الرئيسية » العاب » هل ستحل الحواسيب المحمولة محل الحواسيب الشخصية ؟

هل ستحل الحواسيب المحمولة محل الحواسيب الشخصية ؟

المعركة على اشدها بين الحواسيب المحمولة والشخيصة
بواسطة Mustafa Muhammad في 8 February,2018
featured image

دائما ما نجد تلك الفجوة بين الحواسيب المحمولة والحواسيب الحواسيب الشخصية والتي تعجل من الاجهزة الشخصية دائما الأولوية فى الاختيار بالأخص عندما تكون تلك الاجهزة للتطبيقات متعددة المهام أو الالعاب.

وهنا تأتى دائما عملية التحديث كنقطة محورية وهى القدرة على إضافة قطعة احدث من القطعة التى تمتلكها مما يعطيك دفعة فى الاداء مقارنة بالجيل المنصرم، وتلك هي الفجوة الأكبر بين الحواسيب الشخصية والحواسيب المحمولة حتى وان كانت من الفئة العليا.

PC VS LAPTOP

لكن شركة Monster التركية لها وجهة نظر أخرى فى تلك النقطة بالتحديد لنأخذ على سبيل المثال واحد من تلك الاجهزة الخاصة بها الموجهة للفئة العليا من اللاعبين Monster Tulpar T5 V15.1.1 حيث تمتلك النسخة عددا من المميزات التى تناسب عملية التحديث.

Monster Tulpar T5

المعالج المركزي

من الغريب انه يمكنك تغيير المعالج المركزي فى واحد من الحواسيب المحمولة وقع تلك الكلمة على أذنك ما هو ألا واحدة من تلك الأساطير عن عالم مكونات الحاسب المحمول. لكن عند النظر على مواصفات تلك النسخة يمكنك تصديق ذلك.

i7-8700k

تحتوى تلك النسخة من شركة Monster على معالج مركزي Core i7-8700k من شركة Intel من الجيل الثامن Coffee Lake أول معالج سداسي النواة للفئة الاستهلاكية المعتمد على مقبس LGA 1151 وشريحة Intel الرئيسية Z370.

فعلى افتراض أن شركة Intel قامت بإنتاج جيل جديد معتمد على نفس المقبس والشريحة يمكنك بكل بساطة تحديث واجهة الـ Bios وتركيب المعالج الجديد من الجيل الأحدث وامتلاك دفعة اعلى فى الاداء.

وحدات التخزين

المعترف بين جميع أجهزة الحواسيب المحمولة هو مصطلح الاستبدال حيث يمكنك استبدال قطعة بأخرى، لكن لا يمكنك إضافة المزيد.

هذا ما هو منتشر فى فئة كبيرة من أجهزة الحواسيب المحمولة لكن فى تلك النسخة يمكنك ببساط إضافة قرص من الحالة الصلبة SSD ذو واجهة توصيل M.2 المعتمدة على سرعة خطوط الـ PCI-e من الجيل الثالث بسرعة X4 كما يمنك عمل مصفوفة RAID 0 مع القرص الأول المعتمد على نفس الواجهة مما يعطيك أداء اعلى فى معدلات القراءة والكتابة.

كما أيضا يمكنك إضافة قرص من الحالة الميكانيكية أخر إلى جانب المزود من قبل الشركة بحجم 2.5 بوصة مما يقضى على فكرة استخدام اقراص خارجية لتخزين البيانات بمعنى أن جميع بياناتك ستكون فى مكان واحد وأينما كنت.

البطاقة الرسومية

أنا هنا لا اعنى امكانية استبدال البطاقة الداخلية بل على العكس تماما لولا أنها ستكون فكرة فى غاية العبقرية أن امكننا ذلك، لكن يمكنك عن طريق منفذ الـ Thunderbolt 3.0 المزود بتلك النسخة إضافة بطاقة رسومية اعلى من المتاحة فى تلك النسخة نظرا لما يقدمه ذلك المنفذ من سرعات نصل للبيانات تصل إلى 40 جيجابت فى الثانية الواحدة.

كل ما هناك أن التطور القائم والمستمر فى عالم الهاردوير يمكنه تغيير عددا من المعتقدات القديمة مثل عملية التحديث وتضييق الفجوة بين الحواسيب المحمولة والحواسيب الشخصية مثل التى نراها فى Monster Tulpar T5 V15.1.1.

/* ]]> */
%d bloggers like this: