الرئيسية » العاب » ألعاب PC » مراجعة لوحة المفاتيح الضوئية Zowie Celeritas II

مراجعة لوحة المفاتيح الضوئية Zowie Celeritas II

بواسطة أحمد عمرو في 7 March,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Celeritas II

الكاتب
7 March,2018
الشركة المصنعة

BenQ Zowie

وصف سريع

Keyboard for eSports

الأوسمة

عندما يبحث اللاعبين عن لوحات مفاتيح فعن ماذا يبحثون ؟هل عن الشكل والتصميم ليناسب شكل حاسوبه ومكتبه ؟ ام يبحث عن ردة فعل سريعة لتعطيه أفضلية في اللعب التنافسي ؟ ام يبحث عن عدد كبير من الأزرار التي يمكن برمجتها لتساعده في الألعاب ؟ أن على مزيج بين هذه الأشياء ؟

توجد العديد من الاختيارات والتي تناسب العديد من الأذواق والاحتياجات لجميع انواع اللاعبين ولجميع أغراضهم لكن بعض الاختيارات أفضل من غيرها في بعض النقاط، ظهور العلامة التجارية Zowie التابعة لشركة BenQ أوجد فارق واضح في مجتمع اللاعبين المحترفين بتقديم لهم اكسسوارات كالماوسات والشاشات ولوحات المفاتيح وغيرهم.

Celeritas II Zowie BenQ

تقدم لهم كل ما يحتاجونه لتساعدهم على اللعب بأفضل تجربة بسبب سرعة ردة الفعل في منتجاتهم، فمنتجاتهم بعيدة كل البعد عن الشكل الجمالي أو التصميم فهي هدفها الوحيد أن تجعلك لاعب أفضل وأصبحت Zowie علامة تجارية موثوق بها بين مجتمع اللاعبين المحترفين.

Celeritas II

لوحة المفاتيح Zowie Celeritas II

أنتجت Zowie لوحة مفاتيح واحدة بسعر 130$ تحت أسم Celeritas II  وهي كلمة لاتينية معناها السرعة، وهذا أفضل وصف لها السرعة لأنها أهم مميزاتها بل ميزتها الوحيدة وهذا ما يبحث عنه اللاعبين المحترفين، أقل فترة تأخير، أسرع ردة فعل لتجعله لاعب أفضل بالأخص في اللعب التنافسي.

فمنتجات Zowie تقدم شاشات بتردد عالي 240 هرتز وفترة تأخير 1 ملى ثانية وكذلك في الماوس فبالطبع يجب أن تكون لوحة المفاتيح بنفس السرعة لكن توجد العديد من لوحات المفاتيح بنفس سرعة ردة الفعل لكن لا تزال Celeritas II هى اسرعهم وهذا بفضل المفاتيح الخاصة بها، فهي ليست لوحة كيبورد ميكانيكية أو membrane أو حتى مزيج بينهم أو شبيه بهم، بل هى نوع مختلف تماماً وهو Optical Switches.

Celeritas II

ازرار Optical Switches

المفاتيح Optical تعتمد على الضوء في قراءة حركة الأزرار فلا يوجد أي أزرار فيزيائية تضغط عليها وهذا ما يجعلها سريعة جداً لسهولة الضغط على أزرارها ومع سرعة الاستجابة الخاصة بها تجعلها مثالية من أجل اللاعبين المحترفين.

تقنية Optical تعتمد على وجود ليزر يقرأ المسافة بين قاعدة اللوحة والمفتاح فعندما تقل هذه المسافة تعرف اللوحة أن هذا الزر تم الضغط عليه، استخدام Zowie لهذه التقنية كان محدود ولهدف واحد فقط وهو السرعة مما قتل أي مجال للتعديل بها.

فوجود تقنية مثل هذه تتيح لك أن تغير حساسية الضغط على الأزرار إلا أن هذا الاختيار غير متاح للتغيير، فإذا كنت تفضل أن تضغط على الزر ضغطة كاملة تمثل 100% فلا يمكنك تغيير الحساسية لتفعل هذا، على الرغم أن تغيير الحساسية أمر غير متاح في أي لوحة مفاتيح أخرى لكن توجد اختيارات مختلفة للوحات الميكانيكية لمختلف الاحتياجات.

Celeritas II Zowie BenQ

هل هى Optical Switches بالفعل؟

ميزة تقنية جديدة مثل Optical هى أن حساسية الضغط شيء يمكن تغييرها بسهولة عن طريق Firmware الخاص بلوحة المفاتيح على عكس اللوحات الميكانيكية التي تتغير فيها الحساسية عن طريق تغيير نوع الزر نفسه، فيمكن عن طريق Software خاص باللوحة تغيير الحساسية، لكن Zowie لم تدعم هذا الأمر فلوحة المفاتيح Celeritas II لا يوجد لها Software لتغيير حساسية الأزرار أو لتعيين أزرار Macro يمكن برمجتها.

لوحة المفاتيح Zowie Celeritas II تبدو كاختبار لتقنية Optical ليتعرفوا على رأي اللاعبين بهذه التقنية، فعلى الرغم أن هذه تقنية متقدمة الا ان استخدام Zowie لها من اجل هدف واحد جعلها تبدو كتقنية ضعيفة محدودة الامكانيات.

Celeritas II

لوحة المفاتيح بأبعاد 42×17 سم وبارتفاع 4 سم والذى يجعلها صغيرة الحجم لونها الأسود المطفى والاضاءة الحمراء الهادئة تعطيها شكل جمالى هادىء ومتناسق بشدة مع جميع منتجات Zowie .

فإذا كنت تبحث عن الاداء والشكل المتناسق لحاسوبك وكانت Zowie هى الشركة التي وقع اختيارك عليها فيجب أن تستخدم كل منتجاتهم بداية من المكتب نفسه مروراً بالفأرة ولوحة المفاتيح و Mouse Pad منتهياً بالشاشة، ستحصل على شكل متناسق لكن لا يمكن تغييره.

ولكن المظهر الجمالى!

هذا ما يعيب هذه المنتجات أنها غير مناسبة لمحبى الشكل الجمالي والمتناسق فهي منتجات لا تدعم إضاءة RGB ولا يوجد منها أشكال مختلفة، فكما ذكرنا سابقاً فهي منتجات مصممة لهدف واحد فقط وهو جعلك لاعب أفضل عن طريق تقديم منتجات بأسرع ردة فعل.

Celeritas II

توجد بعض اختصارات Multi-Media في اللوحة للتحكم في الصوت والموسيقى عن طريق زر FN مع الأزرار من F1 حتى F6 والازرار FN+F7/F8 للتحكم في شدة الإضاءة والازرار من F9 حتى F12 مع زر FN للتحكم في سرعة الكيبورد عند استخدام محول PS/2، لن تحتاج هذه الأزرار عند استخدام اللوحة بمدخل USB.

Celeritas II

Celeritas II

آخر اختصار هو اغلاق زر Windows لتجنب الضغط عليه بالخطأ أثناء اللعب، فاختصار FN+Windows يجعل زر Windows يتصرف كزر Control، ازرار مثل Num Lock, Caps  Lock, Scroll Lock عند تفعيلهم أو غلقهم يتحول لونهم إلى اللون الأبيض الساطع والذى يخرب شكل اللوحة الهادىء.

كان من الأفضل استغلال المنطقة الفارغة في اعلى يمين الكيبورد لوضع اضاءات تشير عند تفعيل أو غلق إحدى هذه الازرار. أو جعل اضاءة الكيبورد تدعم تقنية RGB وجعل هذه المنقطة للتحكم في الصوت أو الموسيقى.

Celeritas II

هل هى لك؟

كيبورد Celeritas II ليست الأفضل والأنسب لمعظم اللاعبين المهتمين بجمال الشكل وتناسق الألوان لكنها بالطبع الأفضل للمحترفين الذين يبحثون عن الاداء وفي استغناء تام عن الشكل والاختيارات المختلفة أو التعديل على الكيبورد.

Celeritas II

هى فقط البداية ..

على الرغم أن الكيبورد تستخدم تقنية Optical إلا أن استخدامهم لهذه التقنية في أمر واحد فقط وهو والسرعه بغض النظر عن أن التقنية يمكن استخدامها في اشياء متطورة أكثر مثل تغيير حساسية الأزرار أو جعل الأزرار نفسها ذات حساسية مثل عصا التحكم في متحكمات بلايستيشن أو اكس بوكس.

على سبيل المثال كلما ضغطت أكثر تتحرك الشخصية بشكل اسرع وستكون مثالية في ألعاب السيارات على الحاسب الشخصي باستخدام لوحة المفاتيح، لكن حتى الآن لا توجد ألعاب تدعم هذه التقنية ولا توجد لوحات مفاتيح متوفرة بسهولة في السوق تدعم جميع هذه التقنيات، لكن هذه ستكون الخطوة القادمة في تطور اكسسوارات الحاسب الشخصي.

نقاط القوة

+ سرعة استجابة عالية جداً
+ سهولة شديدة في الضغط على الأزرار
+ لا يوجد صوت للأزرار
+ شكل متناسق مع منتجات Zowie الاخرى

نقاط الضعف

- عدم استغلال تقنية Optical Switches بشكل كامل
- تصميم غير متناسق ( المنطقة الفارغة في اعلى يمين اللوحة )
- لا تدعم اضاءات RGB
- لا يوجد Software وازرار يمكن برمجتها Macros

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
جودة التصنيع
8.0
تقنيات ومزايا إضافية
6.0
التصميم
6.0
الخلاصة

تقدم لنا Zowie التابعة لشركة BenQ كيبورد تحت أسم Celeritas II أى السرعة، وسميت هكذا لأن هذه هى نقطة قوتها، فهي أسرع كيبورد في سرعة الاستجابة بأقل فترة تأخير 1 ملى ثانية واسهل أزرار للضغط عليها Optical Switches والتي تضحى بالشكل الجمالى والتصميم والاضاءات من أجل الحصول على أفضل أداء، لكن هذه التضحية ليست كاملة لأن شكلها متناسق جداً مع منتجات Zowie الاخرى.‎

7.3
التقييم النهائي
You have rated this