الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة المعالجات المُسرعة AMD RYZEN 5 2400G APU و RYZEN 3 2200G APU

مراجعة المعالجات المُسرعة AMD RYZEN 5 2400G APU و RYZEN 3 2200G APU

بواسطة مصطفى المرغني في 12 February,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

AMD RYZEN 5 2400G - RYZEN 3 2200G

الكاتب
12 February,2018
الشركة المصنعة

AMD

تاريخ الإصدار

12/02/2018

المقبس المدعوم

AM4

المعمارية

ZEN + VEGA

وصف سريع

NEW APUs

شريحة التحكم

B350

المنصات

Raven Ridge

المعالج

AMD RYZEN 5 2400G
AMD RYZEN 3 2200G

الذاكرة العشوائية

G.Skill Flare X 3200 MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

فى بداية العام السابق 2017 كانت الانطلاقة الحقيقية الأولى منذ سنوات للمعالجات المركزية لشركة AMD بإصدارها جيل المعالجات AMD RYZEN 7. بعد ذلك فى النصف الثانى من العام ظهرت لنا المعمارية الأحدث للبطاقات الرسومية VEGA. فى ذلك الحين اصبح لدينا التقنية الأخيرة فى محور المعالجة المركزية و المعالجة الرسومية. حينها أراد المستخدمون أن يندمجا الأثنين معاً فى شريحة معالج واحدة المتعارف عليها من منظور الشركة بإسم APU أو المعالجات المُسرعة Accelerated Processor Unit التى صدرمن ذلك المزيج أجيال متعددة فى السابق وكانت من ضمن الحلول المناسبة للألعاب لأصحاب الميزانية الاقتصادية. اليوم تحقق الأمر مع الجيل الجديد للمعالجات المُسرعة الذى دمج كلاً من معالجات RYZEN المركزية وأنوية VEGA الرسومية، ليخرج لنا اثنين من المعالجات المُسرعة AMD RYZEN 5 2400G و النسخة الصغرى AMD RYZEN 3 2200G ليقتنصوا الفئة السعرية التنافسية 169$ – 99$ على الترتيب. هل تكون تلك المعالجات الضربة القاضية لشركة Intel فى الفئة السعرية المتوسطة والاقتصادية؟

AMD RYZEN 5 2400G RYZEN 3 2200G

لماذا ذلك المُسمى APU؟ ما الفارق بينه وبين المعالج المعتاد CPU الذى نراه من الجميع؟ لا تجعل المُسمى يقوم بتشتيتك و انظر على معالجات فئة المستخدمين Mainstream من الفريق الأزرق لتجد أنها تمتلك أنوية معالجة مركزية و أيضاً أنوية معالجة رسومية بداخل نفس شريحة السيلكون للمعالج، إذاً الأمر مُعتاد أن يكون مُتاح حلول معالجة رسومية مُدمجة.

لكن مع معالجات APU المُسرعة الأمر يختلف نوعاً ما لأن أجزاء المعالجة المركزية والرسومية بداخل المعالج تتشارك عناوين الاتصال مع الوحدات الأخرى للنظام، مثل الذواكر بالتحديد، وتعمل سوياُ كوحدة واحدة مما جعل مستوى المعالجة الرسومية للمعالجات المُسرعة APU أفضل من المتواجدة بالفريق الأزرق.

مستوى المعالجة الرسومية لأجيال معالجات APU السابقة كان أفضل من الحلول الأخرى من المنافس لأن تلك المعالجات كانت تعتمد على استخدام وحدات أنوية رسومية من المتواجدة فى أجيال البطاقات الرسومية الخارجية والتى كانت تُسمى Compute Units بذلك كانت الأفضلية لها فى محور المعالجة الرسومية بدون نقاش ولكن بقى أن محور المعالجة المركزية كان له التفوق دائماً مع الفريق الأزرق.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

قد تغير ذلك مع الجيل الجديد للمعالجات المُسرعة APU لأنها أصبحت تعتمد على معمارية ZEN و شرائح الأنوية لمعالجات AMD RYZEN التى اجتمع الكثيرون أن ذلك الجيل قد غير خارطة المعالجات المركزية فى العام السابق لذا لن يكون محور المعالجة المركزية الطرف الضعيف فى المعادلة بعد الآن.

الآن تتساوي كفتي المعادلة ويُصبح مستوى المعالجة المركزية فى نفس تطلعاتك لمستوى المعالجة الرسومية بداخل معالجات APU الجديدة. لكن ما الجديد بها بالتحديد؟ ما هى التقنيات التى تمتلكها تلك المعالجات؟ قمنا بتغطية تلك النقاط التقنية فى ذلك المقال الذى يستفيض فى الجديد فى الأمور التقنية فى المعالجات، لكن نحن هنا من أجل الأداء. ما هو موقع المعالجين فى منحنى الأداء ضد الحلول الأخرى من الفريق الأزرق؟ لماذا تقتنى تلك المعالجات وماهي الاستخدامات الأفضل لهم فى عالم صانعي المحتوى وألعاب eSports؟ التكلفة الاجمالية وأصحاب الميزانية الاقتصادية والمتوسطة ومحور اللوحات الأم وتكلفة المنصة بالكامل ومن الذى تتحقق مع معادلة السعر مقابل الأداء؟ لنبدأ

تجربتنا للمعالجات AMD RYZEN 5 2400G – AMD RYZEN 3 2200G

 قبل الحديث عن تجربتنا للمعالجات سوف نذكر التفاصيل التقنية المتعلقة بالأداء من حيث المنصة والمقبس واللوحات ودعم الذواكر وقنوات الاتصال وقدرة المعالج للترميز Encoding. نبدأ بالمقبس الشامل AM4.

ASUS ROG Crosshair VI Hero

المقبس AM4

لنتحدث فليلاً عن المنصة والمقبس AM4 الداعم للمعالجات قبل الدخول فى تفاصيل المعالجات. بداية من المقبس القائم حتى الآن AM4 الداعم لمعالجات AMD RYZEN 7 / 5 / 3 فى العام السابق والذى يدعم المعالجات الحالية المُسرعة APU و الذى سيدعم الجيل الثانى من المعالجات المركزية 2nd Generation RYZEN فى العام الحالي 2018.

المقبس AM4 باقٍ ويتمدد تستطيع الاعتماد عليه فى خيارات التحديث للمستقبل حتى العام 2020 مع كلاً من المعالجات المركزية و المُسرعة. تلك هى الميزة الأولي للمنصة عن الفريق الأزرق نقطة الاستمرارية وعدم تجديد مقبس التشغيل كل عام وإنهاء العمر الافتراضي للمعالجات سريعاً ( نعم أتحدث عن الجيل السابع Kaby Lake)

اللوحات الام المدعومة X370 – B350

معنى ذلك أن اللوحات الأمر بالشرائح الحالية X370 – B350 داعمة للمعالجات الجديدة مع تحديث نسخة البيوس وهو الأمر المتوفر الآن مع جميع اللوحات بتلك الشرائح. لن يكون هناك داع لشراء لوحة أم بشريحة جديدة على الرغم أن الشريحة X470 قادمة قريباً و سوف تكون داعمة أيضاً لمعالجات APU.

تردد الذواكر

الأمر التالي المُشترك بين المعالجات هو تردد الذواكر المدعوم مصنعيًا والذى تطور عن التردد 2666 MHz الى التردد 2933 MHz لكن لماذا تردد الذواكر مهم هنا؟

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

تردد الذواكر يؤثر تلقائياً على اثنين من محاور الأداء:

  • تردد التشغيل للشبكة العصبية Infinity Fabric
  • تردد الذواكر الرسومية المساعدة GPU Buffer

الشبكة العصبية Infinity Fabric هى أحد أهم المميزات للمعمارية ZEN لأنها محور الربط المباشر بين وحدات المعالج وبعضها والتى تحتوى على المستشعرات اللازمة للتحكم فى جميع أوجه تقنية SenseMi التى تتحكم فى المعالج. معنى ذلك أن كلما زاد تردد الشبكة Infinity Fabric فإن أداء المعالج يزداد تلقائياً مع تردد الذواكر الأعلى سواء مع البرامج وخاصة مع الألعاب.

الأمر الثانى أم وحدة المعالجة الرسومية المدمجة لا تمتلك ذواكر رسومية VRAM وتعتمد على ذواكر النظام فى تلك المهمة وتقتنص جزء منها حتى الحجم 2GB ليكون ذاكرة احتواء Buffer لبيانات المعالجة الرسومية. لذلك بديهياً مع تردد الذواكر الأعلى للنظام سوف يزداد أداء المعالجة الرسومية للمعالج.

