الرئيسية » تقنية » هاردوير » بداية أي يوتيوبر محترف هي” Capture Cards ” احترافية .. ما هي؟!

بداية أي يوتيوبر محترف هي” Capture Cards ” احترافية .. ما هي؟!

بواسطة مصطفى المرغني في 1 March,2018
featured image
العاب

نعيش الآن عصر GO Live كل تطبيق تستخدمه كل منصة تدخل إليها أصبحت تتبنى مفهوم البث المُباشر. أعتقد أن تلك القفزة منطقية فى عالمنا الافتراضي لكى تُشارك معارفك بلحظات حياتك المميزة، باتت الصور طريقة تقليدية لكى تُثبت أن هناك حدث يحدث الآن، أصبحت تعيش ذلك الحدث بالفعل من مجرد مشاهدتك البث المباشر له. أصبحت ترى العالم بالفعل و أنت فى مكانك! عالم الألعاب المكان الذى يجتمع به شريحة عريضة من اللاعبين يتشاركون شغف واحد، كام كانت هناك لحظات و أنت صغير تتمنى أن تُشاركها مع أصدقائك وأنت فى عالم الألعاب. البث المُباشر غيّر تلك المفاهيم وأصبحت قادر على مشاركة الجميع ورؤية تلك اللحظات حين تحدث على منصات البث مثل يوتيوب أو تويتش. لديك مقدرة على متابعة المسابقات التنافسية و رؤية ما يفعله جميع المشاركون فى بث مُباشر. ذلك سحر أجهزة البث Capture Cards التى تجعل ذلك الأمر ممكن ومن ضمن المكونات الرئيسية لصانعي محتوى الألعاب الآن. ماهي بالتحديد وكيف تستفيد منها؟ نتحدث هنا عن أثنين من أجهزة التسجيل والبث من نتاج شركة AverMedia بواجهات للتوصيل المختلفة. الأول AVerMedia Live Gamer HD 2 بواجهة التوصيل PCIe X1 والأخر الجهاز المحمول المتكامل AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus هل هم الحلول القيمة الأن لمجتمع اللاعبين ودقة العرض 4K؟

أجهزة البث والتسجيل Capture Cards

 كنت أريد كتابة تعبير أفضل لـ Capture Cards وقد وجدت الهدف من الجهاز ” جهاز التسجيل والبث” هو التعبير المناسب هنا. تلك الأجهزة مهمتها تلك الأمور، تسجيل محتوى الألعاب من منصات الألعاب وبث ذلك المحتوى.

الامر بسيط، أنت تقوم باللعب على جهاز الألعاب لديك و لنفترض أنه جهاز PS4 المسئول عن معالجة الرسوميات ثم يتم عرضها على شاشة العرض عبر كابل HDMI. هنا يكون جهاز PS4 مصدر خارج الإشارة Output و شاشة العرض مكان تلقى الإشارة Input.

ماذا لو أردت أن تقوم ببث ذلك المحتوى المعروض على الشاشة على قناة Youtube أو Switch؟ هنا يأتى دور أجهزة البث Capture Cards.

جهاز البث Capture Card مكانه سيكون بين جهاز الألعاب وبين شاشة العرض ليقوم بعملية تسجيل ذلك المحتوى الخارج من جهاز الألعاب (منصة PS4 مثلاً) ثم يقوم بمضاعفة الإشارة واحدة منهم تخرج الى جهاز الحاسب الذى يتلقى تلك الإشارة ويقوم بتسجيلها و بثها، والإشارة الأخرى تكون الى شاشة العرض. لذلك أصبح جهاز Capture Card هو مصدر تلقى الإشارة الخارجة من جهاز الكونسول ثم يُرسلها مرة أخرى الى شاشة العرض و جهاز الحاسب المرتبط به ليقوم بتسجيل وبث المحتوى.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

معنى ذلك أن يجب أن يكون لديك مصدر للمحتوى Input سواء كانت أجهزة الكونسول أو خارج البطاقات الرسومية من أجهزة الحاسب، منطقياً أن تنتقل الإشارة من المصدر عبر الواجهة HDMI الأكثر استخداماُ فى عالم المرئيات الأن.

بعد ذلك يقوم جهاز Capture Card بنقل ذلك المحتوى (Pass Through) من المصدر الى جهاز العرض من شاشات الحاسب أو شاشات التلفاز. كذلك يقوم بمعالجة الإشارة Encoding ثم تنتقل الإشارة (Output) الى جهاز حاسب أخر عبر أحد واجهات التوصيل USB / PCIe و يتم تسجيل ذلك المحتوى أو بثه أو الاثنان معاً.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

لذلك غرض جهاز Capture Card هو تسجيل المحتوى القادم من أحد أجهزة الكونسول أو أجهزة الحاسب وعرض ذلك المحتوى Output بداخل برامج البث مثل OBS أو Xsplit والذى يتيح لك بث ذلك المحتوى على مواقع Youtube أو Twitch

قمنا بذكر أن إشارة Input القادمة من أجهزة الكونسول كمثال فى الغالب يجب أن تنتقل (Output) الى جهاز حاسب وسيط لكى يتم حفظ ذلك المحتوى، لكن فى الجهاز الأول AVerMedia Live Gamer Portable 2 Plus يختلف الوضع كيف ذلك؟

الاعتمادية الكلية Portable Capture Card

الجهاز AverMedia Live Gamer Portable 2 هو جهاز متكامل لا يعتمد على جهاز حاسب وسيط من أجل عملية التسجيل لأنه يحتوى على منفذ من أجل رقاقات SD Cards لتسجيل المحتوى عليه مُباشرة.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

كما نرى الجهاز يأتى بمحول داخلي لتحويل تسجيل الإشارة الى رقاقة SD Card لكى تختزن المحتوى القادم من أجهزة الكونسول بداخله مع تشغيل الجهاز من خلال وحدة Power Bank أو شاحن الهواتف عبر المنفذ USB 2.0 بدون الحاجة الى جهاز حاسب وسيط لتسجيل المحتوى عليه.

يمكنك بعد تسجيل المحتوى أن تقوم بتوصيل الجهاز الى أحد أجهزة الحاسب عبر كابل USB 2.0 ونقل المحتوى الذى تم تسجيله بدون الحاجة الى نزع SD-Card من الجهاز وتركيبها بوحدة Card Reader خارجية، لا داع لكل تلك التعقيدات.

لا تكن حبيس الرموز فإن الجهاز أيضاً يعمل مثل بقية أجهزة Capture Cards الذى يتصل بأجهزة الحاسب من أجل بث المحتوى بالصورة التقليدية. ولكن ليس مثل البقية تحديداً لأن دقة عرض المحتوى الداخل للجهاز (Input) و الذى يعبر (Pass Through) الى شاشة العرض مختلف عن المعتاد.

دعم المحتوى 4K

أجهزة الكونسول الآن تقدم خارج للمحتوى بدقة العرض 4K ولكن مع استخدام أجهزة البث التقليدية فإن الإشارة العابرة (Pass Through) الى شاشة العرض تكون فقط 1080p وبذلك لا تستفيد من جودة الرسوميات الأفضل.

لكن الجهاز AverMedia Live Gamer Portable 2 يدعم المحتوى 4K من حيث الإشارة الداخلة له (Input) والعابرة (Pass Through) الى شاشة العرض لكى تستمتع بالصورة ذات الرسوميات الأفضل.

لكن لا يختلط عليك الأمر، فإن الإشارة التى يتم معالجتها (Encoding) وإخراجها (Output) الى جهاز الحاسب الوسيط أو التى يتم تسجيلها على رقاقة SD Card مازال بدقة العرض 1080p. لم نحصل بعد على قوة معالجة (encoding) بداخل جهاز التسجيل قادر على معالجة القدر الكبير من البيانات للمحتوى 4K.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

على الرغم من ذلك فإن سحر قنوات PCIe يقوم بدوره فى ذلك المحور فى الجهاز الثانى Live Gamer HD2 الذى يقوم بتسجيل المحتوى الغير مضغوط

دعم المحتوى الغير مضغوط Uncompressed

الجهاز AverMedia Live Gamer HD2 يستغل واجهة التوصيل PCIe له و معدل نقل البيانات Bandwidth الأعلى له فى معالجة المحتوى و إخراجه بدون ضغط للبيانات.الأمر الناتج هنا أن المحتوى الذى تقوم بتسجيله على الحاسب وبثه يكون جودته أعلى وحجمه بالتأكيد أكبر من المحتوى المضغوط الذى يقدمه بقية أجهزة التسجيل.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

المحتوى الخارج من الجهاز (Output) دقر عرضه 1080 و تكون عملية معالجته عبر مكتبة الترميز MPEG التى لا تقوم بضغط بيانات الصورة والصوت من الإشارة الداخلة للجهاز وهى الأخرى بدقة للعرض 1080p فقط بعكس الجهاز Live Gamer Portable 2 الذى يدعم الإشارة الداخلة (Input) بدقة العرض 4K.

 بسبب واجهة التوصيل PCIe 2.0 X1 للجهاز فإن زمن تأخر الإشارة العابرة الى جهاز العرض قليل وبذلك يقل شعورك بالفارق بين زمن فعلك الأمر والصورة التى تراها على الشاشة مع الجهاز.

Compressed Video Output. Multiple LGHD2s installed in a computer.

تستطيع الإستفادة من الجهاز لعمل حفلات البث المباشر من مصادر عديدة عبر تركيب أجهزة بث إضافية بجهاز الحاسب الذى يحتوى على شقوق PCIe X1 متعددة وسوف يكون زمن تأخر الإشارة لهم قليل.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

فى الأخير نطرح التساؤل، كيف تستفيد من أجهزة البث لشركة AverMedia المختلفة؟

  • تستطيع استخدام أجهزة البث مع المحتوى 4K خاصة مع أجهزة الكونسول XBOX ONE X – PS4 Pro
  • تستطيع تسجيل المحتوى بدون جهاز حاسب وسيط
  • تستطيع تسجيل المحتوى الغير مضغوط
  • تستطيع بث الألعاب بزمن للتأخير أقل

الجميع أصبح فى حالة بث مباشر مُستمرة، حان الوقت ليراك العالم

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
40%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
60%
Sad
0%
Devil
0%