الرئيسية » العاب » مراجعة لعبة Far Cry 5 – الجنون في أكثر صوره جنونًا

مراجعة لعبة Far Cry 5 – الجنون في أكثر صوره جنونًا

بواسطة محمد شوربجي في 29 March,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

مراجعة لعبة Far Cry 5 – الجنون في أكثر صوره جنونًا

الكاتب
29 March,2018
إسم اللعبة

Far Cry 5

الشركة المطورة

Ubisoft Montreal

الشركة الناشرة

Ubisoft

الجزء الثالث من لعبة Far Cry كان واحد من أفضل الأجزاء التي تم تقديمها بالسلسلة، وربما أيضا أحد أفضل الألعاب التي قدمتها شركة Ubisoft في السنوات الأخيرة الماضية. وتلك الأفضلية جاءت بناء علي تقديمها واحد من أفضل الأعداء الرئيسية بالسلسلة وهو شخصية Vaas Montenegro الذي يتمتع بحالة من الجنون لم يستطع أي من الأعداء الرئيسين باللعبة أن يقارن به.

ولكن مع بدء الكشف عن لعبة Far Cry 5 وعدتنا شركة Ubisoft أن الأعداء الرئيسية باللعبة سيكونون أكثر جنوناً من الجزء الثالث ولن يكون مجرد عدو فقط بل لدينا هذه المرة 4 أعداء رئيسية سنستعرضهم سويا في تلك المراجعة.

اقرأ أيضًا : مواصفات تشغيل لعبة FAR CRY 5

مقاطعة “هوب كاونتي بحاجة إليك

أحداث اللعبة تدور في مقاطعة “هوب كاونتي” الخيالية والتي تقع في ولاية “مونتانا” الأمريكية، ويسيطر علي تلك المقاطعة جماعة تدعي The Project at Eden’s Gate برئاسة شخص يعرف باسم “جوزيف سيد” وعائلته “جايكوب” و”جون” وكذلك “فايث”.

وأنت تأخذ دور نائب الشرطة القادم من أجل محاولة القبض علي “جوزيف سيد” بعد تسريب مجموعة من الفيديوهات التي تدينه في قتل وتعذيب أهالي مقاطعة “هوب كاونتي”، ولكن في بداية أحداث اللعبة تحدث بعض الأمور التي تمنعك من نجاح القبض علي “جوزيف” وتبدأ مهمتك في Far Cry 5 وهي محاولة القضاء علي تلك العائلة المهووسة بالقتل والتعذيب ومحاولة استعادة أصدقائك الذين تم أخذهم كأسري لدي “جايكوب” و”جون” و”فايث”.

ما يميز القصة بالرغم من توقع بعض أحداثها، هو تقديم الأعداء الرئيسية باللعبة والذي كان أحد مميزات قصة اللعبة، فكما ذكرت لدينا 4 أعداء رئيسين كل منهم يمتلك منطقته الخاصة والتي تمتاز بأجواء لاتجدها في منطقة أخرى.

فلدينا في الشمال منطقة “جايكوب سيد” والذي لديه شغف كبير بحيوانات الصيد والجنود التي تسير في الطرقات وطرق تعذيب مخيفة.

لدينا أيضا “جون سيد” في الجنوب ومنطقته التي تملئها كلمة Yes “نعم” أينما ذهبت حتي في إحدى الأماكن بتلك المنطقة تم كتابة كلمة “نعم” علي طريقة كلمة Hollywood الشهيرة في مقاطعة “لوس أنجلوس” وعند تدميرك لتلك الكلمة ستحصل علي نقاط XP بالإضافة إلي أموال ومكافئات أخري ويمتاز “جون” بمحاولته لإقناع الأخرين لقول نعم دائماً إما عن طريق التعذيب المبالغ فيه أو محاولة تهديدهم بقتل أقرب الناس إليهم.

ولدينا أيضا منطقة “فايث” وكما تعرف باسم كذلك باسم “الامرأة المغوية” حيث تستخدم “فايث” نوع من النباتات يعرف باسم “نعيم” وهو مخدر يمكنها من إخضاع أهالي تلك المقاطعة وأعضاء جماعة The Project at Eden’s Gate من أجل تنفيذ المهام التي تريدها أو التضحية بأنفسهم مقابل النعيم والسعادة التي ستقدمها لهم.

وأخيراً لدينا منطقة في منتصف خريطة اللعبة تابعة لشخصية “جوزيف سيد” الأب والمعلم والعدو الرئيسي باللعبة والذي تم تقديمه باللعبة بشكل مميز للغاية جعلنا نتذكر سريعاً شخصية Vass، فالأب بإمكانه إقناعك بما يريده بأسهل الطرق الممكنة.

أصوات الشخصيات باللعبة وبالأخص الأعداء الرئيسية تم تقديمها بشكل مميز جداً يعكس المنظور العام لكل شخصية سواء الهدوء الذي يتصف به “جوزيف” أو الجنون الخاص بـ”جايكوب” و”جون” وكذلك الهدوء المبالغ فيه من ناحية “فايث” وأسلوب حديثها كل تلك الأمور تم تقديمها بشكل مميز مع بعض الانفعالات التي كما ذكرت من قبل أشعرتني  بقيمة العدو باللعبة وأعادتني بالذاكرة إلي الجزء الثالث من السلسلة.

أسلوب لعب مختلف

في بداية تجربتك للعبة كما ذكرت ستأخذ شخصية نائب الشرطة الجديد “روك” وسوف تكون  قادرًا على تصميم شخصيته في بداية اللعبة سواء الجنس أو الأزياء الخاصة به والتي تعد محدودة للغاية في بداية اللعبة ولكن كلما تقدمت كلما قمت بشراء أزياء أكثر وتحسينات علي الشخصية.

بعد إنهائك تصميم الشخصية تدخل عالم اللعبة المفتوح، وكما ذكرت سابقاً تنقسم مقاطعة “هوب كاونتي” إلي عدة مناطق رئيسية بإمكانك البدء بآيهما كما تريد فاللعبة لا تجبرك علي سير خط معين لإنهاء القصة والمهام الرئيسية، فبإمكانك البدء بأي منطقة تريد حتي تنتهي منها وتنهي كافة مهامها ومن ثم تذهب للأخرى حتي تنتهي من كافة المناطق وتدخل في المواجهة الأخيرة مع “جوزيف سيد”.

اللعبة تنقسم إلي 3 مناطق رئيسية تقدم كل منطقة مجموعة من المهام سواء رئيسية وهي التابعة لطور القصة وأغلبها يتطلب منك مساعدة شخصيات رئيسية ستقدم لك العديد من المهام سواء تدمير إحدى القواعد التابعة لجماعة Project at Eden’s Gate أو إنقاذ مجموعة من الرهائن. أيضا لدينا مهام جانبية والتي أعتبرها أحد الأشياء المميزة باللعبة، فأجزاء Far Cry الماضية وأغلب ألعاب شركة Ubisoft عدا بالطبع لعبة Assassin’s Creed Origins الأخيرة كانت تمتلك مهام جانبية من الممكن أن ندعوها بالميتة مجرد مهام متكررة لا طعم لها ولا لون سوي رغبتك في جمع أموال ونقاط XP فقط، ولكن بلعبة Far Cry 5 تختلف المهام الجانبية من واحدة لأخري وليس هذا فحسب بل تقدم قصص جانبية مميزة وأحداث متسلسلة فمن الممكن أن ترشدك مهمة جانبية إلي مهمة أخري وهكذا لحين انتهاء سرد قصة تلك المهمة ومعرفة كافة الخطوط الخاصة بها.

