الرئيسية » العاب » الفرق بين الفارة التجارية والاحترافية Gaming Mouse

الفرق بين الفارة التجارية والاحترافية Gaming Mouse

Monster Pusat Gaming Mice
بواسطة Mustafa Muhammad في 4 April,2018
featured image
العاب

قد يتساءل البعض عن أهمية فارة الالعاب ( Gaming Mouse ) ؟ وعن الفرق الممكن أن يوفره مقارنة بالفارات التجارية المتاح فى جميع المحلات ؟ أم هي مجرد أساليب دعائية لجذب المستخدمين من فئة اللاعبين لشراء عتاد مرتفع الثمن ؟

Gaming Mouse

الأمر يعتمد على المواصفات التقنية التى يوفرها وعلى المدى الذى يمكن أن تقدمه تلك المواصفات من اختلاف عن الفارة التجارية حيث لتلك المواصفات التقنية مردود على الحركة داخل الالعاب وعلى حركة المؤشر وسرعته على الشاشة لذا دعنا ندلف سريعا فى مقالنا اليوم عن ماهية تلك المواصفات التقنية وكيف يمكن الاستفادة منها.

فى البداية احد العوامل التى توفرها الفارة الاحترافية الموجهة لفئة اللاعبين امتلاكه لخامات تصنيعية عالية الجودة قادرة على تحمل فترات الاستخدام الطويلة مع توافر أزرار ذات عمر افتراضي قد يصل إلى عشرة ملايين ضغطة.

المستشعر Sensor

الغرض من الماوس بصفة عامه هو ترجمة الحركة من يدك لتظهر على الحاسب الشخصي حيث تتحول الحركة إلى أبعاد وأرقام يستطيع الحاسب ترجمتها لتظهر لنا الحركة كما نراها اليوم. لذا لابد من تواجد مستشعر يمكنه تدارك تلك الحركة وترجمتها وكلما كانت تلك الحركة اسرع كلما كان هناك ذلك المستشعر القادر على التقاطها. لذا تتواجد المستشعرات المتاحة فى الفارة الاحترافية إلى مستشعر بصرى Optical Sensor ومستشعر ليزر Laser Sensor.

المستشعر البصرى Optical Sensor

يحتوى المستشعر البصرى على ضوء فى الغالبية يكون باللون الأحمر مع وجود كاميرا صغيرة جدا لتقط الضوء والحركة. فعند الحركة على السطح  لديك يبدئ المستشعر لالتقاط مئات الصور فى الثانية الواحدة ليقوم الماوس من مقارنة الصور وتحديد اتجاه الحركة، ثم يقوم الماوس بأرسال تلك البيانات للحاسب لترجمتها إلى حركة للمؤشر على الشاشة.

Pusat V3 Optical Sensor

مستشعر الليزر Laser Sensor

أما المستشعر الأخر فهو يعمل بنفس الطريقة لكن بدلا من استخدام الإضاءة فى معرفة اتجاه الحركة يستخدم ذلك النوع من المستشعرات ضوء الأشعة تحت الحمراء مما يعطيها بعضا من الدقة فى استشعار الحركة.

Pusat V4 Laser Sensors

الأكثر شيوعا ؟

المستشعر الضوئي يعمل بدون تسارع حيث يعد الأفضل مقارنة بمستشعر الليزر لذلك تلجئ العديد من الشركات المصنعة لتل الفئة من فارات التحكم الموجهة للاعبين استخدام المستشعر بالأخص أن كنت من هواة العاب التصويب. لكن يحسب لفارة التحكم التى تعمل بالاشعة تحت الحمراء قدرتها على التعامل على ايا من الاسطح.

مع تواجد مستشعرات الحركة هناك بعض الموصفات التقنية الأخرى التى لطالما تجدها فى الفارات الاحترافية مثل :

Polling Rate

تحتوى فارة الالعاب الاحترافية على ميزة تحمل المسمى Polling Rate حيث تقاس تلك الميزة بوحدة الهرتز Hz وتعبر عن سرعة الاستجابة التى تقدمها فارة التحكم لحظة أرسال الحركة للحاسب الشخصي فكلما ارتفع معدل الـ Polling Rate كلما كان الماوس ذو سرعة استجابة اعلى للحركة والأمر، اى كلما كان معدل الـ Polling Rate اعلى مثل 1000 هرتز كلما ان معدل الاستجابة بين الماووس والحاسب الشخصي اقل.Pusat V5

DPI

أما الـ DPI فتعنى النقطة فى الإنش الواحد اختصارا لكلمة Dots Per Inch، وهى وحدة قياس لحساسية المستشعر للحركة فمع ارتفاع مستوى حساسية المستشعر كلما زادت سرعة الحركة للماوس على الشاشة فمع الحركة القليلة على السطح نرى حركة اكبر على شاشة العرض. يستفيد البعض من اللاعبين من تلك السرعة العالية فى بعض الالعاب إلى جانب امكانية الاستفادة منها عند امتلاك شاشة عرض ذات دقة عرض مرتفعة. جديرا بالذكر انه من المفضل احتواء الفارة على معدل Polling Rate ذو تردد اعلى افضل من تواجد مستوى DPI افضل من العكس حتى تتسم حركة الفارة بالدقة والسلاسة على الشاشة.

Pusat V5

شكل الفارة

شكل الفارة وطريقة الإمساك المختلفة وأحجام الماوس وتناسبها مع أحجام الأيد، وعلى حسب الشخص أن كان ايمن أو اعسر اليد. تواجد أزرار تسمى الماكروز Macros هي الأزرار المخصصة لألعاب MMORGP أو غيره.

الأن أنت بت تعرف ماهية تلك المواصفات التقنية التى تراها على مواقع الشركات التى توفر مثل ذلك النوع من فارات التحكم الاحترافية للألعاب Gaming Mouse مثل النوعية المتاحة فى الروابط المرفقة هنا، هنا وهنا.

ما هو انطباعك؟
Happy
18%
Thumbs Up
55%
Laugh
0%
Unsure
0%
Surprised
0%
Sad
14%
Devil
14%