منافذ وقنوات اتصال المعالجات

مثل معالجات AMD RYZEN فإن شرائح المعالج APU تُعتبر وحدة نظام كاملة SOC بها قنوات اتصال مع بقية عتاد الهاردوير كما نرى من الصورة لديك قنوات الاتصال التالية من المعالج:

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

  • أربعة قنوات USB 3.1 Gen2 كحد أقصى
  • قناة اتصال USB 3.1 Gen1
  • قناة اتصال USB 2.0
  • ثمانية قنوات PCIe 3.0 من أجل البطاقة الرسومية الخارجية
  • ثمانية قنوات PCIe 3.0 من ضمنها الأربعة قنوات للاتصال بالشريحة و أربعة من أجل الاتصال مع الطرفيات مثل أقراص NVMe.
  • أثنين من قنوات أقراص SATA.

تلك هى قنوات الاتصال النابعة من المعالج مُباشرة، لاحظ أن هناك ثمانية قنوات من أجل البطاقة الرسومية بدلاً من 16 قناة كالمعتاد وذلك الأمر يرجع الى تصميم المعالج من الداخل كما سنرى لكن فى العموم سوف تحصل على المزيد من القنوات والشقوق والمنافذ من شريحة التحكم سواء كانت B350 أو X370 على حسب الفئة السعرية. فى النهاية لديك المنافذ والشقوق التى تحتاجها بشكل عام.

دقة العرض و مستويات فك الترميز Encoding

الجدول التالي يوضح دقات العرض المدعومة من خلال مخارج العرض للمعالج سواء كان للمحتوى HDR أو SDR من خلال منافذ العرض Display Port و خاصة HDMI.

بالنسبة لقدرة الشريحة الرسومية VEGA  لعمليات تسريع فك الترميز Encoding لأنه تحتوى على وحدة الترميز VCN (Video Core Next) مثل بقية بطاقات RX VEGA والجدول التالي يوضح قدرة المعالج على عمليات Encoding – Decoding لملفات الميديا على دقة العرض 1080p – 2160p:

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

المعالج AMD RYZEN 5 2400G

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

المعالج الأول فى السلسلة من جيل AMD RYZEN 5 خليفة المعالج السابق R5 1400 يحتوى على نفس عدد الأنوية الأربعة مع ثمانية خيوط معالجة بفضل التقنية SMT لكن الإضافة هنا حرف G كناية عن احتواءه على شريحة رسومية مدمجة.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

الجدول السابق يحتوى على المواصفات التقنية للمعالج من حيث السعر 169$ و ترددات التشغيل و حجم الذواكر المُساعدة Cache بمستوياتها الثلاثة و عدد أنوية المعالجة CU للشريحة الرسومية المدمجة مع تردد الذواكر المدعوم ومستوى استهلاك الطاقة 65W.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

لنرجع الى الوراء قليلاً و نتذكر أن معالج RYZEN من الداخل يتكون من تكتلات من الأنوية تُسمى CCX تحتوى على أربعة أنوية و الذواكر المساعدة Cache المرتبطة بها التى من ضمنها قدر 8MB L3 Cache لكل وحدة CCX كاملة.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

كان المعالج R5 1400 يحتوى على أربعة أنوية بالتصميم 2+2 تنقسم على وحدتين CCX كلاً منها يحتوى على نواتين لذلك كان حجم الذواكر المساعدة الضحية من المستوى الثالث L3 Cache بقدر 8MB. أما مع المعالج R5 2400G فإن الأنوية الأربعة غير منقسمة متواجدة فى وحدة CCX واحدة ولكن هنا حجم الذواكر L3 Cache بقدر 4MB.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

ماهي مميزات ذلك التصميم أحادي التكتل CCX؟ الأمر يعتمد على زمن تأخر وصول البيانات Latency. هل تتذكرون أن معالج APU يعمل كوحدة واحدة من أنوية رسومية وأنوية معالجة مركزية؟ فى حالة تجمع الأنوية فى مكان واحد بدلاً من أثنين على الرغم من تواجد الشبكة العصبية السريعة Infinity Fabric فإن زمن Latency يقل فى حالة التكتل الواحد لذلك زمن التأخر عندما يقل مع توحد عناوين البيانات بين وحدات المعالجة هو أمر جيد، ربما سوف يقل مستوى تدفق البيانات قليلاً بسبب قلة مسارات المعالجة لكن تردد التشغيل الأعلى للمعالج R5 2400G و دعم تردد الذواكر الأعلى سوف يتكفل بمعادلة ذلك التأثير.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

المعالج يحتوى على عدد 11 وحدة معالجة CU يجتمع بها عدد 704 ALU يعمل انوية المعالجة بتردد التشغيل حتى 1250 MHz بحد أقصى مع عدد وحدات الترصيع 44 TMUs وعدد وحدات التنقيط 16 ROPs.

المنافس؟

المنافس هنا هو الجيل الثامن Coffee Lake و المعالج سداسي النواة i5 8400 سداسي الأنوية الغير داعم لكسر السرعة والذى يعمل حتى الآن مع منصة Z370 فقط.

MSI Z370 SLI Plus

المميزات عن المنافس على الورق :

  •  زيادة عدد خيوط المعالجة 8 ضد 6
  • تفوق المعالج الرسومى المدمج
  • دعم تردد الذواكر الأعلى
  • العمل على لوحات الفئة المتوسطة الأقل سعراً ضد لوحات الفئة العليا Z370
  • دعم كسر السرعة لكلاً من المعالج المركزي والشريحة الرسومية المدمجة
  • دعم كسر السرعة على لوحات الفئة المتوسطة B350
  • التكلفة الاجمالية الأقل بالنسبة للمعالج و اللوحة الأم بالشريحة Z370 مع خيار بطاقة رسومية منفصلة من المستوى الاقتصادي ضد المعالج R5 2400G و اللوحة بالشريحة B350 فقط.
  • المقبس AM4 ذو قابلية التحديث الأفضل.

نقاط الضعف عن المنافس:

  • عدد الأنوية الحقيقية الأعلى 6 ضد 4
  • الشريحة Z370 عدد قنوات HSIO أكثر من شرائح X370 – B350

المعالج AMD RYZEN 3 2200G

المعالج التالي فى القيادة من جيل AMD RYZEN 3 خليفة المعالج R3 1200 يحتوى على نفس عدد الأنوية الأربعة بدون دعم تعدد خيوط المعالجة SMT ولكن بتردد التشغيل أعلى للأنوية.

نسترجع المواصفات التقنية للمعالج من حيث السعر 99$ و ترددات التشغيل و حجم الذواكر المُساعدة Cache بمستوياتها الثلاثة و عدد أنوية المعالجة CU للشريحة الرسومية المدمجة مع تردد الذواكر المدعوم ومستوى استهلاك الطاقة 65W.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

المعالج أيضاً تصميمه أحادي تكتل الأنوية الأربعة فى وحدة CCX واحدة مع قدر 4MB L3 Cache و لكن على نفس شاكلة أخيه الأكبر فإن تردد التشغيل للأنوية والذواكر الأعلى سوف يؤدى على أداء أعلى من التصميم السابق.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

المعالج يحتوى على عدد 8 وحدات معالجة CU يجتمع بها عدد 512 ALU يعمل انوية المعالجة بتردد التشغيل حتى 1100 MHz بحد أقصى مع عدد وحدات الترصيع 32 TMUs وعدد وحدات التنقيط 16 ROPs.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

 لذلك مستوى المعالجة الرسومية هنا أقل من أخيه الأكبر أيضاً عدد خيوط المعالجة الأقل بسبب عدم دعم تقنية SMT (Simultaneous Multi Threading) ولكن تلك هى ضريبه فارق السعر 70$ بينهم.

المنافس؟

المنافس هنا من الجيل الثامن أيضاً ولكن بمستوى سعر أعلى المعالج i3 8100 رباعي الأنوية الغير داعم لكسر السرعة الذى يعمل على منصة Z370 حتى الآن.

المميزات عن المنافس على الورق:

  • تفوق المعالج الرسومى المدمج
  • دعم تردد الذواكر الأعلى
  • العمل على لوحات الفئة المتوسطة الأقل سعراً ضد لوحات الفئة العليا Z370
  •  دعم كسر السرعة لكلاً من المعالج المركزي والشريحة الرسومية المدمجة
  • دعم كسر السرعة على لوحات الفئة المتوسطة B350
  • التكلفة الاجمالية الأقل بالنسبة للمعالج و اللوحة الأم بالشريحة Z370 مع خيار بطاقة رسومية منفصلة من المستوى الاقتصادي ضد المعالج R5 2400G و اللوحة بالشريحة B350 فقط.
  • المقبس AM4 ذو قابلية التحديث الأفضل.
  • السعر الأقل

نقاط الضعف عن المنافس لا استطيع تحديدها ونسبها الى تفوق الشريحة Z370 لأنها فى المقام الأول من ضمن شرائح الفئة العليا للمعسكر الأزرق لمعالجات المستخدمين Mainstream.

فى الأخير لدينا معالجات لديها نفس مستوى المعالجة المركزية تقريباً مع المنافس ولكنها تتميز بالمعالج الرسومى المدمج مع بقية الإضافات الهامة التى تُشكل نقاط تفضيل بالنسبة للتكلفة الأقل مع دعم كسر السرعة السهل وخيار التحديث عن المنافس. لنرى الآن أداء المعالجات المُسرعة APUs فى برامج صناعة المحتوى وهل تستطيع تولى أمر الألعاب AAA و بالطبع ألعاب eSports بالمستوى المطلوب؟

الأداء مع البرامج وتطبيقات صانعي المحتوى

لنبدأ أولاً فى محور أداء المعالجة المركزية، ونستعرض معاً منصات الاختبار المُختلفة ثم نتحدث سوياً فى منهجية الاختبارات.

ظروف التشغيل الخاصة باختبار المعالجات المركزية مع برامج الاختبار الخاصة لمحور المعالجة مثل برامج الرندر والتعديل وتحويل الترميز واختبارات الذواكر نستعرضها كالتالي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 Pro X64 V1709.
  • مستوى  التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالج فى وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعى فى تجربتنا على الترددات الافتراضية. حيث مع معالجات RYZEN جميعها فإنها تعمل بتردد Precision Boost لها على حسب مستوى الضغط لنواة واحدة أو كافة الأنوية.مع المعسكر الأزرق فإن المعالجات أيضاً تعمل بتردد Turbo الطبيعى لها على حسب مستوى الضغط على نواة واحدة أو الأنوية جميعها بدون تفعيل خيار الكسر المعزز لكافة الأنوية MCE الذى توفره اللوحات Z مع المعالجات القابلة لكسر السرعة.
  • تردد التشغيل للذواكر: فى خلال تجربتنا لمنحنى أداء المعالجة المركزية سوف تعمل الذواكر بالوضع الأفتراضى لكل معالج.
    مع معالجات APU سوف تعمل بالتردد 2933 MHz لكن مع معالجات AMD RYZEN حيث أننا نعمل بقطعتين للذواكر بالتصميم Single Rank وباستخدام قطعة واحدة لكل قناة 1DPC فإن الذواكر سوف تعمل بتردد التشغيل 2666 MHz مع معالجات AMD RYZEN.
    أما مع معالجات شركة Intel من الجيل السابع فإنها تعمل مع تردد التشغيل 2400 MHz وكذلك المعالجات من الجيل السادس فإنها ستعمل بتردد التشغيل المدعوم مصنعيًا 2133 MHz و مع الجيل الثامن سوف تعمل الذواكر بالتردد 2666 MHz.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

سيكون وضع الاختبارات هنا حول محور المعالجة المركزية مع البرامج التى تستهلك المعالج وتختير قوة النواة الواحدة وكذلك تعدد الأنوية وسرعة الذواكر مع برامج الإختبار التى تُحاكى برامج الرندر وتحويل الترميز والتصميم وذلك لكى يعطيك فكرة عن أداء المعالج فى تلك العمليات الحيوية التى يحتاجها المصممين وصانعي المحتوى.

مع البرامج يبدوا أن الأنوية الحقيقية تلعب دورها فى وضع المعالج i5 8400 فى أعلى منحنى الأداء حتى مع كسر سرعة المعالج R5 2400G الى التردد 3.9 GHz فلا نراه أيضاً فى المقدمة. لكن هنا فارق الأداء فى حدود 10-15% فى برامج صانعي المحتوى كما أن نقطة المعالجة المركزية ليست الدور الحقيقي للمعالج بل الأداء الكلى مع الألعاب و التكلفة السعرية الكلية.

تردد التشغيل المرتفع لمعالجات APUs عن الجيل الأول من معالجات AMD RYZEN قد آتى بثماره نراه من فارق الأداء بين المعالجات المتشابهة مع فارق التردد الذى يُعطى فارق الأداء.

لكن مازال سقف المعالجات هو 4.0 GHz العائق الأكبر لمعالجات AMD RYZEN جميعها. فقط تخيل إذا كانت المعالجات تعمل بتردد التشغيل 4.5 GHz كيف سيكون منحنى الأداء فى تلك الحالة؟ هناك وعود لتحسين صناعة المعالجات فى الجيل الثانى القادم هذا العام، بقى القليل لنرى ذلك على أرض الواقع.

استهلاك الطاقة ودرجة الحرارة وكسر السرعة

بالنسبة لاستهلاك الطاقة فإن الأمر يحتاج الى المزيد من التجارب لأن المستوى الذى وجدناه ببرامج المراقبة بنظام التشغيل غير منطقي نوعاً ما ويؤدى الى الاستنتاج ان المعالج R5 2400G مستوى استهلاكه 95W وليس 65W! سوف نبحث فى تلك النقطة ونخبركم بالتعديلات قريباً.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

عملية كسر السرعة لم تتغير عن السابق، ستتمكن من الوصول الى تردد التشغيل 3.9/4.0 GHz مع فولتية التشغيل 1.35/1.40V ولن تستطيع أن تعلوا عن ذلك التردد، ذلك هو سقف معالجات AMD RYZEN.

السؤال المهم هنا: هل المُبرد الافتراضي كافٍ للمعالج؟

الإجابة المختصرة: نعم على الوضع الافتراضي ومع كسر سرعة تردد التشغيل للأنوية المعالجة والأنوية الرسومية.

مع المعالج R5 2400G:

  • على الوضع الافتراضي كانت الحرارة أقصاها 68 درجة مع الضغط.
  • فى حالة كسر السرعة ارتفعت الحرارة الى 70 درجة مع الضغط

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

مع المعالج R3 2200G:

  • على الوضع الافتراضي كانت الحرارة أقصاها 64 درجة مع الضغط.
  • فى حالة كسر السرعة  ارتفعت الحرارة لتصل الى 68 كحد أقصى مع الضغط.

الأداء مع الألعاب

قبل أن ننطلق فى تحليل منحنى الأداء للمعالجات مع الألعاب لنتمهل قليلا ونرى ما الاختلاف فى منهجية الاختبار وكيف ستكون تجربتنا مع الألعاب حيث تردد التشغيل للمعالج ومنهجية الاختبار مع البرامج هى ذاتها ولكن هناك بعض الإضافات كالتالي:

  • تردد الذواكر:  قد تحرر تردد التشغيل للذواكر من التردد المصنعى المدعوم من المعالجات  إلى التردد المعتاد اليوم للذواكر DDR4 وهو تردد التشغيل 3200 MHz حتى يكون الأداء أكثر واقعياً فى تجربتنا مع الألعاب.
  • البطاقة الرسومية المستخدمة: المعالجات الرسومية المدمجة بالمعالجات هى محور الأداء هذا المقال. سنختبر المعالجات مع ألعاب eSports على دقة العرض 1080p مع إعدادات متوسطة. سوف نأخذ قفزة الثقة ونرى الأداء مع الألعاب القوية مثل AC:Origins على دقة العرض 720p مع أقل الاعدادات الرسومية

الأمر هنا لن يحتاج الى الشرح، مازالت المعالجات الرسومية المدمجة للمعسكر الأحمر أقوى من الأزرق ولا يوجد داعٍ للمقارنة فإن الأمر واضح.

التساؤل هنا: هل هم الحلول المثالية للألعاب وخاصة eSports؟

تلك هى المعالجات المناسبة لألعاب eSports على قدر الميزانية الاقتصادية وربما تكون أفضل من اقتناء بطاقة رسومية خارجية من المستوى الأقل مع منصة من معالج ولوحة أم أخرى.

هل تستحق الاقتناء؟

كنا قد ذكرنا نقاط القوة والضعف للمعالجات عن المنافس على الورق، هل الأمر اختلف على أمر الواقع؟

مع المعالج RYZEN 5 2400G:

