الرئيسية » العاب » المنافس الجديد OPTIX MPG27CQ فى عالم شاشات العرض من MSI

المنافس الجديد OPTIX MPG27CQ فى عالم شاشات العرض من MSI

بواسطة Mustafa Muhammad في 18 January,2018
featured image

ليس من الغريب اهتمام عدة شركات ليست بالقليلة بفئة اللاعبين نظرا للمتطلبات التى يفضل دائما المنتمين لتلك الفئة أن تكون متاحة فى عددا من المنتجات مثل الطرفيات. من ضمن تلك الشركات هي شركة MSI التى تبنت مفهوم اللاعبين فى عددا من منتجاتها واليوم تهل علينا بمنتجات جديدة تابعة لها موجة لتلك الفئة من المستخدمين تحت مسمى OPTIX MPG27CQ.

MSI Optix MPG27CQ

MSI Optix MPG27CQ

أول ظهور لتلك الشاشة كان ضمن فاعليات معرض CES للعام الجاري 2018 حيث امتلكت عددا من المميزات التى تجعلها الاختيار الأمثل لعدد من اللاعبين نزرا لما توفره من مقومات تخدم ما يبحث عنه اللاعبون.

المواصفات التقنية :

الشاشة قادمة بحجم 27 بوصة ذات واجهة عرض VA داعمة لتقنية العرض WQHD والتي تأتى عناية عن عدد البيكسل المتاح فى تلكك الواجهة ويقدر بـ 2560×1440. وسيلة العرض القادمة من MSI قادمة بانحناء يقدر بـ 1800R مما يجعل زوايا الرؤية للمحتوى يصل إلى 178 درجة أفقي وراسي.

MSI Optix MPG27CQ

لما هي موجهة لفئة اللاعبين ؟

نظرا لاعتماد وسيلة العرض OPTIX MPG27CQ من MSI على واجه العرض فى توقر عددا من المميزات التى تصبح بدورها الأفضل للاعبين مثل :

زمن الاستجابة ومعدل التحديث

يظن البعض أن معدل التحديث مشابه لمعيار الإطار في الثانية، على العكس تماما إنما يشير معدل التحديث أو كما يطلق عليه البعض معدل الانتعاش إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على وسيلة العرض في الثانية الواحدة.

MSI Optix MPG27CQ

عادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz القادرة على عرض 60 إطار في الثانية مناسبة للألعاب الجماعية مثل نوعية ألعاب الـ MOBA لكن عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة ذات الرسوميات عالية الدقة والواقعية مثل العاب منظور الشخص الأول ( FPS ( First Person Shooter والسباقات Racing فهي تسبب ما يعرف بتمزق الشاشة Tearing مما يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم للألعاب، لذلك ينصح دائما بامتلاك شاشة عرض ذات معدل تحديث مرتفع.

زمن الاستجابة 1 ميللي في الثانية

أما عن زمن استجابة الشاشة Response Time فهو واحد من العوامل الهامة للغاية في شاشة العرض، حيث يمكن أن تتعرف عليه من خلال ظهوره في مواصفات الشاشة التقنية برقم متبوع بوحدة القياس ms وهنا تعنى ميلي في الثانية الواحدة، فسرعة الاستجابة هنا تعنى باختصار شديد الزمن التي تستغرقه البيكسل الواحدة في وسيلة العرض للانتقال من اللون الأسود إلى اللون الأبيض.

فالشاشة ذات زمن استجابة بطيء، لنقل إن احد وسائل العرض قادمة بسرعة استجابة تصل إلى 14 ميلي في الثانية الواحدة ، قد تنتج أثرا ضبابيا وهو ما يعرب باسم Ghosting حينما يتم عرض مقطع سريع الحركة على الشاشة.

هذا ما يفضله مصممي المؤثرات البصرية، لكن ما نفضله نحن مجتمع اللاعبون هو شاشة عرض ذات زمن استجابة منخفض.

معدل تحديث 144 هرتز

فعند تجربة احد الألعاب وتتجاوز الإطارات لدى المستخدم 60 إطار في الثانية Frame Per Second فإن معدل التحديث الثابت في شاشات العرض ذات تردد 60 هرتز لن تستطيع أن تواكب سرعة الإطارات مما يسبب لك ما يعرف بتمزق Tearing الشاشة. لذا يحتاج اللاعبون إلى شاشات عرض داعمة لمعدل تحديث اعلى من 60 هرتز.

اذا تلك هي المواصفات التقنية التقليدية التى كثيرا ما نراها فى عدة شاشات عرض موجهة للاعبين لكن هناك دائما ما  هو مميز ليضفي على تلك الشاشة طابعا خاصا مثل :

Mystic Light

الدعم لتقنية الإضاءة RGB المعتمدة على منظومة الشركة Mystic Light المتاحة فى معظم منتجات الشركة من لوحات أم للمعالجات المركزية والبطاقات الرسومية من كلتا الشركتين AMD و NVIDIA مما يخلق نوعا من التزامن والتوفق بين كل تلك المنتجات الداعمة لنفس التقنية.

MSI Optix MPG27CQ

GameSense

كلنا نعلم ما هي شركة SteelSeries حيث يعتبرها عددا ليس بالقليل بكونها واحدة من افضل الشركات المصنعة للطرفيات الموجه لفئة اللاعبين، ففي تعاون مشترك بسن شركة SteelSeries وشركة MSI بتقديم تقنية GameSense التى تعتمد فى عملها على تقنية الـ RGB المتواجدة فى تلم الشاشة حيث يمكن لتلك التقنية أن تقوم بعمل تزامن بين عددا من إعدادات اللاعب داخل اللعبة مثل نقاط الصحة HP على سبيل المثال والإضاءة لتوفير تحكم ومراقبة فى إحصائيات أو حالة الشخصية داخل اللعبة.

MSI Optix MPG27CQ

Adaptive Sync

وهى واحدة من التقنيات المعتمدة على المعالجات الرسومية من شركة AMD لتوفير اعلى قدر من المزامنة بين المعالجات الرسومية وعدد الاطارات القادرة على إنتاجها فى الالعاب وبين وسيلة العرض وعدد الاطارات القادرة على عرضة مما يجعل تجرية الالعاب اكثر سلاسة مع عدد الاطارات المترفع مع ارتفاع القدرة للمعالجات الرسومية.

MSI Optix MPG27CQ

على ما يبدو أننا فى صدد منافس ثوى فى عالم وسائل العرض الموجهة للاعبين ذو فكر مختلف مما يجعل من شاشات العرض مثل تلك الشاشة OPTIX MPG27CQ من MSI واحد من الاختيارات التى يلجئ لها من يبحث عن الاختلاف.