الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة المُبرد Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB مع منصة AMD RYZEN Threadripper

مراجعة المُبرد Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB مع منصة AMD RYZEN Threadripper

بواسطة مصطفى المرغني في 28 January,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB

الكاتب
28 January,2018
الشركة المصنعة

Cooler Master

المقبس المدعوم

Intel® LGA 2066 / 2011-v3 / 2011 / 1151 / 1150 / 1155 / 1156 / 1366 / 775 socket

AMD® AM4 / TR4 / AM3+ / AM3 / AM2+ / AM2 / FM2+ / FM2 / FM1 socket

المعمارية

AMD ZEN

شريحة التحكم

X399

المنصات

AMD RYZEN Threadripper

المعالج

TR 1950X

الذاكرة العشوائية

G.Skill Trident Z 32GB 3200 MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

ممزق الخيوط AMD RYZEN Threadripper ستجده على أرض الواقع حرفياً  كتسميته، المزيد والمزيد من خيوط المعالجة، الجيل الأكبر للمعسكر الأحمر AMD الرد القاسم على محور المعالجات المركزية HEDT من المستوى الأعلى. نتحدث هما عن ستة عشر نواة و أثنين وثلاثين خيط للمعالجة للمعالج TR 1950X. كل تلك القوى المعالجة يُصاحبها إنبعاث حرارى عملاق 180W على الوضع الافتراضي لذلك يحتاج الى مُبرد من مستوى خاص لتبريد ذلك العملاق الساخن. على الجانب الأخر نقوم بتجربة حلول التبريد لشركة Cooler Master من ضمنها المُبرد المائي المضيء Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB الذى قمنا بتجربته مع مُختلف منصات المعالجات المركزية الحالية وقد حان وقت التحدي الأكبر مع المقبس TR4 الحاضن لمعالجات ممزقة الخيوط ومنصة اللوحات X399 الفئة العليا للفريق الأحمر. هل يستطيع المُبرد تولى أمر 180W أم يُحطمه مُمزق الخيوط هو الأخر؟

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

بداية الأمر لنتحدث قليلاً عن المقدمة المُعتادة عن ميكانيكة عمل المُبردات المائية، إلا أنه يمكنك قراءتها فى تجربتنا الكاملة للمُبرد  Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB مع المنصة X299 للتعرف على التفاصيل الكاملة. لكن لا ضرر من بعض التذكير بخريطة المعالجات المركزية للمعسكر الأحمر AMD، بداية من انطلاق جيل AMD RYZEN 7 العام الفائت بمعالجاته الثلاثة ثمانية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT محطمة قواعد السعر مقابل الأداء للمنافس. تجربتنا الكاملة للجيل فى ذلك المقال.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

ثم بعد ذلك أتت المعالجات التالية فى القيادة AMD RYZEN 5 وضمت مجموعتين من المعالجات، الأولى سداسية الأنوية والثانية رباعية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT لهم جميعاً لتتنافس فى الفئة السعرية المتوسطة مع الفئة العليا للمنافس. تجربتنا الكاملة للمعالجات فى ذلك المقال.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

الجيل الأصغر كان AMD RYZEN 3 للفئة الاقتصادية و قام بتغيير ملامحها بإدخال المعالجات رباعية الأنوية الى المعادلة بدون دعم تعدد خيوط المعالجة SMT فى حيز كان يشغله المنافس بمعالجات ثنائية الأنوية. تجربتنا الكاملة للجيل فى ذلك المقال.

AMD Ryzen Threadripper 1950X 1920X

و أخيراً أتت معالجات الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper والمنصة X399 التى قلبت موازين معالجات الفئة العليا مع تقديم المعالج 1950X بعدد 16 نواة و 32 من خيوط المعالجة فى الفئة السعرية أقل من 1000$ مع العدد المهول من قنوات الإتصال تقدر بـ 64 PCIe 3.0 Lanes ودعم قنوات اتصال الذواكر الرباعية Quad-Channel من أجل المنافسة مع منصة X299 مع فارق السعر مقابل الأداء. أيضاً يمكنك الاطلاع على تجربتنا الكاملة للجيل فى ذلك المقال.

جميع معالجات أجيال AMD RYZEN تدعم كسر السرعة السهل Unlocked وتستطيع كسر سرعتها مع اللوحات الأم المناسبة لها مع توفير أنظمة التبريد المناسبة، قد قمنا بالفعل بعمل دليل كسر السرعة مع الشرح بالتفصيل من أجل معالجات AMD RYZEN 3 – 5 – 7 فى ذلك المقال و جيل الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper  فى ذلك المقال.

معلومات: إطلاق الجيل الثاني من معالجات AMD Ryzen في شهر مارس 2018

فى خلال العام الحالى سوف تصدر المعالجات المُحدثة RYZEN Refresh والتى سوف تعتمد على دقة تصنيع أقل مع تحسين عملية التصنيع من أجل زيادة ترددات التشغيل وكفاءة استهلاك الطاقة. الأمر الجيد هنا أن تلك المعالجات سوف تعمل مع المقبس AM4 الحالى و اللوحات الأم بالشرائح المتواجدة بالفعل لذلك خطوة الترقية سهلة إذا أردت ولن تحتاج الى شراء منصة جديدة.

كنا قد اختبرنا المُبرد Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB مع منصة X299 وعرض تجربتنا مع المقبس LGA 2066 فى ذلك المقال الذى يحتوى أيضاً على التفاصيل الكاملة له، بعد ذلك كانت أولى تجربتنا لشركة AMD مع المقبس AM4 و جيلAMD RYZEN 7 فى ذلك المقال بعد ذلك انتقلنا الى الجيل التالي AMD RYZEN 5 فى ذلك المقال وتنتهى رحلتنا الأن مع معالجات الفئة العليا AMD RYZEN Threadripper. لنبدأ مع تجربتنا مع تركيب المُبرد على المقبس TR4 ثم ننتقل الى منحى الأداء مع المعالجTR 1950X.

المُبرد Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB مع منصة AMD RYZEN Threadripper

التعليقات على تركيب المبرد على المقبس TR4

مقبس TR4 جديد لا يدعمه المُبردات المعتادة ولكن هناك نسخ خاصة من الشركات المُصنعة من أجل ذلك المقبس الجديد. لكن مع المُبرد فإن شركة Cooler Master تُوفر عدة تركيب مُنفصلة لكى يعمل مع المقبس.

ASUS ROG Zenith X399 Extreme

طريقة التركيب سهلة، ستقوم بتركيب أجزاء الربط على المضخة ثم بعد ذلك ستقوم بربط تلك الأجزاء على فتحات الربط المحيطة بالمقبس TR4 والتى تكون متواجدة على المقبس بشكل افتراضي مثل المقبس LGA 2066.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

كما نرى مساحة مُعالجات AMD RYZEN Threadripper كبيرة وتحتاج أن يكون حوض التبريد CPU Block للمُبرد بنفس المساحة من أجل أفضل كفاءة للتوصيل الحرارى، ويتحقق ذلك مع المُبرد حيث قاعدته تُغطى المنطقة الساخنة المركزية لسطح المعالج ولكن الأفضل بالتأكيد أن تُغطى قاعدة المُبرد سطح المعالج بالكامل.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

المُبرد يأتى معه مروحتين للتبريد يمكنك استخدام Y-Connector التى تأتى من ضمن الملحقات لربط منافذ 4-Pin للمروحتين ووضعهم فى منفذ CPU Fan باللوحة. كما أن منفذ Y-Connector لمنافذ الإضاءة طوله مناسب لربطه فى منافذ الإضاءة المتواجدة فى أعلى اللوحة و أيضاً يمكن ربطه فى أسفل اللوحة مع وصلة التطويل التى تأتى عمة مع ملحقات اللوحة.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

كعادة المُبردات المائية فإنها تأتى فى مساحة مقبس المُعالج ولا تتعارض مع شقوق الذواكر أو الشق الرسومى الأول كما نرى. الملخص أن طريقة التركيب على المقبس TR4 سهلة ولا تحتاج الى إعدادات خاصة مع المُبرد.

نتائج الأداء مع المنصة X399 و المعالج Threadripper TR 1950X

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

فى البداية يجب ذكر منهجية الاختبار للمُبرد و ظروف التشغيل وكيفية قياس أداء مُبردات المعالج المركزي لأن تلك العملية تكون نسبية يحكمها فى المُجمل المعجون الحرارى وكميته و درجة الحرارة المحيطة بالمنصة وهل سيكون نفس حركة الهواء لديك فى الصندوق مثل التى نختبر بها والعديد من الظروف التى تحكم درجة الحرارة والتى هى من اصعب القراءات الخاصة بعتاد الهاردوير.

