الرئيسية » تقنية » مراجعة الحاسب المصغر ASUS VivoMini UN65

مراجعة الحاسب المصغر ASUS VivoMini UN65

بواسطة Mustafa Muhammad في 6 March,2018
featured image

يشهد عالم الهاردوير في الآونة الأخيرة العديد من التغييرات مما يجعل عددا من المعتقدات القديمة المستحيلة امرآ فى غاية السهولة تحقيقه. اليوم سندلف خلال حديثنا إلى واحد من أجهزة شركة ASUS المصغرة VivoMini UN65 الموجهة بصفة أساسية لمن يبحث عن الاداء فى حجم كف اليد.

عملة التطور فى الحاسب الشخصي أو التطور بصفة عامة انه كلما قل حجم القطعة كلما كانت تلك القطعة ذات سرعة اعلى فى عملية المعالجة سواء كانت المعالجة تقوم على المعالج المركزى أو المعالج الرسومي كما أن تلك التطور خلقت قدرة للشركات من تقديم اعلى أداء ممكن فى المعالجة باقل استهلاك طاقة ممكن مما ينتج عنه انبعاث درجة حرارة اقل بالتالي ليست هناك الحاجة يعد اليوم لحلول تبريد ذات حجم اكبر لان المعالج قادر على معالجة اسرع مع استهلاك طاقة اقل.

وهذا ما نراه فى المعالجات المركزية الموجهة للفئة المحمولة من شركة Intel وهنا أتكلم عن نسخ المعالجات المركزية التى تنتهى بالرمز U أي ما يعنى Ultra Low Power وهى المعالجات التى كثيرا ما نراها فى الاجهزة المحمولة أو كنسخة الحاسب المصغر لدينا اليوم VivoMini UN65 من ASUS.

ASUS ViviMini UN65

ASUS VivoMini UN65

المواصفات التقنية:

النسخة التى لدينا قادمة بمعالج مركزي من Intel من الجيل السادس Core i3-6100U يعمل على تردد 2.3 جيجا هرتز بعدد اثنان من الانوية المركزية وعدد اربع خطوط من خطوط المعالجة المركزية ذو ذاكرة تخزين مخبئة بحجم 3 ميجابايت.

جدير بالذكر أن نفس المسمى للحاسب متوافر منه نسخ ذات معالجات مركزية من نفس الجيل اعلى مثل Core i5 وCore i7.

المعالج يحتوى على معالج رسومي مدمج IGPU باسم HD Graphics 520 من Intel قادر على تشغيل المحتوى على دقات عرض تصل إلي 4069×2304 على معدل انتعاش ما بين 60 و30 هرتز باختلاف المنفذ المستخدم.

أداء المعالج المركزى Intel Core i3-6100U

تمتلك النسخة ذاكرة وصول عشوائية بحجم 4 جيجابايت من نوع DDR3L في وضعية ثنائي القناة Dual Channel يمكن الوصول بحجم الذاكرة العشوائية بحجم اقصل يصل إلى 16 جيجابايت، ذات تردد يصل إلى 1600 ميجا هرتز..

ASUS VivoMini UN65

اعتمدت شركة ASUS فى بنية الحاسب المصغر VivoMini UN65 على قرص من الحالة الصلبة SSD من شركة SkHynix بحجم 128 جيجابايت يعتمد فى سرعة القراءة والكتابة وسرعة نقل البيانات على سرعة منافذ الـ mSATA. جديرا بالذكر أن شركة ASUS توفر من نفس سعات ذات تخزين اعلى.

ASUS VivoMini UN65

السبب وراء استخدام تلك النوعية من الأقراص هو توفير اعلى قدرة ممكنة فى التعامل مع البيانات سواء فى القراءة أو الكتابة مع توفير نظام تشغيل ذو سرعة استجابة اعلى مقارنة بالأقراص من الحالة الميكانيكية.

أداء القرص من الحالة الصلبة داخل الجهاز ASUS VivoMini UN65

كما يكمن السر فى استخدام تلك الأقراص من الحالة الصلبة أنها لا تستحوذ على مساحة داخلية كبيرة مثل الأقراص بحجم 2.5 بوصة باختلاف النوع مما يوفر أبعاد اقل للحاسب المصغر واستهلاك طاقة اقل مع انبعاث اقل فى درجات الحرارة مما يخدم مصطلح الـ Mini PC.

