الرئيسية » تقنية » كيف تحمى جهازك من مواقع التعدين

كيف تحمى جهازك من مواقع التعدين

بواسطة مصطفى الطويل في 11 March,2018
featured image
تقنية

إنتشرت فى الآونة الأخيرة تقارير تشير إلى أن شركة المصرية للإتصالات موزع الإنترنت الموجود فى دولة مصر العربية قد قامت بإستغلال أجهزة مستخدميها بتوجيههم إلى إعلانات ومواقع تقوم بإستغلال أجهزتهم من اجل التعدين لذا فقد يتسائل البعض عن كيفية حماية أنفسهم من هذة المواقع وهؤلاء المعدنين الذين يستخدمون موارد أجهزتهم للتربح منها بشكل غير أخلاقى وقانونى.

فى الواقع هذة التقارير تعتبر نقطة فى بحر المواقع التى تستغل جهاز المستخدم للتعدين فهناك أكثر من 4000 مواقع تشتمل على بعض المواقع التابعة للحكومة الأمريكية والبريطانية والتى تستغل جهازك فى الغرض السالف ذكره.

والتساؤل الذى يأتى فى ذهن المستخدمين هو كيف أحمى جهازى من هذة المواقع الخبيثة وهذا ما نستعرضه معكم فى النقط التالية…

إبتعد عن المواقع الغير موثوقة

قد لا تعلم أى من المواقع قد تكون موثوقة أو غير موثوقة .. حسناً لكى تبقى نفسك فى أمان أبتعد تماماً عن المواقع التى لا تستخدم شهادات إتصال مؤمنة HTTPS والفارق بين تلك المواقع والمواقع الأخرى أن المواقع التى تستخدم بروتوكولات إتصال مؤمنة تقوم بالإتفاق مع حاسبك على شفرة معينة بينك وبين هذا الموقع ومن ثم تقوم بتشفير البيانات بإستخدام هذة الشفرة ويتم فك التشفير عندما تصل البيانات لجهازك والعكس أيضاً صحيح.

فننصحك بإستخدام المواقع التى تستخدم بروتوكولات HTTPS وهى إختصار ل (Hyper Text Transfer Protocol Secure) والبعد بقدر المستطاع عن المواقع التى تستخدم بروتوكولات إتصال غير مؤمنة (HTTP).

كيف تستطيع التفريق بين تلك المواقع ؟! يمكنك التفريق بينهم بشكل بسيط وذلك عن طريق البار الخاص بعنوان الموقع والذى يظهر إذا كان الموقع آمناً أم لا.

the Diffrence Between HTTPS and HTTP

تنصيب برامج تحميك من التعدين

إذا كنت لا تعلم أىالمواقع يستغل جهازك للتعدين وأيها آمن فالحل الذى تستطيع إستخدامه هو اللجوء لتطبيقات إضافية (extensions) والتى تستطيع تحميلها عن طريق Chrome Web وأفضل تلك التطبيقات هى minerBlock و تطبيق No Coin وتستطيع تنصيبهم عن طريق الضغط على الروابط خاصتهم.

تفقد إستهلاك موارد جهازك بإستمرار

بعض المواقع التى تقوم بزيارتها قد تقوم بتحميل بعض التطبيقات التى تقوم بإستخدام جهازك للتعدين وهذا الأمر قد لا تنتبه إليه إلا عن طريق تفقد جهازك بإستمرار ومتابعة إستهلاك المعالج والبطاقة الرسومية ستمكنك من إكتشاف أى زيادة غير مبررة فى إستخدامهم وتفقد تلك البرامج ومصدرها وعند معرفتك لوجود أى من هذة البرامج فعليك أن تقوم بإزالتها ومسحها من جهازك لتضمن عدم إستغلالها لموارد جهازك الشخصى مرة أخرى.

تحمى جهازك التعدين

فى النهاية عليك دائماً أن تكون يقظ لأن هناك العديد من المواقع التى تم إكتشافها وقد قامت بإستغلال أجهزة مستخدميها من أجل التعدين وكسب أموال إضافية بدون علم المستخدمين.

ما هو انطباعك؟
Happy
16%
Thumbs Up
72%
Laugh
2%
Unsure
2%
Surprised
2%
Sad
4%
Devil
2%