الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة المُبرد ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

مراجعة المُبرد ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

بواسطة مصطفى المرغني في 4 February,2018
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

الكاتب
4 February,2018
الشركة المصنعة

ADATA

واجهة التوصيل

M.2 SSD 2280

وصف سريع

RGB M.2 2280 SSD Heatsink

شريحة التحكم

Z370

المنصات

MSI Z370 Gaming Pro Carbon

المعالج

i7 8700K

الذاكرة العشوائية

G.Skill Trident Z 16GB 3200 MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

هناك بعض القوانين فى عالم أشباه الموصلات تتبنى مفهوم ” لكل فعل رد فعل مساوي له فى المقدار و مضاد له فى الاتجاه ” سريان الطاقة فى الدوائر الكهربائية ينتج عنه تسريب للحرارة و مع تزايد ترددات التشغيل والتعقيد لتلك الدوائر استدعى تبريد كل قطعة من عتاد الهاردوير الأن و قد وصل الأمر الى أقراص M.2 SSDs. بالفعل شركة ADATA انتجت المُبرد ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink المُتخصص لتلك الأقراص صغيرة الحجم من المقاس 2280 بل و أرفقت به خيار الإضاءة المُتزامنة مع اللوحات الأم. هل تحتاج بالفعل الى تبريد فَعال للقرص M.2 SSD؟

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

أقراص M.2 SSD تتميز أنها صغيرة الحجم مقارنة بأقراص SATA SSD. هى عبارة عن شريحة ذات سُمك قليل بدون هيكل خارجي. ليست أصغير فقط ولكنها أسرع خاصة التى تعتمد على قنوات PCIe 3.0 X4 والتى يصل سرعة القراءة المتسلسلة لها الى 3200 MB/s مثل القرص Samsung 960 Pro الذى نقوم بتجربته مع المُبرد.

مع عملية القراءة والكتابة المُتسلسلة على القرص فإن المتحكم الذى يُنظم البيانات الى ذواكر NAND يصل درجة حرارته الى 100 درجة مئوية. ذلك المستوى من درجات الحرارى يؤدى الى عملية تحجيم لتردد التشغيل Thermal Throttling مما يؤدى الى بطئ نسبي فى سرعة القراءة Sequential Read والكتابة المُتسلسلة Sequential Write لو زاد وقت تلك العمليات.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

من هنا جاء حلول اللوحات الأم لتوفير نظام تبريد على شقوق أقراص M.2 SSDs على هيئة وسادات حرارية تُثبت على القرص لتبريده، كما أن بعض الشركات يكون تلك الوسادات مُرتبطة بمشتت الشريحة للمزيد من فاعليات التبريد.

 لكن شركة ADATA قد قفزت خطوات الى المُستقبل و اتاحت مُبرد بمروحة للتبريد لتلك الأقراص وجعلت ذلك المُبرد يتبع أنظمة الإضاءة المُتزامنة AURA SYNC – RGB Fusion – MYSTIC Light – RGB LED للوحات الأم للشركات ASUS – Gigabyte – MSI – ASRock. لنرى المُبرد عن قرب والتعليق على تركيبه ومن ثم أداءه و الفروقات فى درجة الحرارة للقرص Samsung 960 Pro.

المُبرد ADATA XPG STORM RGB M.2 2280

المواصفات التقنية للمُبرد سهلة، يتكون المُبرد من وحدة بطول 81 mm لتدعم الأقراص SSD حتى المقاس 2280 فقط. تلك الوحدة تتكون من مروحة صغيرة بداخل جسم خارجي أبعاده 24.5×23.1 mm يتخلله من الأعلى اثنين من الشرائط المُضيئة مع الشعار XPG ( شاهد الفيديو السابق لترى الإضاءة الخاصة بالمُبرد المُتزامنة مع منظومة AURA SYNC للوحة ASUS Rampage VI Extreme)

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

الطبقة التالية هى شريحة PCB يقبع بأسفلها مُشتت معدني مُرتبط بوسادة حرارية بطول القرص والتى تلتصق بالقرص. بذلك الحرارة تنتقل من القرص M.2 SSD الى الوسادة الحرارية الملتصقة بالمشتت المعدني الذى يقوم بتبريده المروحة الصغيرة من الأعلى.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

