الرئيسية » تقنية » هاردوير » كيف تكون قناة يوتيوب 4K متحركة؟!

كيف تكون قناة يوتيوب 4K متحركة؟!

بواسطة مصطفى المرغني في 8 March,2018
featured image

بدايتك لاحتراف عالم اليوتيوب و البث تتضمن اقتناء أحد أجهزة Capture Cards و لأنك الآن تعيش فى فقاعة المحتوى عال الدقة 4K فإن جهاز Live Gamer Portable 2 Plus من شركة AVerMedia هو المناسب لذلك المحتوى، هو الجهاز الوحيد القادر على تولى أمر محتوى الـ 4K بين أجهزة البث. ليس ذلك فقط ما يقدمه ذلك الجهاز المستقل، سنجاوب على التساؤل البديهي، هل تقتنى الجهاز أم لا؟

AverMedia Live Gamer Portable 2 Plus

ما هو جهاز البث و التسجيل؟ كيف أتى ذلك المصطلح من تعريب Capture Cards؟ حسناً، قمنا بشرح مفهوم جهاز البث و التسجيل فى ذلك المقال. الإجابة التالية ستكون للتساؤل، ما معني كلمة الجهاز المستقل، المصطلح الذى قمنا بذكره منذ قليل؟

الجهاز المستقل Portable Capture Card

الجهاز AverMedia Live Gamer Portable 2 Plus هو جهاز متكامل لا يعتمد على جهاز حاسب وسيط من أجل عملية التسجيل لأنه يحتوى على منفذ من أجل رقاقات SD Cards لتسجيل المحتوى عليها مُباشرة.

الجهاز يأتى بمحول داخلي لتحويل إشارة (Input) الى رقاقة SD Card لكى تختزن المحتوى القادم من أجهزة الكونسول بداخلها. حينها إمداد الطاقة للجهاز سيكون من خلال وحدة Power Bank أو شاحن الهواتف عبر المنفذ USB 2.0 بدون الحاجة الى جهاز حاسب وسيط لتسجيل المحتوى عليه.

بعد الانتهاء من تسجيل المحتوى يمكنك توصيل الجهاز Live Gamer Portable 2 Plus الى أحد أجهزة الحاسب عبر كابل USB 2.0 ونقل المحتوى الذى تم تسجيله بدون الحاجة الى نزع SD-Card وتركيبها بوحدة Card Reader خارجية، لا داع لكل تلك التعقيدات.

الجهاز أيضاً يعمل مثل بقية أجهزة Capture Cards الذى يتصل بالحاسب من أجل بث المحتوى بالصورة التقليدية. ولكن ليس مثل البقية تحديداً لأن دقة عرض المحتوى الداخل للجهاز (Input) و الذى يعبر (Pass Through) الى شاشة العرض مختلف عن المعتاد.

دعم المحتوى 4K

أجهزة الكونسول الآن تقدم خارج للمحتوى بدقة العرض 4K ولكن مع استخدام أجهزة البث التقليدية فإن الإشارة العابرة (Pass Through) الى شاشة العرض تكون فقط 1080p وبذلك لا تستفيد من جودة الرسوميات الأفضل.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

لكن الجهاز AverMedia Live Gamer Portable 2 يدعم المحتوى 4K من حيث الإشارة الداخلة له (Input) والعابرة (Pass Through) الى شاشة العرض لكى ترى تلك الرسوميات الأفضل التى يُخبرونك بها.

Avermedia Live Gamer Portable Plus HD 2

لكن لا يختلط عليك الأمر، فإن الإشارة التى يتم معالجتها (Encoding) وإخراجها (Output) الى جهاز الحاسب الوسيط أو التى يتم تسجيلها على رقاقة SD Card مازالت بدقة العرض 1080p. لم نحصل بعد على قوة معالجة (Encoding) بداخل جهاز البث و التسجيل قادر على معالجة القدر الكبير من البيانات للمحتوى 4K.

تنوع تسجيل إشارات الصوت Sound Mixing

من ضمن التعقيدات التى يقوم بحلها الجهاز بسهولة هي مشكلة توصيل سماعة الرأس فى ذراع التحكم لسماع إشارة الصوت منها مُباشرة، الأمر الذى كان يؤدى الى عدم تسجيل إشارة الصوت عبر كابل HDMI فى أجهزة التسجيل التقليدية. لذلك كان الحل إستخدام مقسم للإشارة Splitter من السلك الخارج من ذراع التحكم السلك الأول لسماع الصوت من السماعة و السلك الثانى يتصل بجهاز Capture Card لنقل إشارة الصوت إليه.