لدينا أيضا العديد من المهام الأخرى بكل منطقة سواء تدمير كافة الأعداء بمجموعة من المعسكرات المتواجدة بأنحاء تلك الخريطة أو إنقاذ عدد محدد من الرهائن والأمر المميز في هذا النوع تحديداً فعند إنقاذ أحد الرهائن أو تدميرك لإحدى معسكرات الأعداء تجد أحد الشخصيات يطلب منك مهمة جانبية تقوم بتنفيذها وفي أغلب الأوقات ربما تكون مهمة رئيسية كما حدث معي بمنطقة “جون”، وهو شيء مميز جعلني أشعر بمدي حيوية عالم اللعب بعيداً عن القصة فشعرت بأنه ليست ميت كعالم الأجزاء الماضية.

لا ننسي أيضا بأننا لدينا مهام تدمير مخازن الإمدادات الخاصة بتلك الجماعة وأخري تحديات تتطلب منك إنهاء مجموعة سباقات أو تصويب في فترة زمنية محددة. أيضا أحد الأشياء المميزة والجانبية باللعبة هي الألغاز أو ربما يمكنني تسميتها شبه الألغاز فهي لم تكن صعبة للغاية، ففي اللعبة عند إنقاذك للعديد من الشخصيات تظهر مهام يتطلب منك الذهاب إليها لفتح مخزن أو قبو أو غرفة مغلقة وعليك معرفة كيفية الدخول لهذا المكان لك تتمكن من الحصول علي أموال كثيرة وأيضا نقاط Perks والتي سنتحدث عن أهميتها لاحقاً.

في الأجزاء الماضية من السلسلة كانت تعتمد بشكل أساسي علي نظام Craft والذي كان يساعدك في تطوير شخصيتك من مستوي الصحة أو الأسلحة وكل تلك الأمور، ولكن بأحداث هذا الجزء تم تقصير دور Craft بدرجة كبيرة وأصبح مقتصر فقط علي صناعة بعض المتفجرات والعناصر البسيطة التي قلما ستستخدمها باللعبة وهو الشيء الذي أدي بسلبية كبيرة علي بعض من الأنشطة الجانبية مثل الصيد وهو أحد الأمور السلبية باللعبة فأصبح لا يوجد أهمية علي الإطلاق للصيد كما شاهدنا بالعروض الترويجية باللعبة فالصيد هنا مقتصر فقط علي إعطائك أموال وأراها ليست ثمينة كذلك لكي تجبرني علي صيد الحيوانات من أجل بيع جلودهم وطوال تجربتي للعبة لم أقم بإصطياد أي شيء باللعبة سوي بعض السمك والتي كانت مطلوبة من أجل الحصول علي الدب Cheeseburger فقط. أيضا تم الاعتماد باللعبة علي نظام Perks والذي حل محل شجرة المهارات أو نظام Craft بدرجة كبيرة ففي اللعبة تمتلك قائمة كبيرة من المهارات لن تتمكن من فتحها سوي بعناصر Perks التي تحصل عليها من إنهاء بعض التحديات باللعبة أو إنهاء المهام الرئيسية والجانبية وكذلك بإمكانك الحصول عليها من خلال الأماكن السرية المنتشرة باللعبة.

أما بالنسبة للحديث عن الأسلحة والمعدات باللعبة فأراها محدودة للغاية فاللعبة لم تقدم مجموعة كبيرة من الأسلحة والتي أراها مؤثرة فطوال تجربتي للعبة لم أستخدم سوي مجموعة محددة من الأسلحة ولم أرغب في شراء الكثير فالأسلحة كانت تشبه بعضها البعض ولم أكن مجبر لشراء سلاح ما لإنهاء المهام بشكل أسرع ولكن الأمر الشيق هنا أنه في بعض المهام الجانبية بإمكانك الحصول علي أسلحة ومعدات لن تتمكن من شرائها من المتاجر، ففي مهام تقدم لك سلاح فضائي مميز وهناك العديد من تلك المهام المنتشرة بعالم اللعبة. أما بالنسبة للمركبات فقد كانت أحد الأشياء الجيدة بالنسبة ليا باللعبة فهناك تنوع كبير سواء في السيارات أو الطائرات وكذلك المراكب المختلفة كل تلك المركبات بإمكانك الحصول عليها إما شرائها من خلال المتاجر المنتشرة بخريطة اللعبة أو عندك إنهائك لمهام معينة تحصل علي مركبة ما.