لحل ذلك على قدر الإمكان نقوم:

  •  باستخدام المعجون الحرارى الذى يأتى مع المُبرد وفى تلك الحالة MasterGel ووضع كمية مناسبة على حسب المنصة.
  • نتائج الحرارة للمُبردات تكون فارق درجة حرارة الأنوية و الحرارة المحيطية Delta Temps حيث درجة الحرارة فى فصل الشتاء فى الغرفة لدينا 20 درجة مئوية لذلك سنطرح تلك القيمة من حرارة الأنوية ويكون الناتج الذى ستراه فى المخطط بعد قليل. بعد ذلك فى فصل الصيف ستعلو درجة حرارة الغرفة فلن يهم تلك الزيادة لأنها سوف تتناسب مع قيمة حرارة الأنوية الأعلى حينها.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

المنصة التى نقوم بالاختبار عليها كالتالي

  • المعالج : AMD RYZEN Threadripper TR 1950X
  • اللوحة الأم: ASUS Zenith Extreme
  • الذواكر: G.Skill Trident Z 3200 MHz 32GB 3200MHz
  • مُبرد المعالج: MasterLiquid ML 240L RGB – Noctua U14S TR4
  • قرص التشغيل: ADATA SX8000 512GB
  • مُزود الطاقة: Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ
  • شاشة العرض: ASUS PG278Q
  • صندوق الحاسب: Open Test Bench

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

ظروف التشغيل كالتالي:

  • المعالجات المُستخدمة: سبب اختيار المعالج TR 1950X لأنه يُمثل قمة الجيل وأعلى تردد وانبعاث حرارى، لو كان الوضع مناسب مع أعلى معالج فى الجيل بالتبعية سيكون مناسب مع البقية.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالج فى وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعى مع تردد Precession boost فى تجربتنا على الترددات الافتراضية. فى حالة كسر السرعة نرتقى بالمعالجات للتردد 4.0 GHz مع فولتية التشغيل 1.375V و مستوى إستهلاك الطاقة 280W.
  • تردد التشغيل للذواكر: ستعمل الذواكر بتردد التشغيل 3200 MHz الخاص بملف XMP لها.
  • مقياس درجة الحرارة: سنقوم بتعيين متوسط أعلى درجات الحرارة للقيمة Tdie التى تُمثل حرارة سطح الأنوية ثم نقوم بطرح قيمة درجة حرارة الغرفة منها و الناتج سيكون درجة الحرارة التى ستراها فى النتائج بعد قليل.

برامج الإختبار:

  • AIDA64: الوضع الأول للاختبار البرنامج AIDA64 الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثانى هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التى تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gaming: الاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p والبطاقة GTX 1080 Ti.

Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB AMD RYZEN Threadripper

سرعة المراوح:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح و المضخة بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 60%: الوضع الثانى للتشغيل هو قياس قدرة المُبرد مع مستوى مُعين مناسب لسرعة المراوح و المضخة لقياس أداء المُبرد فى تلك الظروف.

لنرى الأن أداء المُبرد مع المعالج AMD RYZEN Threadripper TR 1950X مع تردد التشغيل الافتراضي و كسر السرعة للتردد 4.0 GHz ومقارنته بالمُبرد الهوائي الكبير Noctua U14S:

التعليق علي الأداء مع المعالج TR 1950X

 المعالج الأكبر TR 1950X يعمل بدون مشاكل مع التردد الافتراضي وجاهز للعمل للاستخدام اليومي مع مستوى مناسب لسرعة المراوح. لكن مع التردد 4.0 GHz فإن سقف استهلاك الحرارة يرتفع الى 280W ويجب أن يعمل المُبرد بأقصى سرعة للمراوح لتولى أمر ذلك الإنبعاث بالكاد ويجب توفير ظروف مُحيطية باردة من أجل العمل على ذلك التردد باستمرار.

Cooler Master MasterLiquid ML 240L RGB

نقاط القوة

+ سهولة التركيب على المقبس TR4
+ الأداء الجيد مع معالجات Threadripper
+ السعر المنافس لمستوى الاداء
+ الإضاءة المُتزامنة للمراوح والمضخة مع اللوحات الأم
+ امكانية التحكم اليدوى فى الإضاءة
+ تصميم المضخة ثنائية الحجرات Dual Champers
+ تصميم وحدة Radiators الفعال

نقاط الضعف

- صوت المراوح مُرتفع مع أعلى سرعة للدوران

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.1
السعر
9.3
جودة التصنيع
9.5
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
التصميم
9.5
الخلاصة

يمكننا القول أن جيل مُمزق الخيوط AMD RYZEN Threadripper على الرغم من مستوىات الإنبعاث الحرارى المهولة له فإن المُبرد Cooler Master MasterLiquid ML240L RGB قادر على تولى أمره بالمستوى المطلوب.

9.4
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */
%d bloggers like this: