الرئيسية » العاب » اقل ميزانية لجهاز للألعاب على دقة 4K

اقل ميزانية لجهاز للألعاب على دقة 4K

بواسطة مصطفى الفقي في 1 January,2018
featured image
العاب

دعونا نرى العام الجديد برؤية مختلفة وهى رؤية اللاعبين للألعاب على دقة العرض 4k. فى الماضي كانت الحاجه إلى اقتناء حاسب شخصي لمثل تلك الدقة لابد من اقتناء حاسب شخصي ذو مواصفات تقنية معينة لتشغيل بطاقتين واذا بالمشاكل من حيث الالعاب الغير داعمة لمثل تقنية الـ SLI ارتفاع درجة حرارى الحاسب نظرا لارتفاع معدل استهلاك الطاقة وما إلى ذلك. واذا بشركة NVIDIA تهل علينا بمعمارية Pascal بعدد من البطاقات الرسومية الموجهة لمثل تلك الدقة مثل   GeForce GTX 1080 ثم يخرج لنا التنين المجنح GeForce GTX 1080 Ti من عرينه لتصبح هي البطاقة الأقوى للاعبين على دقات العرض المختلفة واهمهم هي دقة الـ 4K.

فى الأسطر القادمة سندلف إلى مواصفات حاسب شخصي من الفئة الاقتصادية لدقة العرض 4k والسبب يرجع إلى انك مع مثل تلك الدقة لست بحاجه إلى امتلاك معالج من الفئة العليا حيث ينتقل الضغط بالكامل فى الالعاب من المعالج المركزي الى المعالج الرسومي بالكامل.

المعالج المركزي Ryzen 5 1600

السعر 200 دولارا

احد معالجات AMD المعتمدة على معمارية ZEN الموجهة للفئة الاقتصادية من معالجات AMD الجديدة قادم بعدد 6 انوية مركزية وعدد اثنا عشر من خطوط المعالجة المركزية داعم لكسر السرعة بسعر اقل من المعالج المركزي Core i5-8600K الداعم لكسر السرعة اضف على ذلك أن المعالج الأول سيقدم أداء متفوق على منافسة من Intel فى أداء التطبيقات المتعددة المهام بفضل عدد خطوط المعالجة المركزية.

اللوحة الأم ASUS Prime B350 Plus

السعر 100 دولارا

واحدة من لوحات شركة ASUS القادمة بدعم لعدد من مميزات الجيل الجديد من شركة AMD مثل مقبس AM4 وذواكر من نوع DDR4 إلى جانب منافذ التوصيل لأقراص الحالة الصلبة SSD الأسرع M.2.

تمتاز اللوحة بقدرتها على كسر السرعة كونها لوحة ذات شريحة من الفئة المتوسطة إلى جانب أنها قادمة بدعم معالجات الجيل القادم من معالجات AMD التى لم تعلن عنه شركة AMD حتى الأن مما يعطى لتلك المنصة من AMD افضليه فى الاختيار وكاستثمار للمستقبل.

الذواكر العشوائية ADATA XPG SPECTIRX 2x8GB 3000MHz

وصول ذاكرة ADATA XPG SPECTRIX D40 RGB DDR4 للاعبين وكاسري السرعة

السعر 219 دولارا

واحدة من احدث ذواكر الشركة ADATA المنتمية لعائلة اللعبين فى الشركة XPG أول ظهور رسمي لتلك الذواكر كلن ضمن فاعليات معرض COMPUTEX 2017 حيث كان المعروف حينئذ أن الذواكر قادمة بدعم لتقنية الـ RGB.

لكن الذواكر تقدم ما هو اكثر من ذلك حيث ستجد التوافق مع كلا من المنصات المركزية من الشركات من AMD أو Intel إلى جانب انه فى حالة عدم امتلاك منصة RGB مثل تلك اللوحة يمكنك تحميل تطبيق الشركة والتحكم فى إضاءات تلك الذواكر بكل سهولة عن طريق تطبيق الشركة الذى يشبه إلى ابعد الحدود واجهة المستخدم لتطبيق ASUS AURA SYNC.

السبب فى اختيار تلك الذواكر بتلك الترددات هي أن معمارية AMD الجديدة ZEN قادرة على التعامل مع الذواكر العشوائية بشكل مختلف عن ذي قبل فمع كل زيادة فى تردد الذواكر هناك اختلاف فى الاداء سواء كان فى التطبيقات ذات تعددية المهام أو الالعاب.

الأقراص من الحالة الصلبة ADATA SU800 256GB

السعر 94 دولارا

الهدف من تلك البنية هو توفير افضل السرعات من حيث المعالجة المركزية إلى جانب المعالجة الرسومية وأيضا معدلات القراءة والكتابة حتى نتمكن من التعامل مع العناوين الثقيلة مكن الالعاب على مثل تلك الدقة. القرض المستخدم هو ADAYA SU800 بسعة 256 جيجابايت قادر على تقديم سرعة قراءة تصل إلى وسرعة كتابة تصل إلى معتمد على منفذ التوصيل SATA من الجيل الثالث.

البطاقة الرسومية  AORUS GeForce GTX 1080 Ti Xtreme Edition 11G

NVIDIA GeForce GTX 1080 Ti

السعر 800 دولار

البطاقة التى سنقوم باستخدامها هي AORUS GeForce GTX 1080 Ti المحملة بمعالج شركة NVIDIA الرسومي التنين المجنح  GeForce GTX 1080 Ti. البطاقة قادمة بتصميم احترافي من حيث اللوحة المطبوعة PCB والتبريد الخاص بالعلامة التجارية الجديدة AORUS من Gigabyte تحت مسمى WindForce البطاقة تعمل على تردد 1607 ميجا هرتز وتصل إلى تردد 1721 ميجا هرتز هذا في الوضع الافتراضي لكن AORUS توفر نمط أخر للبطاقة تحت مسمى OC Mode وهو  قادم بتردد 1632 ميجا هرتز ويصل إلى تردد 1746 ميجا هرتز. مراوح البطاقة تظل ساكنه حتى تصل درجة حرارة المعالج الرسومي إلى 55 درجة مئوية.

مزود الطاقة Cooler Master MasterWatt 650 650W

السعر 60 دولارا

احد احدث إنتاجات شركة Cooler Master فى عالم مزودات الطاقة حيث يعتبر مزود الطاقة هو قلب الجهاز لذا ضمن Cooler Master هذا المزود العمل لفترات طويلة بنسب ضغط عالية باستقرار تام بفضل الدائرة الداخلي المستخدمة وكفاءة المكونات الداخلية تحت اعتى ظروف الضغط المزود يمكنه العمل تحت نسبة ضغط تصل إلى 15% دون الحاجة لاستخدام مروحة التهوية مما يجعلها حامل لقب Semi-Fanless متوجا بشهادة الكفاءة 80 Plus البرونزية.

صندوق الحاسب Cooler Master MasterBox Lite 5 RGB

السعر 93 دولارا

واحدة من الصناديق الاحترافية المقدمة من Cooler Master للفئة الاقتصادية قادمة بعدد اربع مراوح  تهوية وقدرة على استيعاب بطاقات رسومية ذات أي طول ممكن إلى جانب القدرة على استيعاب اللوحات الأم بحجم E-ATX مما يجعلها اختيارا لأى من التجميعات ذات الفئة العليا. مع توافر باب أمام من الزجاج ليوفر شكل جمالي افضل عند المقارنة بالنسخة الأقل ذات الباب الأمامي من مادة الأكريليك.

هل هناك طريق أخرى لتجربة الالعاب على 4k ؟؟ نعم هناك نعم هناك طريقة أخرى تعتمد على تقنية الـ DSR

DSR هي اختصار لمصطلح Dynamic Super Resolution بدء الدعم لها مع بطاقات NVIDIA المعتمدة على معمارية Maxwell، حيث يأتي دور التقنية فى القدرة على منحك تشغيل الألعاب على دقة عرض 4k وذلك من خلال استخدام شاشات بدقة عرض اقل مثل 2k فان كنت احد من مالكي بطاقات GeForce GTX 1080 وشاشة عرض على دقة 2k يمكنك بكل سهولة تجربة الالعاب على دقة 4k.. حيث تقوم التقنية بعمل عددا من التحسينات التى يمكنها إعطاء الصورة المعروضة حيوية ودقة اعلى فى العرض كالتي نراها فى دقة العرض 4k.

كيف تفعل تقنية Dynamic Super Resolution مع الألعاب؟

  1. عليك أولا أن تمتلك احدث إصدار من تطبيق GeForce Experience مع أحدث حزمة تعريفات متاحة لدعم افضل واستقرار اعلى للبطاقة الرسومية.

  2. بعد ذلك افتح لوحة التحكم الخاصة بتعريف شركة NVIDIA، ثم قم بتفعيل خيار DSR – Factors واختر أي خيار يناسبك كما تشاهد بالصورة.

  3. بعد ذلك قم بفتح أداة GeForce Experience ثم اختر اللعبة التي تريد أن تفعل لها هذه التقنية، ثم اختر رمز تعديل الخيارات كما تشاهد بالصورة.

  4. بعد ذلك قم بتعديل الدقة الحالية إلى دقة DSR وهي 2160×3840 ثم اضغط Apply. وسوف تلاحظ أن أداة GeForce Experience قد عدلت الدقة الافتراضية للعبة وجعلتها تعمل بدقة DSR وهي 2160×3840 كما تشاهد بالصورة.

بعد ذلك ادخل إلى اللعبة التي قمت بعمل تعديل عليها من أداة GeForce Experience ثم قم بتعديل الدقة للعبة إلى دقة 2160×3840…وبتلك الخطوات البسيطة تكون قد فعلت تقنية DSR من NVIDIA مع الالعاب المختلفة.

خلاصة القول انك الان اصبح الأن بمقدورك الحصول على حاسب شخصي بتكلفة اقل من ذي قبل لتشغيل الالعاب على دقة العرض 4K من العناوين ذات العيار الثقيل باستخدام بطاقة رسومية واحدة فقط بالاعتماد على البطاقة الرسومية الأعلى GeForce GTX 1080 Ti من شركة NVIDIA أو يمكنك الاعتماد على بطاقة اقل مثل GeForce GTX 1080 مع شاشة عرض ذات تقنية عرض 2k والاعتماد على تقنية NVIDIA فى البطاقات الرسومية DSR

ما هو انطباعك؟
Happy
27%
Thumbs Up
55%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
9%
Devil
9%