الرئيسية » تقنية » هاردوير » هل تستحق لوحات ASUS TUF Gaming الرئيسية الاقتناء ؟

هل تستحق لوحات ASUS TUF Gaming الرئيسية الاقتناء ؟

TUF is Tough For Gaming
بواسطة Mustafa Muhammad في 16 March,2018
featured image

كأحد مستخدمي الحاسب الشخصي PC أراي أن الابتكار هو عملة الاختيار لتلك المكونات فما فائدة مكون ما أو قطعة ما دون أن تضيف جديد، هذا مثل من يتقاضى أجرا دون إضافة أي جديد. لذا أراي دائما أن شركة ASUS واحدة الشركات التى دائما ما تريد إضافة كل ما هو جديد لإضافة جديد فى اللوحات الأم بالأخص لوحات TUF لوحات التحمل الفائق.

ما هي TUF ؟

تأتي كلمة TUF لتحمل نفس نطق كلمة Tough فى اللغة الإنجليزية و ترجمتها باللغة العربية سيكون قاسي فى الواقع تأتي كلمة TUF اختصار لكلمة The Ultimate Force والتي لا تقل فى التعبير عن كلمة Tough من حيث القوة المفرطة التى توفرها لوحات تلك الفئة فى التحمل تحت اقصى درجات الضغط.

اللوحات الجديدة من تلك الفئة تحمل المسمى TUF لكن قديما ظهرت اللوحات من نفس تلك الفئة تحت مسمى SABERTOOTH لكلا من منصات شركة AMD وشركة Intel، حيث كان أول ظهور لتلك اللوحات فى عام 2009 ومنذ ذلك العام تطل علينا تلك الفئة بالمزيد من التقنيات التى تتميز بها داعمتا لأحدث المنصات من الشركات المصنعة للمعالجات المركزية والشرائح الرئيسية.

لما يجب النظر إلى تلك الفئة ؟

صممت لوحات تلك الفئة من شركة ASUS لتعمل بأقصى درجات الاستقرار الممكنة تحت اعتى درجات الضغط واعتى الظروف البيئية، يأتي ذلك نتيجة خضوع لوحات عائلة TUF لعددا من الاختبارات التى تؤكد مما لا يدع مجالا للشك علي إمكانية عمل أفراد تلك العائلة بكامل طاقتهم الإنتاجية تحت اقسى الظروف المتاحة بفضل تصميم مهندسي شركة ASUS لتلك اللوحات بداية من المنافذ نهاية بالمكونات الداخلية.

درع حراري

اكثر ما يميز لوحات TUF من ASUS أنها منذ الظهور الأول لها وهى تمتاز بطابع خاص من حيث اللون والتصميم الذى يوحى بامتلاكك جندي مقاتل من الجيش. وانا هنا اعنى الدرع الحرارى Thermal Armor المصمم خصيصا لتلك اللوحات وبدء بالتواجد فى بعض لوحات فئة Republic of Gamers مؤخرا.

ASUS TUF

حيث يعمل هذا الدرع على إبقاء الأتربة بعيد عن مكونات اللوحة الداخلية بالكامل مع العمل على توفير مسارات لتدفق الهواء داخل جسم اللوحة مما يوفر لتلك المكونات درجة حرارة اقل مع الاستخدام المستمر.

ASUS TUF

علاوة على ذلك توفر لوحات TUF أغطية من نفس الخامات المصنع منها الدرع الحرارة لتغطية أماكن توصيل البطاقات الرسومية أو الصوتية وما إلى ذلك من بطاقات تستخدم منفذ PCI-e لمنع تراكم الأتربة على تلك المنافذ الغير مستغلة مما يزيد من العمر الافتراضي نظرا لعد تعرضها لعوامل التعرية المعروفة.

TUF Fortifier

حتى من الخلف زودت ASUS فى لوحات TUF درع معدني من الخلف يعمل على دعم اللوحة مع المكونات الثقيلة مثل المشتتات الحرارية الهوائية بالأخص إلى جانب البطاقات الرسومية نظرا لثقل وزنها مع استخدام مشتتات حرارية اكبر ولتلك النقطة حديثا أخر.

جديرا بالذكر أن ذلك الدرع أيضا يوفر  نوعا من التقليل لدرجة الحرارة الخاصة بالمنطقة المكونة من مراحل الطاقة والتي تعد اعلى المناطق من حيث درجة الحرارة.