في كل منطقة من المناطق الرئيسية الثلاثة يتواجد شخصين وحيوان بإمكانك إنقاذهم وتنفيذ مهمة لهم ومن ثم يقرر الانضمام إلي فريقك، وعند فتح Perk الخاص بضم شخصين تمكنك من الدخول لأي مهمة باللعبة بهاذين الشخصين، والأمر المميز هو اختلاف أسلوب لعب تلك الشخصيات حسب طريقة وأسلوب هجومك فإذا كنت تفضل اللعب بالتسلل لقواعد الأعداء فهناك شخصية Jess Black بالإضافة إلي أحد الحيوانات الثلاث الكلب Boomer والدب Cheeseburger وأيضا النمر Peachers، أما إذا كنت تفضل الهجوم بشكل مندفع مثل ما قمت بفعله في أغلب مهام اللعبة فهناك خيارات عديدة متاحة لك إما هجوم من الهواء عن طريق Nick Rye أو قنص من بعض باستخدام Grace Armstrong وكذلك شخصيات Hurk Drubman وSharky Boshaw وأيضا Adelaide Drubman ويمتلك كل منهم أسلوب لعب مختلف.

فعليك قبل بدء كل مهمة أن تحسن اختيارك حسب أسلوب لعبك ولكنه بإمكانك أثناء المهمة استبدال هؤلاء الشخصيات بأخرين، الأمر المميز في جزئية هؤلاء الشخصيات هو إمكانية مساعدتك عن قتلك بالمهمة فبإمكانهم عمل Revive وبإمكانك أنت أيضا عند إصابة أحدهم أن تنقذه من الموت. أما العيب الكبير بهؤلاء الأشخاص وكذلك الأخرين باللعبة هو الذكاء الاصطناعي فأغلب الشخصيات المرافقة لي تقم بعمل Revive لي وسط إطلاق الأعداء للنيران فكلما قمت بالنهوض يتم قتلي من جديد، أيضا بالنسبة للأعداء ففي بعض الأحيان أجد صعوبة كبيرة في القضاء عليهم وأوقات أخري أجدهم يأتون أمام سلاحي لكي يتم القضاء عليهم بسهولة فائقة فالذكاء الاصطناعي للأعداء الجانبية باللعبة كان متدني بعض الشيء.

طور Far Cry Arcade

طور جديد بلعبة Far Cry 5 يعطي مساحة كبيرة لصناع المحتوي والمبدعين بتصميم خرائطهم الخاصة والتي تشكل تحدي للاعبين، وهو الأمر المميز والذي يضيف ساعات لعب طويلة لعمر اللعبة الذي يصل إلي فوق 25 ساعة لعب مع إنهائك اللعبة بشكل كامل. طور الأركيد يقدم مجموعة كبيرة من الخرائط التي تم تقديمها كما ذكرت من قبل أخرين باللعبة وبعد إنهائك لكل خريطة ستحصل علي نقاط XP داخل الأركيد وأموال كثيرة بإمكانك استخدامها في شراء الأسلحة والمركبات باللعبة الأساسية. أيضا لدينا 3 أنماط لعب مختلفة بطور الأركيد، الأول وهو اللعب الفردي والذي تدخل في تجربة الخرائط الأخرى وبإمكانك أيضا أن تصمم خريطتك المفضلة وانتظروا قريباً خريطة يتم تصميمها من أجل متابعي موقعكم “عرب هاردوير” عبر منصة PlayStation 4.

والنمط الثاني وهو التعاوني الذي تدخل فيه أنت وأصدقائك لإنهاء تلك الخرائط سوياً ومساعدة بعضكم البعض فأغلب تلك الخرائط التي تم تقديمها بهذا الطور تقدم مستوي صعوبة للغاية لن تتمكن من إنهائها بمفردك وستحتاج إلي مساعدة صديق، وأخيراً نمط اللعب الجماعي حيث بإمكانك الدخول في منافسات مع لاعبين أخرين عبر الشبكة ولكن ما يعيب هذا النمط هو عدم وجود أكثر من مود للعب فلا يوجد سوي Team Death Match فقط ولكن مع وجود خرائط كبيرة متنوعة لم تجعلني أشعر بالملل من هذا المود وأجبرني علي تجربته كثيراً رفقة أصدقائي.

