الرئيسية » تقنية » هاردوير » هل تستطيع بطاقات انفيديا GTX 10 أن تقدم أداء جيد في مجال تعدين العملات؟

هل تستطيع بطاقات انفيديا GTX 10 أن تقدم أداء جيد في مجال تعدين العملات؟

بواسطة محمد هشام شوقي في 29 January,2018
featured image
تقنية

الدخول في عالم العملات الرقمية ليس أمراً سهلاً على الإطلاق, فمع مرور الوقت أصبح مستوى الصعوبة يترفع بشكل تدريجي وهو ما يؤدي إلى أخذ وقت اطول حتى تحصل على أول عملة رقمية بالنسبة لك, لربما أشهر العملات في يومنا هذا هي البتكوين التي قفزت في سعرها لأرقام قياسة وصلت حتى 17 ألف دولار للبتكوين الواحد, ولاحقاً انخفض هذا الرقم إلى 10 ألاف فقط, وتليها كذلك العملة الرقمية إيثريوم, وأيضاً عملات أخرى يرى البعض أنها ستقفز لأرقام قياسية في المستقيبل القريب.

حديثي في هذا المقال سيكون متعلق بقدرة بطاقات انفيديا في مجال التعدين العملات وهل حقاً يمكن أن تكون البطاقة الرسومية قادرة على تحقيق ربحية جيدة لنا؟ إضافة لذلك سوف أقدم لكم بعض التفاصيل المهمة التي ستساعدك على الإنطلاق في عالم التعدين بشكل أفضل…جهز نفسك كما أقول عادة لقراء مقالاتي بقدح من مشروبك المفضل ولننطلق سويتاً بتفاصيل هذا المقال.

ماهي العملات الرقمية المتداولة اليوم؟ وما هو سعر صرفها؟

هناك عدد كبير من العملات الرقمية التي تتداول بين المستخدمين والمستثمرين وتصل إلى 30 نوع, أشهرها في الوقت الحالي هي البتكوين والتي يرمز لها بـ BTC وسعر صرفها اليوم يعادل 11.200 ألف دولار وقد أطلقت في عام 2009. تليها العملة الرقمية الإثريوم والتي يرمز لها بـ ETH وسعر صرفها اليوم يعادل 1099 دولار وقد أطلقت في عام 2015. كذلك لدينا العملة الرقمية ليتكوين والتي يرمز لها بـ LTC وسعر صرفها اليوم يعادل 180 دولار وقد أطلقت في عام 2011. كذلك لدينا زد كاش ويرمز لها بـ ZEC وسعر صرفها اليوم يعادل 460 دولار وقد أطلقت في نهاية عام 2016, كما لدينا العملة الرقمية المونيرو ويرمز لها بـ XMR وسعر صرفها اليوم يعادل 331 دولار وقد أطلقت في عام 2014, واخيراً لدينا العملة الرقمية الداش التي يرمز لها بـ Dash وسعر صرفها اليوم يعادل 779 دولار وقد أطلقت في عام 2014.

عملية تعدين العملات هل هي مهمة مستحيلة أم سهلة؟

التعدين ليس بالأمر السهل ولا بالأمر الصعب..كيف ذلك؟ ليست بالأمر السهل هو لأنها تحتاج إلى فترة طويلة من المجهود حتى تحقق أولى أرباحك التي في الكثير من الحالات قد لا تكون أرباح فعلية على أرض الواقع بمعنى أن الأمر مرتبط مبستوى سعر صرف العملة فما الفائدة أن تحصل على 1 بتكوين ويكون سعر صرفه على سبيل المثال 1 دولار فقط؟ كما أنها تعتبر مكلفة لمن يريد أن يدخلها كإستثمار فقد تخسر كل أموالك أو تخسر الجزء الاكبر منها كما حدث مؤخراً مع البتكوين الذي انهار من 17 ألف دولار إلى 11 ألاف دولار.

ولكنها كذلك ليست بالصعبة فليس بالضرورة ان تكون مستثمر كبير حتى تدخل فيها وتضخ كل أموالك بهذا السوق المتقلب, فتستطيع أن تدخل في هذا السوق من خلال اختيارك العملة التي تعتقد أنها قد تحقق لك ربحاً ما أو أن تستشير بعض الأشخاص في العملات الرقمية التي يتوقع لها أن تقفز في سعر صرفها. دخولك في هذا العالم سيكون من خلال بطاقة رسومية واحدة او بطاقتين أو ثلاثة أو كما تشاء وفقاً لميزانيتك ومن خلال هذه البطاقة أو البطاقتين ستشق طريقك نحو هذا العالم الذي فيه الكثير من الفرص الذهبية لتربح أموالاً لم تكن تفكر بامتلاكك من قبل.

فجعل البطاقة تعمل ليل نهار من خلال تجهيز منصة لا تكلف الكثير من الأموال وجعلها تعمل طوال الأيام بخطة أن ادع البطاقة أو عدة بطاقات لدي تعمل في تعدين أحد العملات وبعد بعدة أشهر أرى النتجية التي وصلت لها هو أفضل استراتيجية لأنك بذلك ستكون جمعت عدد من العملات الرقمية وبنفس الوقت لم تخسر الكثير من المال في حالة لم تربح شيء لأنك ستسفيد من تلك البطاقات في مجال أخر كاللعب أو حتى بيعها وفي حالة ربحت ستكون سعيد جداً بهذه الخطوة.

هذه الاستراتيجية التي أفضل ان تعمل عليها لو كنت تفكر بالدخول في هذا المجال, أن تختار عملة ما وتستمر معها وفي حالة شعرت أو تبين أن هناك خسائر مالية كبيرة ستتكبدها, قم فوراً ببيع ما لديك من عملات وانتقل نحو عملة اخرى كما فعل البعض مع عملة Ethereum التي كانت قبل عدة أشهر قيمة 1 إيثريوم حوالي 350 دولار لتصبح اليوم 1100 دولار! فهي قد قفزت خلال الـ 40 يوم الماضي لأرقام فلكية. جعلتها من 350 دولار إلى هذا الرقم…تخيل لو كنت تمتلك عدة عملات من هذه العملة؟ لذلك فكرة أن تختار العملة بناء على مستوى صعودها في سعر الصرف وبنفس الوقت النصائح التي تحصل عليها من هنا ومن هناك التي تملئ الشبكة العنكبوتية.

من الإيجابيات كما ذكرت إمكانية دخول أي شخص في هذا المجال دون أي قيود, حيث ستكون قادر على الاستفادة من منصتك الحالية سواء كانت بطاقة أو عدة بطاقات في مجال التعدين دون دفع مبلغ مالي إضافي لتنطلق بهذه المهمة والتي قد تجعلك تربح الكثير من المال, ولكن من السلبيات هو نوعية المنصة التي لديك من ناحية مزود الطاقة و نسبة استهلاك الطاقة التي يسحبها جهازك.

فلو كان مزود الطاقة لديك ضعيف وغير جيد سيؤدي ذلك إلى حدوث ضرر كبير في بطاقاتك أو لوحتك الام, فكما تعلمون أصبحت هناك العديد من القطع المخصصة للتعدين والسبب في ذلك هو حاجة هذه العملة لتعمل طوال أيام الأسبوع والأشهر دون انقطاع مما يجعل إمكانية انعطاب أحد قطع الجهاز أمر وارد جداً. انتبه لهذا الأمر جيداً وتأكد أنك تمتلك مزود طاقة ممتازة وحرارة جهازك وكل شيء على ما يرام.

اما استهلاك الطاقة فهو ما قد يكون شيء سلبي عليك فبعض الدول تكون فيها سعر التعرفة الساعية للكهرباء مرتفعة مما يجعل بالنسبة للبعض خاصة مع منصة متواضعة لا يستفيد شيء فهو بالمحصلة يدفع تكلفة الأرباح على تكلفة الكهرباء التي يسحبها جهازه. طبعاً ليس كل الدول تعتبر فيها سعر التكلفة الكهربائية كبيرة ولكن بعض الدول تعاني من هذا الامر لذلك انتبه واحسب جيداً نسبة استهلاك حاسوبك من الكهرباء خاصة للبطاقة الرسومية وهو ما يرجح بطاقات انفيديا بشكل كبير نظراً لمستوى استهلاكها المنخفض للطاقة مقارنة بخصمها.

بعض النصائح للمقبلين على تعدين العملات

أول أمر عليك الاهتمام به هو نوعية البطاقة التي تقوم بشرائها, أي حاول أن تشتري البطاقة التي تقدم معدلات هاش مرتفعة وبنفس الوقت ابحث عن البطاقة التي لا تستهلك طاقة كبيرة, وفي الوقت الحالي بطاقات انفيديا تمتاز بهذا الأمر والتي تجمع بين الأداء والاستهلاك المنخفض الذي سينعكس عليك بالفائدة في المحصلة. فقوة البطاقة يعني عملية التعدين ستكون أسرع, بينما مستوى استهلاك الطاقة المنخفض يعني تكلفة كهرباء أقل. ولا تنسى أن تختار بطاقة رسومية ذات جودة صنع ممتازة بمشتت ممتاز, حتى تعيش لاطول فترة ممكنة لأنها ستكون تحت الضغط المتواصل طول أيام الأسبوع والأشهر.

ثاني أمر عليك الاهتمام به هو حجم ذاكرة vram للبطاقة. والسبب في ذلك ما يطلق عليه شبكات DAG التي تحتاج إلى تخزين بياناتها على ذاكرة البطاقة. حجم DAG لبعض العملات المشهورة ستكون قادر على الحصول عليه من هنا. مثلاً عملة ETH يأتي حجم DAG الخاص بها عند 2.3GB مما يعني حاجتك لبطاقة رسومية أكبر من هذا الحجم مثلاً 3GB أو أكبر.

ثالث أمر عليك الاهتمام به انتقل نحو شراء لوحات ام مخصص لتعدين العملات والسبب في ذلك هو عدد المنافذ التي تتمتع بها لتركيب عدد كبير من البطاقات الرسومية + تحملها, ولا ننسى كذلك تميز بعض اللوحات من الشركات المصنعة بتقديم لوحة متضمنة نظام تشغيل مخصص لعملية التعدين بالتعاون مع شركات مختصة في هذا المجال مثل ethos كما فعلت BIOSTAR وقدمت لوحة أم بعدد 104 منافذ PCIe وغيرها من الشركات سواء ASUS أو ASRock.

رابع أمر عليك الاهتمام به شراء مزود طاقة احترافي ممتاز ذو كفاءة ممتازة, حتى تضمن أن لا تتعرض قطع الهاردوير الخاصة بك خاصة البطاقات لأي ضرر. فدائما ما يهمك بمزود الطاقة بجانب استطاعته هو مستوى شهادة الكفاءة التي يتمتعه بها. مزودات الطاقة المصدقة بشهادة 80Plus أثبتت أنها تقدم كفاءة لاتقل عن 80%، وشهادة 80Plus تمتلك اكثر من فئة وذات كفاءة افضل وهي تتضمن Bronze, Silver, Gold, Platinum و Titanium. مع هذا مزودات الطاقة التي تحمل شهادة تصديق الأعلى تميل إلى كونها بأسعار عالية جدا. ولكن ايضاً ان كنت تبحث عن الأفضل والأمثل فسوف تفكر في دفع مبلغ لا بأس به من المال من اجل ذلك, اما ان كنت من المستخدمين العاديين ذو الاحتياجات المتوسطة ينبغي عليك التوجه نحو مزودات طاقة تحمل شهادة 80Plus أو 80Plus Bronze او نحو مزودات طاقة Silver أو Gold وفقاً لما تراه مناسب لجيبك…كلما توجهت نحو مزود الطاقة الأكثر كفاءة كلما قلت نسبة استهلاك الطاقة…راجع هذا المقال.

هل بطاقات انفيديا قادرة على تقديم اداء قوي في التعدين؟

البطاقات الرسومية من انفيديا مع عائلة GTX 10 قدمت نقلة ممتازة في الاداء المتعلق بالألعاب ولكنها كذلك قدمت أداء واضح في مجال تعدين العملات مما جعلها مرغوبة بشكل كبير من قبل المنقبين. قوة البطاقة بالتعدين يطلق عليها بـ Hashing Power وتقاس إما بـ MH/s أو GH/s أو TH/s بحسب استطاعة البطاقة, فهناك بطاقات تقدم عدد معين من قدرة MH/s وهناك اجهزة مخصصة في مجال التعدين تقدم قدرة GH/s أكبر. أي ان MH/s يأتي بالمرتبة الثالثة يليه GH/s يليه TH/s.

الهاش هو مشكلة يحتاج حاسوب التعدين أن يحلها, وكلما انضم المزيد من المعدنين لأحد شبكات التعدين سواء بتكوين أو غيرها، كلما ارتفاع معدل هاش في عملية المعالجة. معدل الهاش يشير أيضا لأداء جهاز التعدين, فأجهزة التعدين القوية التي تضم بطاقات رسومية متعددة تقاس قوتها كما ذكرنا بـMH/s (ميغا هاش في الثانية)، GH/s (غيغا هاش في الثانية)، TH/s (تيرا هاش في الثانية) و حتى PH/s (بيتا هاش في الثانية).

بطاقات انفيديا التي أطلقت في عام 2016 من معمارية باسكال وهي GTX 10 كانت قد قدمت أداء قوي وممتاز في هذا المجال, وطعباً لكل عملة مستوى معين من قدرة الاداء التي تقاس بـMH/s أو نوع أخر بحسب نوع العملة ومستواها. البتكوين هي العملة الاكثر شهرة اليوم ولكن للأسف لم تعد البطاقات الرسومية سواء كانت واحدة او حتى عدة بطاقات قادرة على تقديم ربحية لك, والسبب في ذلك أن مستوى الصعوبة لتعدين هذه العملة أصبح هائل بسبب انضمام عدد كبير من المعدنين لهذه العملة مما يستدعي حلول أخرى أكثر قوة مثل اجهزة مخصصة لعملية التعدين يطلق عليها ASIC مثل: AntMiner S7 التي تصل قدرتها افي تعدين البتوكوين إلى 4.73 Th/s وغيرها من الاجهزة مثل AntMiner S9 و Avalon6.

طبعاً الامر عائد لك في التوجه نحو عملة البتكوين من خلال البطاقات الرسومية من انفيديا التي تعتبر أفضل من المنافس من ناحية الاداء مقارنة باستهلاك الطاقة والسعر, فبطاقات AMD تحلق بشكل عالي جداً من ناحية السعر, ونفس الامر مع بعض بطاقات انفيديا , ولكن ليس بنفس مستوى ارتفاع اسعار بطاقات AMD. إذاً بماذا تنصحنا؟ النصيحة هي ان تختارو العملة التي ترتاحون معها, وعن نفسي ساتجه نحو عن عملة الإثريوم والتي يرمز لها بـ ETH بسبب مستوى الصعوبة المقبول وقدرة البطاقات الرسومية التي تمتكلها من تحصيل مبالغ مالية منها بعكس البتكوين الذي أصبح يحتاج إلى عدد هائل جداً من البطاقات حتى تحصل على مقابل مادي منها, فلا تنسى عائق استهلاك الطاقة يجعل الأمر مزعجاً مع عملة البتكوين.

بطاقة TITAN V قوة هائلة في التعدين

إن بدأنا بأقوى بطاقات انفيديا وهي TITIAN V من معمارية فولتا سنرى أنها قادرة على تقديم قدرة تعدين تصل إلى 82MH/s مع عملة الإثريوم وهذا يعني أن بطاقة رسومية واحدة قادرة على توفير مكاسب مالية جيدة مقارنة بنسبة استهلاكها التي تصل إلى 250 واط لتكون قادر على الحصول على مبلغ وقدره 217 دولار شهرياً من عملية التعدين على تلك البطاقة بشكل متواصل وطوال أيام الشهر 24 ساعة في اليوم. طبعاً قمت بحاسب النسبة الربحية وتكلفة الكهرباء من خلال اعتبار انني أعيش في تكساس حيث تكلفة سعر الكيلو الواط الساعي هو 11.3 سنت امريكي.

عملية الحساب سهلة للغاية تقوم بالدخول على هذا الموقع من هنا, وتختار العملة التي تعدن عليها ثم تضع قدرة البطاقة من خلال مقياس MH/s بعد ذلك تضع استهلاك الطاقة للحاسوب مثلاً 500 واط او أكثر ثم تضع التكلفة الفعلية لكل كيلو واط ساعي في بلدك, ليقوم الموقع بمعالجة تلك الحسبة السهلة وإخبارك بالمبلغ الذي ستربحه خلال اليوم الواحد, والشهر والسنة, مع عرض تكلفة الكهرباء لك في اليوم, الشهر, والسنة.

مثلاً خلال حسابي لتكلفة الكهرباء في تكساس سيكلفني ذلك الحاسوب بمزود طاقة 600 واط دفع 47 دولار للكهرباء كل شهر, وسأربح مبلغ وقدره 217 دولار في الشهر من تعدين عملة الإثريوم والتي يرمز لها بـ ETH. طبعاً انا وضعت استهلاك الطاقة باعتبار أن مزود الطاقة مسحوب منه كامل طاقته. أما إن كنت تريد حساب كم كيلو واط ساعي تستهلكه في اليوم من حاسوبك فهذا الموقع سيسهل لك ذلك من خلال وضع استهلاك الطاقة لحاسوبك وكتابة عدد الساعات التي تستخدم فيها حاسوبك في التعدين في اليوم الواحد, ثم تضغط على حساب العملية ليظهر لك الكيلو الواط الساعي الذي تستهلكه في اليوم, الشهر, السنة.

تلك البطاقة للأسف مرتفعة الثمن وتصل إلى 3000 دولار وهي بالأساس ليست موجهة لعملية تعدين بل موجهة نحو الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق, لكن تخيل تركيب 6 بطاقات من هذه ستكلفك 18 ألف دولار وستكون قادر على الحصول على مبلغ 1470 دولار في الشهر, طبعاً الربح الشهري سيكون مرتبط بشكل مباشر بسعر صرف العملة…بالتاكيد لن أنصحك بهذه البطاقة لأنها مرتفعة الثمن للغاية.

لكن من البطاقات القادرة على تقديم تعدين ممتاز للعملات الرقمية هي GTX 1080 Ti التي تستطيع تقديم قدرة تعدين تصل إلى 35MH/s مع عملة الإثريوم وهذا يعني أن بطاقة رسومية واحدة قادرة على توفير مكاسب مالية مقبولة مقارنة بنسبة استهلاكها التي تصل إلى 250 واط. سعر البطاقة في الوقت الحالي للأسف مرتفع ويصل إلى 1200 دولار واكثر. تليها بطاقة GTX 1070 التي تستطيع تقديم قدرة تعدين تصل إلى 30MH/s مع عملة الإثريوم وهذا يعني أن بطاقة رسومية واحدة قادرة على توفير مكاسب مالية مقبولة مقارنة بنسبة استهلاكها التي تصل إلى 150 واط. سعر البطاقة في الوقت الحالي للأسف مرتفع ويصل إلى 700 دولار واكثر.

تليها بطاقة GTX 1060 التي تستطيع تقديم قدرة تعدين تصل إلى 22MH/s مع عملة الإثريوم وهذا يعني أن بطاقة رسومية واحدة قادرة على توفير مكاسب مالية مقبولة مقارنة بنسبة استهلاكها التي تصل إلى 120 واط. سعر البطاقة لإصدار 6GB في الوقت الحالي للأسف مرتفع ويصل إلى 600 دولار واكثر. وأخيراً لديك بطاقة GTX 1050 TI التي تستطيع تقديم قدرة تعدين تصل إلى 13.9MH/s مع عملة الإثريوم وهذا يعني أن بطاقة رسومية واحدة قادرة على توفير مكاسب مالية جيدة مقارنة بنسبة استهلاكها التي تصل إلى 75 واط. سعر البطاقة لإصدار 4GB يصل إلى 265 دولار واكثر.

تذكر كلما قمت بكسر سرعة البطاقة كلما حصلت على قدرة تعدين أفضل من أي بطاقة من هذه البطاقات التي قمت بذكرها, ولكن بنفس الوقت هذا سيرفع من استهلاك الطاقة للبطاقة لكن وجب أن انوه لكم ذلك بأنك قادر على زيادة قدر التعدين بكسر سرعة البطاقة.

هل هناك بطاقات مخصصة لعملية تعدين العملات من انفيديا؟

نعم لدى انفيديا عدة بطاقات أطلقت مخصصة لهذا المجال اولها NVIDIA P106-100 التي تعادل قوة بطاقة GTX 1060 بنفس الاداء واستهلاك الطاقة كما لدينا بطاقة NVIDIA P106-090 التي تعتبر أقل قوة من بطاقة GTX 1060 باستهلاك طاقة 75 واط من خلال منفذ طاقة 6pin ويمكن ان نقول انها تعادل قوة بطاقة GTX 1050 Ti وبطاقة NVIDIA P104-100 التي تعتبر بطاقة قادرة على تقديم أداء ممتاز في تعدين العملات يعادل 35MH/s مع عملة ETH ويكمن أن نقول انها تعادل قوة بطاقة GTX 1080 Ti باستهلاك طاقة 180 واط.

هل تستحق أن تتجه لهذه البطاقات؟ لو خير لي الأمر سأذهب لها فوراً والسبب أنها بطاقة مخصصة لهذا المجال مما يعني عدم تضمنها لمميزات إضافية أنت كمعدن لا تحتاج إليها مما يخفض سعر البطاقة مثل منافذ العرض التي لا تتضمنها, فعلى سبيل المثال بطاقة NVIDIA P106-100 أول ما أطلقت كانت تكلف فقط 220 دولار ولكن بسبب الجنون الذي نعيشه في عالم تعدين العملات ارتفع سعر البطاقة إلى رقم كبير. كذلك باقي البطاقات التي ذكرناها تقدم أداء أفضل وباستهلاك طاقة منافس. للأسف السعر بشكل عام لكل البطاقات ارتفع وأصبح غير منطقي بسبب هذه المرحلة الجنونية, مع ذلك تبقى أسعارها أفضل من أسعار بطاقات AMD التي وصلت لمرحلة قياسية وغير مسبوقة تتجاوز 1500 و 1800 دولار.

المشكلة في بطاقات AMD هو سعرها الخرافي الذي كان مستمر منذ أول يوم من إطلاق بطاقات Vega القوية في هذا المجال بعكس بطاقات انفيديا. السلبية الكبرى التي تجعلك لا تتجه لها هو سعرها المرتفع جداً وبنفس الوقت استهلاكها المرتفع جداً للطاقة..مما يجعل تفضيلنا يتجه نحو بطاقات انفيديا خاصة مع وجود بطاقات مخصصة لهذا المجال بعكس AMD التي لم تقدم هكذا بطاقات مخصصة لتعدين العملات. فحركة انفيديا تهدف إلى جعل البطاقات المخصص للاعبين متوفرة لهم بسعرها المعهود ومن يريد بطاقات مخصصة للتعدين سيتجه لذلك النوع من البطاقات.

في ختام هذا المقال أرغب بأن أقول أن توجهك نحو تعدين العملات سيجعلك قادر على الحصول على مبالغ مالية متفاوة بناء على العملة التي تتجه لها وبناء على عدد البطاقات الرسومية التي تمتلكها. فكلما كان عدد البطاقات الرسومية لديك أكثر كلما كانت نسبة حصولك على الربح المالي أكبر وبنفس الوقت هذا الأمر سيزيد عليك تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية مما يجعلك في حاجة إلى دراسة تكاليف الكهرباء كما شرحتها لك سابقاً لتعرف بالضبط كم ستربح من مال وكم ستدفع من فاتورة…فقط تذكر أن الربح ليس مضمون وسيكون مختلف بين يوم وأخر بسبب اختلاف سعر صرف العملة بحسب حالة السوق.

 هل جربت من قبل الدخول في هذا المجال المتعلق بالعملات الرقمية؟ شاركونا الان

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
59%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
41%
Devil
0%