الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة اللوحة الأم ASUS Prime B350 Plus : هل تصلح للمعالج RYZEN 7 1800X

مراجعة اللوحة الأم ASUS Prime B350 Plus : هل تصلح للمعالج RYZEN 7 1800X

بواسطة مصطفى المرغني في 11 January,2018
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ASUS Prime B350 Plus

الكاتب
11 January,2018
الشركة المصنعة

ASUS

المقبس المدعوم

AM4

المعمارية

ZEN

شريحة التحكم

B350

المنصات

AMD RYZEN 7

المعالج

R7 1800X

الذاكرة العشوائية

G.Skill TridentZ 16GB 3200 MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

جرت العادة أن شرائح التحكم فى الفئة المتوسطة تكون الخيار الثانى إن لم تستطع أن تقتنى اللوحات بشرائح التحكم العليا وبذلك تفقد معها بعض الخصائص المهمة مثل كسر السرعة ودعم اقل للمنافذ والشقوق. لن تجد تلك الأمور مع اللوحات الأم التى صدرت مع المعالجات AMD RYZEN. أتحدث عن الشريحة B350 التالية فى القيادة بعد الشريحة X370 الشريحة العليا فى ذلك الجيل. لديك الدعم الكامل لكسر السرعة والدعم الكامل لترددات التشغيل للذواكر والمنافذ التى تحتاجها مع الشريحة B350، أتحدث عن الدعم وليس مستوى العتاد المستخدم فى اللوحات، لا تحلم بالكثير تبقى الشريحة X370 متميزة لو كنت تريد الأفضل، ولكن الشريحة التالية B350 لديها المقومات الأساسية التى تحتاجها ولن تكون نسخة منزوع منها الخصائص المهمة مثل ما يفعل المعسكر الأزرق Intel مع لوحاته المتوسطة.  Prime هى فئة اللوحة التى لدينا من شركة ASUS تتميز بالخصائص الشاقة بين فئات اللوحات، تلك هى النقطة المميزة وأهم الأسباب المناسبة مع الشريحة B350 لكن تحصل على منصة الفئة العليا بتكلفة الفئة الاقتصادية. هل سنرى ذلك المفهوم مع مراجعة اللوحة ASUS Prime B350 Plus ؟

ASUS Prime B350 Plus

جيل AMD RYZEN بالتأكيد سمعت عنه لو كنت من متابعي عتاد الهاردوير والمعالجات المركزية، هو الجيل الأحدث حتى الان و منصة الصعود التى أتت بها شركة AMD العام الفائت للرد على المنافس و تغيير ملامح سوق المعالجات المركزية بالكامل.

ASUS Prime B350 Plus

الان قد تم الإعلان على الجيل المُحدث من معالجات AMD RYZEN  المعتمد على تنقيح المعمارية ZEN+ ودثة التصنيع الجديدة 12nm ولكن لا تقلق لأن المقبس AM4 الذى تعمل معها معالجات AMD RYZEN باق ولن يتغير وتستطيع تشغيل المعالجات الجديدة التى ستصدر العام الحالى مع لوحات العامل السابق.

ASUS Prime B350 Plus

لكن قبل الدخول فى تكهنات المستقبل دعونا نتذكر أحداث الماضي وخريطة المعالجات المركزية AMD RYZEN بأجيالها فى العام السابق.

معمارية ZEN

معمارية ZEN تلك هى حجر الأساس، المعمارية، خريطة التصنيع الداخلية للمعالج التى من خلالها يتفوق المعالج عن منافسه. قد أتت لنا معمارية ZEN بتعديلات وتصميم جذري عن المعماريات السابقة المُحدثة لشركة AMD. لن نعيد تلك الترهات التقنية مرة أخرى هنا، نحن هنا من أجل اللوحة الأم التى تستوعب المعالج وبقية العتاد. لو أردت القاء نظرة سريعة على تلك الخصائص التى تأتى بها معمارية ZEN فقد ذكرناها فى ذلك المقال.

معالجات AMD RYZEN

لديك أربعة أجيال من معالجات RYZEN وقد قمنا بتغطية كلا منها بالتفصيل حين صدورها، ستجدها فى مراجعتنا لمعالجات جيل RYZEN 7 ثم معالجات RYZEN 5 والجيل الأصغر RYZEN 3 وأخيراً جيل الفئة العليا Threadripper الذى لن يكون وضع التركيز فى ذلك المقال، لأن له لوحات أم مختلفة بشريحة التحكم X399 وفئة متخصصة من لوحات الشركة بعنوان Zenith وقد قمنا بمراجعة اللوحة الأفضل فى تلك الفئة ASUS ROG Zenith X399 Extreme فى مقالنا هنا مع المعالجات TR 1950X – TR 1920X.