  •  زيادة عدد خيوط المعالجة : على أرض الواقع الأنوية الحقيقية تغلب مع التطبيقات ولكن الفارق لا يزيد عن 20%
  • تفوق المعالج الرسومى المدمج : تلك هى النقطة الفاصلة لمعالجات APU هى الأفضل فى ذلك المحور خاصة مع ألعاب eSports.
  • دعم تردد الذواكر الأعلى : تردد الذواكر الأعلى تستفيد منه معالجات APU كثيراً
  • العمل على لوحات الفئة المتوسطة الأقل سعراً ضد لوحات الفئة العليا Z370 : تلك النقطة تتفوق بها معالجات APU حتى الآن
  • دعم كسر السرعة لكلاً من المعالج المركزي والشريحة الرسومية المدمجة : ذلك الأمر غير متوفر مع المعالج i5 8400 ولكن لن تحتاج الى كسر السرعة معه لأن أداءه أفضل مع التطبيقات على التردد الافتراضي
  • دعم كسر السرعة على لوحات الفئة المتوسطة B350 : لن تتغير منهجية أنتل وسوف يظل كسر السرعة حكراً على الشريحة Z370
  • التكلفة الاجمالية الأقل بالنسبة للمعالج و اللوحة الأم بالشريحة Z370 مع خيار بطاقة رسومية منفصلة من المستوى الاقتصادي ضد المعالج R5 2400G و اللوحة بالشريحة B350 فقط : تلك النقطة تُثبت نفسها مع الميزانيات الضعيفة أو ألعاب eSports.
  • المقبس AM4 ذو قابلية التحديث الأفضل : حتى الآن لم يثبت عكس ذلك.

نقاط الضعف عن المنافس:

  • عدد الأنوية الحقيقية الأعلى 6 ضد 4 : تلك النقطة اثبتت نفسها بالفعل.
  • الشريحة Z370 عدد قنوات HSIO أكثر من شرائح X370 – B350 : ربما مع الميزانيات الأقل لن تكون رفاهية القنوات الأفضل نقطة حاسمة فى قرار الشراء.

RYZEN 3 2200G APU AMD RYZEN 5 2400G APU

مع المعالج RYZEN 3 2200G لا يوجد جديد عن التعليقات السابقة والنقاط التى يتميز بها المعالج واضحة عن المنافس ذو السعر الأعلى، هم كالتالي:

  • تفوق المعالج الرسومى المدمج
  • دعم تردد الذواكر الأعلى
  • العمل على لوحات الفئة المتوسطة الأقل سعراً ضد لوحات الفئة العليا Z370
  •  دعم كسر السرعة لكلاً من المعالج المركزي والشريحة الرسومية المدمجة
  • دعم كسر السرعة على لوحات الفئة المتوسطة B350
  • التكلفة الاجمالية الأقل بالنسبة للمعالج و اللوحة الأم بالشريحة Z370 مع خيار بطاقة رسومية منفصلة من المستوى الاقتصادي ضد المعالج R5 2400G و اللوحة بالشريحة B350 فقط.
  • المقبس AM4 ذو قابلية التحديث الأفضل.
  • السعر الأقل
نقاط القوة

+ تفوق المعالج الرسومى المدمج
+ دعم تردد الذواكر الأعلى
+ العمل على لوحات الفئة المتوسطة الأقل سعراً ضد لوحات الفئة العليا Z370
+ دعم كسر السرعة لكلاً من المعالج المركزي والشريحة الرسومية المدمجة
+ دعم كسر السرعة على لوحات الفئة المتوسطة B350
+ التكلفة الاجمالية الأقل بالنسبة للمعالج و اللوحة الأم بالشريحة Z370 مع خيار بطاقة رسومية منفصلة من المستوى الاقتصادي ضد المعالج R5 2400G و اللوحة بالشريحة B350 فقط.
+ المقبس AM4 ذو قابلية التحديث الأفضل.
+ مستوى الانبعاث الحرارى لمعالجات مناسب
+ المُبرد المُرفق كاف حتى مع كسر السرعة
+ المُبرد المُرفق صامت
+ السعر المنافس

نقاط الضعف

- محدودية كسر السرعة.
- استخدام معجون حرارى بدلاً من لحم غطاء المعالج.

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
9.3
تقنيات ومزايا إضافية
9.5
كسر السرعة
8.0
التبريد
9.0
الخلاصة

كانت معالجات AMD RYZEN تقدم الأداء المنافس فى الفئات السعرية لها فى محور المعالجات المركزية فى العام الفائت، الآن فى نفس الفئة السعرية تُعطى أداء أفضل فى المعالجة المركزية والأداء المثالي فى المعالجة الرسومية المدمجة. معالجات RYZEN اضافت لها معمارية VEGA النقطة الرابحة فى معادلة السعر مقابل الأداء فى تلك الفئات السعرية 99$ - 169$.

9.0
التقييم النهائي
You have rated this