فى ذلك الوضع تستطيع استخدام سماعة الرأس فى التواصل Chat مع أصدقائك فقط وإن أردت أن تقوم بالتعليق Commentate على الفيديو الذى تقوم بتسجيله أو بثه فإنه يجب توصيل ميكروفون آخر فى جهاز الحاسب لتسجيل إشارة الصوت منه.

لكن الجهاز Live Gamer Portable 2 Plus يحل تلك التعقيدات لأن به منظم لإشارات الصوت بداخله. فى حالة توصيل سماعة الرأس بالجهاز فإن إشارة الصوت الخارجة من خلال كابل HDMI لن تتأثر و تستطيع سماع الصوت من السماعة وتسجيل الصوت فى نفس الوقت.

الجهاز لديه أثنين من منافذ 4-Pole 3.5 mm لكى تستطيع توصيل سماعة الرأس (السماعة المدمج معها ميكروفون) فى المنفذ المخصص لها وتوصيل كابل الصوت AUX من المنفذ الآخر الى المتحكم Controller.

بذلك تستطيع التعليق Commentate من سماعة الرأس وتسجيل إشارة الصوت مع محتوى الفيديوا وكذلك يمكنك التواصل Chat مع أصدقائك عبر كابل الصوت الذى يتصل بالمتحكم Controller.

 المواصفات التقنية للجهاز من حيث منافذ ودقات العرض

المميز فى الجهاز أنه يدعم المحتوى عال الدقة 4K/60Hz من حيث الإشارة الداخلة (Input) أو العابرة (Pass Through) عبر منافذ HDMI 2.0 المتواجدين فى الجانب الخلفي للجهاز مع المنفذ USB 2.0.

لكن الجهاز يدعم أيضاً دقات العرض التالية:

  • دقة العرض 1080p مع تردد التشغيل للإشارة 60/50/30 Hz
  • دقة العرض 720p مع تردد التشغيل للإشارة 60/50/30 Hz
  • دقة العرض 576p مع تردد التشغيل للإشارة 50/25 Hz
  • دقة العرض 480p مع تردد التشغيل للإشارة 60/30 Hz.

لذلك نرى أن الجهاز يستطيع التعرف والتنقل بين دقات العرض المختلفة والتى يمكنك الاستفادة منها عندما تريد  تسجيل كمثال شاشة البدء للحاسب أو واجهة البيوس والتى تكون بدقة للعرض مختلفة عما بداخل نظام التشغيل.

الإشارة التى يقوم الجهاز بتسجيلها على SD-Card أو إخراجها (Output) الى جهاز الحاسب الوسيط أقصى دقة عرض لها 1080p/60Hz فقط وهو الامر الذى يقوم به منفذ USB 2.0 البائس وقد تعجبت أن ذلك المنفذ USB 3.0 أو USB 3.1 من أجل معدل لنقل البيانات Bandwidth أعلى ولكن واجهة التوصيل المتواجدة بالجهاز هى USB 2.0 والتى تقوم بنقل الإشارة عالية الجودة 1080p/60Hz.

مميزات وعيوب الجهاز

من خلال تجربتنا للجهاز فإن أحد أهم المميزات هو الاستقلالية Portability ( دعم المحتوى 4K بالطبع)  نعم أتحدث عن الوضع PC-Free Mode الذى يمكنك من تسجيل المحتوى الذى تريده من أجهزة الكونسول أو الهواتف لو أردت عبر واجهة HDMI بدون الحاجة الى وجود جهاز حاسب وسيط. يمكننا أن نختصر تلك المميزات فى التالي:

  • دعم المحتوى 4K
  • الجهاز محمول لا يحتاج الى جهاز حاسب وسيط
  • يمكن أن تنقل المحتوى من الجهاز بدون نزع SD-Card
  • إمكانية معالجة الأصوات من واجهة HDMI بالإضافة الى منافذ الصوت 3.5mm معاً
  • Plug and Play
  • تصميم الجهاز البسيط
  • دعم أنظمة التشغيل Windows/Mac

وكما كنت أتوقع أن ذلك المنفذ USB 2.0 سوف يكون عنق الزجاجة بعض الشيء لذلك كان هناك نسبة متوسطة من تأخر زمن وصول  الإشارة Latency العابرة (Pass Through) الى شاشة العرض، لا يكلف الله نفساً الا وسعها، واجهة التوصيل USB 2.0 تفعل ما بوسعها هنا. ذلك هو الأمر السلبى الوحيد الذى نراه فى ذلك الجهاز الممتاز.

/* ]]> */