المُبرد XPG Storm يأتى فى علبة صغيرة يمكنك أن ترى جسم المُبرد فى المنتصف مع التأكيد على دعمه الى أنظمة الإضاءة المتزامنة باللوحات الام.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

نرى هنا جسم المُبرد بشكل كامل وطبقات التبريد التى ذكرناها و نلاحظ أنه يبرز من شريحة PCB أثنين من الأسلاك وهم كالتالي:

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

  • السلك الأول هو المسئول عن إمداد الطاقة للمُبرد ويرتبط إما بسلك تشبكه باللوحة الأم عبر منفذ 3-PIN أو سلك تشبكه بمزود الطاقة Molex مُباشرة وذلك إن لم يكن لديك منافذ للمراوح متاحة على اللوحة الام لديك فيمكنك ربط المُبرد بمزود الطاقة مُباشرة.
  • السلك الآخر من أجل الإضاءة و يتصل باللوحة الأم عبر منفذ 4-Pin و تستطيع التحكم بها عبر تطبيقات الإضاءة الخاصة باللوحة.

الملحقات المتواجدة مع المُبرد هم:

  •  أسلاك ربط الطاقة باللوحة الام و مُزود الطاقة
  • سلك ربط الإضاءة باللوحة الأم
  • مسامير التركيب

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

التعليق على التركيب والأداء

كل ما عليك فعله هو تركيب القرص على الشق فى اللوحة الأم وبعد ذلك ربط جسم المُبرد به بعد نزع شريط الحماية عن الوسادة الحرارية. وبعد ذلك قم بإحكام الربط عن طريق المسمار المُرفق مع الملحقات وربط أسلاك الطاقة و الإضاءة باللوحة.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

هناك تعليق على المُبرد أنه لا تستطيع تركيبه مع شقوق الأقراص التى تتواجد بين شقوق البطاقات الرسومية لأن ارتفاع جسم المُبرد سوف يتعارض مع البطاقة الرسومية حين تركيبه على اللوحة. لذلك أمامك طريق واحد هو الشقوق التى تتواجد فى الأسفل كما نرى لكى تكون بعيد عن الشق الرسومى الأول.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

لا تقلق من صوت مروحة المُبرد لأن صوتها غير مسموع مع تشغيل بقية العتاد، المروحة صغيرة ولا تنتج ذلك الكم الواضح من الصوت.

ADATA XPG STORM RGB M.2 2280 SSD Heatsink

نأتى الى الأداء مع القرص Samsung 960 Pro 512GB فقد ذكرنا أن مع تركه عارياً فإن درجة حرارته وصلت الى 100 درجة مئوية ولكن مع تركيب المُبرد فقد قلت الحرارى الى 79 درجة مئوية مع عمليات القراءة والكتابة المُتسلسلة لمدة طويلة التى تستنفذ المتحكم بداخل القرص حيث كانت سرعة القراءة المُتسلسلة للقرص 3200 MB/s تقريباً مع تركيب المُبرد اما بدونه قد قلت السرعة لتتراوح فى الحدود 3000 MB/s، كما ترى التبريد له دوره فى زيادة أداء القرص.

نقاط القوة

+ سهولة التركيب
+ دعم أنظمة الإضاءة المُتزامنة لجميع اللوحات الأم
+ مستوى التبريد الجيد لأقراص M.2 SSD
+ المُبرد صامت أثناء التشغيل

نقاط الضعف

- لا تستطيع تركيبه مع شقوق الأقراص المتواجدة بجانب الشق الرسومى الأول

التقييم
تقييم عرب هاردوير
السعر
8.5
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
8.0
التبريد
8.5
الخلاصة

المُبرد XPG Storm يُباع بسعر 30$ و هو إضافة فَغالة لزيادة أداء أقراص M.2 SSD السريعة والحفاظ على حرارتها مع فترات التشغيل والضغط الطويلة مع كونه إضافة للمنظر الجمالي لمنصة الحاسب لديك.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
67%
Laugh
0%
Unsure
33%
Surprised
0%
Sad
0%
Devil
0%