الرئيسية » تقنية » كيف يجعل منك Synology RT1900AC الآمر والناهي فى الشبكة لديك

كيف يجعل منك Synology RT1900AC الآمر والناهي فى الشبكة لديك

الديكتاتور
بواسطة Mustafa Muhammad في 17 January,2018
featured image

فى مقالا لنا سابقا كنا قد قمنا باستعراض واحد من أجهزة الراوتر من الفئة المتوسطة Synology RT1900AC وكان الاستعراض من حيث المواصفات التقنية والقدرات الشبكية القادر على تقديمها، وقد ذكرنا أن نظام التشغيل الذى يمتلكه هذا الجهاز مختلف تماما عن ايا من لوحات التحكم الخاصة باي من أجهزة الراوتر المختلفة لذا فى مقالنا اليوم سندلف إلى الطرق التى تجعل منك ديكتاتورا على شبكة الأنترنت الخاصة بك.

Synology RT1900AC

القدرة التى يقوم بها هذا الجهاز هو امكانية مراقبة الشبكة والتحكم فيها من الألف إلى الياء بداية من الاجهزة المتصلة مرورا بالأجهزة التى ستدخل جديدة وبصفة مؤقتة على الشبكة الخاصة بك هذا بفضل تبنى شركة Synology لتلك الاجهزة نظام تشغيل شبيه بنظام التشغيل لأجهزة التخزين الشبكي DSM تحت مسمى SRM.

فالجزء المهم والمسئول عن كل تلك المميزات هو Network Center

حيث يندرج اسفل تلك المنصة عددا من الإعدادات الرئيسية إلى تعطيك عددا من تلك الصلاحيات:

الوظيفة المسئولة عن مراقبة مستوى الضغط على الشبكة لديك من حيث سرعة الـ Download وسرعة الـ Upload مع مراقبة مستوى الضغط لكل جهاز على حدا، مع تحديد ايا من الطرق التى يستخدمها هذا الجهاز فى الاتصال بالشبكة سواء كان لاسلكيا عن طريق الـ Wi-Fi مع عرض نوع التردد المستخدم 2.4GHz أو 5.0Ghz أو عن طريق منافذ الشبكة التقليدية RJ45. كما تقوم تلك الوظيفة أيضا من عرض العنوان الخاص بكل جهاز IP Address والـ Mac Address الخاص بكل جهاز مع عرض مستوى استهلاك كل جهاز من شبكة الأنترنت لديك.

ذكرت سابقا أن هذا الجهاز قادم بمعالج مركزي وذاكرة وصول عشوائية يمكنك من داخل تلك المنصة مراقبة مستوى الضغط على كلا من القطعتين.

Wi-Fi

واحد من اهم الوظائف التى تقوم بها أجهزة الراوتر فى وقتنا الحالي وترجع تلك الأهمية فى تلك الوحدة من الإعدادات هو امتلاك الراوتر القدرة على التعامل مع مختلف الترددات التى قمنا بذكرها، فان كنت لا تعي أي الترددات تستخدم يمكنك دائما ترك الأمر بيد نظام التشغيل عن طريق خاصية Smart Connect والتي توفر امكانية تحديد ايا من الترددات بناءا على الدعم من الاجهزة المتصلة.

إلى جانب هذا يندرج تحت نفس التبويب ما يسمى بالـ Guest Network وهى الشبكة التى يمكنك توفيرها للزائرين بصورة مؤقته من حيث الجدول الزمنى لها إلى جانب أنها داعمة لكلا من الترددات المتوفرة فى تقنية الـ Wi–Fi بالجهاز RT1900AC. مع توفير خاصية تعمل على عزل تلك الشبكة عن الشبكة الرئيسية بصورة تامه مما يضيف نوعا من الأمان والخصوصية للشبكة الأساسية.

Internet

وهى المنطقة المسئولة عن الإعدادات الخاصة بمزود خدمة الأنترنت لديك، علاوة على ذلك القدرة على الدمج بين خطين Internet في ما يسمى بـ Smart Wan ولها القدرة على تشغيل احد الخطوط فى حالة أن فقد احدهما القدرة على إمدادك بشبكة الأنترنت بصورة تلقائية أو توزيع الضغط على الخطين لتوفير اعلى استقراريه أثناء التشغيل.

أيضا تضم ذلك التبويب ما يسمى بـ Quick Connect ويمكن اختصارذلك المصطلح بانه عنوانك او البطاقة التعريفية التى يمكنك عن طريقها الولوج الى جهازRT1900AC  من جهاز أخر من خارج نطاق الشبكة الخاصة بك لمراقبة دائمة لوضع شبكة الأنترنت لديك أو حتى من خلال التطبيق المتاح على احد الهواتف الذكية المعتمدة على نظام التشغيل Android من شركة Google وiOS من شركة Apple باسم DS Router..

Parental Control

التحكم الأبوي القادر على إعطائك ما هو أقيم من مراقبة الاجهزة المتصلة بالراوتر والتحكم فى المحتوى التى يمكن لأى فرد من الأفراد المتصلين على الشبكة من الولوج إلى ذلك المحتوى، مع القدرة على إعطاء أوقات معينه يمكن لجهاز بعينه الولوج إلى شبكة الأنترنت دون الأخرى مما يوفر نوع من الأمان والحماية فى ظل تواجد المواد الإباحية.

Traffic control

ليست القدرة على التحكم فى المحتوى هو القادم مع ذلك الجهاز أيضا يمكنك التحكم فى السرعة التى يمكن لواحد من الاجهزة المتصلة استهلاكها عن طريق هذا التبويب مثل:

Beamforming

قدرة يوفرها RT1900AC معتمدا فى ذلك على تردد 5.0 فى توفير اعلى قدرة فى الأرسال للجهاز المعتمد على نفس التردد فى الاتصال حيث يوفر اعلى قدرة بناء على المسافة بين الحاسب أو الهاتف الذكي والراوتر بعدد 6 أجهزة كأقصى عدد.

Banned

يمكنك عن طريق تلك الميزة أن تقوم بمنع احد الاجهزة تمام المتواجدة على شبكك الأنترنت وهو متصل على الشبكة دون إي سابق إنذار.

High Priority

مع تلك الميزة يمكنك إعطاء عدد ثلاث أجهزة القدرة على استغلال اكبر قدر ممكن من سرعة شبكة الأنترنت لديك دون أي قيود أو حديد.

Custom Speed

على اقصى واقل سرعة يمكن لاحد الأجهزة استغلالها سواء فى سعرة التحميل أو العكس.

Garneted Speed

هي السرعة المضمونة التى يمكن لواحد من تلك الأجهزة الوصول اليها.

كما ترى عزيزي القارئ انه يمكنك بكل بساطة مع Synology RT1900AC التحكم فى كل مجريات الشبكة من أجهزة ومحتوى دون الحاجة إلى استخدام ايا من البرامج المتاحة حاليا، التى قد تسبب بدورها لك عطلا ما داخل الشبكة نظرا لعدم تواجد ذلك التوافق بينها وبين ايا من أجهزة الراوتر.

/* ]]> */