مستوي رسومي مميز

لعبة Far Cry 5 اعتمدت في تصميمها علي محرك Dunia والذي تم استخدامه في عملية تطوير العديد من ألعاب أستوديو Ubisoft Montreal مطور سلسلة Far Cry، ولذلك كانت تعد الرسوم باللعبة من الأشياء المشتركة في أغلب ألعاب Ubisoft، حيث المستوي الرسومي باللعبة لم يكن هناك به أي تغييرات كبيرة عن جزء Primal او أغلب ألعاب Ubisoft الأخيرة ولكن تصميم الشخصيات الرئيسية وبيئة العبة كانت مبهرة للعين ومميزة  بدرجة كبيرة وبالأخص عبر منصة الحاسب الشخصي، فاللعبة استطاعت أن تعمل علي دقة عرض وصلت إلي 1080P مع معدل إطارات ثابت يصل إلي 60 إطار في الثانية الواحدة عن طريق كارت شاشة RX 480 المقدم من شركة AMD ولا ننسي أيضا بأن شركة AMD قدمت تعريف جديد لبطاقاتها لدعم اللعبة وتقديم أفضل تجربة أداء للعبة ولذلك ننصح بتجربة اللعبة علي كروت AMD.

أما بالنسبة لنسخة اللعبة عبر منصة PlayStation 4 فتم تقديمها بشكل مميز ولكن بالطبع لن يصل إلي قوة الرسوم الخاصة باللعبة عبر الحاسب الشخصي. أحد الأشياء السلبية التي أراها علي صعيد الرسوميات والتصميم باللعبة هو تصميم الشخصيات والجنود التابعين للأعداء والتابعين لك أيضا فتصميمهم لم يختلف كثيراً من واحداً تلو الأخر فجميع أوجه تلك الشخصيات وكذلك الشعر كان هو ولم يختلف من جندي لأخر سوي مع اختلاف بعض الأزياء والتي كانت محدودة أيضا بشخصيات اللعبة.

الموسيقي التصويرية

اللعبة كما ذكرت تدور أحداثها في ولاية “مونتانا” ولذلك اعتمدت في تقديم الموسيقي التصويرية علي نوع معين من الموسيقي وهو موسيقي “الريف الأمريكي” وهذا النوع شهيراً للغاية في أغلب الولايات بأمريكا، وكانت تلك الموسيقي حماسية للغاية وتبث روح القتال في أغلب المهمات باللعبة ودوماً كانت تتناسق مع طبيعة تلك المهام.

نقاط القوة

+الشخصيات وأسلوب تقديمها
+تسلسل كل المهمات اختيارى
+تصميم المناطق الثلاثة

نقاط الضعف

-قلة الأسلحة
-نظام Crafting
-صيد الحيوانات
-الذكاء الإصطناعي فى أغلب الأوقات ضعيف

التقييم
تقييم عرب هاردوير
القصة
8.5
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
9.0
الصوتيات
8.7
الخلاصة

استطاعت شركة Ubisoft ومع فترة التوقف التي حصلت عليها الشركة بعد جزء Far Cry primal المخيب للآمال استطاعت أن تعود بتجربة مميزة مع لعبة Far Cry 5 سواء علي صعيد شخصيات جنونية وقصة جيدة أو تغييرات كثيرة علي صعيد أسلوب اللعب بالإضافة إلي طور جديد يضيف ساعات لعمر اللعبة وكذلك رسوم مميزة وموسيقي تصويرية حماسية، فتجربتنا للعبة تعد واحدة من أفضل تجارب الألعاب التي حصلنا عليها من قبل شركة Ubisoft مؤخراً.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this