M.2 Heat sink

لكن الأمر لم ولن يتوقف عند هذا الحد، كلنا اليوم على دراية بسرعات الأقراص من الحالة الصلبة SSD المعتمدة على منافذ التوصيل M.2 والتي تعتمد فى سرعتها وعملها على منافذ الـ PCI-e من الجيل الثالث لكن.

مع سرعات القراءة والكتابة المرتفعة لتلك النوعية من الأقراص ترتفع درجة حرارى الشرائح فى تلك الأقراص مما ينتج عنه نوع من أنواع عنق الزجاجة ويعرف بـ Throttling حيث يؤدى إفقاد القرص من الحالة الصلبة ما يقارب من 7% من كامل كفاءته.

ASUS TUF

لذا لجاءت ASUS إلى توفير مروحة لضخ الهواء لكلا من الشريحة الرئيسية ومنفذ التوصيل M.2 الذى يعلوه مشتت حرارى لتقيل درجة الحرارة وتأكيد على أن تدفق الهواء فى مساره الصحيح.

قدرة استيعابية متواصلة

حماية مع الاستخدام المتواصل

وهي عبارة عن نقط حماية باسم TUF ESD Guard مصممة لمنافذ التوصيل USB، منافذ الشبكات وأخيرا منافذ القنوات الصوتية كل تلك المنافذ القابلة للفصل والتوصيل قد ينتج عنها كهرباء استاتيكية من شانها إتلاف تلك المنافذ.

هنا يأتي دور نقط الحماية الخاصة بتلك الفئة فى جيلها الثاني حيث توفر تلك النقط فى عائلة تلك اللوحات نسبة حماية من أثار الكهرباء الاستاتيكية تصل إلى 30% اكثر من النقط المستخدمة فى الجيل السابق من تلك العائلة إلى جانب ارتفاع مقاييس الصناعة لتلك المنافذ فى هذه الفئة مرتين مما يعنى فى المجمل زيادة العمر الافتراضي الخاص بها.

مكونات مصممة خصيصا للأعمال الشاقة

زودت لوحات عائلة TUF بعدد من المكونات التى تمكنها من تقديم اعلى فاعلية و كفاءة ممكنة حيث يأتي فى المقام الأول الخوانق TUF Alloy Chokes و التى توفر اعلى قوة فى التحمل لدرجات الحرارة المرتفعة مع الضغط المستمر أو بسبب الظروف البيئية المحيطة.

علاوة على المكثفات التى تحمل نفس المسمى TUF قادمة لتوفر قوة تحمل فى درجة الحرارة وعمر افتراضي أطول وأيضا ستجدها مزودة بالـ MOSFET من الفئة العسكرية والتي تزيد من كفاءة الطاقة للوحة إلى جانب التقليل من درجة الحرارة المنبعثة.

وحدة معالجة داخلية

صمم مهندسي ASUS لعائلة TUF وحدة معالجة مركزية لمراقبة درجات الحرارة وسرعة دوران المراوح لتوفير أدق أداء للتبريد، يأتي هذا المعالج تحت مسمى TUF ICe حيث يمكنك بفضل البيانات التى يمكن لهذا المعالج جمعها التحكم يدويا أو تلقائيا فى وحدة المعالجة المركزية تلك عن طريق أما تطبيق Thermal Radar 3 أو تطبيق TUF Detective 2.

SAFESLOT

تؤمن شركة ASUS بأهمية البطاقات الرسومية سواء كنت احد مستخدمي تلك النوعية من اللوحات أو غيرها لذا راعت شركة ASUS فى الآونة الأخيرة بإضافة ما يسمى بـ SAFESLOT. وهى طبقة معدنية تلتف حول شقوق توصيل البطاقات الرسومية PCI-e لتزيد من قدرة تلك الشقوق على استيعاب اثقل البطاقات وزنا وطولا بسبب المشتتات الحرارية كبيرة الحجم.

TUF Detective 2

بفضل شريحة TUF Ice المتاحة فى سلسلة لوحات TUF وبالاعتماد على شريحة Bluetooth متاحة مع واحدة من لوحات ASUS مثل اللوحة الأم TUF X299 Mark 1 يمكنك عن طريق الهواتف الذكية سواء المعتمد على نظام التشغيل Android من Google أو iOS من Apple مراقبة والتحكم فى مجريات الأمور فى اللوحة الأم.

ASUS TUF Gaming

لكن عزيزي القارئ هناك أيضا ما هو اهم من القوة بكل تأكيد قوة التحمل خيار هام في تصنيع اللوحات الأم بما أنها العامل الأول والأخير في ضمان عمل تلك المكونات معا في توافق تام. لكن مجتمع اللاعبين دائما ما يحاول البحث عن الأفضل فماذا لو أخبرتك انه يمكنك عزيزي اللاعب الحصول على لوحات أم ذات قدرة تحمل عالية ومع مواصفات تهم فئة اللاعبين التي تنتمى لها.

تقدم ASUS فئة جديدة تحت مسمى TUF Gaming وهى الفئة التي تندرج تحت عائلة TUF تحتوى على عددا من المميزات التي تهم كل اللاعبين مثل الصوتيات وسرعة نقل البيانات عن طريق منفذ الشبكات.

ASUS TUF GAMING

الصوتيات

تقدم شركة ASUS في فئة لوحات TUF Gaming بمنصات Intel المركزية بشريحة Z370 الداعمة للجيل الثامن من معالجات Intel المركزية Coffee Lake إلى جانب شريحة AMD الجديدة X470 الداعمة لمعالجات RYZEN من الجيل الأول والثاني المعتمد على معمارية ZEN+ بشريحة صوتية ذات دعم لمنصة الصوتيات الشهيرة DTS والتي تضفى إلى الصوتيات داخل اللعبة نوعا من الواقعية مهما كانت النوعية التي تنتمى لها اللعبة مثل : Tactical، Aerial أو Soundscape.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد أضافت ASUS إلى الشريحة الصوتية عددا من العوازل لمنع التشويش على إشارات الصوت عن طريق النبضات الكهرو مغناطيسية الناتجة عن المكونات الأخرى باللوحة الأم مما يعمل على توفير اعلى نقاء في نقل إشارات الصوت من الشريحة الصوتية إلى منافذ التوصيل.

الشبكة

من المتعارف عليه في عالم اللاعبين انه كلما كانت سرعة شبكة الأنترنت لديك افضل كلما زادت سرعة وصول البيانات للخادم المتصل به مما يقلل بالتالي من زمن التأخير الناتج عن عدم وصول البيانات في الوقت المناسب الناتج في بعض الأحيان عن ضعف سرعات المعالجة لشريحة الشبكة أو هناك من التطبيقات لديك ما يعمل على سحب مزيد من السرعات لديك دون ادنى سابق إنذار.

 

لذا تتواجد في سلسلة لوحات TUF Gaming شريحة شبكات احترافية من شركة Intel بسرعات نقل تصل إلى 1 جيجابيت في الثانية الواحدة بمعنى أيا كانت السرعة التي تمتلكها من مزود الخدمة ISP لن يوجد أي عاقبة في التعامل مع تلك السرعة، أما عملية الإدارة فهي مهمة تطبيق الشبكات Turbo Lan.

Turbo Lan

يعتمد التطبيق في نيته على تقنية Traffic-Shaping من المطور cfosSpeed والتي تعمل على توقير نوعا من عملية المراقبة الدقيقة للتطبيقات على حاسبك الشخصي مع وضع الأولوية لتطبيقات معينة تحت نمط معين ذات أولوية على بعض التطبيقات مثل الألعاب بما أن اللوحة موجهة بصفة أساسية للاعبين إلى جانب دعم لعدد من الأنماط الأخرى مثل البث ومشاركة الملفات لها أنماط هدفها الأول والأخير استغلال كامل كفاءة الشبكة لديك في الوضع المناسب لك.

 

فان كنت من مَن ينوى امتلاك منصة مركزية قادرة على تقديم اعلى أداء ممكن واستقرار تام تحت اعتى ظروف المعالجة المستمرة لمكوني المحتوى وتبحث مع عددا من المميزات التي تهم عددا كبير من المستخدمين بالأخص فئة الأعبين فلا مانع من إلقاء نظرة على منصات العتاد القوى ASUS TUF و TUF Gaming.

/* ]]> */
%d bloggers like this: