الرئيسية » تقنية » الفرق الجوهري بين الأقراص من الحالة الصلبة المختلفة

الفرق الجوهري بين الأقراص من الحالة الصلبة المختلفة

بواسطة Mustafa Muhammad في 15 March,2018
featured image
تقنية

اصبح اليوم احد اهم الاختيارات الأساسية فى بناء أي حاسب هو تواجد قرص من الحالة الصلبة SSD ولمن لا يعلم ما هي تلك الأقراص برجاء مراجعة ذلك الرابط المرفق. يرجع سبب الاهتمام الشديد بتلك الأقراص وسبب شغف الجميع بها إلى السرعة المرتفعة فى التعامل مع البيانات سواء من حيث معدلات القراءة أو الكتابة مما يجعلها السبب الأول والأخير والأنسب والأفضل فى انعاش أي نوع من أجهزة الحاسب سواء الشخصية PC أو حتى المحمولة Laptop أو حتى أجهزة الترفيه المنزلية Console.

لكن تلك الأقراص ليست فقط مجرد اقراص تخزين للبيانات أي أنها لا تقدم أي نوع من المميزات التي يمكنها الرفع من كفاءتها، وان الأساس فى كل الأقراص واحد المختلف فقط هو المنفذ والمتحكم، بنسبة ما هذا المعتقد غير صحيح دعونا ننظر عن قرب إلى مكونات الأقراص من الحالة الصلبة.

المكون الأساسي لأقراص الحالة الصلبة

الـ NAND Flash هو المكون الأساسي فى اقراص الحالة الصلبة SSD وهو نوع من أنواع ذواكر التخزين الغير متطايرة Non Volatile Memory على عكس الذواكر من نوع الـ DRAM المستخدمة في الذواكر العشوائية. يعتمد التركيز على استخدام تلك الشرائح في انخفاض أسعارها مقارنة بذواكر الـ DRAM إلى جانب قدرتها على الاحتفاظ بالبيانات وضمان استمراريتها حتى مع انقطاع التيار الكهربي عنها.

مع العلم أن سرعة نقل البيانات عن طريق تلك الذواكر هو اقل من سرعة نقل البيانات لذواكر الـ DRAM إلى أن المتحكمات الجديدة التي صنعت بداية من عام 2009 أظهرت تحسن كبير ملحوظ في سرعات نقل البيانات مما يقلل من الفجوة بينهم.

تنقسم أنواع ذواكر الـ NAND Flash إلى ثلاث أنواع و هم SLC و MLC و أخيرا TLC يمكن القول أيضا أنها البنية الأساسية فى تكوين تلك الذواكر يكمن الاختلاف بين تلك الأنواع في قدرة الذاكرة على التعامل مع كم البيانات التي يمكن تخزينها في الخلية الواحدة.

SLC

تأتى SLC اختصارا لـ Single Level Cell والسبب فى تلك التسمية هو قدرتها على تخزين bit واحد فقط او بمعنى أخر امر واحد فقط إما صفر أو واحد، مما يجعل تلك النوعية من الذواكر الأكثر دقة فى التعامل مع البيانات، عمر افتراضي أطول وقدرة استيعابية اعلى فى التعامل مع الأخطاء فى البيانات، علاوة على كل ذلك القدرة على العمل فى الظروف البيئية المحيطة القاسية، لذا اقتصر تواجد مثل تلك الشرائح مع تلك المميزات على فئة الأعمال والخوادم جديرا بالذكر أن تلك النوعية من الأقراص مرتفعة فى السعر نوعا ما.

MLC

أما النوع الثاني MLC وهى اختصار لـ Multi Level Cell ومن المسمى نرى القدرة التى توفرها تلك النوعية من الذواكر فى الاحتفاظ بعدد اكبر الأوامر، من مميزات تلك الشرائح انخفاض تكلفة التصنيع لها مما يجعلها احد اشهر الشرائح المستخدمة فى الأقراص من الحالة الصلبة علاوة على أنها توفر قدرة استيعابية للبيانات اقل من SLC بنسبة 10000 امر للخلية الواحدة. نجد تلك الشرائح مستخدمة بصورة كبيرة فى الأقراص من الحالة الصلبة الموجهة للاعبين.

TLC

أما TLC وهى اختصارا لـ Triple Level cell وهى ارخص شرائح الذاكرة المستخدمة فى اقراص الحالة الصلبة إلى أنها موجهة بصفة أساسية إلى الفئة الاستهلاكية لمن يبحث عن حل اسرع من الأقراص من الحالة الميكانيكية HDD مع اقل تكلفة للأعمال اليومية.

أنت الأن بت تعرف الفرق بين كل نوعية من شرائح الذاكرة فى الأقراص من الحالة الصلبة وكيف لك أن تفرق بين هذا وذاك. لكن ماذا أن وجد قرص ما يقدم الحل الوسط بين هذه وتلك. تعرف معي على قرص الحالة الصلبة XPG SX8000 من ADATA، لن أطيل عليك فى الحديث عن المواصفات التقنية وما إلى ذلك حيث قمنا بتغطية ذلك بالتفصيل من خلال مراجعتنا من الرابط المرفق. المميز فى ذلك القرص امتلاكه لما يعرف بـ SLC Caching و DRAM Cache Buffer.

XPG SX8000

SLC Caching

تسمح ميزة الـ SLC Caching لذاكرة التخزين NAND Flash من نوع MLC كالتي متاحة فى ذلك القرص بالتعامل مع البيانات بنفس الطريقة التى تتعامل بها شرائح التخزين من نوع SLC التى قمنا بسرد مميزتها بالأعلى مما يعطى للقرص دفعة فى معدلات القراءة والكتابة للبيانات مع دقة اعلى مما يسمح بتواجد استقراريه مع اعتى ظروف الضغط مع الالعاب بالأخص كون القرص منتمى لأعلى فئة من ADATA.

DRAM Cache Buffer

أما DRAM Cache Buffer تأتى نتيجة اعتماد الأقراص XPG SX8000 على ذواكر الوصول العشوائية المتاحة في أجهزة الحاسب، مما ينتج عنه زيادة فى معدلات القراءة والكتابة بنسبة تصل إلى الضعف عن الأقراص من الحالة الصلبة SSD التى تنعدم فيها تلك الميزة، حيث تتحول ذواكر الوصول العشوائي إلى نوعا من الذواكر المخبئة فى المهام التى تتطلب نوعا من القدر العالي فى  معدلات القراءة والكتابة.

اذا أن كنت تبحث عن حل وسط ما بين السعر والأداء مع الدقة فى التعامل مع البيانات مضيفا إلى ذلك الدقة مع اعلى ظروف العمل فعلى ما يبدو أن لا خيار أمامك افضل من تواجد تقنية مثل SLC Caching و DRAM Cache Buffer المتاحة فى سلسلة اقراص ADATA XPG SX8000.

ما هو انطباعك؟
Happy
0%
Thumbs Up
86%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
14%
Devil
0%