثوابت في شاشات العرض الموجهة للألعاب احد اهم تلك الثوابت هو:

معدل التحديث

فعند تجربة احد الألعاب وتجاوز عدد الإطارات لدى المستخدم 60 إطار في الثانية Frame Per Second وكان معدل التحديث فى الشاشة لديك 60 هرتز لن تستطيع تلك الشاشة أن تواكب سرعة الإطارات مما يسبب لك ما يعرف بتمزق Tearing الشاشة.

لكن مع ارتفاع عدد الاطارات التى تنتجها البطاقة الرسومية عن معدل التحديث فى الشاشة تحدث المشكلة مره أخرى لذا يلجئ البعض إلى تقنية الـ V-Sync وهو الاختيار المتاح فى الالعاب.

هل الحل هو V-Sync

لتجاوز التقطيع Tearing هو تفعيل تلك الخاصية V-Sync، حينها سوف تجبر وحدة المعالج الرسومي بتأخير تحديثات الشاشة إلى أن تبدأ الشاشة بدورة تحديث جديدة.

تقنية AMD FreeSync 2.0

هذا التأخير يسبب ما يعرف بـ Stuttering

فكلما كان معدل إطار وحدة المعالج الرسومي أدنى من معدل تحديث الشاشة. بالتالي يزيد أيضا الخمول وهو النتيجة المباشرة لتأخر البيانات المدخلة، التأخير المرئي سوف يؤخر ويعطي نوع من التنتيع والنتيجة النهائية مشكلة في مشكلة ولا حلول أخرى!

تفعيل V-Sync يساعد كثيرا لكن مع إطلاق البطاقة الرسومية تلك الصور لكل معدل تحديث فإنك عادة تشاهد بعض التقطع حينما يتغير معدل الإطارات وتتحرك من اليسار إلى اليمين في مشاهد ثلاثية الأبعاد. لذلك هذا ليس امرا جيدا. بدلا من ذلك معظم الناس تعطل V-Sync لكن هذا يسبب مشكلة أيضا، صور متعددة لكل معدل تحديث Hz سينتج عنه ظاهرة تقطع الصورة في الشاشة التي نكرهها جميعنا.

اذا لكل مشكلة حل حتى وان كان له جانب مظلم فما الحاجه اذا إلى تقنية الـ G-Sync وتكبد المزيد من المال ؟؟

تقنية G-Sync

بما أن البطاقة الرسومية تعمل بمعدل إطارات FPS حركي والشاشة تعمل بمعدل تحديث Hz ثابت وهذين الاثنين لا يناسبان بعضهما والنتيجة هي المشاكل التي ذكرناها سابقاً كان لابد من إيجاد حل أخر ولكن لا يعتمد على البرمجيات بل حل تقني اعلى وهذا ما قدمته لنا تقنية G-Sync.

NVIDIA G-SYNC-Sync

فحلول البرمجيات التي تم تطبيقها لم تحل المشكلة على الإطلاق بل أنتجت مشاكل أخرى كما ذكرنا في شرحنا السابق.

فالإطارات في الثانية الناتجة بواسطة بطاقتك الرسومية ستتزامن على نحو مثالي مع معدل تحديث شاشتك، مما يضمن أنه في كل مرة ينتج فيها المعالج الرسومي لإطار في الذاكرة تكون الشاشة على اتم الاستعداد لأخذ بيانات الصورة من الذاكرة ورسم ذلك الإطار على الشاشة.

المشكلة التي استطاعت حلها NVIDIA مع تقنيتها G-Sync هي حينما يبدأ المعالج الرسومي بنشر الإطارات إلى الذاكرة على نحو أسرع أي بعدد اكبر مما تستطيع الشاشة استرداده بسبب بطئ معدلات التحديث الخاصة بها، ليتسبب بتشويه رسومي حيث تبدأ الصور بالظهور فوق بعضها البعض لتنتج لنا مشكلة تمزق الشاشة Tearing.

الفكرة أن تقنية العرض G-Sync من NVIDIA تقدم سلاسة فى تجربة الالعاب بالأخص مع الالعاب التى تعانى من مشاكل مثل التقطيع نتيجة الاطارات المرتفعة سواء كانت البطاقة الرسومية من الفئة المتوسطة أو من الفئة العليا فستجد سلاسة فى المؤثرات البصرية…

ما هو انطباعك؟
Happy
25%
Thumbs Up
25%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
50%
Devil
0%