منصة X370

شريحة التحكم العليا لمنصة AM4 هى الشريحة X370 وهى تختلف كما نرى من الصورة عن الشريحة التالية B350 فى عدد المخارج وكذلك دعم تعدد ربط البطاقات الرسومية وكذلك فإنه تحتوى على الخيارات الأفضل من أجل كسر السرعة للمعالج و الذواكر.

ASUS ROG Crosshair VI Hero

منصة AM4 هى عبارة عن المعالج والشريحة X370 هى منصة متكاملة بحيث أن المعالج لديه قنوات من أجل الأقراص ومنافذ USB 3.0 بالإضافة الى المنافذ التى توفرها شريحة التحكم X370. حيث معالجات AMD RYZEN لديها عدد إجمالي اثنين وثلاثون من قنوات PCIe 3.0 ولكن مع المنصة AM4 فإن المعالج لديه قنوات الاتصال PCIe 3.0 كالتالي :

      • يتصل بعدد 16 قناة PCIe 3.0 X16 مع شقوق البطاقات الرسومية.
      • لديه أربعة قنوات PCIe 3.0 X4 من أجل التواصل مع الشريحة X370.
      • هناك أربعة قنوات PCIe 3.0 X4 من أجل أقراص PCIe 3.0 X4 M.2 وهنا القرص ترتبط بشكل مباشر مع المعالج المركزي ولا تتزاحم مع بقية البيانات عبر جسر التوصيل بين المعالج و شريحة التحكم كما نرى من المنافس فى منصات المستخدمين Mainstream.

أما الشريحة X370 فلديها بقية المنافذ كما نرى حيث تدعم:

      •  ستة أو ثمانية أقراص SATA 6Gb/s وتدعم منظومة RAID 0,1,10 لتلك الأقراص
      • تقدم أثنين من منافذ USB 3.1 وحتى عشرة منافذ USB 3.0 وتشمل على ستة منافذ USB 2.0
      • كما لديها ثمانية قنوات PCIe 2.0 X8 من أجل الاتصال مع بقية الوحدات على اللوحة.

منصة B350

الشريحة B350 هى التالية فى القيادة بعد X370. قد ذكرنا أن منصة AM4 تعتمد على المعالج واللوحة الأم لأن معالجات AMD RYZEN نفسها لديها قنوات للمنافذ USB وكذلك قنوات PCIe 3.0 متخصصة من أجل أقراص M.2.

كل ما تريد معرفته عن منصة AM4 الجديدة من AMD

قنوات التوصيل لمعالجات AMD RYZEN مع الشريحة باللوحة الأم ذكرناها فى الأسطر السابقة و لكن الشريحة B350 تختلف عن الشريحة X370 فى النقاط التالية:

      • عدم دعم تعدد البطاقات الرسومية.
      • أربعة او ستة أقراص SATA 6Gb/s مع دعم منظومة الربط RAID 0,1,10 لتلك الأقراص.
      • حتى ستة منافذ USB 3.0 بدلاً الحد الأقصى 10 منافذ.
      • ستة قنوات PCIe 2.0 من أجل الإتصال مع بقية الوحدات للوحة.
      • قناتين PCIe 3.0 بدلاً من أربعة من اجل توفير منفذين SATA 6Gb/s فى حالة تواجد ستة شقوق باللوحة أو يمكن استخدامهم فى توفير منفذ لأقراص M.2 متصل باللوحة.

AMD RYZEN Guide

 مصنعي اللوحات الام يطوعون تلك القنوات على حسب اللوحة وفئتها السعرية ويضيفون لها المحولات المختلفة من أجل زيادة عدد المنافذ و الشقوق، لذلك دعونا نرى ما تقدمه اللوحة ASUS Prime B350 Plus للمستخدم من خيارات ومنافذ التوصيل.

اللوحة ASUS Prime B350 Plus

مقاس اللوحة:  اللوحة تأتى بالمقاس المعتاد ATX Form Factor ذات الأبعاد 30.5cm x 24.4 cm لذلك فهي مناسبة لأغلب الصناديق التى يمتلكها المستخدمين الأن..

المعالجات المدعومة والمقبس للوحة وشريحة التحكم: اللوحة بالشريحة الأم B350 وهى شريحة التحكم الثانية لمنصة معالجات AMD RYZEN بأجياله الثلاثة حتى الأن. وتحتوى على المقبس الجديد AM4 الغير متوافق مع المعالجات السابقة ولكنه سوف يعيش لأجيال متعددة فى المستقبل كما وعدت شركة AMD.

ASUS Prime B350 Plus

تدعم اللوحة كلاً من معالجات AMD RYZEN المركزية CPU بالإضافة الى المعالجات المسرعة 7th Generation APU التى صدرت العام السابق والتى كان لها مقبس خاص بها فى الماضي FM2+ أما الأن فسوف تعمل على نفس المقبس AM4.

سوف تصدر المعالجات المُسرعة APU من جيل RYZEN و النواة الرسومية فى بداية فبراير المقبل وسوف تدعمها اللوحة حين صدورها. لكن المواصفات التى سوف نتحدث عنها فى محور APU أقصد بها معالجات 7th Generation APU التى صدرت العام الفائت.

ASUS Prime B350 Plus

الذواكر : هناك أربعة شقوق للذواكر DDR4 فى اللوحة تتصل جميعها بالمعالج عبر أثنين من قنوات للاتصال Dual Channel حيث كل قناة ترتبط بشقين من الذواكر وتستطيع تركيب فى كل شق قطعة بحجم 16GB ليكون الإجمالي لجميع الشقوق 64GB.

      • مع معالجات AMD RYZEN  تدعم اللوحة ترددات التشغيل حتى 3200 MHz والذواكر من النوع non-ECC
      • مع معالجات 7th Generation APU فسوف تدعم اللوحات ترددات التشغيل للذواكر حتى 2400 MHz.

ASUS Prime B350 Plus

الأقراص والتخزين: اللوحة تأتي بعدد ستة منافذ من أجل أقراص SATA 6Gb/s أربعة منهم متصلة بالشريحة B350 والأثنين بالمعالج.

لديك شق واحد من أجل أقراص M.2 من المقاس Socket 3, M Key وهو مرتبط بالمعالج مباشرة وتستطيع تركيب به قرص من المقاس 2242 حتى 22110 ويدعم الأقراص بواجهة التوصيل PCIE 3.0 X4 و SATA مع معالجات AMD RYZEN و المعالجات 7th Generation APU.

ASUS Prime B350 Plus

فى حالة تركيب قرص M.2 بواجهة SATA لن يعمل شقين SATA الخامس والسادس (أرقام الشقوق مكتوبة على اللوحة)

منصة B350 تدعم منظومة RAID 0.1.10 لأقراص SATA فقط ويمكنك الإقلاع من تلك الأقراص المتصلة معاً ولكن لا تدعم منظومة الربط لأقراص NVMe SSDs.

ASUS Prime B350 Plus

شقوق التوسعة: شقوق التوسعة Expansion Slots المتواجدة على اللوحة عددهم ستة وثلاثة واثنين منهم من المقاس PCIe X16 ولكنها تعمل بعدد القنوات بالترتيب:

      • الشق الأول يرتبط بالمعالج مباشرة ويتصل بعدد قنوات PCIe 3.0 X16 مع معالجات AMD RYZEN ويتصل بعدد PCIe 3.0 X8 مع معالجات 7th Generation APU. و لا يمكن أن يتشارك قنوات الأتصال مع الشق الثانى.
      • الشق الثانى يرتبط بالشريحة B350 ويتصل بعدد قنوات PCIe 2.0 X4 ويتشارك قنوات الإتصال مع الشقوق PCIe X1 الأخرى المتواجدة على اللوحة.

ASUS Prime B350 Plus

لديك أثنين من شقوق PCIe 2.0 X1 على اللوحة وتتشارك قنوات الاتصال مع الشق الثانى PCIe 2.0 X4 كما ذكرنا فإنهم لا يعملوا مع تركيب أحد البطاقات عليه. كذلك لديك أثنين من شقوق PCI العتيقة على اللوحة باستخدام المتحكم ASM 1183.

اللوحة والمنصة B350 لا يدعمان تعدد ربط البطاقات الرسومية حيث لديك شق واحد PCIe X16 فقط مُرتبط بالمعالج.

البطاقة الصوتية: المعالجة الصوتية للوحة تعتمد على الشريحة القديمة Realtek ALC 887 مع بعض الإضافات البسيطة لتوفير تجربة سمعية لائقة.

ASUS Prime B350 Plus

بطاقات الشبكة: اللوحة تأتى بالبطاقة الشبكية السلكية Realtek RTL811H وعليها عازل الحماية LAN Guard من أجل حمايتها من التشويش.

منافذ USB: منافذ USB 3.0 وكذلك USB 3.1 متعدد باللوحة وتنقسم كالتالي:

منافذ USB 3.1  أو كما تسمى USB 3.1 Gen 2 متواجدة كالتالي:

      • يتواجد فى المنافذ الخلفية للوحة أثنين من المنافذ USB 3.1 Type-A ويرتبطان مباشرة مع الشريحة B350

ASUS Prime B350 Plus

منافذ USB 3.0  أو كما تسمى USB 3.1 Gen 1 متواجدة كالتالي:

      •  هناك أربعة منافذ USB 3.0 Type A متواجدة فى المنافذ الخلفية (باللون الأزرق) للوحة وذلك بفضل أربعة قنوات الاتصال بالمعالج مباشرة.
      • متواجد على اللوحة USB 3.0 Header فى أسفل اللوحة تتصل بالشريحة B350 ويقدم لك أثنين من منافذ USB 3.0 من أجل منافذ الصندوق الأمامية.

ASUS Prime B350 Plus

منافذ USB 2.0 متواجدة كالتالي:

      •  تجد منفذي USB 2.0 (باللون الرمادي) فى المنافذ الخلفية للوحة.
      • يتواجد على اللوحة أثنين من USB 2.0 Header فى أسفل اللوحة من أجل موصلات الصندوق الأمامية أو الملحقات الأخرى.

 لذلك لديك فى المنافذ الخلفية أربعة منافذ USB 3.0 و منفذين USB 2.0 و منفذين USB 3.1 Type-A.

ASUS Prime B350 Plus

المنافذ الخلفية للوحة : المنافذ الخلفية من خام Stainless steel  لحماية أفضل من عوامل الأكسدة كما أن خلف المنافذ على اللوحة وحدات تفريغ ESD Guards من أجل حماية أفضل ضد الكهرباء الأستاتيكية ونجد المنافذ الخلفية بالترتيب من الأعلى:

      •  منفذ PS/2 و منفذين USB 2.0
      • مخارج العرض D-SUN / DVI-D / HDMI
      • يتواجد منفذين USB 3.0 باللون الأزرق المتصلة بالمعالج
      • منفذين USB 3.1 TYPE-A
      • منفذين USB 3.0 باللون الأزرق المتصلة بالمعالج بجانب المنفذ الشبكي RJ-45
      • ثم فى الأخير منافذ البطاقة الصوتية.

سعر اللوحة: الفئة السعرية للوحة 99$ تقريباً ومتوافرة بالسوق المصري فى حدود السعر 2000 ج.م على حسب المتجر.

ASUS Prime B350 Plus

المتعلقات مع اللوحة:  نجد مع اللوحة المتعلقات التالية:

      • أثنين من كابلات SATA
      • مسامير التركيب لأقراص M.2
      • كتيب الارشادات و أسطوانة التعريفات
      • درع حماية المنافذ الخلفية I/O Shield

التغليف و اللوحة ASUS Prime B350 Plus عن قرب

  فى البداية التغليق الطبيعي للوحة بالمظهر المعتاد للفئة Prime مع توضيح الأيقونات التعريفية الهامة فى أمام علبة اللوحة وفى الجهة الخلفية أهم الخصائص.

اللوحة بالمقاس المعتاد ATX تتسم بالبساطة فى تصميمها باللون الأسود المُختلط بالخطوط الحمراء التى تتوافق مع الإضاءة الخاصة باللوحة.

لا توجد إضافات على جسم اللوحة مثل أزرار الفتح وإعادة التشغيل أو بعض الإضاءات المُساعدة فى تسلسل عملية الإقلاع لذلك نرى الأن اللوحة ككل ونخوض فى الأجزاء المُختلفة للوحة فى الأقسام التالية.

تجربتنا للوحة ASUS Prime B350 Plus

سنقوم باستعراض الأن تجربتنا للوحة من خلال الأوجه المختلفة التى يُريدها المستخدم من اللوحة الأم، حيث محور الأداء مُتمثل فى العتاد المستخدم أما اللوحة الأم فإنها تستوعب ذلك العتاد وتقدم المنافذ والتقنيات و المكونات الداخلية التى هى محور تفضيل المستخدم من لوحة الى أخرى لذلك نقوم بتجربة تلك الاختيارات مثل تجربة البطاقة الصوتية والشبكية وخصائص كسر السرعة والتحكم فى سرعة المراوح وتجربة المنافذ المختلفة على اللوحة واستخدام التطبيقات الملحقة فى المهام الأخرى المساعدة وأخيرا سنقوم بتجربة اللوحة مع العتاد الخاص بنا لمعرفة النتائج الخاصة بها مع العتاد الذى ستستخدمه بالفعل معها.

منطقة المعالج ودائرة الطاقة VRM

مقبس المعالج الجديد AM4 أمامنا وهو يأتى بمقاس لتركيب المبردات مختلف عن المقاس السابق لذلك إذا أردت امتلاك مُبرد احترافي للمعالج تأكد من انه يدعم المنصة AM4 مثل مُبردات شركة Noctua التى قمنا بتجربتها فى ذلك المقال.

المعالج كما نرى مصدر الطاقة له عبر منفذ واحد EPS12V 8-Pin لذلك هناك متسع من الطاقة من أجل إمداد المعالج بمستوى الطاقة المناسب مع كسر السرعة.

ASUS Prime B350 Plus

دائرة تنظيم الطاقة VRM للمعالج هى رقمية والتى تتمير بدقة رد الفعل لمقدار الطاقة الخارجة من المتحكم الرقمي ASP1106 وهو متحكم قادر على إدارة خمسة مراحل Power Phases والتى تكون مسئولة عن توصيل الطاقة الى وحدات الأنوية بالمعالج

ASUS Prime B350 Plus

هل تستطيع اللوحة ودائرة تنظيم الطاقة VRM لها من تولى امر المعالج الأكبر فى الجيل R7 1800X وكيف سيكون الوضع حين محاولة كسر سرعته الى تردد التشغيل 4.0 GHz؟

تقييم كسر السرعة ودائرة VRM مع اللوحة

كسر السرعة يعتمد فى الأساس على قابلية القطعة نفسها لمدى كسر السرعة القابل تطبيقه ومستوى الانبعاث الحرارى المصاحب لذلك. لكن اللوحة الأم تقدم الخيارات اللازمة و دائرة تنظيم الطاقة وكفائة دوائر التوصيل التى تُساعد على تحقيق تردد أعلى.

كذلك مع المستوى الأعلى فى إمداد الطاقة فإن  تبريد وحدات الموسفت أمر مهم وتصميم اللوحة لمشتتات تبريد دوائر الطاقة له الدور الفعال فى ذلك.

اللوحة تستطيع تشغيل المعالج R7 1800X الى تردد التشغيل 4.0 GHz باستقرار على الرغم أن خيارات كسر السرعة من واجهة البيوس محدودة حيث خيار وضع الفولتية اليدوي Manual Mode غير موجود ولكن تستطيع تجربة الكسر باستخدام Offset Voltage ولن تجد التذبذب Rippling فى إمداد الطاقة والفولتية الذى سوف يُفشل إستقرار الكسر.

كانت درجات الحرارة لوحدات الموسفت فى حالة كسر السرعة مع الضغط مع كسر السرعة لم تتخطي 58 درجة مئوية وكذلك فإن درجة حرارة شريحة التحكم B350 فى حدود الثلاثينيات، لذلك فإن المُشتتات المتواجدة على اللوحة المسئولة عن تبريد دائرة VRM  على الأخص والشريحة B350 تصميمها فعال وقادرة على الحفاظ على العتاد الداخلي للوحة للعمل بشكل طبيعي.

منظومة الإضاءة

جميعنا نعرف أن لكل شركة من مصنعي اللوحات الأم لها منظومة إضاءة مختلفة لكى تتجانس مع بقية العتاد بالصندوق مثل المراوح والبطاقات الرسومية والذواكر  والأقراص وصناديق الحاسب وشرائط الإضاءة.

منظومة الإضاءة الخاصة بلوحات ASUS هو AURA Sync لكن اللوحة ليست مُنضمة الى منظومة الإضاءة وهى من الأسلوب التقليدى للوحات.

ASUS Prime B350 Plus

على الرغم من ذلك اللوحة تمتلك منفذ لربط مروحة المعالج المُضيئة مثل المُبرد Wraith Max أو Wraith Spire RGB المتوافق مع منصة AM4 وتستطيع التحكم فى تلك الإضاءة عن طريق برنامج القيادة AI Suit.

كذلك اللوحة لديها اثنين من المناطق المضيئة على اللوحة، الشريط العازل للبطاقة الصوتية و فى مقبس شقين البطاقات الرسومية يضيئوا باللون الأحمر بشكل مُتقطع أو ثابت وتستطيع تغيير بين تلك الأوضاع من خلال البرنامج AI Suit والتبويب LED Control.

الذواكر

ها هم شقوق الذواكر الأربعة وتأتى بتصميم أحادي التركيب Q-DIMM بحيث تقوم بربط الذواكر من الأعلى فقط وليس من الأعلى و الأسفل.

تدعم اللوحة منظومة الاعدادات المسبقة XMP نظرياً حتى التردد 3200 MHz بدون مشاكل للشقوق الأربعة مع منتجات الذواكر الداعمة للمنصة AMD RYZEN AM4.

على أرض الواقع اللوحة لا تقبل الإقلاع من الذواكر بتردد أعلى من 3000 MHz بظروف التشغيل الطبيعية، لا يوجد فارق بين الترددين وتردد التشغيل 3000 MHz مناسب.

تلك النقطة محورية مع معالجات AMD RYZEN، تردد الذواكر، هناك فرق مُستحق فى الأداء بين تردد الذواكر 3200 MHz وبين التردد المعتاد 2400 MHz لذواكر DDR4. ذلك الفارق يصل الى 15% أداء مع الألعاب والبرامج لذلك الأفضل أن تعمل مع منصة AMD RYZEN بتردد التشغيل 3200 MHz.

التبريد

المقصود بالتبريد على اللوحة هو المنظومة الكاملة لها من حيث منافذ المراوح و واجهة التحكم بها وكذلك المشتتات المتواجدة على اللوحة نفسها لتبريد المناطق الساخنة باللوحة مثل وحدات Mosfet لدائرة تنظيم الطاقة VRM للمعالج و الشريحة B350.

Fan Xpert 2

منظومة التبريد باللوحة تتكون من الاتي:

      • ثلاثة  من منافذ المروح  4-pin
      • مناطق مستشعرات الحرارة المختلفة للوحة مثل المعالج ووحدة VRM والشريحة B350
      • الدعم البرمجي للتحكم فى سرعة المراوح Fan Xpert 4 أو من خلال واجهة البيوس.

منافذ المراوح عددهم ثلاثة منافذ فقط تتكون من:

      • منفذ مروحة مُبرد المعالج CPU Fan أربعة من المنافذ فى الأعلى التى يمكن توصيل بها مراوح وحدة Radiator الأولى لنظام التبريد مفتوح المصدر.
      • منفذين لمراوح الصندوق أحدهم جانب منفذ CPU Fan والأخر فى يسار اللوحة.

الدعم البرمجي للتحكم فى سرعة المروح هو التطبيق Fan Xpert 2+ الذى يتيح التعرف على المروحة وتحديد مدى سرعتها وتقديم منحنى التحكم لها مكون من السرعة مقابل دراجة الحرارة.

يمكنك أن تقوم بالتحكم فى سرعة المراوح من خلال واجهة البيوس عن طريق الضغط على الزر F6 لتجد منحنة سرعة المراوح.

منظومة التبريد والتطبيق Fan Xpert 2+

التطبيق Fan Xpert 2+ يمكنك استخدامه عبر الحزمة الرئيسية Ai Suit 3 حيث ستجد أمامك واجهة التحكم فى سرعات المراوح للمنصة كلها من خلال تحديد مستويات محددة مسبقاُ عبر الوضع الصامت Silent الى السرعة الكاملة Full Speed.

فى البداية لو كنت تريد التحديد اليدوي لسرعة المراوح فيجب عليك اختيار Fan Tuning من أجل عمل Calibration لمدى سرعة المراوح المُستخدمة.

AMD RYZEN R7 1800X B350 X370

 بعد ذلك ستجد الرسم البياني لكل مروحة، التى يمكن إعادة تسميتها وكذلك تحديد مكانها فى الصندوق حتى لا يختلط عليك الأمر.

AMD RYZEN R7 1800X B350 X370

 سرعة مروحة المعالج تعتمد على درجة حرارة Tdie درجة حرارة سطح الأنوية والتى وضعتها شركة AMD من أجل تحديد سرعة المراوح والتى تكون أقل بحدود 20 درجة مئوية عن درجة حرارة Tctl.

AMD RYZEN R7 1800X B350 X370

أما سرعة مراوح الصندوق “الاثنتين” فيمكنك اختيار سرعتها اعتمادا على حرارة المعالج أو الشريحة B350 فقط و يمكنك تفعيل خيار Auto Fan Stop  معها، لو أردت، لجعلها تتوقف عن العمل فى حالة وضع خمول الجهاز.

AMD RYZEN R7 1800X B350 X370

التطبيق أبضاً فى أسفل الواجهة لديه نظام مراقبة و للتنبيه إذا ارتفعت درجات الحرارة أو الفولتية للمعالج وبقية العتاد وكذلك لتسجيل تلك القراءات فى مدة زمنية مٌعينة لتتمكن من مراقبة الحرارة والفولتية فى حالة الضغط أو التجربة لقراءات الفولتية.

البطاقة الصوتية

المعالجة الصوتية تعتمد على الشريحة  Realtek ALC 887 تدعم خارج ثمانية قنوات للصوت مع بعض الإضافات فى بقية قطع منظومة الصوت مثل:

      • تم عزل دائرة البطاقة الصوتية عن بقية الدوائر الكهربية باللوحة لتقليل التشويش على إشارات الصوت.
      • القنوات الصوتية اليمنى واليسرى على طبقات مختلفة لجسم اللوحة وذلك لتقليل تداخل الإشارات بينهم.
      • استخدام وحدات تنقية التشويش والإشارات الصوتية عير المكثفات ذات الجودة المرتفعة Nichicon Gold Capacitors.

لا شيء مميز فى محور البطاقة الصوتية وستجد التجربة السمعية الافتراضية مع اللوحة بدون دعم برمجي مُساعد.

واجهة البيوس

بالدخول الى واجهة البيوس ستجد الواجهة السهلة التى تستطيع من خلالها التعرف على القطع المستخدمة ودرجات الحرارة والفولتية الخاصة بها ويمكنك تحديد خيارات الإقلاع للأقراص والدخول الى واجهة التحكم فى المراوح عبر الضغط على F6.

بالانتقال الى الوضع المتقدم عن طريق الضغط على الزر F7 ستجد التبويب Ai Tweaker  المسئول عن خيارات تعديل التردد و الفولتية من أجل كسر السرعة.

خيارات تحديد الفولتية لا تعتمد على الوضع اليدوي Manual Mode ولكن عن طريق Offset Mode الذى يتطلب بعض التجربة والخطأ لكن يمكنك الاعتماد عليه فى كسر السرعة. كما أن خيارات إمداد الطاقة مناسبة لكسر سرعة المعالج الى التردد 4.0 GHz كما فعلنا.

بقية التبويبات تتيح لك التحكم فى خيارات الإقلاع و استخدام المتحكمات الداخلية والخيارات المتقدمة المتعلقة بالمعالج و تعيين بعض الخيارات الأخرى مثل إعدادات حفظ كسر السرعة وتحديث البيوس وأخيراً واجهة الحفظ وإعادة الإعدادات.

الدعم البرمجي المساعد

برنامج القيادة Ai Suit

برنامج القيادة الرئيسى للوحات ASUS هو Ai Suit فى نسخته الثالثة التى تحتوى على التبويبات المسئولة عن التحكم فى الخيارات المُختلفة باللوحة مع الشريط الافتراضي فى الأسفل الذى يحتوى على القراءات المختلفة من درجات الحرارة وتردد التشغيل والفولتيات وسرعة المراوح للعتاد المستخدم. تبويبات التحكم الرئيسية كالتالي:

واجهة TurboV Evo هى محرك كسر السرعة لديك حيث تستطيع رفع تردد التشغيل للمعالج والفولتيات المختلفة للمعالج وتطبيق تلك التعديلات فى خلال نظام التشغيل.

EPU هى واجهة ترشيد الطاقة حيث تعطيك خيارات غلق الشاشة أو الانتقال الى الوضع النائم Sleep للجهاز بعد مدة زمنية تحددها أو تغلق تلك الخيارات من الأساس. كما تتيح لك تحديد مستوى الانخفاض على سرعة المراوح وفولتيات التشغيل مع تلك الوضعيات السابقة حين خمول الجهاز.

Digi+Power Control هى مكان التعديل على خيارات تنظيم الطاقة القادمة من وحدة VRM الى المعالج وهى توفر لك إمكانية كسر السرعة للمعالج من خلال نظام التشغيل بدون الدخول الى واجهة البيوس

AMD RYZEN R7 1800X B350 X370

Fan Xpert 2+ هى واجهة التحكم فى سرعة المراوح بشكل احترافي كما ذكرنا فى الأسطر السابقة.

التبويب EZ Update هى واجهة البحث وترقية التعريفات للوحة وكذلك ترقية البيوس لها من خلال نظام التشغيل.

التعليق على تجربتنا للوحة ASUS Prime B350 Plus

فى نقاط بسيطة نستعرض تجربتنا للوحة في المجمل:

      • المنظر الخارجي للوحة: شكل اللوحة مناسب ولكن ليست من نقاط القوى فى ميزان اللوحة (✓)
      • الملحقات التى تأتى مع اللوحة مبدئية للعمل واحتياجات المستخدم. (X)
      • جودة التصنيع: الاهتمام بعامل الصلابة والاستمرار فى تقديم نفس المستوى من الأداء مع الزمن مُتحقق فى الخيارات المتعددة باللوحة مثل درع المنافذ الخلفية و دوائر الحماية لمنافذ USB و Rj-45 (✓)
      • منظومة الإضاءة باللوحة: الإضاءة باللوحة مبدئية ولا تتبع منظومة AURA SYNC (X)
      •  الاتصال الشبكي: ستحصل على التجربة الافتراضية بدون مميزات.(X)
      •  البطاقة الصوتية: ليس لدينا أي شيء مُبهر فى تلك النقطة و لديك المُقومات المناسبة للمعالجة الصوتية.  (X)
      • دائرة تنظيم الطاقة: دائرة VRM من المستوى الجيد وتصميم مُشتتات التبريد للوحة سوف يُحافظ على حرارة المكونات فى المستوى المطلوب. (✓)
      • كسر السرعة: اللوحة تستطيع الاعتماد عليها فى كسر سرعة العتاد المستخدم والوصول الى تردد مُرتفع مع المعالج R7 1800X. (✓)
      • منافذ المروح: منافذ المراوح قليلة ويجب أن تستخدم وصلات مُضاعفة الإشارة و التطويل لو لديك عدد كبير من مراوح الصندوق.  (X)
      • التحكم فى المراوح: لديك مستوى جيد فى سرعة المراوح من داخل نظام التشغيل أو واجهة البيوس. (✓)
      • منافذ الأقراص: لديك إمكانية توصيل العدد المناسب من أقراص SATA ومعهم قرص M.2 واحد مُباشر بالمعالج (✓)
      • منافذ USB: كذلك لديك العدد الافتراضي من منافذ USB 3.1 / USB 3.0 سواء كانت فى المنافذ الخلفية أو تقديم الشقوق من أجل المنافذ الأمامية للصندوق.  (✓)
      • التطبيقات الملحقة: اللوحة تقدم لك الدعم الكافي لاستخدام الأوجه المختلفة للوحة من حيث التحكم فى خيارات كسر السرعة والإضاءة ومراقبة القطع المستخدمة (✓)
نقاط القوة

+ السعر
+ مستوى كسر السرعة للتردد 4.0 GHz للمعالج R7 1800X
+ العدد المناسب من منافذ الأقراص
+ التبريد الجيد لدائرة VRM
+ العدد المناسب لمنافذ USB
+ الحماية المُضاعفة لمنافذ الخلفية من الكهرباء الاستاتيكية
+ الدعم البرمجي الجيد
+ دعم مُبردات المعالج المُضيئة
+ المميزات الافتراضية للشريحة B350 من دعم كسر السرعة و توافق الأجيال القادمة

نقاط الضعف

- عدد منافذ المراوح قليل
- عدم دعم AURA SYNC
- صعوبة تشغيل الذواكر بالتردد 3200 MHz

التقييم
تقييم عرب هاردوير
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.8
الملحقات
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
8.5
كسر السرعة
9.0
التصميم
8.5
الخلاصة

لا استطيع الحكم فى اختيار الأفضل بين لوحات الشريحة B350 فى الفئة السعرية 90$ ولكن تلك اللوحة تستطيع الاعتماد عليها فى المنصة التى تريدها مع جميع أجيال RYZEN 3 - 5 - 7 وكسر سرعتها الى سقف التردد لهم.

8.6
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
0%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%