الواجهة الخلفية:

يحتوى الجهاز VivoMini UN65 على عدد من منافذ التوصيل اثنان USB 3.1، منفذ DisplayPort، منفذ HDMI، منفذ شبكات RJ45 بدعم لسرعات 10/100/1000 ميجا بت فى الثانية الواحدة وأخير منفذ صوتيات لكلا من السماعات الخارجية والميكروفون إلى جانب منفذ الطاقة DCIN الحاسب قادر على استهلاك طاقة تقدر بحوالي 65  ووات.

ASUS VivoMini UN65

إلى جانب منفذ الشبكات RJ45 يأتي الدعم من شكة ASUS فى شريحة الـ Wi-Fi  من شركة Intel الداعمة لأحدث الإصدارات AC بدعم لترددات 2.4 و 5.0 جيجا هرتز، كما نجد أنها توفر على نفس الشريحة  تقنية الاتصال Bluetooth فى إصداراها 4.0.

ASUS VivoMini UN65

الواجهة الجانبية:

تحتوى الواجهة الجانبية للحاسب المصغر ASUS VivoMini UN65 على منفذي توصيل USB من الجيل الثالث إلى جانب منفذ بطاقات الذاكرة SD وأخيرا قفل Kensington.

ASUS VivoMini UN65

الواجهة الأمامية:

أما الواجهة الأمامية فتحتوى على شعار المعالج المركزى Intel Core i3 بالشكل المعتاد إلى جانب شعار Windows لشركة Microsoft وزر طاقة مضيئ خاص بعملية التشغيل ولمبة إنارة باللون الأبيض للتأكيد على أن الحاسب قيد العمل.

ASUS VivoMini UN65

يحتوى الجهاز على عددا من المشتملات أهمها هو الـ VESA Mount Kit وهي القطعة المسئول عن تثبيت الحاسب المصغر فى عدة أماكن مثل الحائط أو حتى خلف الشاشة مما ينقلنا إلى النقطة الثالثة وهى بمثل هذه الإمكانيات كيف يمكننا الاستفادة من هذا الحاسب.

كيف يمكن الاستفادة بمثل تلك الاجهزة ؟

الحاسب موجهة بصورة أساسية لاستبدال العديد من الاجهزة القادمة بنفس القدر من المعالجة لكن بأبعاد اقل من حيث الطول والعرض والارتفاع مما يجعله مناسب إلى ابعد الحدود إلى عدة أماكن منا التركيب فى الجزء الخلفي من الشاشة.

حتى أن أردت تركيب الجهاز فى الواجهة ليس هناك ما يمنع لان شركة ASUS اهتمت فى تلك النسخة بالشكل الجمالي من حيث الحجم واللون الأزرق المستخدم.

يمكنك أيضا عزيزي المستخدم استخدام تلك النوعية من الاجهزة كجهار لعرض المحتوى لديك فى العمل او حتى استخدامه فى المنزل كجهاز عرض مسرحي HTPC على دقة عرض عالية الجودة نظرا لقدرة المعالج الرسومي المدمج والمنافذ التى يمتلكها مثل الـ DisplayPort والـ HDMI.

جدير بالذكر انه بفضل منافذ التوصيل من نوع USB يمكنك توصيل أجهزة مثل مستقبلات القنوات على الأقمار الصناعية مما يسمح بتواجد جودة اعلى من بعض الاجهزة وسهولة فى التحكم مع شكل جمالي اقل.

الخلاصة أن التطور الحالي فى عالم الهاردوير قد يوفر لنا أجهزة قد يصعب فيما سبق الاقتناع بكيفية  استخدمها كبدائل لأجهزة أخرى ذات حجم اكبر وقدرات معالجة اعلى بالقيام بعدد من المهام الصغيرة مثل المهام التى قد ذكرها بالأعلى.

لكن عملة التطور فى عالم الهاردوير لا تنتهى ويرجع هذا إلى قدرة شركة ASUS على تقديم مصطلح جديد تماما فى عالم الاجهزة المكتبية باسم PC CONSOLE وهو حاسب مكتبي مصغر قادر على تشغيل الالعاب على دقة عرض مثل 1080p يحمل المسمى GR8 II أو يمكنك عزيزي القارئ إلقاء نظرة على هذا الحاسب الذى يحمل فى طياته البطاقة الرسومية GeForce GTX 1080  ذات القدرة على تشغيل الالعاب على دقة 2160p تحت مسمى ROG-G20CB.